الأنشطة الابتكارية في المكتبات الأهلية العامة بسلطنة عمان: دراسة حالة مكتبة مركز منح الثقافي
| الباحث المراسل | محمد عبدالله الحسيني | مكتبة جامعة نزوى |
تاريخ تسليم البحث :2025-03-25
تاريخ تسليم البحث :2025-09-30
تاريخ قبول البحث :2025-10-19
تاريخ نشر البحث :2025-11-24
- المقدمة
تعد الخدمات المكتبية المتعلقة بتوفير الكتب وتشجيع القراءة من أبرز أهداف المكتبات العامة والعامل الرئيس لبنائها وإقامتها، وكانت السنوات الأخيرة قد شهدت تغيرا كبيرا في احتياجات الأفراد والمجتمعات من المكتبات العامة؛ إذ من دواعي تلك التطورات التقنية المتسارعة توفير المعلومات بيسر عبر الأجهزة الإلكترونية وشبكات الاتصال. وهنا كان لزاما عليها مواكبة الاحتياجات بإضافة أدوار جديدة وخدمات متفردة؛ لتكون عامل بقاء واستمرار لهذا النوع من المكتبات، وأيضا لكسب رضى المجتمع ودعمه وجذب مستفيدين جدد. وتهدف هذه الدراسة التي بين أيدينا إلى تقصي الأنشطة الابتكارية والخدمات غير التقليدية التي تقدمها مكتبة مركز منح الثقافي للمجتمع، غير خدمات المعلومات الأساسية المتعلقة بالكتاب أو ما يسمى الأنشطة حول الكتاب مثل القراءة وغيرها، وكذلك دراسة الأثر العائد من تقديم هذه الأنشطة والخدمات على المكتبة، وإدارة المكتبة في نواحي مختلفة، مثل: الشؤون المالية، واتجاهات جذب مستفيدين جدد، وجوانب المشاركة المجتمعية.
استخدمت الدراسة في منهجها البحثي دراسة الحالة، إذ اعتمد الباحث تحليل المحتوى أداةً لجمع المعلومات؛ وذلك بتحليل البيانات في حسابات المكتبة في وسائل التواصل الاجتماعي وصفحاتها الإخبارية، بالإضافة إلى تحليل الوثائق والمنشورات التي تصدرها. واستخدم الباحث المقابلة شبه المقننة مع القائمين على المكتبة لدراسة الأثر العائد، وهو المحور الثاني لهذا البحث.
وقد أظهرت نتائج البحث أنواعا مختلفة من الأنشطة الابتكارية والخدمات غير التقليدية المقدمة في مكتبة مركز منح الثقافي، التي جاءت تلبية لاحتياجات المستفيدين من المكتبة العامة. وتبين من المقابلات وجود عائد إيجابي نتج عن تقديم هذه الأنشطة والخدمات، بما في ذلك عوائد مالية وزيادة في عدد أعضاء المكتبة والزائرين، وكذلك زيادة في أعداد المشاركين في الأنشطة على مدار العام. كما حصلت المكتبة على دعم المجتمع، بما في ذلك دعم وقف المكتبة وتطوير مبانيها. ويقترح الباحث على المكتبات الأهلية العامة في سلطنة عمان أن تستفيد من تجربة مكتبة مركز منح الثقافي، سواء في جوانب الإيرادات المادية أم زيادة عدد المرتادين أم المشاركة المجتمعية في أنشطة وبرامج المكتبة، وكذلك في إدارة الوقف وتوظيفه في تمويل المكتبة وأنشطتها.
ويأمل الباحث أن تكون هذه الدراسة إضافة علمية للبحوث المنشورة عن المكتبات العامة وتغيّر أدوراها، وأن تكون مرجعا للباحثين، وأيضا يستفيد منها متخذو القرار في إدارة المكتبات العامة بالسلطنة.
- مشكلة الدراسة
تواجهالمكتبات العامة فيالعالم تحديات عديدة،مثل: تقليص الميزانيات، والتحولات الرقمية، وتغير احتياجات المستخدمين، وعليه يوصي (بيان الإفلاواليونسكو، 2022) المكتباتالعامة والقائمينعليها بالعملعلى التغييروالتكيف معالتقنيات وتبنيصيغ وممارسات جديدةلتقديم أفضلالخدمات للمجتمع.والحال نفسهفي المكتبات العامة في الوطن العربي، رغم أنها عمدت إلى التغيير وشرعت في تقديم خدمات اجتماعية، ومارست أدوارا مختلفة في المجتمع، ولكن بشكل غير مقنن وبشكل عفوي (جعفر، 2021). وهذا الواقع معمول به في المكتبات العامة في سلطنة عمان أيضا، فأغلب المكتبات تمارس المسؤولية الاجتماعية في جوانب مختلفة، وتقدم خدمات غير تقليدية (الحسيني، 2019) وتعمل على تقديم أنشطة وبرامج ابتكارية (الحسيني،2024) ولكن كل باجتهاده ومقدرته لتعذر وجود أدلة عمل أو سياسات مكتوبة لهذه المكتبات. وهنا تأتي هذه الدراسة لجمع الأنشطة الابتكارية والخدمات غير التقليدية؛ كونها ممارسة موجودة في المكتبات الأهلية العامة في سلطنة عمان من طريق دراسة حالة مكتبة مركز منح الثقافي. وعليه تبرز أهمية هذا البحث في دراسة الأنشطة الابتكارية في المكتبات العامة بشكل أكاديمي والعمل على توثيقها في الأدب المنشور والتعريف بها للجهات المعنية؛ لإظهار مزيد من الاهتمام بهذه النوعية من المراكز المجتمعية المهمة والداعمة لأعمال الحكومة في خدمة المجتمع وتنميته.
- أهداف الدراسة
تهدف الورقة إل تحقيق الأهداف الآتية:
- معرفة الأنشطة الابتكارية والخدمات غير التقليدية التي تمارس في مكتبة مركز منح الثقافي كونها مكتبة أهلية عامة بسلطنة عمان.
- التفريق بين الأنشطة الابتكارية والخدمات غير التقليدية وتصنيفها.
- معرفة العائد الذي يرجع إلى المكتبات الأهلية العامة من ممارسة الأنشطة الابتكارية وتقديم الخدمات غير التقليدية.
- تساؤلات الدراسة
تجيب هذه الورقة عن الأسئلة الآتية:
ما الأنشطة الابتكارية والخدمات غير التقليدية التي تمارس في مكتبة مركز منح الثقافي كونها مكتبة أهلية عامة بسلطنة عمان؟
ما الفرق بين الأنشطة الابتكارية والخدمات غير التقليدية؟
ما الفوائد التي تعود إلى المكتبات الأهلية العامة من ممارسة الأنشطة الابتكارية وتقديم الخدمات غير التقليدية؟
- أهمية الدراسة
تكمن أهمية هذه الدراسة في أنها دراسة استكشافية أولية لجمع وتصنيف الأنشطة الابتكارية والخدمات غير التقليدية في مكتبة مركز منح الثقافي كونها مكتبة أهلية عامة بسلطنة عمان؛ بما يعزز تحسين دور هذه المكتبات في خدمة المجتمع وكسب تأييده ودعمه لمشروع المكتبة. هذا بالإضافة إلى كون البحث إضافة علمية في مجال المكتبات العامة وأدوارها المجتمعية.
- حدود الدراسة
حدود موضوعية: المكتبات الأهلية العامة بسلطنة عمان.
حدود مكانية: مكتبة مركز منح الثقافي بمحافظة الداخلية.
حدود زمانية: يعرض البحث نماذج للأنشطة الابتكارية من مكتبة منح الثقافي في الفترة من 1 يناير وحتى 20 أغسطس 2024م.
- منهجية الدراسة
اعتمدت الدراسة على منهج دراسة الحالة باستخدام تحليل المحتوى وأيضا المقابلات شبه المقننة أداتين لجمع المعلومات. وقد عرفها كريسول، (2019) بأنها "أسلوب بحث نوعي يستكشف فيه الباحث نظاما واقعيا معاصرا لحالة أو حالات لفترة زمنية معين، من خلال جمع بيانات تفيلية ومعمق ومن مصادر متعددة ويقدم وصفا للحالة وفكرتها" (ص 113).
فلدراسة المحور الأول من البحث، وهو التعرف على الخدمات غير التقليدية والأنشطة الابتكارية، جاء تحليل البيانات في حسابات وسائل التواصل الاجتماعي لمكتبة مركز منح الثقافي (التويتر والانستغرام واليوتيوب)، وكذلك تحليل الصفحات الإخبارية من المواقع التي تحدثت عن أنشطة المكتبة، بالإضافة إلى تحليل الوثائق والمنشورات التي أصدرتها المكتبة؛ لأن أسلوب تحليل المحتوى النوعي يعد الأمثل لتحليل الوثائق المنشورة في الإنترنت، إذ إن هذا التوجّه يتقصّى إمكانية الاستفادة القصوى من هذه الوثائق بعد فرزها وتصنيفها وتحليلها. وتتميز هذه الأداة بالمرونة، إذ تتعامل مع وثائق ونصوص ذي أشكال متعددة ومتنوعة، منها: المكتوبة والمرئية والمسموعة والمقروءة (الرشيدي، 2021). ولدراسة المحور الثاني من البحث، وهو الأثر العائد على المكتبة من تقديم الأنشطة الابتكارية والخدمات غير التقليدية، استخدمت المقابلة شبه المقننة مع عدد اثنين من القائمين على إدارة المكتبة والتخطيط لأنشطتها، فاختير الأول الذي أشير إليه Lib1 بناء على خبراته الطويلة وتطوعه في إدارة المكتبة منذ إنشائها؛ ونظرا لسفره خارج سلطنة عمان عُقدت المقابلة معه باستخدام أسئلة مفتوحة والمراسلات الصوتية عبر الواتساب، بينما الثاني أشير إليه Lib2 وهو القائم على إدارة مرافق المكتبة وأنشطتها وأجريت المقابلة معه داخل حرم المكتبة.
- الدراسات السابقة
راجع الباحث الأدب المكتوب عن الاتجاهات الحديثة في المكتبات العامة والدور الاجتماعي أو المسؤولية الاجتماعية للمكتبات العامة؛ وذلك لرصد الأنشطة الابتكارية والخدمات غير التقليدية التي تقدمها المكتبات العامة، وكذلك التعرف على التصنيفات والنماذج المعتمدة والمستخدمة في الدراسات الأجنبية والعربية في هذا الموضوع. إلى جانب معرفة تجارب المكتبات العامة المتميزة في هذا الجانب، التي عرضت في الدراسات.
- الاتجاهات الحديثة في المكتبات العامة
تلعب المكتبات العامة جزءا أساسا في المجتمع؛ وذلك لدورها في تعزيز ثقافة الإنسان كونه رأس المال البشري في المجتمع. ولكن نتيجة لظهور التقنيات الجديدة التي غيرت عادات القراءة والتعلم؛ لذا تغيرت نوعية المستفيدين واحتياجاتهم واهتماماتهم، لذا تمر المكتبات العامة اليوم بتحديات كبيرة لتتمكن من تلبية الاحتياجات المتغيرة، والتحديات المجتمعية، والبقاء على قيد الحياة في هذا العصر الرقمي. فعلى سبيل المثال: الجيل الحالي مهتم بالتقنية، وعليه يحتاج إلى أنشطة ابتكارية في مجالات التصميم والبرمجة، وهنا يكون حضوره للمكتبة لهذا الغرض وليس للقراءة أو المطالعة (Lu, 2024). ولكن العصر الرقمي بقدر ما هو تحدٍ أيضا يمثل للمكتبات العامة فرصة كبيرة للتغيير والابتكار (Gupta, 2023).
وعلى هذا فالابتكار في المكتبات العامة ضروري لإعادة تصور علاقات المكتبة بالمجتمع بما يمكنها من تحقيق أهدافها كونها جزءا من حياة الناس اليومية، ومركزا للمجتمع يرتادونه حسب احتياجهم؛ مثل: التعليم المستمر أو الترويح عن النفس أو اللقاءات الاجتماعية أو حتى اللعب وتعلم صنع أشياء جديدة. وقد أشارت (Nicholson,2019) في دراستها عن الاتجاهات الحديثة في المكتبات العامة المبتكرة بأنها تمارس: المشاركة، الصنع والإبداع، والتعلم، والتواصل الخارجي، والشراكة. وهذه الاتجاهات الخمسة تشكل الاتجاه الجديد لمستقبل المكتبات العامة، وتؤثر بقوة في تطوير خدمات المكتبة، وتقود خططها الاستراتيجية المستقبلية. ويمكن القول إن مكتبات المستقبل تقوم بأدوار مزدوجة، فإلى جانب أنها تسهل الوصول للمعرفة، فهي أيضا تقوم بدور المركز للمجتمع. لذا فإن مكتبات المستقبل يقل عدد كتبها وتزيد مساحة الأنشطة والبرامج، وستتحول المكتبات من مستودعات للمحتوى إلى صانعة للمحتوى، وكذلك ستكسب المكتبة روادا جددا أسمتهم الباحثة (Palmer, 2021) المواطنين الرقميين والمبدعين في مجال المعرفة ورواد الأعمال. وهذا التغير واضح وجلي في كثير من الدراسات في علم المكتبات والمعلومات، فمنذ تسعينيات القرن الماضي أضافت مفهوم المكتبة مكانا ومساحة في دراساتها لخدمات المعلومات ودراسات المستفيدين (Koizumi, 2022). وهكذا على المكتبة معرفة احتياجات المجتمع منها، والتخطيط لتوفير خدمات غير تقليدية وأنشطة ابتكارية لتستمر في خدمتهم إلى جانب إبقاء أساس وجودها وهو الكتب والقراءة.
8.2 مفهوم الخدمات غير التقليدية والأنشطة الابتكارية
يزخر الأدب المنشور عن المكتبات العامة بالعديد من الدارسات عن الأنشطة الابتكارية والخدمات غير التقليدية كونها توجهات حديثة في المكتبات العامة، وعلى الرغم من أن العديد من الدراسات تستخدم المصطلحين بشكل متداخل دون التفريق بينها، إلا أن هناك دراسات أعطت مفهوما لكلا هذين المصطلحين. لنبدأ بتعريف الخدمات غير التقليدية: عرفها (Edwards, 2018) بأنها خدمات إضافية من غير المعتاد أن تقدمها المكتبة؛ مثل: الخدمات الحكومية والبريد؛ بهدف تقريب الخدمة للناس أو توفيرها في أوقات غير الدوام الرسمي كالفترات المسائية وأيام نهاية الأسبوع. وبهذا تهدف المكتبة من تقديم الخدمات غير التقليدية إلى أن تظهر أهميتها في المجتمع، وكذلك لجذب مرتادين جدد إلى جانب زيادة عدد روادها. ومن أمثلة هذه الخدمات ما تقدمها الكثير من المكتبات العامة في الولايات المتحدة؛ مثل: خدمات الجوازات والبريد والمشاركة في تنظيم الانتخابات المحلية وخدمات الوثائق وغيرها (Edwards, 2018).
أما مفهوم الأنشطة الابتكارية Innovative activities in libraries فعرفتها دراسة (الجاكي، 2019) بأنها مجموعة ]الأنشطة[ الجديدة وغير التقليدية وغير المسبوقة التي تقدمها المكتبة، وتتكامل مع باقي خدماتها لترضي المستفيدين الحاليين ولتجذب مستفيدين مستقبليين". بهذا يتأكد أن من الأدوار الجديدة للمكتبات العامة في وقتنا الحالي مساندة الإبداع والابتكار المجتمعي، وهذا يأتي ضمن أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة 2030م المضمنة في البيان المشترك المعد من قبل الإفلا - اليونسكو بشأن المكتبات العامة ( بيان الإفلا - اليونسكو، 2022).
وللتفريق بين الخدمات غير التقليدية والأنشطة الابتكارية في المكتبات يمكننا من التعريفات السابقة المقارنة بين الأنشطة الابتكارية والخدمات غير التقليدية، إذ إن الأنشطة الابتكارية تركز على تقديم حلول جديدة ومبتكرة لتحسين تجربة المستخدم، بينما الخدمات غير التقليدية تركز على توسيع نطاق الخدمات المقدمة لتلبية احتياجات متنوعة وغير معتادة. فالأنشطة الابتكارية غالباً ما تتضمن استخدام التكنولوجيا والتفكير الإبداعي، بينما الخدمات غير التقليدية قد لا تعتمد بالضرورة على التكنولوجيا ولكنها تقدم شيئًا جديدًا أو مختلفًا في كيفية تقديم الخدمة.
أما من حيث الأهداف: فالأنشطة الابتكارية تسعى إلى تحقيق التميز والابتكار في تقديم الخدمات بإدخال تقنيات جديدة أو أفكار مبتكرة لتحسين تجربة المستخدم، بينما الخدمات غير التقليدية تهدف إلى تنويع العروض والخدمات لتلبية احتياجات إضافية في المجتمع بتقديم خدمات جديدة قد تكون غير معتادة ولكنها تلبي احتياجات محددة أو توسع نطاق الخدمة المقدمة. ومن النماذج على الأنشطة الابتكارية في بعض المكتبات الأهلية العمانية استخدام الروبوت في مكتبة مركز الابداع بنزوى لإرشاد الزائرين والبحث عن الكتب والوصول إليها في رفوف المكتبة، وكذلك استخدام تقنية iBeacon لإرشاد المستفيد لمكان الكتب وعرض العناوين في كل رف باستخدام خريطة ثلاثية الأبعاد (الحسيني، 2024).
ومن أمثلة الخدمات غير التقليدية ما يسمى الإنسان الكتاب Human Book التي يتوفر فيها الإنسان ذو الخبرة لتقديم إجابات لرواد المكتبة بالاستفادة من معارفه وخبراته؛ وكذلك مكتبة الأشياء Library of Things التي تعتمد على توفير مواد يحتاجها الفرد في الأعمال اليومية أو ما يسمى اصنعه بنفسك DIY وهنا تقوم المكتبة العامة بإعارة مواد، مثل: الأدوات الموسيقية وأدوات الخياطة والسباكة والنجارة والكاميرات وأدوات الطبخ والزراعة وغيرها، وتوفر لها فهرسا ونظام إعارة وتجديد وحجز شبيه بالتعامل مع المصادر التقليدية، مثل الكتب والأشرطة وغيرها (Owens, 2020). ومن النماذج على الخدمات غير التقليدية في بعض المكتبات الأهلية العمانية توفير الإنترنت وتوفير أجهزة العرض والكراسي والكاميرات والأجهزة الصوتية ومعدات المسرح لاستخدامات المجتمع والفرق التطوعية عن المكتبة (الحسيني، 2019).
8.3 أنماط الأنشطة الابتكارية في المكتبات العامة
وهناك بعض الدراسات التي توسعت في تصنيف الأنشطة الابتكارية في المكتبات العامة، منها دراسة (الجاكي، 2019) التي خرجت بتصور مقترح بالأنشطة الابتكارية للمكتبات العامة العربية، مقسمةً إلى: أنشطة فكرية، وعلمية، وتعليمية، وبدنية، ويدوية، وفنية، ونفسية، وأنشطة للكبار، وأنشطة للسيدات، والرحلات والجولات، إضافةً إلى الندوات واللقاءات. أما (اللصاصمة، 2021) فقسم الأنشطة بحسب علاقتها بالمسؤولية الاجتماعية للمكتبات العامة إلى: اجتماعية، اقتصادية، ثقافية، تعليمية، تقنية، صحية وبيئية، رياضية وترويحية. وبعد تحليل الأنشطة والبرامج التي نفذت في مكتبة مركز منح الثقافي في فترة البحث من يناير وحتى أغسطس 2024م استفاد الباحث من التصنيفين السابقين وخرج بتصنيف يعرض أنشطة مكتبة مركز منح الثقافي على النحو الآتي: الأنشطة التقنية والعلمية، أنشطة علم النفس والتحفيز، الأنشطة العقلية، الأنشطة الدينية، أنشطة المسابقات، أنشطة في دعم التعليم، أنشطة دعم المكتبة.
8.4 الاهتمام بغير المستفيدين
من النواحي المهمة التي على المكتبات العامة الاهتمام بها عند التخطيط لتقديم الخدمات غير التقليدية والأنشطة الابتكارية؛ وضع نصب عينها الاهتمام بغير المستفيدين كذلك (Lu, 2024). إذ على المكتبة العامة الاستفادة من كونها مركز خدمة للمجتمع في جذب حضور جمهور جديد لا يزور المكتبة أبدا، وهذا توجه موجود في كثير من الدراسات الغربية.
ومراجعة الأدب المنشور عن الأنشطة الابتكارية والخدمات غير التقليدية في المكتبات العامة؛ الذي أثرى الجانب المعرفي للبحث، ساعد الباحث في التركيز على الفجوة المعرفية التي لم يتم تغطيتها؛ ووجد الباحث أن الأنشطة الابتكارية والخدمات غير التقليدية كونها توجهات حديثة في المكتبات العامة تستخدم بشكل متداخل دون التفريق بينها. ويأتي هذا البحث ليدرس التوجهات الحديثة في المكتبات الأهلية العامة في سلطنة عمان ويقارنها بما وصلت إليه المكتبات العامة المشهورة في العالم بشكل عام وفي الدول العربية بشكل خاص، وكذلك يستكشف العائد الذي يرجع إلى المكتبات الأهلية العامة من ممارسة الأنشطة الابتكارية وتقديم الخدمات غير التقليدية للمجتمع.
- نتائج البحث
9.1 مكتبة مركز منح الثقافي
يقع مركز منح الثقافي ومكتبته في ولاية منح بمحافظة الداخلية، وقد بدأ بمشروع مكتبة صغيرة في بيت مستأجر طوّره بعض الشباب المجتهدين، حتى تحول مشروعهم بدعم المجتمع وتأييده إلى مركز ثقافي افتتح مبناه عام 2017م. وتدار المرافق وتُشغّل وتُنظم الأنشطة بواسطة فرق عمل تضم في عضويتها مجموعة من المتطوعين ذوي تخصصات وخبرات مختلفة، ومن هذه الفرق: فريق إدارة المكتبة، وفريق النادي العلمي للابتكار وفريق الوثائق والمخطوطات، وفريق البرامج التعليمية والتدريبية، وفريق تنمية الثقافة والمعرفة، وفريق الإعاقة السمعية، وفريق الشفاء والفريق النسائي، وفريق التواصل والإعلام، وفريق الدعم المالي والاستثمار، وفريق الدعم الفني. (مركز منح الثقافي 2022).
وقد اتبع الباحث منهج تحليل المحتوى لمعرفة الخدمات غير التقليدية والأنشطة الابتكارية بالمكتبة، إذ رصدت حسابات مكتبة مركز منح الثقافي في وسائل التواصل الاجتماعي (تويتر وانستجرام واليوتيوب) في فترة البحث وتم تجميع البيانات الخاصة بالبرامج والأنشطة والمبادرات ووضعها في جدول أكسل يحوي اسم الفعالية والفة المستهدفة والتاريخ ونوع المحتوى (صورة أو فيديو).
9.2 الخدمات غير التقليدية في مكتبة مركز منح الثقافي
وفي فترة البحث قُدمت خدمات جديدة غير تقليدية وغير مسبوقة، وهي بالإضافة إلى أنها تتكامل مع خدمات المكتبة الأخرى، تعد قيمة مضافة لرصيد المكتبة في المجتمع، ومن الخدمات غير التقليدية التي تقدم:
- توفير أماكن لفعاليات المجتمع.
- إعارة الأجهزة (الدورون والتلسكوب).
- تقديم خدمة الإرشاد والتوجيه للفئات الخاصة (فئة الصم كل يوم خميس).
- حفظ التراث ونشره وتحقيقه.
- توفير صفوف لتعليم القرآن الكريم.
- إعارة الأدوات للمجتمع بالمجان أو أجر رمزي لاستخدامها في المناسبات الاجتماعية مثل الكراسي وغيرها من الأدوات الخاصة بالعروض والتصوير والمسرح ... إلخ.
- توفير استخدام الأستوديو لتغطية الفعاليات المجتمعية من قبل الفرق التطوعية والأفراد النشيطين في وسائل التواصل الاجتماعي والإعلام الرقمي.
- العائد من الأنشطة الابتكارية والخدمات غير التقليدية
وقدمت مكتبة مركز منح الثقافي نماذج رائعة من الخدمات غير التقليدية، بعضها يشبه إلى حد كبير ما تقدمه المكتبات العامة في الدول الغربية. فعلى سبيل المثال تقديم خدمات للفئات الخاصة مثل الصم والبكم، وهو أمر راق ويكسب المكتبة دعم المجتمع وتأييده لبرامجها. وأيضا مثال خدمة توفير أجهزة الابتكار مثل طائرات الدروون، الذي يكسب المكتبة حضور فئة متميزة من المجتمع مثل الموهوبين والمبتكرين الذين يحتاجون إلى رعاية واستيعاب من قبل مؤسسات المجتمع؛ سواء الحكومية أم القطاع الخاص أم الأهلية.
9.3 الأنشطة الابتكارية في مكتبة مركز منح الثقافي
واستفاد الباحث من تصنيفات دراستي (الجاكي، 2019 و اللصاصمة، 2021) في وضع تصنيف معدل يجمع الأنشطة الابتكارية في مكتبة مركز منح الثقافي في مصفوفات حسب نوعها وذلك على النحو الآتي: أنشطة تقنية وعلمية، وأنشطة في علم النفس والتحفيز، وأنشطة عقلية وأنشطة دينية، ومسابقات وأنشطة في دعم التعليم، وأنشطة دعم مشروع المكتبة والمركز الثقافي.
الجدير بالذكر أنه نظرا لتركيز هذه الدراسة على جمع وتصنيف الأنشطة الابتكارية بالمكتبة وأثرها العائد فإنها لا تتعرض إلى تحليل تفاعل الجمهور مع الأنشطة عبر وسائل التواصل الاجتماعي، مثل: عدد المشاهدات وعدد الإعجابات والتعليقات التي يمكن أن تكون موضوع دراسة مستقبلية تعنى بهذا الجانب.
وفيما يأتي عرض للأنشطة الابتكارية التي ظهرت في مكتبة مركز منح الثقافي من يناير إلى أغسطس 2024م حسب التصنيف الذي وضعه الباحث: ففي جانب الأنشطة التقنية والعلمية قدمت برنامج "رحلة في علم الانكسكيب" و "ملتقى الاكتشافات الصغيرة" و "ورشة matlab" و "هاكثون المستقبل" وهو عبارة عن ورش تختص بتعلم الدوائر الكهربائية والبرمجة وخاصة الاوريدينو. أما في أنشطة علم النفس والتحفيز فتم تقديم ورش، منها: "المتحدث البارع والكاريزما و "دورة الارتقاء"، وفي الأنشطة العقلية قدمت ورش: "الحساب الذهني وورش للأطفال بعنوان "الخوارزمي الصغير". وفي الأنشطة الدينية قدمت محاضرات كثيرة تزامنا مع المناسبات الدينية ودورات، مثل: "دورة حي على الفلاح" و "دورات في مخارج الحروف" و"دورات معالجة الضعف القرائي" وهذه من الأنشطة التي قدمت بناء على احتياجات المجتمع العماني العربي الإسلامي وتشهد إقبالا كبيرا من المجتمع بفئاته وأعماره المختلفة. ومن الأنشطة أيضا في جانب أنشطة المسابقات مثل: "مسابقة حفظ القرآن الكريم" و "مسابقة نخبة القراء" و "المسابقة الثقافية الرمضانية"، وهناك أيضا أنشطة في دعم التعليم، وفيها تقدم دورات تعلم ومراجعة مواد مثل الرياضيات والكيمياء والفيزياء واللغة الإنجليزية خاصة لطلبة مرحلة الثانوية العامة. وهناك أيضا أنشطة ابتكارية في جانب أنشطة دعم المكتبة وكسب تأييد المجتمع لأهدافها وبرامجها، ومن بين البرامج في هذا الجانب طلب دعم الوقف وزيارة الشخصيات الاعتبارية، وكذلك الزيارات التبادلية مع المراكز الأخرى. ويوضح النموذج الآتي تصنيف الأنشطة الابتكارية وتوزيعها.
يمكن أن تكون الأنشطة الاجتماعية بشكل عام والابتكارية منها على وجه الخصوص سبباً في زيادة أعضاء المكتبات العامة، وزيادة روادها، وزيادة مواردها المالية، ومِنْ ثَمَّ تسهم في استدامة المكتبة واستمرار وجودها (الجاكي، 2019). قام الباحث بتحليل المقابلة شبه المقننة التي أجريت مع اثنين من القائمين على إدارة مكتبة مركز منح الثقافي وفريق التخطيط للأنشطة والبرامج وعبر عنهم بالرمز lib1 و lib2 إذ وضعت أربعة أنماط استقاها الباحث من الأدب المنشور، وتخدم الهدف الثالث للبحث وهو المنافع التي عادت على المكتبة من تقديمها لأنشطة ابتكارية وإدخال أو تقديم خدمات جديدة تضاف لخدمات المكتبة في جانب الكتب والقراءة وجاءت على النحو الآتي:
- مشاركة مجتمعية في إقامة البرامج وتنفيذها سواء من الأشخاص العاملين (معلمين وأطباء وممرضين ومهندسين) أم المتقاعدين ذوي الخبرات وكذلك المؤسسات الحكومية والقطاع الخاص والأهلية. ويظهر ذلك جليا في تنوع البرامج المقدمة وكذلك العدد الكبير في حضورها.
- دعم المجتمع للمشروع وتأييده ويتضح ذلك من زيارات الشخصيات الاعتبارية وأيضا يظهر في التوسع في المباني "التي بلغ تقدير أصولها في مباني المكتبة والمباني الاستثمارية حوالي مليون ريال عماني" lib2، وعدد ونوعية الأنشطة كل عام.
- زيادة عدد رواد المكتبة بهدف استخدام المكتبة وكذلك حضور الأنشطة واستخدام المرافق والخدمات، إلى جانب كسب حضور رواد جدد تعرفوا على المكتبة من حضورهم للأنشطة والبرامج المقدمة.
- زيادة الموارد المالية خاصة تلك التي تأتي من الوقف والتبرعات وكذلك العائد من التسجيل في الورش والدورات التدريبية. "ومن أمثلة الدعم المجتمعي تبني فريق منح للوقف الخيري مسابقة القرآن الكريم السنوية بجوائز سخية ومبالغ لتغطية تكاليف تنظيم الاحتفال السنوي" lib1.
- مناقشة النتائج
من الملاحظ ممارسة المكتبة محل الدراسة للأنشطة الابتكارية وهي مشابهة لما ذكر في الأدب المنشور عن موضوعات المكتبات العامة في جوانب الابتكار والأنشطة الابتكارية، وكذلك في موضوعات المسؤولية الاجتماعية. وكثير من هذه الأنشطة مذكورة أيضا في دراسة (الجاكي، 2019) مما يمارس في المكتبات العامة العالمية، والمكتبات العامة المصرية، والتصور الذي اقترحه للمكتبات العامة العربية خاصة منها في جوانب التقنية. كما أن التشابه أيضا في نوع الأنشطة التي تنفذ بناء على احتياج المجتمع، مثل الأنشطة التقنية والعلمية ودعم التعليم والأنشطة الدينية، هذا بالإضافة إلى نوعية الفئات التي توجه إليها الأنشطة مثل الطلبة وهي فئة تضم الأطفال والناشئة (ويمثلون الفئة الأكبر في مجتمع السلطنة) وكذلك بعض الأنشطة الموجهة للنساء ويقتصر حضورها للفتيات أو النساء لخصوصية المجتمع وطبيعته.
وقد تبين للباحث أن هذه الأنشط الابتكارية تمارس ولكن دون اعتماد سياسة مكتوبة ولكن نجاحها وفائدة المجتمع منها كان سبباً في دعم وتشجيع الجهة المسؤولة عن المكتبات من طريق اعتمادها مسابقة سنوية للإجادة في تقديم الخدمات، وهناك جائزة مالية ترصد للمكتبات الفائزة وتستخدمها بعض المكتبات في أغراض التحسين والجودة لخدماتها. وبحسب أحد المسؤولين في المكتبة موضوع البحث "يستفاد من شروط المسابقة في ضبط الخدمات بدءًا من التخطيط لها وحتى تنفيذها وتقييم العائد منها" lib1.
ولنجاح واستدامة الخدمات غير التقليدية والأنشطة الابتكارية تعتمد المكتبة على الوقف في توفير الجانب المالي وزيادة المنشآت وإدارتها، وهذا ما أيدته دراسات كل من (الحسيني، 2024 وأبوعيد، 2021 والجاكي، 2019) كذلك الاستفادة من رسوم الدورات والورش التدريبية وتأجير المكان. ومن المقترحات أيضا تقديم الخدمات الحكومية، خاصة خدمات الحكومة الإلكترونية (Edwards, 2018) وذلك لتقريبها للمجتمع وتوفيرها في أوقات الفترات الرسمية.
وأيضا من الممارسات التي تعتمدها المكتبة لإنجاح الأنشطة الابتكارية واستدامتها اعتمادها نموذج الشراكات، ويظهر ذلك في شكلين، الأول: "شراكة المكتبة مع فرق أخرى مثل النادي العلمي والفريق الصحي وفريق المرشدات الديني ومدرسة القرآن الكريم والمشاركة معهم في المبنى وفي تنفيذ الأنشطة وجمعهم معا تحت مظلة مركز منح الثقافي" lib2، والآخر "شراكات مع مؤسسات خارجية مثل البلدية ومكتب الوالي ولجنة الزكاة وفريق الوقف الخيري بمنح وشركات القطاع الخاص وغيرها من المؤسسات، وهذا يوفر الدعم المالي والحضور للفعاليات، ومنه زيادة في عدد زوار المكتبة وكذلك زيادة في عدد مستخدمي المرافق" lib2. وهذا يتوافق مع دراسة (الحسيني، 2024) عند عرضه لشراكات مكتبة مركز الإبداع بنزوى، وهي مكتبة شبيهة بالمكتبة موضوع الدراسة.
- التوصيات
يتبين من النتائج الأهمية الكبيرة للأنشطة الابتكارية كونها عامل جذب لغير المستفيدين من المكتبة؛ بالإضافة إلى أنها عامل مساعد في رفد المكبة بموارد مالية؛ لذا يمكن للمكتبات العامة الأخرى في السلطنة ودول الخليج اتباع مكتبة مركز منح الثقافي أنموذجا قابلا للتطبيق والتطوير لتحسين دور المكتبات في المجتمع وأيضا عاملا مساعدا في ضمان استدامة هذه المراكز الثقافية والمجتمعية وربطها بحياة الناس من حولها.
ويقترح الباحث تطوير هذه الدراسة وإجراء دراسات مستقبلية في:
مقارنة هذا النموذج مع مكتبات أخرى في سلطنة عمان.
تقييم الأثر الاجتماعي Social impact analysis للخدمات غير التقليدية والأنشطة الابتكارية في المكتبات العامة.
دراسة الموضوع باستخدام نماذج ومتغيرات مثل المسؤولية المجتمعية Social Responsibility والابتكار الاجتماعي Social Innovation.
المراجع:
أبو عيد، عماد محمد. (2017). المسؤولية الاجتماعية للمكتبات.. منهج عمل وطوق نجاة. Cybrarians Journal, 46, 1. https://doi.org/10.12816/0044042
أبو عيد، عماد محمد. (2021). المكتبات الوقفية والمسؤولية الاجتماعية المؤسسية نحو نموذج للمكتبات يستند على الوقف في ترسيخ تطبيقات المسؤولية الاجتماعية. Arab Journal for Archives, Documentation & Information (AJADI), 50, 24–47.
بيان الإفلا و اليونسكو بشأن المكتبات العامة 2022م. متاح من خلال الرابط: https://repository.ifla.org/bitstream/123456789/2125/1/ifla-unesco-public-library-manifesto-2022-ar.pdf. تم الاطلاع بتاريخ 26/8/2024م.
جعفر، الشيماء سيد محمود محمد، عبدالبر، رندة إبراهيم، و عمر، إيمان فوزي. (2021). برامج ومبادرات المسئولية الاجتماعية للمكتبات العامة: دراسة مقارنة. Cybrarians Journal، ع62 ، 2 - 25. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/1217848
الحسيني، محمد عبدالله. (2024). دور الشراكات بين مكتبة مركز الإبداع الأهلية العامة بمدينة نزوى والمؤسسات الداعمة في تقديم البرامج والخدمات. مجلة المركز العربي للبحوث والدراسات في علوم المكتبات والمعلومات، مج11, ع21 ، 121 - 132. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/1444676
الحسيني، محمد بن عبدالله. (2019). المشاركة المجتمعية في المكتبات الأهلية العامة بسلطنة عمان. مجلة المركز العربي للبحوث والدراسات في علوم المكتبات والمعلومات، مج6, ع12 ، 299 - 314. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/995028
الرشيدي، غازي عنيزان (2021). أسلوب تحليل المحتوى النوعي: رؤية تحليلية. مجلة كلية التربية في العلوم التربوية، مج45, ع1 ، 77 - 114. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/1199657
عبدالعاطي، أسامة غريب (2017). الابداع في المكتبات العامة بين الحلم والواقع. المؤتمر العربي الأو ل للمكتبي المبتكر. الإسكندرية، مكتبة الإسكندرية، 3-4 مايو 2017م.
اللصاصمة، هدى عبدالحافظ سلامة، و عليان، ربحي مصطفى (2021). واقع المسؤولية المجتمعية للمكتبات العامة في الأردن والتحديات التي تواجهها من وجهة نظر العاملين فيها. المجلة الأردنية للمكتبات والمعلومات، مج56, ع3 ، 14 - 52. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/1175190
مركز منح الثقافي (2022). كتيب مركز منح الثقافي: إنجازات وفعاليات 2047/2022م. الاسترداد 8/9/2024م من https://drive.google.com/file/d/1vvjPLDvT1cz7caDw9VXj4WWeu4F1vli1/view
وزارة الثقافة والرياضة والشباب. ملخص الاستراتيجية الثقافية 2021-2024م. الاسترداد 22/8/2024م من https://mcsy.om/Cultural_Strategy_summary.pdf
Edwards, E. A. (2018). “Non-Traditional” Library Services: Expanding the Library’s Offerings While Increasing Community Engagement. ILA Reporter, 36(6), 4–7.
Gupta S., Sharma S., Gupta P. (2023). Public Library Services in Digital
Environment: A study on Innovation activities with special reference to Public Libraries in Rajasthan.
Library Progress International, 43(2), 208-217
International Federation of Library Associations and Institutions (IFLA). (2022). IFLA-UNESCO public library manifesto 2022. https://repository.ifla.org/bitstream/123456789/2125/1/ifla-unesco-public-library-manifesto-2022-ar.pdf
Kawamoto, M., & Koizumi, M. (2023). Library as place: conceptual model for public libraries and their transition. Journal of Documentation, 79(2), 376-397.
Lu, S.S., Tian, R. and Chiu, D.K.W. (2024), "Why do people not attend public library programs in the current digital age? A mix method study in Hong Kong", Library Hi Tech, Vol. 42 No. 4, pp. 1237-1265. https://doi.org/10.1108/LHT-04-2022-0217
Marie Palmer (2021): Study of Future Public Library Trends & Best Practices, Public Library Quarterly, DOI: 10.1080/01616846.2020.1868224.
Nicholson, K. (2019). Collaborative, creative, participative: Trends in public library innovation. Public Library Quarterly, 38(3), 331-347.
Owens, Megan (2020) New and Non-Traditional Collections at Public Libraries. Access date [August, 2024]. available at https://blogs.iu.edu/dlis/2020/04/20/new-and-non-traditional-collections-at-public-libraries/
UK Essays. (November 2018). The Role of Public Libraries in Society. Access date [August, 2024]. available at https://www.ukessays.com/essays/education/role-of-public-libraries-in-society-education-essay.php?vref=1