@Article{, author="", title="دور لغة الخطاب الإعلامي العُماني في تمكين المرأة العُمانية", journal="الخلیل للدراسات اللغویة والأدبیة", year="2024", volume="9", number="14", pages="20-29", abstract="تتناول هذه الدراسة - تحليلًا ونقدًا - لغة الخطاب الإعلامي المُوجه لتمكين المرأة العمانية؛ نظير الدور الفاعل الذي يؤديه الإعلام في التأثير في أفراد المجتمع بشكل عام؛ والمرأة بشكل خاص. وتكمن إشكالية الدراسة في تحديد الأُطر اللغوية التي يسعى من خلالها الإعلام العُماني إلى نشر رسالته الإعلامية التي تؤثر في المتلقي. واستخدم الباحثان منهج تحليل الخطاب؛ لكونه منهجًا مستقلًا له أدواته المنهجية الخاصة، مثل: أداة تحليل حقول دلالة المفاهيم، وأداة مسار البرهنة، سَعيًا إلى الوصول للآليات اللغوية التي انتهجها الإعلام العماني في خطابه المُوجَّه نحو تمكين المرأة العمانية من خلال عينة عشوائية من النصوص الإخبارية بلغت 18 نصًّا إخباريًّا، حُددت بإطار زمني خلال الفترة من 2013م-2021م. وخَلَصَتْ الدراسة إلى أن للغة الخطاب الإعلامي دورًا فاعلًا في تمكين المرأة من خلال استخدام المؤثرات الإيجابية في المتلقي مثل: التركيز على المفاهيم المتعلقة بتمكين المرأة، والتأكيد على مضمون الخطاب بالحجج والبراهين، والإشادة بالقوى الفاعلة في عملية التمكين. وتُوصي الدراسة بأهمية تكريس لغة الخطاب الإعلامي بما يتوافق مع طبيعة المتلقي، وأن يكون الإعلام فاعلاً في إبراز أولويات المرأة في برامج التنمية العمانية ودورها الفاعل في رؤية عمان 2040. الكلمات المفتاحية: المرأة العمانية، التمكين، الإعلام، اللغة، الخطاب.. This study examines the media discourse addressed to the Omani women because of media’s vital role and its impact on the societal awareness, in general, and women awareness in particular. The problem of the study lies in defining the linguistic frameworks used by media to disseminate its message to its audience. The study adopts the discourse analysis approach, as it is an independent approach with methodological tools, such semantic analysis tool, the proving tool, in order to identify the linguistic mechanisms that the Omani media uses in its discourse directed to the Omani woman. The study uses a random sample of 18 media text during the period from 2013 to 2021. The study concluded that the language of the media discourse plays a vital role in empowering women, through the use of various tools such as focusing on concepts related to women’s empowerment, and praising the active actors in the empowerment process. The study recommends the importance of developing the media discourse in line with the nature of the recipient, and the media should be active in highlighting the priorities of women in the Omani development programs, and the active role of the Omani women in Oman Vision 2040.. Keywords: Omani women, empowerment, media, language, discourse.", issn="0832-2523", doi="", url="https://portal.unizwa.edu.om/alkhalil/alls/?page_id=273&article=243" }