%0 Journal Article %T ادوات الربط المستخدمة في الكتابة باللغة الإنجليزية لمتعلمي اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية العمانيين في جامعة نزوى %J الخلیل للدراسات التربویة والنفسیة %I جامعة نزوى %Z %D 2025 %\ %V 2 %N 5 %P 59-70 %! ادوات الربط المستخدمة في الكتابة باللغة الإنجليزية لمتعلمي اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية العمانيين في جامعة نزوى %R %X ملخص وكان الغرض من هذا البحث هو فهم استخدام علامات الخطاب في المقالات الإنجليزية مكتوبة من قبل متعلمين EFL العمانيين في جامعة نزوة. وكانت أهداف البحث: i) لفهم أنواع علامات الخطاب المستخدمة في تركيباتها المكتوبة باللغة الإنجليزية. ii) لمعرفة أكثر فئة استخدامًا من علامة الخطاب في تركيباتهم الخطية الإنجليزية. كانت العينات 6 تركيبات مكتوبة باللغة الإنجليزية من 500 كلمة من ستة متعلمين من المستوى الثالث العماني EFL في جامعة نزوة. تم اختيار الطريقة النوعية لجمع البيانات وتحليل البيانات لهذا البحث. وكشفت النتائج أن علامات الخطاب من الفئات الخمس التي اقترحها فرايزر (1999) التصنيف لعلامات الخطاب استخدمها الطلاب في مقالاتهم. ومع ذلك، بسبب محدودية معرفة الطلاب بعلامات الخطاب المختلفة واستخدام الجمل الصغيرة والبسيطة، فإنهم يميلون إلى الإفراط في استخدام العلامات المفصلة في مقالاتهم مقارنة مع الفئات الأخرى. ونتيجة لذلك، يبدو أن جودة النص تتأثر. وتتمثل إحدى التوصيات الأساسية للمدربين في تنفيذ تقنيات التدريس التفاعلية للطلاب لفهم بسهولة علامات الخطاب المختلفة التي يمكن استخدامها وفقا لسياقات مختلفة.. الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: ادوات الربط ، المقالات المكتوبة باللغة الإنجليزية، متعلمي اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية عمانيين، جودة النص، تداخل اللغة الأم في اللغة الثانية.. Abstract The purpose of this research was to understand the use of discourse markers in the English-written essays by Omani EFL learners at the University of Nizwa. The research objectives were: i) to understand the types of discourse markers used in their English written compositions. ii) to find out the most frequently used category of discourse marker in their English written compositions. The samples were 6 English-written compositions of 500 words from six level 3 Omani foundation EFL learners at the University of Nizwa. The qualitative method was chosen for the data collection and data analysis of this research. The findings revealed that discourse markers from the 5 categories proposed by Fraser's (1999) taxonomy of discourse markers were used by students in their essays. However, due to students’ limited knowledge of various discourse markers and the use of small and simple sentences, they tend to overuse the elaborative markers in their essays compared to other categories. As a result, the quality of the text seems to be affected. One primary recommendation for instructors is to implement interactive teaching techniques for students to easily understand various discourse markers that could be used according to different contexts.. Keywords: Keywords: Discourse markers, English written essays, Omani EFL learners, quality of the text, L1 interference in L2.. %U https://portal.unizwa.edu.om/alkhalil/aeps/?page_id=273&article=357