أثر تطبيق إدارة المعرفة على الإبداع التنظيمي لدى العاملين في مكتبات جامعة السلطان قابوس ودوره في خدمة المجتمع
| الباحث المراسل | إخلاص حارب الغافرية | قسم دراسات المعلومات - جامعة السلطان قابوس |
| فاطمة حسين العجمية | قسم دراسات المعلومات - جامعة السلطان قابوس | |
| د. سلام مرهون اليعربي | قسم دراسات المعلومات - جامعة السلطان قابوس |
تاريخ تسليم البحث :2025-10-12
تاريخ قبول البحث :2025-11-05
تاريخ نشر البحث :2025-11-24
المقدمة
يعيش العالم الآن مرحلة تطورات تكنولوجية وتقنية هائلة، الأمر الذي أحدث تغييرات جذرية في كافة مجالات الحياة، أدى إلى ظهور بعض المصطلحات الإدارية الحديثة من أبرزها إدارة المعرفة. فقد ساهمت إدارة المعرفة في تحسين وتطوير أداء المؤسسات من خلال ما تضيفه من قيمة كبيرة في الإنتاج تمثل في ارتفاع مؤشرات الإنتاجية والطلب على الأفكار المعرفية الحديثة أو ما يطلق عليه بالإبداع التنظيمي. فالإبداع التنظيمي يساعد كثيرا في تشجيع العاملين داخل المؤسسة على إنتاج أفكار إبداعية قابلة للدراسة والتطبيق، تسهم بطريقة أو بأخرى إلى تغيير آلية تنفيذ الأعمال وتأكيد بقاء المؤسسة ومنافستها في سوق العمل. فالمعرفة هي أساس الابداع التنظيمي من خلال جمع وتنظيم المعلومات ومن ثم مشاركتها مع العاملين داخل المؤسسة بما يضمن تقديم خدمات مجتمعية فاعلة ومبتكرة.
وتعد المكتبات ومراكز المعلومات من المؤسسات التي ينبغي أن تهتم بالإبداع التنظيمي القائم على إدارة المعرفة، لما لذلك من أهمية في تطوير وتحسين تلك الخدمات المقدمة لمجتمع المستفيدين. ويتمثل ذلك من خلال دور العاملين في المكتبات ومراكز المعلومات في تفعيل هذا الابداع القائم على إدارة المعرفة. لذلك؛ جاءت هذه الدراسة لتتعرف على أثر إدارة المعرفة على الابداع التنظيمي على العاملين في المكتبات ومراكز المعلومات في مكتبات جامعة السلطان قابوس من حيث: أنواع ومظاهر الإبداع التنظيمي، أثر الابداع التنظيمي على العاملين في هذه المكتبات، وأخيرا دوره في خدمة مجتمع المستفيدين من هذه المكتبات.
مشكلة الدراسة
إن للإبداع التنظيمي دوره في المكتبات ومراكز المعلومات نظرا لما يحققه من تميز في بيئة العمل وذلك من خلال تحديد القيادات المعرفية المبتكرة الداعمة لجميع مظاهر إدارة المعرفة من حيث: الحصول على المعرفة، وتبادلها، وإعادة إنتاجها (متولي، 2017). يساعد الإبداع التنظيمي العاملين في المكتبات ومراكز المعلومات على العمل على تحسين الهيكل التنظيمي والرقابة الداخلية والتنسيق، إيجاد حلول إبداعية للمشكلات وبكفاءة عالية، إحداث تغيير إيجابي في العمليات الإدارية للمكتبة (دغبوج وعادل، 2022). وبالرغم من هذه الأهمية إلا أن المكتبات ومراكز المعلومات ما زالت تواجه عددا من الصعوبات في مواكبة تلك التغيرات والتطورات المستمرة في مجال إدارة المعرفة لاسيما في مجال الابداع التنظيمي وترسيخ ثقافة الابتكار لدى العاملين فيها (حسين والخفاجي، 2019؛ الصفدي والقرعان، 2019؛ ريزاباساند وآخرون 2016؛ الحراصي وآخرون، 2016). لذلك؛ جاءت هذه الدراسة لتُسلط الضوء على مجالات الابداع التنظيمي للعاملين في مكتبات مؤسسة أكاديمية عمانية معينة، حيث تسعى الدراسة إلى التعرف على أثر تطبيق إدارة المعرفة على الابداع التنظيمي لدى العاملين في مكتبات جامعة السلطان قابوس من حيث: أنواع ومظاهر الإبداع التنظيمي، وأثره على العاملين في هذه المكتبات محل الدراسة، ودوره في خدمة المجتمع.
أهداف الدراسة
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر تطبيق إدارة المعرفة على الابداع التنظيمي لدى العاملين في مكتبات جامعة السلطان قابوس وذلك من حيث:
• التعرف على أنواع ومظاهر الإبداع التنظيمي في مكتبات جامعة السلطان قابوس.
• بيان أثر تطبيق إدارة المعرفة على الإبداع التنظيمي لدى عينة عشوائية من العاملين في مكتبات جامعة السلطان قابوس.
• التعرف على دور إدارة المعرفة والإبداع التنظيمي في خدمة المجتمع في مكتبات جامعة السلطان قابوس محل الدراسة.
أسئلة الدراسة
سعت هذه الدراسة إلى الإجابة عن الأسئلة التالية:
1) ما أنواع ومظاهر الإبداع التنظيمي في مكتبات جامعة السلطان قابوس؟
2) ما أثر تطبيق إدارة المعرفة على الإبداع التنظيمي لدى العاملين في مكتبات جامعة السلطان قابوس؟
3) ما هو دور إدارة المعرفة والإبداع التنظيمي في خدمة المجتمع في مكتبات جامعة السلطان قابوس محل الدراسة؟
أهمية الدراسة
تمثلت أهمية الدراسة في التعرف على أثر تطبيق إدارة المعرفة على الابداع التنظيمي لدى العاملين في مكتبات جامعة السلطان قابوس وذلك من حيث أنواع ومظاهر الإبداع التنظيمي، وأثره على العاملين في هذه المكتبات محل الدراسة، ودوره في خدمة المجتمع. من المتوقع أن هذه الدراسة ستساعد في تعزيز تطبيقات إدارة المعرفة على الابداع التنظيمي لدى العاملين في مكتبات جامعة السلطان، وتطوير وتحسين مختلف الخدمات المعلوماتية المقدمة لمجتمع المستفيدين. من المؤمل أن تخدم هذه الدراسة الفئات التالية:
• الإدارات العليا في مكتبات جامعة السلطان قابوس: وذلك من خلال معرفة أثر تطبيق إدارة المعرفة على العاملين في هذه المكتبات ودوره في الرقي بالخدمات المعلوماتية المقدمة لمجتمع المستفيدين، والعمل على تحفيز ودعم الإبداع التنظيمي لهؤلاء العاملين في هذه المكتبات.
• العاملين في مكتبات جامعة السلطان قابوس أنفسهم: وذلك من خلال معرفة أهمية تطبيق إدارة المعرفة على الابداع التنظيمي في المكتبات، تقييم الوضع الحالي لهذا التطبيق، تطوير وتحسين خبرات العاملين في هذه المكتبات.
• الباحثون والمهتمون بهذا المجال: فمن المتوقع أن تسهم هذه الدراسة في إثراء الدراسات العلمية على المستوى المحلي والعربي في مجال إدارة المعرفة والإبداع التنظيمي وذلك من خلال ما تقدمه من نتائج وتوصيات مهمة، هذا فضلا عن إمكانية التركيز على جوانب أخرى لم تشملها هذه الدراسة والعمل على ابراز أهميتها ودورها في تعزيز مجالات إدارة المعرفة والإبداع التنظيمي.
الدراسات السابقة
يناقش هذا الجزء عددا من الدراسات السابقة ذات العلاقة بأثر تطبيق إدارة المعرفة على الإبداع التنظيمي لدى العاملين في المكتبات ومراكز المعلومات ودوره في خدمة المجتمع. وقد تم تقسيم هذه الدراسات إلى ثلاثة محاور رئيسة وهي: مظاهر وأثر إدارة المعرفة على المكتبات ومراكز المعلومات، مظاهر وأثر الإبداع التنظيمي على المؤسسات والمكتبات ومراكز المعلومات، دور إدارة المعرفة والإبداع التنظيمي في خدمة مجتمع المكتبات ومراكز المعلومات لاسيما المستفيدين منها.
مظاهر وأثر تطبيق إدارة المعرفة على المكتبات ومراكز المعلومات
إن تطبيق إدارة المعرفة في المكتبات ومراكز المعلومات –وكما أشارت إلى ذلك العديد من الدراسات السابقة- لها أثر إيجابي في تطوير أداء المكتبات ومراكز المعلومات وتحسين تلك الخدمات المقدمة لمجتمع المستفيدين منها (ناجي، 2021؛ الشيخي وآخرون، 2022؛ عبد الوهاب وعيد 2022). فإدارة المعرفة تساعد المكتبات ومراكز المعلومات لا سيما المكتبات الأكاديمية في ضبط مصادر المعلومات التي تحتاجها هذه المكتبات من حيث: توفير مصادر معلومات متنوعة، تقييم طرق استخدام هذه المصادر، احاطة المستفيدين من المكتبة بكل ما هو جديد من مصادر المعلومات (ناجي،2021). إن الهدف الأساسي من تطبيق إدارة المعرفة في المكتبات ومراكز المعلومات هو تعزيز مبدأ الابتكار المعرفي، توثيق علاقات المكتبات بعضها ببعض، وتحسين الخدمات المقدمة للمستفيدين من خلال توظيف مختلف تلك التكنولوجيا الحديثة ذات العلاقة (عبد الوهاب وعيد، 2022). وبالرغم من الأهمية السابقة الذكر لأثر إدارة المعرفة على المكتبات ومراكز المعلومات إلا أن هناك مجموعة من الصعوبات التي تعرقل الوصول إلى ذلك المنال والتي لخصها ياسين (2022) في عدة نقاط من أبرزها: عدم اهتمام الإدارات العليا في المكتبات بالدور الحقيقي للمكتبات في التوعية والتثقيف، ضعف البنى التحتية التكنولوجية في هذه المكتبات، تحفّظ العاملين في هذه المكتبات على المعلومات الضمنية لديهم وعدم مشاركتها مع الآخرين. لذلك أوصى الشيخي وآخرون (2022) على ضرورة تشجيع العاملين في المكتبات ومراكز المعلومات على أهمية ممارسة إدارة المعرفة وتوفير كافة السبل المساعدة على ذلك من حوافز مادية ومعنوية لما لذلك من دور إيجابي في رفع كفاءة وفعالية أداء المكتبات ومراكز المعلومات.
إن ما يمكن استنتاجه من خلال الدراسات السابقة ذات العلاقة بأثر دور المعرفة على المكتبات ومراكز المعلومات هو أنها جميعا تؤكد على أهمية تبني إدارة المعرفة في المكتبات ومراكز المعلومات لتطوير وتحسين الخدمات المقدمة؛ ولتحقيق ذلك على أكمل وجه وجب أولا توفير إدارة مالية مناسبة قادرة على التعامل مع متطلبات تطبيقات إدارة المعرفة المختلفة، وثانيا الاهتمام بالعاملين في المكتبات وتشجيعهم ماديا ومعنويا للانخراط نحو إدارة المعرفة وتطبيقاتها والتشارك المعرفي داخل المؤسسة المعلوماتية.
مظاهر وأثر الإبداع التنظيمي على المؤسسات والمكتبات ومراكز المعلومات
أصبح الاعتماد على عنصر الموارد المالية في المؤسسات لاسيما المعلوماتية منها غير كاف لتطور ونجاح المؤسسات، لذلك كان لازما على هذه المؤسسات الاعتماد على عامل آخر يساعد كثيرا في تحقيق التميز والابداع في تنفيذ مختلف الأعمال داخل المؤسسة ألا وهو الابداع التنظيمي (متولي،2017). وهذا ما أكد عليه دونقان وآخرون (2017) في أن المؤسسات المتقدمة والمتطورة في الدول المتقدمة دائما ما تهتم بتطبيقات الابداع التنظيمي المتاحة داخل المؤسسة لأنها تزيد من فرص التخطيط الفعال والاستراتيجي والذي بدوره يؤدي إلى نجاح المؤسسات وتقدمها. وليس هذا فحسب؛ بل إن الاهتمام بهذه التطبيقات الإبداعية تساعد كثيرا في بناء ميزة تنافسية ثابتة ومستدامة لدى المؤسسة والذي بدوره يساهم في تطوير الأداء وتحسين المستوى (الحمادي وسعيد، 2021).
ومن أهم مقومات ذلك الابداع التنظيمي: تحسين علاقات العمل، التخلص من إجراءات العمل المعقدة والروتينية، الحرص على إشراك العاملين في اتخاذ القرارات الإدارية، السعي الدائم لوضع الشخص المناسب في المكان المناسب (طبيشات، 2020). ولتحقيق ذلك وجب تدريب وتأهيل العاملين في المؤسسة على مهارات الابداع التنظيمي الحديثة والتخلص من المهارات التقليدية التي تعد أحد الأسباب الرئيسية لعدم تقدم المؤسسة وفقدانها للميزة التنافسية (يانكسا وأولشوفا، 2020؛ الجنيبي وآخرون، 2023؛ الحراصي وآخرون، 2016). ويتمثل الابداع التنظيمي في تلك المبادرة التي يظهرها الفرد (الموظف) من خلال توظيف قدراته الإبداعية للخروج عن الأنماط التقليدية في التفكير والإدارة، وابتكار أساليب جديدة تسهم في استقطاب اهتمام المستفيدين من المكتبة بمختلف أعمارهم وتعزز تفاعلهم (عبد الوهاب وعيد، 2022). فالإبداع التنظيمي وكما يشير إلى ذلك زانينيلي وآخرون (2019) يؤثر إيجابا في تحسين الخدمات التي تقدمها المكتبات ومراكز المعلومات للمستفيدين منها مما يساعد في تلبية حاجاتهم المعلوماتية ويساعد المكتبات ومراكز المعلومات على مواكبة التطورات العالمية في هذا الجانب.
ويتضح مما سبق أن للإبداع التنظيمي دورا مهما في تقدم المؤسسات ومن بينها المكتبات ومراكز المعلومات وذلك من خلال ما يتيحه من: ميزة تنافسية للمؤسسة المعلوماتية، فاعلية في تحسين الخطط الاستراتيجية، سهولة التخلص من إجراءات العمل الروتينية، حرص شديد على إشراك العاملين في اتخاذ القرارات الإدارية.
أثر إدارة المعرفة على الإبداع التنظيمي في المؤسسات والمكتبات ومراكز المعلومات ودورهما في خدمة مجتمع المستفيدين
تلعب إدارة المعرفة دورا كبيرا في وجود الإبداع التنظيمي وكفاءة الأنشطة في مختلف المؤسسات، حيث أكدت دراسة الرواشدة (2015) على أن هناك أثرا إيجابيا لعمليات إدارة المعرفة على الإبداع التنظيمي بمختلف أنواعه، وإن إدارة المعرفة تساعد بشكل كبير على تعزيز الأفكار الحديثة المبتكرة، وتحسّن أنشطة المؤسسة وعملياتها، كما تشجع ثقافة نشر المعرفة وتبادلها بين العاملين وتطبيقها إن أمكن على نطاق واسع. إن هذه العلاقة الإيجابية بين إدارة المعرفة والإبداع التنظيمي تمتد لتشمل مختلف المؤسسات الصناعية والتعليمية؛ فكلما زادت إدارة المعرفة زاد مستوى الإبداع التنظيمي لدى العاملين في الشركات وأساتذة الجامعات والمعاهد التعليمية (سلامة، 2021؛ خمقاني وآخرون، 2021).
ولقد أوضحت الدراسات السابقة أن ذلك النوع من إدارة المعرفة الذي يؤثر كثيرا على الابداع التنظيمي هو المعرفة الضمنية (موثوفيلو وآخرون، 2017؛ مفاتيح وعتيق، 2018). فالمعرفة الضمنية لها أثرها الكبير على الأداء التنظيمي للمؤسسات وذلك من خلال سلاسة انتقال المعرفة بين العاملين في المؤسسة وبما ينعكس بشكل إيجابي على عائداتها الاستثمارية (موثوفيلو وآخرون، 2017). إن توافر إدارة المعرفة في المؤسسات بالشكل اللازم يمثل المناخ المناسب لوجود إبداع تنظيمي مستمر وقوي، ويساعد في استغلال المعرفة الضمنية الموجودة لدى المديرين وتحويلها إلى معرفة ظاهرة عن طريق تحفيزهم لإظهار قدراتهم الذهنية والعقلية وخبراتهم عبر التدريب والحوار، ومن ثم تحويل تلك المعرفة إلى معرفة موثقة (مفاتيح وعتيق، 2018).
وعن ذلك الأثر الذي تولده إدارة المعرفة على الابداع التنظيمي في الخدمات المقدمة للمستفيدين من المكتبات ومراكز المعلومات؛ فقد أشارت دراسة إسلام وآخرون (2017) إلى أن إدارة المعرفة لها أثرها الإيجابي على الإبداع التنظيمي من خلال تلك الخدمات المقدمة للمستفيدين التي تتميز بالجودة والتي تلبي احتياجاتهم الحالية على أفضل وجه. إن إدارة المعرفة تؤثر بشكل كبير على الإبداع التنظيمي في المكتبات ومراكز المعلومات من خلال تعزيز الثقة والتعاون بين الموظفين بما يساعد على خلق بيئة إبداعية تكاملية، توفير أنظمة إدارة ذات الكفاءة العالية تقوم بتسهيل تبادل المعرفة وتعمل على تحسين الخدمات وفقًا لاحتياجات المستفيدين، تدريب الموظفين حول كيفية استخدام تلك الأنظمة بفاعلية بما يعزز قدراتهم الإبداعية داخل المكتبة (جودارد، 2020).
ولتحقيق وتحسين ذلك الابداع التنظيمي من خلال إدارة المعرفة على أكمل وجه لابد من: وضع استراتيجية لإدارة المعرفة تتصف بالفاعلية والكفاءة مع ضرورة مراجعتها وتحسينها بشكل مستمر، وجود إدارة مستقلة للمعرفة معترف بها في هيكل المؤسسة التنظيمي، أهمية العمل على تطوير البنية التحتية للمؤسسة، ضرورة إعداد ورش عمل لتطوير مهارات الموظفين في مجال إدارة المعرفة والابداع التنظيمي، توفير البرمجيات والأجهزة اللازمة التي تعمل على حفظ وتوفير الحماية للمعلومات وإتاحتها للعاملين، ضرورة الاهتمام بتوليد المعرفة وتوزيعها بما يتوافق مع خطط واحتياجات الإدارة وذلك عن طريق اعتماد طرق البحث العلمي المرتبطة بذلك (حسين والخفاجي، 2019؛ الصفدي والقرعان، 2019؛ ريزاباساند وآخرون، 2016؛ بشير وآخرون، 2022؛ رضوان وآخرون، 2022)
أما عن ذلك الدور الذي تلعبه إدارة المعرفة والإبداع التنظيمي في خدمة مجتمع المكتبات ومراكز المعلومات فيتمثل في: فهم احتياجات مجتمع المستفيدين والباحثين من المعلومات، استخدام التكنولوجيا الحديثة للوصول إلى تلك المعلومات، الاستجابة السريعة لكافة التغيرات التي تطرأ في احتياجات المستفيدين مما يجعلها قادرة على تلبية توقعاتهم (نجيبة وآخرون، 2022). كما يتجلى دورها كذلك في إقامة الأنشطة الثقافية والتفاعلات الاجتماعية بما يعزز العلاقات بين أفراد المجتمع، دعم وتصميم المبادرات والبرامج التي تتماشى مع احتياجات مجتمع المستفيدين (حسين، 2024). هذا فضلا عن دورها في توفير مساحات للتحاور التفاعلي، بما يتيح الفرصة لمختلف المستفيدين في تبادل الأفكار والآراء، إلى جانب تقديم دورات تدريبية لمجتمع المستفيدين في مختلف المجالات لاسيما تكنولوجيا المعلومات وعقد المؤتمرات والورش للأطفال والكبار (تشيدوزي، 2022).
يتبين مما سبق أن هناك أثرا إيجابيا لإدارة المعرفة على الإبداع التنظيمي على مختف المؤسسات ومن بينها والمكتبات ومراكز المعلومات. فإدارة المعرفة تساعد كثيرا على تعزيز الابداع التنظيمي من خلال: تحسين أنشطة وخدمات وفعاليات المؤسسة، توليد الأفكار الجديدة، خلق بيئات إبداعية تنافسية، تدريب الموظفين حول كيفية استخدام تلك الأنظمة بفاعلية بما يعزز قدراتهم الإبداعية داخل المكتبة. هذا فضلا عن ذلك الدور الإيجابي الكبير لإدارة المعرفة والإبداع التنظيمي في خدمة مجتمع المستفيدين من المكتبات ومراكز المعلومات من خلال فهم احتياجاتهم المعرفية ومن ثم تطوير تلك الخدمات المقدمة بما يتلاءم مع تلك الاحتياجات، وأيضا بما تتيحه من برامج تعزز من خلالها تبادل الأفكار والآراء والتجارب الإبداعية الفردية والجماعية.
منهجية الدراسة
اعتمدت الدراسة على المنهج النوعي وذلك لملاءمته لطبيعة هذا النوع من الدراسات والتي تهدف إلى التعرف على الظاهرة محل الاهتمام وبيان أهميتها لمجتمع الدراسة. إن هذا المنهج قائم على وصف الظاهرة محل الدراسة من حيث واقعها وخصائصها والعوامل المؤثرة فيها وذلك بناء على وجهات النظر المختلفة لعينة الدراسة المتحصل عليها عن طريق الملاحظة أو المشاركة أو المقابلة (برويس ودباب، 2019؛ بن عمار وبلوطي، 2021؛ كريسول وكريسول، 2018). لذلك اتبعت الدراسة المنهج النوعي لتحقيق هدفها الرئيسي والمتمثل في التعرف على أثر تطبيق إدارة المعرفة على الإبداع التنظيمي لدى العاملين في مكتبات جامعة السلطان قابوس ودوره في خدمة المجتمع.
تمثلت عينة الدراسة في عدد من مكتبات جامعة السلطان قابوس وهي: مكتبة كلية الآداب والعلوم الاجتماعية، مكتبة كلية الاقتصاد، المكتبة الطبية، المكتبة الرئيسية، مكتبة مركز الدراسات العمانية. وتم اختيار هذه المكتبات لتطبيق هذه الدراسة عليها نظرا لسعيها الدؤوب في تعزيز أداءاتها في مجال المعرفة وذلك من خلال: تنميتها لقدراتها في مواكبة التطورات والمستجدات والابتكارات، حرصها الدائم على تأهيل وتطوير موظفيها، جهودها في تحسين خدمات المعلومات التي تقدمها، تزويد وتمكين المستفيدين بالمهارات اللازمة للوصول إلى مصادر المعلومات والاستفادة من خدماتها في إطار برامجها لخدمة المجتمع.
وقد استخدمت الدراسة المقابلة كأداة لجمع البيانات بما يسهم في تحقيق أهداف الدراسة وبما يسمح بفهم أعمق وأوسع لتلك الحقائق والمفاهيم المتعلقة بتلك الظاهرة محل الاهتمام. وقد طبقت المقابلات على عدد (9) من العاملين والإداريين في جميع تلك المكتبات بجامعة السلطان قابوس الذين شملتهم عينة الدراسة. وتم اختيار هؤلاء العاملين والإداريين من مختلف الأقسام في مكتبات الجامعة ممن لديهم معرفة مسبقة في مجال إدارة المعرفة والابداع التنظيمي.
نتائج الدراسة
يستعرض هذا الجزء النتائج التي توصلت إليها الدراسة وفقًا لتلك الأهداف المحددة سلفا وهي: التعرف على أنواع ومظاهر الإبداع التنظيمي في مكتبات جامعة السلطان قابوس، بيان أثر تطبيق إدارة المعرفة على الإبداع التنظيمي لدى العاملين في مكتبات جامعة السلطان قابوس، التعرف على دور إدارة المعرفة والإبداع التنظيمي في خدمة المجتمع في مكتبات جامعة السلطان قابوس محل الدراسة.
مظاهر الإبداع التنظيمي في مكتبات جامعة السلطان قابوس
تركزت مظاهر الابداع التنظيمي في مكتبات جامعة السلطان قابوس في محورين رئيسين: تنمية مهارات الإبداع والابتكار لدى موظفي المكتبة ليكونوا عمالا للمعرفة، التشجيع الدائم نحو الإبداع التنظيمي.
فيما يتعلق بمظهر تنمية مهارات الإبداع والابتكار لدى موظفي المكتبة ليكونوا عمالا للمعرفة؛ فقد أكدت عينة الدراسة على أهمية هذا الجانب ودوره الرئيس في تطوير أداء موظفي مكتبات جامعة السلطان قابوس ومن ثم الرقي بتلك الأعمال المقدمة للمستفيدين منها. ويتم تنفيذ هذا المظهر من خلال ما تقدمه هذه المكتبات لموظفيها من دورات تدريبية وورش عمل ومحاضرات ولقاءات. وهذا ما أكد عليه كل من (L1) و (L2) و (L4) و (L6) و (L7) في أن مكتباتهم تقوم بتنمية مهارات الإبداع والابتكار لدى موظفيها من خلال إشراكهم في دورات ومؤتمرات مختلفة داخلية وخارجية والتي كان لها أثرها الملموس في تطوير أعمال وخدمات هذه المكتبات. فعلى سبيل المثال؛ يذكر (L1) أن إدارة المكتبة التي ينتمي إليها تجتمع بموظفيها مرة كل شهرين، تتيح لهم خلال تلك الاجتماعات المجال الرحب للإبداع والتفكير أو بما يسمى العصف الذهني ليشمل التطوير والتغيير لمحتويات وتقسيمات المكتبة المختلفة، فكانت أبرز نتائجه مجموعة من الأفكار والمقترحات القابلة للتطبيق والمساعدة في خلق بيئة مشجعة على ارتياد المكتبة.
إن الاهتمام بتنمية مهارات الإبداع والابتكار لدى موظفي مكتبات جامعة السلطان قابوس يساهم كثيرا في خلق جيل جديد من الموظفين معني بإنتاج وتخزين ومشاركة المعرفة ومن ثم توزيعها وتوثيقها واسترجاعها وهم ما يطلق عليهم بصناع أو عمال المعرفة. ولأهمية هذا الجانب، فقد ركزت آراء عينة الدراسة على ضرورة الاهتمام بأولئك الموظفين من لديهم خبرات ومهارات متطورة معرفيا ومهنيا لما لذلك من دور في خلق قيمة مضافة لأعمال وأنشطة المكتبة. فالتراكم المعرفي لدى هؤلاء الموظفين يساهم في نشر منتجات معرفية جديدة تناسب مختلف المستفيدين من المكتبة. وهذا ما أكد عليه (L3) و (L1) في أن المكتبات التي يعملون فيها دائما ما تسعى إلى إيجاد وخلق هذا النوع من الموارد البشرية داخل أروقة المكتبة ولمختلف الأعمال والأنشطة المكتبية. وقد تبرز أهمية هذا الجانب كثيرا عند عمال المعرفة ممن يستخدمون تكنولوجيا المعلومات لزيادة الكفاءة الإنتاجية للمكتبة، وهذا ما صرح به كل من (L7) و (L9) في أن المكتبات التي يعملون فيها دائما ما تهتم بتطوير معارف عمال المعرفة في استخدام الأنظمة الالكترونية والحوسبة وبرامج التصميم.
أما عن مظهر الابداع التنظيمي الثاني والذي تتيحه مكتبات جامعة السلطان قابوس لموظفيها فقد كان التشجيع الدائم نحو ذلك الإبداع، فهذه المكتبات وكما أشارت عينة الدراسة أنها تهتم كثيرا في تشجيع موظفيها على الابداع وذلك من خلال: التشارك المعرفي مع المكتبات الأخرى، إعداد البحوث، منح الجوائز التحفيزية. فالتشارك المعرفي مع المكتبات الأخرى يبرز وكما أشار إلى ذلك (L2) من خلال ما توفره المكتبة لموظفيها من بيئة عمل مناسبة تسهم في تنمية الإبداع التنظيمي فتجعل الموظف مطلعا على تجارب المكتبات الأخرى وقادرا على تطبيق ما هو مناسب من تلك التجارب في تلك المكتبة التي ينتمي إليها. أما (L3) فيرى أن المكتبة التي ينتمي إليها تشجع الإبداع التنظيمي وذلك من خلال ما يقوم به موظفوها من أبحاث علمية تساهم في الاستغلال الأمثل لخدمات المكتبة وما تقدمه من وسائل جذب للمستفيدين منها داخل الجامعة وخارجها. وقد أكد كل من (L7) و (L8) على أهمية الجوائز التحفيزية في تشجيع الموظفين على الابداع والتي من أهمها جائزة الموظف المجيد، والتي تتمحور في تشجيع الموظفين على طرح موضوعات جديدة قابلة للدراسة والتنفيذ وتساهم في حل مشكلات العمل بأسرع وقت ممكن.
أثر تطبيق إدارة المعرفة على الإبداع التنظيمي لدى العاملين في مكتبات جامعة السلطان قابوس
تمثل أثر تطبيق إدارة المعرفة على الإبداع التنظيمي لدى العاملين في مكتبات جامعة السلطان قابوس في: مساعدة موظفي المكتبة على التعبير عن آرائهم بطلاقة، حل مشكلات العمل اليومية في المكتبة، مساعدة موظفي المكتبة على التنبؤ بمشكلات العمل قبل حدوثها.
على ما يبدو أن لتطبيق إدارة المعرفة على الإبداع التنظيمي لدى العاملين في مكتبات جامعة السلطان قابوس أثرها في مساعدة موظفي المكتبة على التعبير عن آرائهم وبحرية. فقد اتفق أغلب المبحوثين على ذلك الدور الإيجابي لإدارة المعرفة في مساعدة موظفي مكتبات جامعة السلطان قابوس على التعبير عن آرائهم وبحرية، حيث أشار (L1) و (L2) و (L4) و (L6) و (L7) بأن إدارة المعرفة تساعد موظفي المكتبة على تحويل المعرفة الكامنة لديهم إلى أفكار ومعرفة صريحة، وبالتالي التعبير عن أفكارهم بكل حرية وصدق وأمانة. فادراه المعرفة وكما أشار إليها (L3) ساعدت إدارة المكتبة على تقبل الأفكار الجديدة المقترحة من قبل موظفي المكتبة، ومن بينها على سبيل المثال التوقف عن فهرسة الرسائل الجامعية بالطريقة التقليدية وذلك لتوفرها بالصيغة الإلكترونية في قواعد بيانات المكتبة.
أما عن أثر تطبيق إدارة المعرفة على الإبداع التنظيمي في حل مشكلات العمل اليومية في مكتبات جامعة السلطان قابوس؛ فقد أكد أغلب المبحوثين على ذلك الأثر الإيجابي لهذا التطبيق. فقد أفاد كل من (L2) و (L4) و (L7) و (L8) بأن إدارة المعرفة تساعد الموظفين على حل مشكلات العمل اليومية وذلك من خلال التنسيق الدائم بين موظفي أقسام المكتبة المختلفة لمشاركة المعرفة، ومن خلال تبادل المهارات والخبرات المكتسبة. وتتركز أغلب مشكلات العمل اليومية التي تواجهها مكتبات جامعة السلطان قابوس وكما أشار إليها عدد من المبحوثين في تلك المشكلات المتعلقة بالنظام الآلي للمكتبة والتي غالبا ما تحتاج إلى حل سريع ومباشر.
أما عن ذلك الأثر لتطبيق إدارة المعرفة على الإبداع التنظيمي لدى العاملين في مكتبات جامعة السلطان قابوس والمتمثل في مساعدة موظفي المكتبة على التنبؤ بمشكلات العمل قبل حدوثها؛ فقد أشار المبحوثون على أهميته ودوره اللامتناهي في تطوير العمل المكتبي. فهذا الأثر وكما أشار إليه (L4) يساهم في صقل مهارات الموظفين وتمكينهم من اتخاذ القرارات المناسبة، وتطبيق أفضل العمليات والخدمات، ووضع الحلول الأولية المناسبة. وهناك عدد من الأمثلة ذات العلاقة بأثر تطبيق إدارة المعرفة على الإبداع التنظيمي من حيث سهولة التنبؤ بالمشكلات المستقبلية والتي أشار إليها كل من (L1) و (L3) و (L5) والمتمثلة جميعها في تقديم تنبؤات مستقبلية مجدية حول تهيئة مكتبات جامعة السلطان قابوس مستقبلا لتكون قادرة على استيعاب أكبر عدد من المجموعات والمستفيدين وذلك من خلال زيادة عدد المداخل والطوابق ووجود مساحات كافية لزيادة عدد رفوف المكتبة.
دور إدارة المعرفة والإبداع التنظيمي في خدمة المجتمع في مكتبات جامعة السلطان قابوس
إن لإدارة المعرفة والإبداع التنظيمي دورهما في خدمة مجتمع مكتبات جامعة السلطان قابوس محل الدراسة والمتمثل في: تحسين خدمات المكتبة، وخدمة مجتمع المستفيدين حاليا ومستقبلا.
تساعد إدارة المعرفة والإبداع التنظيمي –وكما أشار أغلب المبحوثين- في تطوير خدمات المكتبة المقدمة لمجتمع المستفيدين. فإدارة المعرفة والإبداع التنظيمي وكما أشار إلى ذلك (L1) و (L4) و (L8) و (L9) يساعدان معا في نقل الخبرات والمهارات بين الموظفين بما يسهم في تحسين الخدمات المقدمة لمجتمع المستفيدين وتوليد خدمات جديدة لم تكن موجودة سابقا. فموظف قسم المراجع -وكما أشار إلى ذلك (L5)- يستطيع أن يقدم خبراته المتراكمة في مجال إدارة الخدمة المرجعية إلى موظف آخر في قسم آخر تساعده على تحسين تلك الخدمات المقدمة للمستفيدين في ذلك القسم.
أما فيما يتعلق بدور إدارة المعرفة والإبداع التنظيمي في خدمة مجتمع المستفيدين في مكتبات جامعة السلطان قابوس محل الدراسة، فقد اتفق جميع المبحوثين على أهمية ذلك الدور وأثره الإيجابي على مجتمع المستفيدين. فقد أشار كل من L1)) و L2)) إلى أن إدارة المعرفة والإبداع التنظيمي يعززان خدمة المجتمع من خلال تبادل المعرفة ومشاركتها عبر المنصات المختلفة، هذا فضلا عن تسريع الوصول للمعلومات بما يعزز من كفاءة الأداء في المكتبات ومراكز المعلومات. وقد أضاف (L6) إلى ذلك أن إدارة المعرفة والإبداع التنظيمي تساهم في خدمة مجتمع المستفيدين من خلال تشجيعهم على حضور الملتقيات والمؤتمرات العلمية وإبراز وجهات نظرهم المختلفة حيال ما تقدمه المكتبات من خدمات وأنشطة وبرامج. وقد أشار (L8) على أن هذا الدور لا يمكن أن يتبلور إلا من خلال ما يتيحه موظفو المكتبة من قدرات على توليد المعرفة وخزنها وتوزيعها وتطبيقها، والتي جميعها ستساعد مجتمع المستفيدين بطريقة أو أخرى في تحديد اختياراتهم واحتياجاتهم المعرفية من المكتبة.
في حقيقة الأمر إن لإدارة المعرفة والإبداع التنظيمي دورهما في خدمة مجتمع المستفيدين في المستقبل. فهما وكما يشير إلى ذلك (L1) و (L3) و (L4) يساعدان المكتبات ومراكز المعلومات في تعزيز الاهتمام بمبدأ البيئة المستدامة للابتكار وزيادة كفاءة الخدمات والعمليات داخل أروقة المكتبات. ويرى كل من (L6) و (L7) ضرورة دمج تقنيات الذكاء الاصطناعي مع إدارة المعرفة لما لذلك من أهمية في فهم سلوك المستفيدين أولا ومن ثم تحديد احتياجاتهم المستقبلية وبكل دقة وبراعة واتقان ثانيا. ولقد أكد (L8) على أهمية التحول الرقمي وعلاقته بالإبداع الفكري والاشتقاق المعرفي وذلك من خلال التوسع في استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي التوليدي وتطبيقات إنترنت الأشياء والبيانات الضخمة. وأخيرا، إن توفير تلك الخدمات التي يحتاجها مجتمع المستفيدين آخذين بعين الاعتبار أثر تطبيق إدارة المعرفة على الإبداع التنظيمي يساهم وبشكل كبير في زيادة معدل رضا المستفيدين، تعزيز نطاق التفاعل والتعاون بين المستفيدين، ارتفاع نسبة استخدام مصادر المعلومات، زيادة عدد مرات مشاهدة المقالات والأسئلة المطروحة والمشاركة.
مناقشة نتائج الدراسة
يناقش هذا الجزء تلك النتائج التي توصلت إليها الدراسة؛ وذلك من خلال استعراض النتائج وتفسيرها وربطها بالدراسات السابقة.
مظاهر الإبداع التنظيمي في مكتبات جامعة السلطان قابوس
كشفت نتائج الدراسة إلى أن مظاهر الابداع التنظيمي لدى مكتبات جامعة السلطان قابوس يتمثل في العمل على تنمية مهارات الإبداع والابتكار لدى موظفي هذه المكتبات ليكونوا عمالا للمعرفة؛ وذلك من خلال ما تقدمه هذه المكتبات لموظفيها من دورات تدريبية وورش عمل ومحاضرات ولقاءات تساهم جميعها في تطوير أعمال وخدمات هذه المكتبات من ناحية وفي تقديم ونشر منتجات معرفية جديدة تناسب مختلف احتياجات مجتمع المستفيدين من هذه المكتبات من ناحية ثانية. إن الاهتمام بهذا الجانب يتماشى مع ما أكدت عليه الدراسات السابقة من حيث إدارة المعرفة والابداع التنظيمي؛ فمن ناحية إدارة المعرفة فهي وكما أشار إلى ذلك عبد الوهاب وعيد (2022) تساعد المكتبات ومراكز المعلومات في تحسين تلك الخدمات المقدمة للمستفيدين، أما من ناحية الابداع التنظيمي فهي وكما أكد عليها كل من عبد الوهاب وعيد (2022) وزانينيلي وآخرون (2019) ومتولي (2017) تساهم في زيادة اهتمام الموظفين بقدراتهم الإبداعية والتي بلا شك تؤثر إيجابا في تحسين الخدمات التي تقدمها المكتبات ومراكز المعلومات للمستفيدين منها.
وأوضحت النتائج كذلك أن التشجيع الدائم نحو الابداع يعد مظهرا من مظاهر الابداع التنظيمي الذي تتيحه مكتبات جامعة السلطان قابوس لموظفيها والمتمثل في التشارك المعرفي مع المكتبات الأخرى، إعداد البحوث، منح الجوائز التحفيزية. فالتشارك المعرفي مع المكتبات الأخرى يمكن أن ينظر إليه على أنه نوع من أنواع توثيق علاقات المكتبات مع بعضها البعض والذي كما أشار إليه عبد الوهاب وعيد (2021) أنه هدف أساسي من أهداف تطبيق إدارة المعرفة في المكتبات ومراكز المعلومات. ومن ناحية أخرى؛ تعد الحوافز المادية والمعنوية وكما أكد عليها الشيخي وآخرون (2022) من أدوات التشجيع المهمة التي ينبغي على المكتبات ومراكز المعلومات اتباعها لتحقيق إدارة معرفية فاعلة ومظهر ابداعي تنظيمي رائع.
أثر تطبيق إدارة المعرفة على الإبداع التنظيمي لدى العاملين في مكتبات جامعة السلطان قابوس
أظهرت نتائج الدراسة أن لتطبيق إدارة المعرفة على الإبداع التنظيمي لدى العاملين في مكتبات جامعة السلطان قابوس أثرها في مساعدة موظفي المكتبة على التعبير عن آرائهم وبحرية، فإدارة المعرفة ساعدت موظفي المكتبة على تحويل المعرفة الكامنة لديهم إلى أفكار ومعرفة صريحة قابلة للتطبيق ومحط الاهتمام من قبل إدارة المكتبة. وتتماشى هذه النتيجة مع ما أكد عليه الصفدي والقرعان (2019) في الدور الكبير الذي تلعبه تطبيقات إدارة المعرفة في امتلاك الموظفين القدرة على طرح الآراء والأفكار بحرية. إن الحرص على إشراك العاملين في اتخاذ القرارات الإدارية يعد من مقومات الابداع التنظيمي الذي يساهم في تطوير وتحسين أداء المؤسسة (طبيشات، 2022).
وأوضحت نتائج الدراسة أيضا أن هناك أثرا لتطبيق إدارة المعرفة على الإبداع التنظيمي في حل مختلف مشكلات العمل اليومية في مكتبات جامعة السلطان قابوس لاسيما تلك المتعلقة بالنظام الآلي للمكتبة والتي غالبا ما تحتاج إلى حل سريع ومباشر، ويتم ذلك من خلال التنسيق الدائم بين موظفي أقسام المكتبة المختلفة لمشاركة المعرفة وتبادل المهارات والخبرات المكتسبة. وهذا ما أكده الصفدي والقرعان (2019) في أن لتطبيقات إدارة المعرفة دورها في طرح الحلول السريعة لمشكلات العمل اليومية. في حقيقة الأمر، إن التعاون والتشارك المعرفي بين الموظفين داخل المؤسسة يساعد بطريقة أو بأخرى في حلحلة المشاكل وتعزيز الثقة بين الموظفين وخلق بيئة إبداعية تكاملية (جودارد، 2020).
أما عن ذلك الأثر لتطبيق إدارة المعرفة على الإبداع التنظيمي لدى العاملين في مكتبات جامعة السلطان قابوس والمتمثل في مساعدة موظفي المكتبة على التنبؤ بمشكلات العمل قبل حدوثها؛ فقد كشفت نتائج الدراسة أن لهذا الأثر دوره في تطوير العمل، وصقل مهارات الموظفين وتمكينهم من اتخاذ القرارات المناسبة، وتطبيق أفضل العمليات والخدمات، ووضع الحلول الأولية المناسبة. وقد اتفقت هذه النتيجة مع نتائج دراسة النشار (2016) ودراسة الصفدي والقرعان (2019) في أن تطبيقات إدارة المعرفة تسهم في حل المشكلات قبل وبعد حدوثها في المكتبة. وبما أن التنبؤ بمشكلات العمل قبل حدوثها تحتاج إلى تدريب وتأهيل وخبرات متراكمة فإنه وجب الاهتمام بتدريب وتأهيل العاملين في المؤسسة على مهارات الابداع التنظيمي الحديثة والتخلص من المهارات التقليدية التي تعد أحد الأسباب الرئيسية لعدم تقدم المؤسسة وفقدانها للميزة التنافسية (يانكسا وأولشوفا، 2020؛ الجنيبي وآخرون، 2023).
دور إدارة المعرفة والإبداع التنظيمي في خدمة المجتمع في مكتبات جامعة السلطان قابوس
أظهرت نتائج الدراسة أن إدارة المعرفة والإبداع التنظيمي تساعدان في تطوير خدمات المكتبة المقدمة لمجتمع المستفيدين من خلال نقل الخبرات والمهارات بين الموظفين وتوليد خدمات جديدة لم تكن موجودة سابقا. وقد أشارت النتائج إلى مجموعة من الخدمات المهمة من أبرزها: تبادل المعرفة ومشاركتها عبر المنصات المختلفة، تسريع الوصول للمعلومات بما يعزز من كفاءة الأداء في المكتبات ومراكز المعلومات، تشجيع المستفيدين على حضور الملتقيات والمؤتمرات العلمية وإبراز وجهات نظرهم المختلفة حيال ما تقدمه المكتبات من خدمات وأنشطة وبرامج. إن تعزيز الاهتمام بهذه الخدمات يساعد كثيرا في توثيق العلاقات بين أفراد المجتمع والتواصل بين المستفيدين والموظفين، دعم وتصميم المبادرات والبرامج التي تتماشى مع احتياجات مجتمع المستفيدين، الاستجابة السريعة لكافة التغيرات التي تطرأ على احتياجات مجتمع المستفيدين مما يجعلها قادرة على تلبية جميع توقعاتهم (نجيبه، 2022؛ حسين،2024؛ تشيدوزي، 2022).
وحول أهمية ودور إدارة المعرفة والإبداع التنظيمي في خدمة مجتمع المستفيدين مستقبلا؛ فقد أشارت نتائج الدراسة إلى أهمية الاهتمام بمبدأ البيئة المستدامة للابتكار وزيادة كفاءة الخدمات والعمليات داخل أروقة المكتبات، هذا فضلا عن أهمية التوسع في استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي التوليدي وتطبيقات إنترنت الأشياء والبيانات الضخمة. إن الاهتمام بهذه التطبيقات الإبداعية تساعد كثيرا في بناء ميزة تنافسية ثابتة ومستدامة لدى المؤسسة والذي بدوره يساهم في تطوير الأداء وتحسين الخدمات المقدمة للمستفيدين (عبد الوهاب وعيد، 2022؛ الحمادي وسعيد، 2021؛ ياسين، 2022؛ نجيبه، 2022؛ تشيدوزي، 2022).
الخاتمة والتوصيات
تناولت الدراسة الحالية أثر تطبيق إدارة المعرفة على الإبداع التنظيمي لدى العاملين في مكتبات جامعة السلطان قابوس ودوره في خدمة المجتمع. ولتحقيق ذلك تمت مقابلة عدد من الموظفين العاملين في مكتبات الجامعة لإبداء وجهات نظرهم حول هذه الظاهرة محل البحث والتقصي. وخرجت الدراسة بمجموعة من النتائج وهي: تركزت مظاهر الابداع التنظيمي في مكتبات جامعة السلطان قابوس في محورين رئيسين وهما تنمية مهارات الإبداع والابتكار لدى موظفي المكتبة ليكونوا عمالا للمعرفة والتشجيع الدائم نحو ذلك الإبداع، إن لتطبيق إدارة المعرفة على الإبداع التنظيمي أثره على العاملين في مكتبات جامعة السلطان قابوس وذلك في مساعدتهم على التعبير عن آرائهم بطلاقة وحل مشكلات العمل اليومية والقدرة على التنبؤ بمشكلات العمل قبل حدوثها، وكان لإدارة المعرفة والإبداع التنظيمي دورهما في خدمة مجتمع مكتبات جامعة السلطان قابوس وذلك في تحسين خدمات المكتبة وخدمة مجتمع المستفيدين حاليا ومستقبلا.
وعلى ضوء ما توصلت إليه الدراسة الحالية من نتائج، فإنها توصي بما يلي:
1- تعزيز الاهتمام بإدارة المعرفة والإبداع التنظيمي داخل أروقة مكتبات جامعة السلطان قابوس لما لذلك من دور في تحقيق مبدأ البيئة المستدامة للابتكار وزيادة كفاءة الخدمات والعمليات.
2- زيادة توجيه إدارة المعرفة والإبداع التنظيمي نحو خدمة مجتمع جامعة السلطان قابوس وذلك من خلال تعزيز تبادلهم للمعرفة ومشاركتها عبر المنصات المختلفة، تسريع وصولهم إلى المعلومات واسترجاعها، تشجيعهم الدائم والمستمر على حضور الملتقيات والمؤتمرات العلمية وإبراز وجهات نظرهم المختلفة حيال ما تقدمه المكتبات من خدمات وأنشطة وبرامج.
3- التوسع في استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي التوليدي وتطبيقات إنترنت الأشياء والبيانات الضخمة ودمجها مع إدارة المعرفة في مكتبات جامعة السلطان قابوس لما لذلك من أهمية في فهم سلوك المستفيدين أولا ومن ثم تحديد احتياجاتهم المستقبلية وبكل دقة وبراعة واتقان ثانيا.
المراجع
المراجع العربية:
- برويس، وردة، ودباب، زهية. (2019). المنهج الوصفي. مجلة جامعة الحسين بن طلال للبحوث، 5، 1 - 9. http://search.mandumah.com/Record/1039183
- بن عمار، سعيدة خيرة، وبلوطي، ريحانة. (2021). إشكالية استخدام المنهج الكيفي في بحوث الإعلام الجديد. مجلة الرواق للدراسات الاجتماعية والإنسانية، 7 (2)، 540 - 552. http://search.mandumah.com/Record/1213211
- الحراصي، نبهان بن حارث، الهنائى، عبدالله، و عبدالله، خالد عتيق سعيد. (2016). موظفو مكتبات جامعة السلطان قابوس وتطبيقهم عمليات إدارة المعرفة بصفتهم عمال معرفة. المجلة الأردنية للمكتبات والمعلومات، 51 (3)، 119-167. http://search.mandumah.com/Record/804142
- حسين، هانى يوسف، والخفاجي، نعمة عباس خضير. (2019). أثر استراتيجيات إدارة المعرفة على الإبداع التنظيمي (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة الاسراء الخاصة، عمان. http://search.mandumah.com/Record/1057349
- الحمادي، أمين عبدالوهاب، وسعيد، فيصل هزاع. (2021). أثر الإبداع المنظمي في تحقيق الميزة التنافسية المستدامة في الجامعات الأهلية العامة في اليمن. مجلة الأندلس للعلوم الإنسانية والاجتماعية، 8(41)، 31-68. https://web-s-ebscohost-com.squ.idm.oclc.org/ehost/pdfviewer/pdfviewer?vid=7&sid=e9ecddaf-c9cd-42c0-96f7-f161924354c1%40redis
- خمقاني، عنترة، واصل، خولة، ورجم، خالد. (2021). تحليل العلاقة الارتباطية بين ممارسات إدارة المعرفة ومستوى الإبداع التنظيمي لدى أساتذة معهد التكنولوجيا بجامعة ورقلة. مجلة أداء المؤسسات الجزائرية، 10 (2)، 29 - 42. http://search.mandumah.com/Record/1255370
- دغبوج، نبيلة، وعادل، غزال. (2022). النهوض بثقافة الإبداع في المكتبات ومراكز المعلومات بين الحاجة والضرورة. مجلة ببليوفيليا لدراسات المكتبات والمعلومات،2(11)،42-64. https://www.asjp.cerist.dz/en/downArticle/627/4/1/184048
- رضوان، طارق رضوان محمد، خاطر، سامح أحمد فتحي، وخليل، نورهان عادل أحمد. (2022). أثر أبعاد إدارة المعرفة في الإبداع التنظيمي: دراسة تطبيقية على العاملين بالهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية بمنطقة الغربية. مجلة التجارة والتمويل، (2)، 231-277. http://search.mandumah.com/Record/1296742
- الرواشدة، خالد سلامة. (2015). إدارة المعرفة وأثرها على زيادة كفاءة الابتكار التنظيمي: دراسة ميدانية بالتطبيق على شركات السياحة والسفر الأردنية. المجلة العلمية للدراسات التجارية والبيئية، 6 (3)، 126 - 149. http://search.mandumah.com/Record/932414
- سلامة، عماد أحمد عبدالكريم. (2021). أثر إدارة المعرفة في الإبداع التنظيمي لدى العاملين في الشركات الصناعية الفلسطينية: دراسة حالة الشركات في شمال الضفة الغربية. المجلة العربية للعلوم الإنسانية والاجتماعية، (6)، 259 - 290. http://search.mandumah.com/Record/1137973
- الشيخي، انتصار سعد عبدالقادر، الشيخي، أحمد سعد، والشيخي، نورية سعد. (2022). واقع تطبيق عمليات إدارة المعرفة في المكتبات الجامعية: دراسة حالة مكتبة الكليات الطبية - جامعة بنغازي. مجلة جامعة بنغازي العلمية، 35(1)، 65-77. http://search.mandumah.com/Record/1334427
- الصفدي، محمد حمزة حسن، والقرعان، علي زكريا فرحان. (2019). أثر عملية خلق المعرفة على الإبداع التنظيمي في المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي في الأردن (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة آل البيت، المفرق. http://search.mandumah.com/Record/948978
- طبيشات، نواف نهار. (2020). دور الإبداع التنظيمي في تطوير المؤسسات العامة المستقلة في المملكة الأردنية. المجلة العربية للإدارة، 3(40)، 81-112.
https://aja.journals.ekb.eg/article_111809_5905c8e488d6f5d7f3ef562db6efd906.pdf
- عبدالوهاب، رحاب يسري محمد، وعيد، سهير عبدالباسط. (2022). إدارة المعرفة ودورها في المكتبات الجامعية. المجلة المصرية لعلوم المعلومات، 9(2)، 1-38. http://search.mandumah.com.squ.idm.oclc.org/Record/1336074
- متولي، ناريمان إسماعيل. (2017). مدى الإفادة من إدارة المعرفة كمدخل للجودة الشاملة في دعم الإبداع المعرفي والابتكار التنظيمي بالمكتبات الجامعية. مجلة مكتبة الملك فهد الوطنية، 23(1) ، 254 - 317. http://search.mandumah.com.squ.idm.oclc.org/Record/795930
- مفاتيح، كوثر، وعثيق، لعلا. (2018). أثر عمليات إدارة المعرفة على الإبداع التنظيمي: دراسة عينة من مؤسسة ليند غاز الجزائر ولاية ورقلة (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة قاصدي مرباح - ورقلة، ورقلة. http://search.mandumah.com.squ.idm.oclc.org/Record/1148228
- ناجي، إهداء صلاح. (2021). تجارب وممارسات تطبيق نظم إدارة المعرفة في المكتبات الأكاديمية: دراسة استكشافية مع وضع إطار مقترح للتنفيذ. المجلة العلمية للمكتبات والوثائق والمعلومات، 3(6)، 107 - 148. http://search.mandumah.com.squ.idm.oclc.org/Record/1118263
- نجيبة، بومزراق، ويداد، بكوش، ونعيمة، سبتي. (2022). دور المكتبات المتخصصة في دعم مجتمع المعرفة: المكتبة المتخصصة في الدراسات التاريخية والأثرية بولاية تيارت أنموذجا. مذكرة تخرج لنيل شهادة الماستر، جامعة ابن خلدون، تيارت، الجزائر. http://dspace.univ-tiaret.dz/bitstream/123456789/5812/1/TH.M.BIB.AR.2022.24.pdf
- النشار، السيد السيد محمود. (2016). أثر ممارسة عمليات إدارة المعرفة على تحقيق ضمان جودة خدمات المعلومات: دراسة ميدانية في المكتبات الجامعية السعودية. المجلة الدولية لعلوم المكتبات والمعلومات، 3(1) ، 132 - 198. http://search.mandumah.com/Record/742900
- ياسين، علاء الدين طه. (2022). واقع تطبيق إدارة المعرفة في مكتبات الجامعة التقنية الجنوبية. مجلة الدراسات المستدامة، 4(4)، 2031-2077.
http://search.mandumah.com/Record/1337218
المراجع الأجنبية:
- Bachir, M. M., & Beldjazia, O., Bouzenit, k. (2022). The Impact of Knowledge Management on Organizational Performance: Case Study Electricity Production Company – Ashwat – Jijel. Review of human science, 22(1), 1498-1517. http://search.mandumah.com/Record/129797
- Chidozie, Oluchi. (2022). The Roles of Public Library in Community Development in the 21 st Century.
- Creswell , J. W. , & Creswell , J. D. ( 2018 ) . Research design ( 5th ed . ) . SAGE Publications .
- Dongquan, L., Zhiyong, L., & Dengyu, W. (2017). A Social Network Analysis on Organizational Innovation and Its Effects: A Case Study on the Practice of Changzhou Municipal Bureau of Urban Planning, Xinbei Branch.China City Planning Review, 26(4), 57–64. https://web-p-ebscohost-com.squ.idm.oclc.org/ehost/pdfviewer/pdfviewer?vid=0&sid=a4e0c62a-34c0-4a7b-a92b-bb9688d448aa%40redis
- Goddard, M. (2020). The impact of knowledge management on innovation in academic libraries. Pathfinder: A Canadian Journal for Information Science Students and Early Career Professionals, 1(2), 72-81.
- Hussain, Abid. (2024). Library Role in Community Building.
- Jánská, M., & Olšová, P. (2020). Organizational Innovation in High-Tech Companies in the Ústí Region (Czech Republic). TEM Journal, 9(2), 552–559. https://doi-org.squ.idm.oclc.org/10.18421/TEM92-17
- Islam, M. A., Agarwal, N. K., & Ikeda, M. (2017). Effect of knowledge management on service innovation in academic libraries. IFLA journal, 43(3), 266-281.
- Al Jneibi, F. A. A., Kudus, N., & Z, A. R. (2023). INFLUENCE OF ORGANIZATIONAL LEARNING, ORGANIZATIONAL INNOVATION AND SELF COMPASSION ON ORGANIZATIONAL PERFORMANCE: A PROPOSED FRAMEWORK FOR SMES [Article]. Journal of Pharmaceutical Negative Results, 14(2), 2498-2505. https://doi.org/10.47750/pnr.2023.14.02.307
- Muthuveloo, R., Shanmugam, N. & Teoh, A.P. (2017). The impact of tacit knowledge management on organizational performance: Evidence from Malaysia. Asia Pacific Management Review, 22(4), 192-201.
https://www.sciencedirect.com/science/article/pii/S1029313216304213
- Rezapasand, S., Fallah, H., & Nanaji, S.I. (2016). The Study of the impact of knowledge management on creativity of employees (a case study: Red Crescent society of Ilam province). International journal of humanities and social sciences, 3, 1135-1147.https://www.semanticscholar.org/paper/The-Study-of-the-impact-of-knowledge-management-on-Rezapasand-Fallah/79fd2f2eefb297febdd5eed81c744c554340be75
- Zaninelli, T. B., Nogueira, C. A., & Peres, A. L. M.. (2019). BIBLIOTECAS UNIVERSITÁRIAS: UMA PERSPECTIVA TEÓRICA SOBRE INOVAÇÃO EM SERVIÇOS INFORMACIONAIS. RDBCI: Revista Digital De Biblioteconomia E Ciência Da Informação, 17, e019012. https://doi.org/10.20396/rdbci.v17i0.8652821