@Article{, author="", title="أثر تطبيق إدارة المعرفة على الإبداع التنظيمي لدى العاملين في مكتبات جامعة السلطان قابوس ودوره في خدمة المجتمع", journal="الخلیل للعلوم الاجتماعية", year="2025", volume="3", number="6", pages="46-59", abstract="اعتمدت الدراسة على المنهج النوعي لملاءمته لطبيعة هذا النوع من الدراسات والتي تهدف إلى التعرف على الظاهرة محل الاهتمام وبيان أهميتها لمجتمع الدراسة، تمثلت عينة الدراسة في عدد من مكتبات جامعة السلطان قابوس، وقد استخدمت الدراسة المقابلة كأداة لجمع البيانات من عينة من العاملين والإداريين في مختلف الأقسام في مكتبات الجامعة. وقد خرجت الدراسة بمجموعة من النتائج وهي: تركزت مظاهر الابداع التنظيمي في مكتبات جامعة السلطان قابوس في محورين رئيسين وهما: تنمية مهارات الإبداع والابتكار لدى موظفي المكتبة ليكونوا عمالا للمعرفة والتشجيع الدائم نحو ذلك الإبداع، إن لتطبيق إدارة المعرفة على الإبداع التنظيمي أثره على العاملين في تلك المكتبات وذلك في مساعدتهم على التعبير عن آرائهم بطلاقة وحل مشكلات العمل اليومية والقدرة على التنبؤ بمشكلات العمل قبل حدوثها، وكان لإدارة المعرفة والإبداع التنظيمي دورهما في خدمة مجتمع تلك المكتبات وذلك في تحسين خدمات المكتبة وخدمة مجتمع المستفيدين حاليا ومستقبلا. وأوصت الدراسة بتعزيز الاهتمام بإدارة المعرفة والإبداع التنظيمي داخل أروقة مكتبات جامعة السلطان قابوس لما لذلك من دور في تحقيق مبدأ البيئة المستدامة للابتكار وزيادة كفاءة الخدمات والعمليات، زيادة توجيه إدارة المعرفة والإبداع التنظيمي نحو خدمة مجتمع جامعة السلطان قابوس. وأخيرا، التوسع في استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي التوليدي وتطبيقات إنترنت الأشياء والبيانات الضخمة ودمجها مع إدارة المعرفة في تلك المكتبات.. الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: إدارة المعرفة، الإبداع التنظيمي، المكتبات الأكاديمية، خدمة المجتمع. The study used a qualitative approach because it fits well with this type of research, which aims to understand the phenomenon of interest and its importance to the community. The sample included several libraries at Sultan Qaboos University, and interviews were used to gather data from employees and administrators in different library departments. The study found that organizational innovation in the libraries focused on two main areas: developing creativity and innovation skills in library staff to help them become knowledge workers, and encouraging ongoing creativity. Applying knowledge management positively affected employees by helping them express their opinions freely, solve daily work problems, and predict issues before they arise. Knowledge management and organizational innovation also played essential roles in improving library services for current and future users. Based on these findings, the study recommended increasing focus on knowledge management and organizational creativity in the libraries to create a sustainable environment for innovation and improve service efficiency. It suggested directing knowledge management and organizational innovation to better serve the Sultan Qaboos University community. Finally, it recommended expanding the use of generative artificial intelligence, Internet of Things technologies, and big data, integrating them with knowledge management in the libraries.. Keywords: Keywords: Knowledge management, organizational innovation, academic libraries, community service.", issn="", doi="", url="https://portal.unizwa.edu.om/alkhalil/ashs/?page_id=273&article=421" }