%0 Journal Article %T مدى توافر مهارات رؤية عمان 2040 في محتوى مناهج علوم كامبريدج للصفين الخامس والسادس %J الخلیل للدراسات التربویة والنفسیة %I جامعة نزوى %Z %D 2025 %\ %V 2 %N 5 %P 6-17 %! مدى توافر مهارات رؤية عمان 2040 في محتوى مناهج علوم كامبريدج للصفين الخامس والسادس %R %X هدفت الدراسة الحالية إلى استقصاء مدى توافر مهارات رؤية عُمان 2040 في محتوى مناهج كتب العلوم (مناهج كامبريدج) للصفين الخامس والسادس، حيث اتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي (تحليل المحتوى)، وتكوّن مجتمع الدراسة وعينتها من كتب العلوم للصفين الخامس والسادس (دليل المعلم وكتاب الطالب وكتاب النشاط) للفصلين الدراسيين، والتي بلغ مجموعها اثنا عشر كتاباً، أما أداة الدراسة فقد تكونت من بطاقة تحليل محتوى تم الحصول عليها من تحليل رؤية عمان 2040، ولمعرفة صدق الأداة تم عرضها على مجموعة من المحكمين من ذوي الاختصاص، أما الثبات فقد تم حسابه من خلال حساب نسبة الاتفاق بين تحليل محللين اثنين ،وبتطبيق معادلة كوبر لحساب معامل الثبات. وأظهرت النتائج أنَّ النسبة الكلية لتوافر مهارات رؤية عمان 2040 في مناهج علوم كامبريدج للصفين الخامس والسادس بلغت (79.56%) بمستوى تضمين مرتفع جداً، حيث بلغت نسبة توافر المهارات التطبيقية (84%) بمستوى تضمين مرتفع جداً في الرتبة الأولى، في حين توافرت المهارات التقنية بنسبة (83.75%) بمستوى تضمين مرتفع جداً في الرتبة الثانية، أما المهارات الأساسية فقد بلغت نسبة توافرها في عينة الدراسة (55.63%) بمستوى تضمين مرتفع في الرتبة الثالثة. وفي ضوء نتائج الدراسة تم تقديم العديد من التوصيات منها تعزيز مستوى تضمين مهارة الكتابة باللغتين العربية والإنجليزية في محتوى مناهج العُلوم، كما تم اقتراح مجموعة دراسات بحثية ذات العلاقة.. الكلمات المفتاحية: مهارات رؤية عمان 2040، مناهج علوم كامبريدج، تحليل المحتوى، الصفين الخامس والسادس.. This study aimed to investigate the availability of Oman Vision 2040 skills in the content of science textbook curricula for (5& 6) grades. The study used a content analysis approach, and the study population and sample consisted of science textbooks for (5& 6) grades. A content analysis card obtained from the analysis of Oman Vision 2040 was used as a tool. To determine the validity of the tool, it was presented to a group of specialized arbitrators. As for reliability, it was calculated through the percentage of agreement between two analysts, and by applying the Cooper equation coefficient. The results showed that the total percentage of availability of Oman Vision 2040 skills in the Cambridge science curricula for the fifth and sixth grades reached (79.56%) with a very high level of inclusion, as the percentage of availability of applied skills reached (84%) with a very high level of inclusion, while technical skills were available. (83.75%) with a very high level of inclusion. As for the basic skills, their availability in the study sample reached (55.63%) with a high level of inclusion. Considering the results, many recommendations were presented, and a group of related research studies was also proposed.. Keywords: Oman 2040 vision skills, Cambridge science curricula, content analysis, fifth and sixth grades.. %U https://portal.unizwa.edu.om/alkhalil/aeps/?page_id=273&article=339