%0 Journal Article %T الأنشطة الابتكارية في المكتبات الأهلية العامة بسلطنة عمان: دراسة حالة مكتبة مركز منح الثقافي %J الخلیل للعلوم الاجتماعية %I جامعة نزوى %Z %D 2025 %\ %V 3 %N 6 %P 5-13 %! الأنشطة الابتكارية في المكتبات الأهلية العامة بسلطنة عمان: دراسة حالة مكتبة مركز منح الثقافي %R %X تقدم الدراسة وصف للخدمات غير التقليدية والأنشطة الابتكارية التي تقدمها المكتبات العامة وذلك من خلال عرض للأدب المنشور في الاتجاهات الحديثة للمكتبات العامة، مع عرض التصانيف التي قامت بها بعض الدراسات المتخصصة عند عرضها للأنشطة الابتكارية في المكتبات العامة. اتبعت الدراسة منهجية تحليل محتوى لحسابات المكتبة في وسائل التواصل الاجتماع وذلك لمعرفة الخدمات غير التقليدية والنشطة الابتكارية التي تقوم بها مكتبة مركز منح الثقافي خلال فترة الدراسة من يناير إلى أغسطس 2024م وتم وضعها في تصنيف منهجي بحسب نوعها. كما تم استخدام المقابلة شبه المقننة مع القائمين على تخطيط وإدارة أنشطة وبرامج المكتبة لدراسة جانب العائد من تقديم هذه الخدمات والأنشطة، والتي كانت تتمثل في مشاركة مجتمعية واسعة في تنفيذ البرامج وحضور الأنشطة ودعم المجتمع للمكتبة، وزيادة في عدد رواد المكتبة، وزيادة في الموارد المالية. ويوصي الباحث بتطوير الدراسة وإدخال متغيرات مثل المسؤولية المجتمعية والابتكار الاجتماعي عليها للخروج بدراسات تكون إضافة للأدب المنشور وتستفيد منها المكتبات العامة في عمان والوطن العربي. كما يوصي المكتبات العامة الأهلية في سلطنة عمان باتباع مكتبة مركز منح الثقافي كأنموذج لتحسين أدوارها في خدمة المجتمع وتكوين عائد يساعد في استدامتها واستمرارية خدماتها.. الكلمات المفتاحية: المكتبات العامة، الأنشطة الابتكارية، الخدمات غير التقليدية. The study describes the nontraditional services and innovative activities provided by public libraries by presenting the published literature on modern trends in public libraries and the classifications carried out by some specialized studies when presenting innovative activities in public libraries. The study followed a content analysis methodology for the library’s social media accounts to identify the non-traditional services and innovative services carried out by the Manah Cultural Center Library during the study period from January to August 2024 AD. The services were then classified according to their type and placed in a systematic classification. Semi-structured interviews were also used with those responsible for planning and managing library activities and programs to study the return side of providing these services and activities in terms of finances and the number of library patrons. The researcher recommends developing the study and introducing variables such as social responsibility and social innovation. He also recommended that private public libraries in the Sultanate of Oman follow the Manah Cultural Center Library as a model to improve their roles in community service and generate revenue that helps in their sustainability and continuity of services.. Keywords: Public Libraries / innovative Libraries / Library Services / Social Participation / Social Responsibility. %U https://portal.unizwa.edu.om/alkhalil/ashs/?page_id=273&article=412