%0 Journal Article %T واقع استخدام معلمي العلوم لمهارات الاستقصاء المتضمنة في مناهج كامبريدج للصفوف (5-8) من وجهة نظر المعلمين أنفسهم بمحافظة الداخلية %J الخلیل للدراسات التربویة والنفسیة %I جامعة نزوى %Z %D 2024 %\ %V 2 %N 3 %P 6-16 %! واقع استخدام معلمي العلوم لمهارات الاستقصاء المتضمنة في مناهج كامبريدج للصفوف (5-8) من وجهة نظر المعلمين أنفسهم بمحافظة الداخلية %R %X هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع استخدام معلمي العلوم (5-8) بمحافظة الداخلية لمهارات الاستقصاء العلمي المتضمنة في مناهج كامبريدج، من خلال وصف المعيقات التي تواجههم عند استخدامها، وتحديد اتجاهاتهم نحو الاستقصاء العلمي ومهاراته، واتبعت المنهج الوصفي باستخدام استبانة مكونة من (30) فقرة، وتم تطبيقها على عينة مكونة من (312) معلم علوم في محافظة الداخلية في العام الدراسي 2022- 2023م، وتوصلت إلى أن متوسط استخدام معلمي العلوم لمهارات الاستقصاء العلمي المتضمنة في مناهج كامبريدج مرتفع جدا، وتوجد فروق دالة إحصائيا عند مستوى (0.05) بين متوسطات استخدام المعلمين لمهارات الاستقصاء العلمي تعزى لمتغير الجنس ولصالح الإناث، ولا توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات استخدام مهارات الاستقصاء العلمي تعزى لمتغيرات سنوات الخبرة ونصاب الحصص التدريسية، كما أوضحت النتائج أن لاستخدام مهارات الاستقصاء العلمي لدى معلمي العلوم معيقات عدة، واحتل ضيق وقت الحصة المرتبة الأولى، تلته كثافة الطلبة العالية داخل الصف، ثم كثرة المهام الموكلة للمعلم لتنفيذها، ثم قلة توافر الأدوات اللازمة لتنفيذ الأنشطة الاستقصائية، كما بينت أن اتجاهات معلمي العلوم (5-8) نحو مهارات الاستقصاء العلمي المتضمنة في مناهج كامبريدج مرتفعة جدا، وأوصت الدراسة بعدة توصيات أبرزها: متابعة تطبيق جميع مهارات الاستقصاء العلمي، وتشجيع ممارسة التدريس بالاستقصاء العلمي من قبل المشرفين والإدارة ، وكذلك تضمين البرامج التدريبية للمعلمين الجدد لمهارات الاستقصاء العلمي.. الكلمات المفتاحية: مهارات الاستقصاء العلمي، مناهج كامبريدج، معلمي العلوم. This study aimed to identify the reality of science teachers (5-8) in Al Dakhiliyah Governorate using scientific inquiry skills included in the Cambridge curricula, by describing the obstacles they face when using them, and determining their attitudes towards scientific inquiry and its skills. It followed the descriptive approach using a questionnaire consisting of (30) items, and it was applied to a sample of (312) science teachers in the academic year 2022-2023 AD, and concluded that the average use of science teachers of scientific inquiry skills included in the Cambridge curricula is very high. There are statistically significant differences at the level of (0.05) between the averages of teachers’ use of scientific investigation skills due to the gender variable and in favor of females. There are no statistically significant differences between the averages of using scientific investigation skills due to the variables of years of experience and the number of teaching sessions. The results also showed that there are several obstacles facing The use of scientific inquiry skills among science teachers. The results also showed that the science teachers’ attitudes toward scientific inquiry skills are very high. The study recommended several recommendations.. Keywords: scientific inquiry skills, Cambridge curriculum, science teachers.. %U https://portal.unizwa.edu.om/alkhalil/aeps/?page_id=273&article=284