المكتبة الوقفية خارج عمان للشيخ سعيد بن علي الصقري العماني (ت: 1301ه)

الباحث المراسلبشير بن موسى الحاج موسى مؤسسة الشيخ عمي سعيد الجزائر

تاريخ تسليم البحث :2025-02-17
تاريخ تسليم البحث :2025-05-21
تاريخ تسليم البحث :2025-05-21
تاريخ تسليم البحث :2025-10-07
تاريخ قبول البحث :2025-11-10
تاريخ نشر البحث :2025-11-24
الإحالة إلى هذه المقالة   |   إحصائيات   |   شارك  |   تحميل المقال

بامتياز: @تشهد علاقات عُمان بالمغرب الإباضي في شمال شرق ق 13هـ ثراء وتنوعا غير مشهورين، وتمثلت في كثرة المراسلات والزيارات بين الروابط، والقدْر الأكبر منها موصى بهً وروزاً تلك الروابط التي كانت بين الشيخ القطب أمحمد بن يوسف اطفيش المزابي (ت: 1332هـ/ 1914م)) والعشرات من الشخصيات العمانية، ما شكلت فريدة في تاريخ العلاقات بين التحيزات، فقد كان من الضروري صدماتها ما يزيد عن مائة رسالة وجهها خط إلى أهل عمان وزنجبار جوابا على ما يستفتونه فيه ويسترشدون، وتواصلا في العديد من الشؤون العامة الحجيرة، وضِمْن الجانب المتواصَل شخصيًا معهٌ مرموق علميا واجتماع، أمثال الشيخ سعيد بن خلفان الخليلي، والشيخ سعيد بن علي الصقري، والشيخ راشد بن عزيز الخصيبي، والشيخ عبد الله بن حميد السالمي، والشيخ عيسى صالح بن الحارثي، والإمام محمد بن عبد الله الخليلي، وبعض سلاطين زنجبار المعاصر له و. @وثمة نصيب مهم من التواصل بين عُمان والمغرب في نفس الفترة، قام بجهود شخصية العمانية لم تنلها الشهرة القطبية، ومن الأهمية بمكان تجلية دورها في المصالح بين الروابط؛ بالتعرض لآثارها الطيبة، تحليلا بما في ذلك التاريخ الثقافي للجانبين. @ومن الشخصيات العمانية التي كانت لها بصمات حساسة في تاريخ العلاقات بين عمان ووادي مزاب بالجزائر( ) الشيخ سعيد بن علي الصقري (ت: 1301هـ/ 1884م) محور هذا البحث. وتشمل أول عهد هذا الشخص ما وجده قبل حوالي عشر سنوات من تواجدها بوقف عشرات من المخطوطات على بعض العلماء وادي مزاب، الأمر الذي دفعني لمزيد من البحث عن أخبارهثاره، فجاءت ثم أصبح مركز على مكتبته الوقفية خارج عمان، هذا المنجز العلمي والحضاري للشيخ الصقري، الذي ولذلك إخوانه بالمغرب إذا لا تقدر بثمن، وقد قام بجهوده الخاصة وأما عليه الكثير من الحر ماله. @ومن الصعوبات الأساسية أن مادتها مبثوثة ومشتتة في الوثائق البعيدة لرسائل الصقري، منه والواردة إليه، وفي مخطوطاته الوقفية الموزعة بين عدد من المكتبات والخزائن. والله المستعان على كل صعب والمأمول في تذليل كل عقبة، وهو من وراء القصد. @المبحث الأول: التعريف بالشيخ سعيد الصقري @1/اسمه ونشأته @ورد اسم الشيخ الصقري في كتابه بهذه الصيغة: "سعيد بن علي بن عيسى بن علي الصقري"، نسبة إلى قبيلة الصقور القحطانية؛ الذي سيسيرها إلى النبي هود عليه السلام( ). @ولد من والدين كريمين، وأمه حسناء بنت سعيد بن سليمان البروانية الحارثية. ومنها ولادته فيما ذُكر في قرية إبراء()، يغطي العقد الثالث من القرن الثالث عشر. ونشأت في المجتمع بين أبوين كريمين صالحين، ربياه على العلم والتعلم وحسن الخلق، وذلك في بيئة ثرية اختيارية للعيش الكريم( ). @ولا ريب في أن عائلة الشيخ الصقري قد ولدها سعيد في صباه على التعلم في بعض الكتاتيب ليحفظ القرآن الكريم ويأخذ قواعد العلم أولا، وسواء كان ذلك في عُمان أو في زنجبار، لأن آباءه وأخواله كانوا على تردد على زنجبار( ). @والمعلومة الوحيدة الصريحة التي وردت في المراجع عن تعلم الشيخ الصقري، هي درجة إيمانه من تلاميذ الشيخ سعيد المحققين عدة بن خلفان الخليلي، ومن المعلوم أن شيخ المحققين قد يقيم في حدود؛ في سمائل وبوشر والرستاق، اتفق الصقري كان يقتفي المساعد شيخه الخليلي فحظي بالتعلم عنده في عدة أماكن( ). @2/ حياة في زنجبار( )
هاجر إلى زنجبار آباء الشيخ الصقري كغيرهم من العمانيين، فجده عيسى بن علي يتزوج في زنجبار من حابسة بنت راشد الغيثية، وولد منها علي بن عيسى والد الشيخ سعيد، حيث توفى الجد عيسى بن علي في زنجبار. أما الوالد علي بن عيسى فتوفي سنة 1250هـ في زنجبار بقرية "كِماره" من ولاية "مويره" غرب زنجبار. @وما يزيد الشيخ في منصب رايت الوطيدة من عائلة الصقري بزنجبار أن والدته حسناء بروانية كانت امرأة ثريّة؛ ورثت عنها ابنها بيوتا في زنجبار وربما بعض الأموال من المدرسة. @وكافة ريا بنت محمد بن سلام البروانية؛ كان لها تمويل في زنجبار من ميراث أبيها، وكان في زمانه من أعيان قبيلة الحرث في زنجبار خلال منتصف ق13ه( ). @ومن ذلك أن أخاه عيسى بن علي سجل أنه كان قيما في زنجبار وفيه ذرية، وفيها ماتت. ولابنه سالم بيت في زنجبار وبستان في "كبويني" قرب البحر( ). @وإذا لاحظتنا هذه الروابط بين عائلة الصقري وزنجبار لمدة قد تناهز على نصف القرن أو أكثر؛ وأدركنا بجلاء الشيخ ووضوح داعاعي مستقرًا سعيدًا واستقراره مع أبنائه في زنجبار، حتى كان مسقط رأسه. @وقد ثمن الصقري ما ورثه عن والديه، واغتنم الفرصة المتاحة للاستثمار في زنجبار، وهي اختزال إذ زراعة القرنفل بامتياز، ففتح الله عليه من أبواب فضله، وآتاه رزقا واسعا. مخصصة لها مزرعة تقع في ولاية "مويره". @غير أن الأنماط السياسية هي عجل برحيله؛ وذلك بسبب قضية فصل زنجبار عن عُمان وتحويل كل منهم إلى سلطنة مستقلة، بعد أن كانتا دولة واحدة، بل إيروى أن الشيخ الصقري نفسه كان على خلاف مع سلطان زنجبار( ). ويشترط بالشيخ الصقري إلى مغادرة زنجبار والرجوع إلى بلده الأم العمانية، فنقل أولا أهله وأولاده، ثم انتقل هو في حوالي سنة 1273هـ( ). @ومن اكتمال أن الشيخ الصقري كان سنة 1263هـ في عُمان حين يشرع في مشروعه الكبير شق الفلج، السنة التي قامت فيها الثورة المذكورة في زنجبار، وليس بعيدا أن يكون ذلك ممكنا فقد تتمكن من الاستيلاء عليها في عُمان والتراجع عن زنجبار يستمر وفقا لتقدم الجهود، إلى أن رحلت عنها بعد سنوات، أي سنة 1273هـ. @التكميلي ذلك في نفس السنة حج إلى بيت الله الحرام، ثم بعد ذلك رحل هو وأولاده من زنجبار راجعا إلى عُمان( ). غير أن غالب أبنائه رجعوا إلى زنجبار ومكثوا فيها سنين عددنا، وفيها توفيها، ولهم فيها أموال ومزارع. @3/ ذريته ووفاته: @اقترن الشيخ سعيد بزوجته الأولى من عند أخواله، ريا محمد بن سلام البرونزية، ورزق منها ثلاثة أبناء؛ محمد وعلي وسليمة( ).  @وتزوج بنساء أخريات هن: زوينة بنت سعيد السمرية؛ ورزق منها بذرية من الذكور والإناث. ومن زوجه سليمة الوهيبية؛ وامرأة أخرى غيثية؛ وجارية له إفريقية، رزق منها بولده سليمان( ). @ومجموعة أولاده تسعة، ستة ذكور وثلاث إناث. ويقول البرواني: "وبقي نسل سعيد بن علي في قرية عزّ، ولمت قبيلة كلها منه، و...جميع صقور عزّ أولاد سعيد بن علي، لهم ارحموا البراونة من قبل جدتهم حسناء"( ). @وبعد عمر حافل بالعطاء والمبرات انتقل الشيخ سعيد الصقري إلى جوار ربه، وهو في بلده عِزّ، وذلك أوان صيف من سنة 1301هـ/ 1884م، وقبره في مقبرة قرية عز( ).
وقد رثاه تلميذه الشيخ ناصر بن مسعود المالكي (ت: ق14ه) بقصيدة ضمنها مشاعر الأسف على فقد أستاذه، وعدّد فيها بعضا من مزاياه وخلاله( ). كما رثاه تلميذه الشيخ عامر بن خميس بن مسعود المالكي (ت: 1349هـ/ 1928م) بقصيدة لم يبق منها إلا بضع أبيات( ).

المبحث الثاني: إسهامات الشيخ الصقري في الحياة العامة
تميزت حياة الشيخ سعيد الصقري بمجموعة من الإنجازات والإسهامات في الحياة العامة، إذ لم يكن يعيش لنفسه فحسب، بل كان متحليا بنكران الذات والاهتمام بأمور المسلمين ونفع عيال الله، ساعيا في فعل الخير في غيره. ومن أهم ما دفعه إلى ذلك ما أوتيه من سعة رزق وبسطة فيه، وقد تحدث بنعمة الله عليه في بعض رسائله إلى الشيخ أمحمد اطفيش (ت: 1332ه/ 1914م) حينما أخبره بأنه أرسل إليه مجموعة من الكتب العمانية، ووعده بأن يرسل له غيرها، وأنه لم يمنعه من ذلك إلا قلة النساخ، ثم قال: "الدراهم موجودة من فضل الله عز وجل"( )، وفي نفس السياق ذكر له في رسالة أخرى أنه لا يريد ثمن الكتب التي أرسلها إليه، وقال إن الله "رزقني مالا من أرض عمان قدر 800 نخلة، ... ورزقني أولادا من عمان، والحمد لله رب العالمين"( ).
ويمكن إيجاز أهم تلك الإنجازات والإسهامات فيما يلي:
1/ في مجال العمران:
• مشروع القرية الجديدة "عِزّ": اهتم الشيخ الصقري بجانب التعمير في بلده عُمان، فوجه همته إلى تأسيس قرية جديدة، سماها "عِزّ" وأبرز ما ميزها عملان جليلان صرف فيهما نصيبا كبيرا من جهده وثروته، والشيخ يُذكر بذكرهما، وهما: شق الفلج وبناء المسجد. فبدأ بالفلج لتوفير الماء العنصر الأساسي للحياة، وقد استغرق العمل في الفلج 07 سنوات، إذ بدأه عام 1263هـ/ 1846م، وأتمه بعون الله سنة 1270هـ/ 1853م. وبذلك نشأت قرية عز، والتي تعتبر الآن من كبريات قرى ولاية القابل( ).
ثم توجهت همته إلى بناء مسجد، جعله محاذيا لساقية الفلج، بل إن الفلج يمر داخل المسجد في فنائه، يستعمله المصلون لأغراض التطهر والوضوء للصلاة. والمتبادر أن البداية في أشغال المسجد كانت إثر إجراء الفلج سنة 1270هـ، وتمامها في سنة 1272هـ بحسب ما تفيده الجدارية المعلقة على مدخل المسجد.
• حفر بئر في فليج الرشاشدة: ويقع جنوب غرب قرية عزّ في الجنوب الغربي لولاية القابل، والبئر لا تزال موجودة إلى اليوم( ).
• بناء مسجد فليج الرشاشدة: وهو مسجد يختلف في نمطه عن المسجد الذي بناه في عز، وهو أصغر منه بكثير( ). 
2/ في المجال السياسي:
عاصر الشيخ سعيد الصقري أحداث الثورة الشعبية التي قامت في عمان؛ بقيادة أستاذه الشيخ سعيد بن خلفان الخليلي، والتي أسفرت عن مبايعة الشيخ عزان بن قيس البوسعيدي إماما للدولة، سنة 1285هـ/ 1868م. وقد أبلى الشيخ الصقري بلاء حسنا في دعم دولة الإمام عزان وتأييدها بكل ما يستطيعه، وخاصة من جانب التمويل.
ويمكن تلخيص دوره السياسي إبان دولة الإمام عزان فيما يلي:
• مؤازة دولة الإمام بالرأي والمشورة: فالشيخ الصقري كان من رجال دولة الإمام عزان، "وكان الإمام يستشيره في أمور السياسة الشرعية"( ). ولعله كان عضوا في المجلس الشوري للإمام، وهو مجلس العلماء الذي يرجع إليه الإمام، لكونه إماما ضعيفا من الجانب العلمي، وهو ما شرطه العلماء على الإمام عزان عند مبايعته( ).
• تمويل دولة الإمام: وذلك بتمويل عساكر الإمام والتبرع لخزينة الدولة( ). 
3/ في المجال العلمي والتربوي:
• تأسيس مدرسة للتعليم: بعد أن وُفق الصقري إلى إجراء فلج عِزّ بنى مسجدا للقرية الجديدة كما سبق؛ ثم أسس فيه مدرسة للتعليم، فاستقدم إليها المعلمين والتلاميذ، وجعل لإقامة المتعلمين بيتا مستقلا لسكنهم بالقرب من المسجد. وكان ينفق عليهم من حرّ ماله ليكفيهم ضروريات العيش حتى يتفرغوا للطلب( ). وكانت تقام في المدرسة حلقات لتعليم القرآن، والفقه، والعقيدة، والسيرة، وعلوم الحساب( ). وخصص للمشروع كله أوقافا للصيانة والتجديد( )، وكذا أوقافا للمتعلمين لا تزال معروفة إلى اليوم في عز( ). 
ومن أبرز من ذُكر من طلبة مدرسة الشيخ الصقري مجموعة من الفضلاء:
عامر بن خميس بن مسعود المالكي (ت: 1349هـ/ 1928م).
ناصر بن مسعود المالكي (ت: ق14هـ).
عيسى بن صالح بن علي الحارثي (ت: 1365هـ/ 1946م).
نجله محمد بن سعيد بن علي الصقري (ت: ق14هـ).
عامر بن سالم بن عبيد بن جمعة الحجري (ت: 1350هـ/ 1929م).
• وقف كتب العلم: وهذا ما تفيده العديد من القرائن المبثوثة في مراسلات الشيخ، وفي التقييدات المثبتة على كتبه الموقفه؛ وهي تدل على أنه قام بجهود كبيرة في سبيل توفير الكتاب العماني للعلماء والمتعلمين. وهذا ما سيأتي بيانه.

المبحث الثالث: اهتمام الشيخ الصقري بالكتب ووقف الكتاب العماني
عرف الشيخ الصقري مكانة الكتاب وأهميته في خدمة العلم وإفادة المتعلمين والعلماء، ولا غرابة فالرجل نشأ في محيط العلماء وحلقاتهم؛ لا سيما الشيخ المحقق الخليلي، لذلك كان ذا ولع بالكتب جلبا ونسخا ووقفا. ومن دلائل ذلك حديثه الدائم عن الكتب في كل رسائله؛ مما كان بينه وبين الشيخ اَمحمد بن يوسف اطفيش اليسجني، أو بينه وبين الشيخ محمد بن عيسى بن أيوب اَزبار اليسجني (ت: 1307هـ/ 1889م).
ومن ذلك إلحاحه المستمر في تلك الرسائل على أن يرسل إليه القطب كل تآليفه، فكانت الاستجابة الكريمة من القطب بإرسال 31 من كتبه إليه، منها ما كان نسخة المؤلف وبخطه. ولم يكن القطب ليفعل ذلك لولا ما ناله من إحسان سابق من الصقري بإرسال العشرات من الكتب العمانية وقفا عليه.
وبعض كتب القطب كان إرسالها للصقري لا لتبقى لديه بل لينسخها أو يطبعها ثم يردها، ومنها ما أرسله إليه عطية وإهداء واستجابة لرغبته، وقد جعل كل ذلك وقفا على يد الشيخ الصقري، كما صرح به في تقييد على قطعة من شرح النيل وعبارته: "هذا الكتاب حبس على يد الشيخ سعيد بن علي العماني الصقري، لا يخرج من عُمان...، وكذا سائر ما أرسلته إليه هو حبس في عُمان لا يخرج منه...، وأنا امحمد بن الحاج يوسف اطفيش"( ).
وبذلك تكونت لدى الشيخ الصقري مكتبة هامة، لكنها تفرقت وضاعت. وبالمقابل فإن ما وقفه الشيخ من كتب خارج عمان بقي محفوظا ولا يزال إلى اليوم، كما سيأتي بيانه.
ولا ريب أن قيام الشيخ الصقري بوقف الكتب العمانية لأهل العلم بمزاب إنما كان تلبية لرغبات وطلبات من كان متواصلا معهم من مشايخ مزاب؛ منهم القطب اطفيش الذي صرح بذلك في قصيدة كتبها في مدح الصقري، معددا لخصاله وخلاله الحميدة، ومن ذلك قوله:
إذْ لمْ أنَلْ مِن كُتْبِهِ الموقَفَهْ
بعد اللُّذَيَّا واللُّتَيَّا سِوَى
 حِينَ أتَتْ بِصيِّتٍ ونَدا
مجلديْنِ وَمُرادِي المدا

وظاهر كلامه أن الصقري أرسل كتبا وقفا إلى مزاب، لكن القطب لم يكن له نصيب من ذلك غير مجلدين، ورجاؤه كان في المزيد. والمبادر أن الأمر يتعلق بسابقة الاهتمام بين الصقري والشيخ ازبار. وطلب منه أن يكتب إلى الصقري أو يرسل هذا النبات، فامتنع نهائيا عن الكتب العمانية. @وقد كان العمل الأساسي للصقري في رسائله إلى توصيل ذكر مساعيه فيما يتعلق بنسخ الكتب العمانية والرغبة في إرسالها إليه، والتصريح بما تم إرساله وعده به، كقوله: "واصلك كتاب قاموس شرعي وجوابات الشيخ أبي وجامع ابن عبيدان وديوان المغربي، وإن شاء الله ويكتبك" غير هذه نسخة كتاب مرادي وكتاب اللباب من تأليف الشيخ موسى بن عيسى وغيرهن من كتب الدراهم موجودة من فضل الله عز وجل، ما منعنا غير ذلك النساخ"( ). @وكان في مشروع الشيخ الصقري وطموحه وقف كل كتب مرققة العمانيين لأهل المغرب، لكن أعاقه عن ذلك النساخ، ويدل على ذلك لسان في رسالة أخرى: "واصلك كتاب قاموس الشريعة وقفا عليك، وأنا أريد جميع كتب أعمالنا مارقة ووجدت النساخ، وعسى الله يخلص". لنا ولكم"( ). @وأعلن في رسالة أخرى أنه ما زال خاليًا من كتب أهل عمان، ولكن لم أجدها لا بالشراء ولا بالنسخ، ووعده بمواصلة مسعى البحث( ). @وفي رسالة أخرى إلى الشيخ ازبار اليسجني يقول الشيخ الصقري: "بعثنا لشيخ العالم الرضي محمد بن يوسف كتاب قاموس الشريعة وجواب الشيخ أبي سعيد و جامع ابن عبيدان، فهي وقف على الشيخ محمد بن يوسف"( ). @وصدمت تلك الكتب العمانية الموقوفة على الشيخ محمد بن يوسف تهم في كتابه "شرح النيل" في الختام الجملة عن زكاة الفطر: "أَخَذْتُ هذِهِ الْجَامِعَةَ مِنْ كتُبِ أَصْحَابِنَا مِنْ أَهْلِ عُمَانَ لِمَا فِيهَا مِنْ الْمَنَافِعِ، وَلِشِدَّةِ حُبِّي". لِأَهْلِ. @وكان الشيخ الصقري "على التواصل مع النساخ في عُمان جميع لينسخوا له كتب، فُجد نساخٌ من الباطنة وإبرا وزنجبار في نُنسخه تتوافق، ...وكان على التواصل مع محمد بن سليّم القرنبي من علماء السويق ليأمر النساخ بنسخ الكتب يرسلها إلى وادي مزاب وجزيرة جربة من بلاد المغرب"( ). @وماما دعم مسار إرسال الكتب العمانية إلى وادي مزاب الإماراتي الشيخين محمد ازبار ومحمد بن يحي يعيش إلى عُمان مع زنجبار واليمن؛ امتدت من رجب 1264هـ إلى رجب 1268هـ. وتم من إنجازات هذه الزيارات الكتب الاستقطاب العمانية وجلبها إلى وادي مزاب على يد الشيخ الصقري وغيره من مشايخ عمان( ). @إن الذي قام به الشيخ صقري عمل جليل نشره؛ يدل على حصافة وهنكة، فالوقف في حد ما دليل على تخطيط صاحبه وبعد نظره، لأن الهدية والتبرع مساهمهما محدود؛ لكن الوقف على العكس من ذلك ساعده مدود. ثم إن الشيخ يضع كل الكتب التي تمنعها من تعليق بيدها من يعرف أهميته، وهم جملة مشايخ من مزاب كان على علاقة وطيدة بهم، كالمشايخ محمد بن عيسى ازبار اليسجني، طرف أمحمد بن يوسف اطفيش اليسجني، التوأمين محمد وإبراهيم ابنا يحي بن الحاج اليسجنيان، عبد عز بن داود بن إبراهيم المصعبي. وفعله ذلك أدعى إخفاء تلك الأوقاف وسيانتها من التلف والضياع.
على أن مراد الشيخ من الوقف هو استخدام كل المتعلمين، لذلك كان لا يغفل أن يصرح في مختلفاته الوقفية على الكتب ما يفيد ذلك، كعبارة: "وقف مؤبد لنفعل به من شاء من المقاومة"، وعبارة: "ولا يمنع أهل العلم"، وعبارة: "ولا يمنع منه القارئ". @وقال في رسالة له إلى القطب: "لقد بعثت لكم "بيان الشرع"، وهو في سبعين مجلدا على يد الولد العزيز محمد بن عمر بن سعيد، وهو وقف علىكم؛ أنت محمد بن يوسف ومحمد بن عيسى وسعيد بن يوسف، ومحمد بن يحيى. ، ومحمد بن عمر بن سعيد، وكافة العلماء والمسلمين، لا تمنع طلبة العلم، قد توقفها هذه الكتب وقفا مؤبدا حتى يرث الله الأرض ومن عليها خير الوارثين"( )، وبالتالي مما يفيد تسجيل تسجيل من الوقف. @ لقد أسدى الشيخ الصقري هذه الأوقاف خدمة القيمة العلمية للمتعلمين، وتتطلب ذلك فتحيا علميا لا يقدر بثمن، ذلك أن الكتاب العماني لم يكن من السهل إن الوصول إليه أو الحصول عليه، إذ لم يكن قد عرف بعد إلى النشر عن طريق الطباعة، ثم ذلك لازلتَ الرقعة العمانية عن وادي مزاب حال دون الحصول على كتب أهل عمان ومؤلفاتهم، ما بلس صنيع الشيخ صقري مكرمة جليلة انتشى لها المتعلمون والعلماء، وبالأخص صديقه جل اطفيش؛ الذي استخدم تلك الكتب الموقوفة ما عز عليه من أشياء أخرى( ).

المبحث الرابع: المكتبة الوقفية للشيخ الصقري في وادي مزاب بالجزائر @تزخر عمان في مراحل تاريخها غادرت من الأوقاف النسخ التي تم إرسالها إلى مختلف سد الحاجات البشرية، تدعم اللغة الاجتماعية الضعيفة في طبقات الحياة الاجتماعية، وأبرزها الوقف التعليمي؛ صيغ متعددة وأبوابه، بما في ذلك يصب في الخدمة التعليمية وتمويلها ودعمها واستمرارها، من المدارس المطلوبة ومدرسين ومكتبات، وكل ما له علاقة سهلة. @فيما يتعلق بأوقاف المكتبات تزخر عمان بمكتبات كثيرة ومتعددة قام بإنشائها المحسنون المهتمون بالعلم. ولما قبلها: الكتب، وبيت الكتب، تعلم حفظ الكتب، وما يوجه حساب الكتب حفظها وصيانتها وجديدها. @وماما تختص بالرستاق الوقفية في عمان تفرق الأفلاج بكونها مصدرا للعلماء الوقف التعليمي، وجود اشتراك الميسر بالرستاق فيه لعلم العلم، مثل فلج الملكي بإزكي فمنبره ما هو للوقف التعليمي، وفي فلج الميسر بالرستاق، فيه مسؤولية وقفية عن المدارس، وأسهم وقف للمتعلمين، وأسهم وقف للكتب( ). @ومن أبرز التاريخية لأوقاف العمانيين ما تعدى حدود العمانية ولاحظ خيره ونفعها، كوقف يزيد بن عزيز بن راشد العماني (ق7ه/ 13م) عددا من البساتين المزروعة في بهلا لبيت الله الحرام بمكة المكرمة( ). @ووقف الشيخ سعيد بن علي الصقري لعشرات من الكتب العمانية خارج عُمان نفع للعلماء والمتعلمين بوادي مزاب في الجزائر. @وقد سبقت الشيخ بتبريده إلى ما به الصقري في إحدى رسائله إلى صديقه الشيخ أطفيش اليسجني الجزائري من عزمه على إرسال المزيد من الكتب العمانية بل كل الكتب التي لأهل عُمان، وتأخر في ذلك بسبب النساخ. وهذا الاطلاق يفيد أن الصقري كان له المشروع العملي للمكتبة العمانية في المغرب، وقد حقق جزءا من مشروعه وعاجلته المناعية قبل دواءه، وقد واصل نجله محمد بن سعيد في مشروع والده بعد وفاة بعض الكتب الموقوفة إلى القطب، وساعدها كانت وصية لوالده. @فيما تأتي قائمة الكتب الوقفية للشيخ الصقري مما علمتُ به، مع بيانات نسْخها، وبيان النصوص الوقفيات وبعضها، وذكر الخزائن المحفوظه فيها: @1/ كتاب الدلائل على المستلزمات والوسائل، ناسخه عماني، لسببه سالم بن سعيد بن محمد بن سالم الغيثي في ​​​​حوالي 1263هـ، جاء في 246ظ نص وقف الكتاب من قبل الصقري على محمد بن عيسى بن أيوب ومحمد بن يحي بن الحاج بن إبراهيم، مؤرخ في 17 رجب 1265هـ( ). @2/ كتاب الدقّاق لعناق أهل النفاق، ناسخه عماني، جاء في 205ظ نص وقف الكتاب من قبل الصقري على الشيخين إبراهيم ومحمد ابني يحي بن الحاج بتاريخ جمادي (2) 1286ه()، وهي صورته برهان الشيخ الصقري: @@3/ كتاب إيضاح جاء فيما يحل يحل ويحرم من الحيوان، ناسخه مسعيد بن سويعد السعدي، جاء في 130و نص وقف الكتاب من قبل الصقري على الشيخين إبراهيم ومحمد ابني يحي بن الحاج اليسجني. بتاريخ 1 جمادى (2) 1286هـ( ). وهذا صورته الشيخ الصقري: @@4/ كتاب الآثار ومنهج الأبرار والجواهر على الفجار، ناسخه محمد بن سالم العماني، جاء فيه أن الشيخ الصقري حبسه للشيخ ازبار( ). @5/ كتاب التبيان، للشيخ المحروقي، ناسخه عماني، جاء فيه أن الشيخ الصقري حبسه للشيخ أزبار والشيخ محمد بن يحي في ١٢٦٧هـ().@6/ كتاب الكشف والبيان في شرح افتراق الفِرق والقلهاتي، ناسخه سالم بن خميس الخميس في صفر 1294هـ. قيل عليه أن الكتاب وقف على يد القطب اطفيش من قبل سعيد الصقري( ).@7/ كتاب المعتبر للكدمي، ناسخه عامر بن سالم الشماخي في 1167هـ، جاء فيه أن الشيخ الصقري حبسه للشيخ أزبار في 22 رمضان 1289هـ( ).@8/ جزء من تأليف أبي نبهتان جعد بن خميس الخليلي العماني، واضحي لم يذكر صاحبه ولا نسخه، جاء عليه مختلف على أن الكتاب وقفه الصقري في يد الشيخ ازبار سنة 1289ه( ).@9/ كتاب الجامع لابن جعفر الإزكوي، يضم الجزأين الأول المنشور، ناسخه عبد الله بن ناصر الإسماعيلي، في 01 رجب 1268هـ. جاء فيه الصقري ثانيان، الأول مشطوب عليه يفيد وقف الكتاب بعد موته، المستفيد يستفيد من الكتاب في حياته على يد عبد العزيز بن داود بن إبراهيم المصعبي( )، وصورته:@@10/ كتاب مصباح الظلام لأحمد بن عبد الله الرقيشي، ناسخه علي بن مسلم بن حموده بن سويلم بن حميد، في 11 جمادى الأولى (1) 1247هـ. جاء في 96 ظ نص وقف الكتاب من قبل الشيخ الصقري على الشيخ إبراهيمين ومحمد ابني يحي بن الحاج اليسجني. بتاريخ 1 جمادي (2) 1286هـ()، وهي صورته ثبت الشيخ الصقري:@@11/ موسوعة قاموس الشريعة الحاوي طرقها الوسيعة، في 87 جزء، أرسلها الشيخ الصقري إلى الشيخ اطفيش وأحكمها وقفا بيده، وهي محفوظة بمكتبته، وصرح له بذلك في بعض رسائله إليه( )، الشيخ كما يفعل في رسالة إلى أزبار( ). وقد اشتركه في نسخة مجموعة من النساخ. وهذا نموذج للتقييدات التي تغطي غالب كبير الناسخ سباع بن راشد بأمر شيخه محمد بن سليم الزيتونبي الذي كلفه الشيخ الصقري بالمهمة:@@12/ كتاب حل الكتابة ومفاتيح الكنوز، مع عناوين أخرى، وتفسيرا لسبب الشيخ سعيد الصقري كاتبا في 11 شوال 1295هـ ، يفيد وقف الكتاب على يد محمد بن يوسف اطفيش( ).@13/ قطعة من بيان الشرع، كما يصل إلى 07 أجزاء، من ج10 إلى ج16، بنسخ سعيد بن ياسر بن عمر بن راشد الريامي، في 05 رجب من سنة 1264هـ، وورد في بدايته مختلفا عن الصقري مشطوب بعض العباراته، يفيد وقف الكتاب على إيدي أحمد بن عياد البرواني وأحمد بن سالم المجدلي بتاريخ 20 جمادى (2) 1269هـ ( )، وهذه صورة نصيد:@@14/ جوابات أبي سعيد( ). ولأن محفوظا في خزانة القطب، وفي آخره تماما مثل الشيخ الصقري نصه: "وقف على يد الشيخ العالم العلامة الرضي محمد بن يوسف المغربي، كتبه سعيد بن علي بيده"( ).@15/ كتاب صراط الهداية للمهتدين، يوجد محفوظا في خزانة القطب، كتب عليه الشيخ الصقري ما يفيد وقفه للكتاب على يد القطب اطفيش( ).@16/ ديوان المغربي( ).@17/ مجلد يشتمل على الجزء العاشر من قاموس الشرعي، يتقدمه أصله "فريدة من نوعها وقاعدة التوحيد"، الكيان من نسخة سيف بن مسلم بن حميد بن علي بن غباش بن سماح بن خميس السعدي الإباضي الخضراوي من الباطنة، في 22 محرم 1272هـ()، وجاء في آخره معطفه الشيخ الصقري ما يفيد وقفه كتاب وقفا مؤبدا على يد الشيخ محمد بن عيسى ازبار، مؤرخ ذلك في 22 رمضان 1289. وصورته:@@18/ قطعة من كتاب بيان الشرع، كما في الجزء 65، نسخة من قبل ناسخ اسمه خايف، بتاريخ 07 ربيع الآخر عام 1267هـ، جاء في أوله مختلف تماما الشيخ الصقري يفيد وقفه الكتاب وقفا مؤبدا على يد الشيخ محمد بن عيسى ازبار مؤرخا ذلك في 22 رمضان 1289( ). وهذه صورة نص تكوينيد:@@19/ كتاب مقاليد التصريف، وحتى محفوظا في خزانة القطب، ولهذا السبب يفيد وقف الشيخ الصقري للكتاب على القطب اطفيش( ). @20/ كتاب زيادات الإشراف، يوجد محفوظا في خزانة القطب، ومهما كان الشيخ الصقري يفيد وقف الكتاب على اطفيش، وهذه صورته( ): @@21/ كتاب الأسئلة والأجوبة، في 03 مجلدات، يوجد محفوظا في خزانة القطب، وعلى كل مجلد مثله حمود بن سالم الزاملي يفيد وقف الشيخ الصقري للكتاب على يد الشيخ القطب، ونص التأليف في المجلد الأول:""هذا الكتاب يمنعه الشيخ سعيد بن علي الصقري وقفا مؤبدا، على يدي الشيخ الفقيه الحاج محمد بن يوسف اطفيش"( ). @22/ كتاب جامع ابن عبيدان( ). @23/ كتاب "بيان الشرع"، في 70 مجلدا، بلوكه الشيخ الصقري وقفا على يد الشيخ محمد بن يوسف اطفيش ومحمد بن عيسى ازبار وسعيد بن يوسف وينتن، ومحمد بن يحيى، ومحمد بن عمر بن سعيد، وكافة العلماء والمسلمين( ). @إذا شهدنا الشيخ ما قام به محمد بن سعيد الصقري من مواصلة عمل صاحبه في وقف الكتب تابعا لصاحب صح أن جاء إلى نهر ما يلي: @24/ كتاب يدل على جامعة الحيران القضاء والديان، ويدعى لسببا ما محمد نجل الشيخ سعيد الصقري مؤرخا في 12 شوال 1305هـ ، يفيد وقف الكتاب على يد الشيخ محمد بن يوسف اطفيش( ). @25/ كتاب جوابات الخليلي في 03 مجلدات( ). @وفيما يتبع جدول إحصائي للكتب التي قام بوقفها الشيخ الصقري يلخص ما تقدم: @الرقم عنوان الكتاب بصحبة بيده الوقف تاريخ الوقف عدد @المجلدات @01 كتاب الجامع لابن جعفر عبد العزيز بن داود بن إبراهيم المصعبي / 01 @02 كتاب بيان الشرع، قطعة 07 ، أحمد أجزاء بن عياد البرواني وأحمد بن سالم المجدلي 20 جمادى(2) 1269هـ 01 @03 الدقّاق لأعناق أهل النفاق إبراهيم ومحمد ابني يحي بن الحاج جمادي (2) 1286هـ 01 @04 كتاب إيضاح البيان فيما يحل ويحرم من إبراهيم ومحمد ابني يحي بن الحاج 1 جمادي (2) 1286هـ 01 @05 كتاب مصباح الظلام إبراهيم ومحمد ابني يحي بن الحاج 1 جمادي (2) 1286هـ 01 @06 الدلائل على المستلزمات والوسائل محمد بن عيسى ازبار @ومحمد بن يحي 17 رجب 1265هـ 01 @07 كتاب التبيان، للمحروقي محمد بن عيسى ازبار @ومحمد بن يحي 1267هـ 01 @08 كتاب جواهر الآثار ومنهج الأبرار والحجة على الفجار محمد بن عيسى ازبار / 01 @09 كتاب بيان الشرع، ج 65 محمد بن عيسى ازبار 22 رمضان 1289ه 01 @10 قاموس القانون الحاوي طرق الوسيلة، ج10 محمد بن عيسى ازبار 22 رمضان 1289ه 01 @11 كتاب المعتبر، للكدمي محمد بن عيسى ازبار 22 رمضان 1289ه 01 @12 جزء من تأليف أبي نبهان جعد بن خميس محمد بن عيسى ازبار 1289ه 01 @13 كتاب الكشف والبيان في شرح افتراق لقان، أمحمد بن يوسف اطفيش / 01 @14 قاموس قوانين الحاوي طرقها الوسيعة، محمد بن يوسف اطفيش / 87 @15 كتاب حل الكتابة ومفاتيح الكنوز، مع عناوين أخرى، أمحمد بن يوسف اطفيش 11 شوال 1295ه 01 @16 جوابات أبي سعيد أمحمد بن يوسف اطفيش / 01 @17 كتاب صراط الهداية للمهتدين أمحمد بن يوسف اطفيش / 01 @18 ديوان المغربي أمحمد بن يوسف اطفيش / 01@الرقم عنوان الكتاب بيده الوقف تاريخ الوقف عدد @المجلدات @01 كتاب الجامع لابن جعفر عبد العزيز بن داود بن إبراهيم المصعبي / 01 @02 كتاب بيان الشرع، قطعة 07 أجزاء، أحمد بن عياد البرواني وأحمد بن سالم المجدلي 20 جمادي(2) 1269هـ 01 @03 الدقّاق لأعناق أهل النفاق إبراهيم ومحمد ابني يحي بن الحاج جمادي (2) 1286هـ 01 @04 كتاب إيضاح البيان فيما يحل ويحرم من إبراهيم ومحمد ابني يحي بن الحاج 1 جمادي (2) 1286هـ 01 @05 كتاب مصباح الظلام إبراهيم ومحمد ابني يحي بن الحاج 1 جمادي (2) 1286هـ 01 @06 الدلائل على المستلزمات والوسائل محمد بن عيسى أزبار @ومحمد بن يحي 17 رجب 1265هـ 01 @07 كتاب التبيان، للمحروقي محمد بن عيسى ازبار @ومحمد بن يحي 1267هـ 01 @08 كتاب جواهر الآثار ومنهج الأبرار والحجة على الفجار محمد بن عيسى ازبار / 01 @09 كتاب بيان الشرع، ج 65 محمد بن عيسى ازبار 22 رمضان 1289ه 01 @10 قاموس الحاوي طرقها الوسيعة ، ج10 محمد بن عيسى ازبار 22 رمضان 1289هـ 01 @11 كتاب المعتبر، للكدمي محمد بن عيسى ازبار 22 رمضان 1289ه 01 @12 جزء من تأليف أبي نبهان جعد بن خميس محمد بن عيسى ازبار 1289ه 01 @13 كتاب الكشف والبيان في شرح افتراق لشخصان، أمحمد بن يوسف اطفيش / 01 @14 قاموس قوانين الحاوي طرقها الوسيعة، محمد بن يوسف اطفيش / 87 @15 كتاب حل الكتابة ومفاتيح الكنوز، مع عناوين أخرى، أمحمد بن يوسف اطفيش 11 شوال 1295ه 01 @16 جوابات أبي سعيد أمحمد بن يوسف اطفيش / 01 @17 كتاب صراط الهداية للمهتدين أمحمد بن يوسف اطفيش / 01 @18 ديوان المغربي أمحمد بن يوسف اطفيش / 01@الرقم عنوان الكتاب بيده الوقف تاريخ الوقف عدد @المجلدات @01 كتاب الجامع لابن جعفر عبد العزيز بن داود بن إبراهيم المصعبي / 01 @02 كتاب بيان الشرع، قطعة 07 أجزاء، أحمد بن عياد البرواني وأحمد بن سالم المجدلي 20 جمادي(2) 1269هـ 01 @03 الدقّاق لأعناق أهل النفاق إبراهيم ومحمد ابني يحي بن الحاج جمادي (2) 1286هـ 01 @04 كتاب إيضاح البيان فيما يحل ويحرم من إبراهيم ومحمد ابني يحي بن الحاج 1 جمادي (2) 1286هـ 01 @05 كتاب مصباح الظلام إبراهيم ومحمد ابني يحي بن الحاج 1 جمادى (2) 1286هـ 01 @06 الدلائل على المستلزمات والوسائل محمد بن عيسى أزبار @ومحمد بن يحي 17 رجب 1265هـ 01 @07 كتاب التبيان، للمحروقي محمد بن عيسى ازبار @ومحمد بن يحي 1267هـ 01 @08 كتاب آثار الآثار ومنهج الأبرار والحجة على الفجار محمد بن عيسى ازبار / 01 @09 كتاب بيان الشرع، ج 65 محمد بن عيسى ازبار 22 رمضان 1289ه 01 @10 قاموس الحاوي طرقها الوسيعة ، ج10 محمد بن عيسى ازبار 22 رمضان 1289هـ 01 @11 كتاب المعتبر، للكدمي محمد بن عيسى ازبار 22 رمضان 1289ه 01 @12 جزء من تأليف أبي نبهان جعد بن خميس محمد بن عيسى ازبار 1289ه 01 @13 كتاب الكشف والبيان في شرح افتراق لشخصان، أمحمد بن يوسف اطفيش / 01 @14 قاموس قوانين الحاوي طرقها الوسيعة، محمد بن يوسف اطفيش / 87 @15 كتاب حل الكتابة ومفاتيح الكنوز، مع عناوين أخرى، أمحمد بن يوسف اطفيش 11 شوال 1295ه 01 @16 جوابات أبي سعيد أمحمد بن يوسف اطفيش / 01 @17 كتاب صراط الهداية للمهتدين أمحمد بن يوسف اطفيش / 01 @18 ديوان المغربي أمحمد بن يوسف اطفيش / 01 
19 كتاب مقاليد التصريف أمحمد بن يوسف اطفيش / 01
20 كتاب زيادات الإشراف أمحمد بن يوسف اطفيش 10 شوال 1298ه 01
21 كتاب الأسئلة والأجوبة أمحمد بن يوسف اطفيش / 3
22 كتاب جامع ابن عبيدان أمحمد بن يوسف اطفيش / 01
23 كتاب بيان الشرع محمّد بن يوسف اطفيش ومحمد بن عيسى ازبار وسعيد بن يوسف وينتن، ومحمد بن يحيى، ومحمد بن عمر بن سعيد، / 70
مجموع العناوين                      23 مجموع المجلدات                                    180

ملاحظات:
- تاريخ التقييدات الوقفية محصور بين سنتي 1265-1289ه.
- عدد ما وُقف بيد القطب اطفيش 98 مجلدا.
- عدد ما وُقف بيد الشيخ محمد بن عيسى ازبار 05 مجلدات.
- عدد ما وُقف بيد الشيخين محمد بن عيسى ازبار ومحمد بن يحي مجلدان (02).
- عدد ما وُقف بيد الشيخين الشقيقين محمد وإبراهيم ابني يحي 03 مجلدات.
- عدد ما وُقف بيد الشيخ عبد العزيز بن داود المصعبي مجلد واحد (01).
- عدد ما وُقف بيد أحمد بن عياد البرواني وأحمد بن سالم المجدلي مجلد واحد (01).
- عدد ما وُقف بيد محمّد بن يوسف اطفيش ومحمد بن عيسى ازبار وسعيد بن يوسف وينتن، ومحمد بن يحيى، ومحمد بن عمر بن سعيد، 70 مجلدا.

نتائج وتوصيات: @من نتائج هذا البحث وتوصياته ما يلي: @1.الشيخ سعيد بن علي الصقري فذة شخصية، ساهم بإيجابية وفعالية في الحياة العامة بعُمان بما بما بما بما فيه من جهود وإنجازات علمية وسياسية وعمرانية، وما خلق من مشاريع جليلة متميزة. وتمكنه من ذلك: التخطيط وبعد الانتظار والطموح والثقة في النفس مع العزيمة والإصرار. @2. للشيخ صقري جليلة في العديد من المشاريع لا سيما ما يتعلق بالتعليم والمتعلمين، وتميز بالاعتماد الاستراتيجي، الذي يحقق امتدادَ التأثيري للعين المتعلمة؛ وسعة مجال المنتفعين منها. والشيخ يعد في هذا المرشح ليكون صاحب أكبر مشروع وقفي لخطوط الكتب العمانية خارج عمان، فضمن مكتبته الوقفية ما يربو على 180 مجلدا من الكتب العمانية لأهل العلم بوادي مزاب. وهو منجز فريد لم تسامحه. @3.تعد تجربة التجارة الوقفية للشيخ سعيد الصقري بالجزائر مشروعا حضاريا ناجحا إلى حد بعيد، فهو صيغة مهمة لخدمة الثقافة العمانية ونشرها، ونموذج للتبادل العلمي بين الجانبين، ووسيلة جزء محترم من الموروث العلمي العماني، فمكتبة الصقري في عمان لا متكاملة لها، لكن مكتبته الصامدة في الجزائر لا تزال بحمد الله في الحفظ والصابون إلى اليوم. وذلك من بركات الوقف. @4. التسمية بما يلي: @- رصد المزيد من جهود البحث والتقصي عن تراث الشيخ سعيد الصقري وتشيفه من المستندات والمراسلات والخطوط؛ قصد الكشف عن كامل جهوده وتنسيقاته وآثاره؛ لا سيما في مجال وقف الكتب. @- توجيه عناية علمية في إطار العمل الجامعي إلى اكتمال تخرجهم عن جوانب حياة الشيخ الصقري اثاره. @- ثمين تجربة المكتبة الوقفية للشيخ الصقري ومحاكاتاتها في عصرنا الحاضر لما لها من إشعاعية حضارية السرطان العلمي محمودة، وأساس المؤسسة الوقفية العمانية في مختلف المؤسسات العلمية المتنوعة عمان. @- تخليد تجربة الشيخ الصقري في مجال الوقف الخيري بتأسيس مؤسسة تعتمد التخطيط الاستراتيجي بالأوقاف بمسمى "المؤسسة الوقفية للشيخ سعيد بن علي الصقري". @- تم تخليد تجربة الشيخ الصقري في مجال العناية بالكتاب العماني ونشره؛ بتأسيس مشروع خيري يعني للكتاب العماني ونشره لا سيما ما يتعلق بالعلوم الشرعية، بمسمى "مركز الشيخ سعيد بن علي الصقري للكتاب". @أهم المراجع البحث @أولا: الكتب @• البرواني يعقوب بن سعيد، المنزفة؛ بيوتها الأثرية، تراجم أعلامها وهجرتهم إلى الدريز وغيرها من البلدان في عُمان وفريق الشرقية، ط1، طبعة دار القارئ للطباعة والنشر والتوزيع، بيروت لبنان، نشر رؤى؛ مكتبة السيدة فاطمة الزهراء، سلطنة عُمان، 1438هـ-2017م. @• البرواني يعقوب بن سعيد، الشيخ سعيد بن علي الصقري، مقال غير منشور، دون تاريخ. @• البرواني يعقوب بن سعيد، عِزّ؛ قررتها وآثارها، تراجم أعلامها وهجرتهم إلى إفريقية الشرقية، ط1، مكتبة التميز التميز، 1443هـ-2021م. @• الحاج موسى شير بن موسى، الشيخ سعيد بن علي الصقري العماني وآثاره، بحث يوثق سيرة الشيخ ويكشف عن أهم نصائحه داخل عمان وخارجها، غير منشور، 1445هـ- 2024م. @• الحاج موسى بشير بن موسى، مخطوطات عمانية مهاجرة؛ من أوقاف محمد بن ناصر بن خلف البصري البصري على أهل المغرب، مقال منشور في مجلة ذاكرة عمان، العدد: 09، 1445هـ- 2023م.
• الحارثي سالم بن حمد مع بول بونفان وكوليت لوكور جراند ميزون، المضيرب وإبرام نماذج للمدينة العمانية التقليدية، ترجمة من الإنجليزية إلى العربية محمد بن عبد الله بن حمد الحارثي، ط1، الدار العربية للعلوم ناشرون، بيروت لبنان، 1431هـ- 2010م. @• السالمي عبد الله بن حميد، تحفة العريان بسيرة أهل عمان، ط مكتبة الاستقامة، سلطنة عُمان، 1417هـ-1997م. @• الشيخ السعدي زاهر بن سعيد، عيسى بن صالح الحارثي؛ سيرته فونه التسويقية في عُمان، مؤسسة اشتراك العربي، دون تاريخ. @• الصقري أحمد بن محمد، شجرة الصقور؛ الولاية الشرقية الصالحة عز، ط3، 1432هـ- سيللية 2011م. @• مجموعة من المؤلفين، الموسوعة العمانية، ط1، وزارة التراث، سلطنة عمان، 1435هـ-2014م. @• مكتبة الشيخ صالح لعلي، بني ييزقن، غرداية، الجزائر، فهرس مخطوطات خزانة الشيخ الحاج صالح لعلي، غير منشور، 1431هـ- 2000م. @• مكتبة الشيخ صالح لعلي، بني ييزقن، غرداية، الجزائر، فهرس مخطوطات خزانة الشيخ محمد بن يوسف ببانو، غير منشور، 1427هـ-2006م. @• مكتبة القطب، يسجن-غرداية.الجزائر، فهرس مخطوطات خزانة مؤلفات الشيخ العلامة محمد بن يوسف اطفيش اليسجني، غير منشور، 1434هـ-2013م. @ثانيا: وثائق المؤتمرات @• الحاج موسى، بشير بن موسى، دور خريجي الجزائر في الخطوط الجوية العمانية إلى، الخطوط العمانية فهرسه فلها ودراسة بين الواقع وآفاق، وحدة الدراسات العمانية، جامعة آل البيت، الأردن، التعاون مع وزارة الأوقاف والشؤون الدينية بعُمان، ذو الحجة 1443هـ - جويلية 2022م، غير منشور. @• الحاج موسى، شير بن موسى، هجرة المخطوطات العمانية إلى وادي مزاب، الدور العماني في وحدة الأمّة، ط1، نشر: ذاكرة عمان، مسقط، سلطنة عُمان، توزيع: مكتبة الآثار، بركاء، سلطنة عمان، 1437هـ-2016م. @ثالثا: الخطوط والوثائق @• محمد بن يوسف اطفيش، رسالة إلى محمد بن سعيد بن علي الصقري، محفوظة بمكتبة القطب، بني ييزقن، غرداية-الجزائر. @• أمحمد بن يوسف اطفيش، شرح كتاب النيل، قطعتان من نسخة باب بن سليمان الغرداوي، محفوظ بمكتبة السيد أحمد بن محمد البوسعيدي، سلطنة عمان. @• بن جميل خميس السعدي، قاموس الحاوي طرقها الوسيعة، 90 قطعة، محفوظ بمكتبة بني، ييزقن، غرداية-الجزائر. @• سعيد بن علي الصقري، رسالة إلى أمحمد بن يوسف اطفيش، البر سيف بن بدر بن سالم العماني، قسم المخطوطات، وزارة التراث العمانية، رقم: 3078. @• سعيد بن علي الصقري، رسالة إلى سعيد بن عبيد بن عامر الحجري، ( صورة) بحوزة الباحث يعقوب البرواني). @• سعيد بن علي الصقري، رسالة إلى محمد بن عيسى ازبار اليسجني، كتاب الصقري، مكتبة الشيخ ازبار، (صورة لدى الباحث عن البحث). @• سعيد بن علي الصقري، رسائل إلى محمد بن عيسى ازبار اليسجني المصعبي، (ضمن مجموع العمانيين إلى القطب وغيره، مصورة بحوزة الباحث). @• مجموعة من المؤلفين، مجموع رسائل العمانيين إلى القطب، كتاب بن سليمان اشقبقب، مكتبة الباحث محمد الحاج سعيد، (مصور بحوزة الباحث). @الرابع: مراسلات ومقابلات وتسجيلات @• علي بن سعيد الصقري، مراسلات شخصية، بتاريخ 13/10/2018م.  @• يعقوب بن سعيد البرواني، تسجيل صوتي خاص، رقم1، 2، 3، 4، 5، (بحوزة الباحث). 
• يعقوب بن سعيد البرواني، مراسلة خاصة، بتاريخ 08/03/2018م. @• يعقوب بن سعيد البرواني، مراسل شخصي، بتاريخ السبت 13/ 10/ 2018م.