@Article{, author="", title="مستوى التنمر السيبراني لدى طلبة جامعة نزوى في ضوء بعض المتغيرات", journal="الخلیل للدراسات التربویة والنفسیة", year="2025", volume="2", number="5", pages="37-48", abstract="هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن مستوى التنمر السيبراني لدى طلبة جامعة نزوى في سلطنة عُمان في ضوء بعض المتغيرات كالجنس، والكلية التي ينتمي لها الطالب، والمؤهل الدراسي. وتكونت عينة الدراسة من (401) طالبٍ وطالبةٍ تم اختيارهم بالطريقة المتيسرة، ولتحقيق أهداف هذه الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي من خلال تطوير مقياس التنمر السيبراني ليتناسب مع طلبة الجامعة؛ والذي تكوَّن من (28) فقرة موزعة على ثلاثة أبعاد هي: (التخفي الإلكتروني؛ المضايقات الإلكترونية؛ القذف الإلكتروني). وأشارت النتائج إلى أنَّ مستوى التنمر السيبراني كان منخفضًا (1.8) لدى عينة الدراسة، وكذلك أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى التنمر السيبراني تُعْزَى لمتغير الجنس لصالح الذكور، ولمتغير الكلية تُعْزَى لصالح كلية العلوم والآداب، بينما أشارت النتائج لعدم وجود فروق دالة إحصائيًّا في مستوى التنمر السيبراني تُعْزَى لمتغيِّرَيِ المُؤهِّل الدراسي.. الكلمات المفتاحية: التنمر السيبراني، الطالب الجامعي، سلطنة عُمان. The current study aimed to explore the level of cyberbullying among students at the University of Nizwa in the Sultanate of Oman in light of variables such as: gender, college, and qualification,. The study sample consisted of (401) students selected through a convenience sampling method. To achieve the study’s objectives, a Cyberbullying Scale was developed to suit university students. This scale consisted of 28 items distributed across three dimensions: electronic anonymity, electronic harassment, and electronic defamation. The results indicated that the level of cyberbullying among the study sample was low (1.8). The results also showed statistically significant differences in the level of cyberbullying based on gender in favor of males, and based on college in favor of students from the College of Arts and Sciences. However, no statistically significant differences were found in the level of cyberbullying based on qualification.. Keywords: Cyberbullying, University Students, Sultanate of Oman", issn="", doi="", url="https://portal.unizwa.edu.om/alkhalil/aeps/?page_id=273&article=423" }