TY - JOUR ID - 239 T1 - أثر برنامج القيم الدينية على الذكاء العاطفي لأطفال التعليم المبكر في سلطنة عمان JO - الخلیل للدراسات التربویة والنفسیة JA - ALKHALIL LA - ar SN - Y1 - 2023 PY - 0000/00/00 VL - 1 IS - 2 SP - 67 EP - 77 DO - N2 - يهتم المجتمع بغرس القيم لدى الأطفال والتي تتمثل في مجموعة من المعايير والضوابط، وتكون موجهة لسلوكهم من خلال الأقوال والأفعال. لذا يهدف البحث الحالي قياس أثر برنامج القيم الدينية على الذكاء العاطفي للأطفال في سلطنة عمان. من المهم أن يتسلح الأطفال بالقيم الأساسية مثل امتلاك مهارات التسامح وإدراك وإدارة الذات وحل النزاعات بالطرق السلمية. اعتمدت الباحثة المنهج شبه التجريبي، حيث قدم البحث الحالي برنامج القيم الدينية للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين (4-6) سنوات في سلطنة عمان. تكونت العينة من (30) طفل في المجموعة التجريبية و (30) طفل في المجموعة الضابطة. واستخدمت الباحثة معهم مقياسًا من صورتين لقياس سلوك الأطفال قبل التجربة وبعدها، وتضمن البرنامج (16 ) جلسة تدريبية تم تقديمها خلال (8 ) أسابيع بمعدل ساعة واحدة لكل جلسة. جاءت نتائج الدراسة لصالح المجموعة التجريبية التي تعرضت لبرنامج القيم الدينية، حيث لوحظ تحسن في ذكاءهم العاطفي بعد التحاقهم ببرنامج القيم الدينية، مقارنة بالمجموعة الضابطة التي لم تخضع للبرنامج. وكذلك تطور الذكاء العاطفي لأطفال المجموعة التجريبية أنفسهم مقارنة بسلوكهم قبل انضمامهم إلى البرنامج ، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث في برنامج القيم الدينية. قدم البحث مجموعة من التوصيات من أهمها: تدريب الطلاب في جميع المستويات الأكاديمية على القيم الدينية.. الكلمات المفتاحية: القيم الدينية - الذكاء العاطفي - التعليم المبكر. The current research aims to measure the impact of the religious values program on the emotional intelligence of children in the Sultanate of Oman. The researcher adopted the quasi-experimental method. The current research presented a religious values program for children aged (4-6) years in the Sultanate of Oman. The sample consisted of (30) children in the experimental group and (30) children in the control group. The researcher used a scale of two pictures to measure the children's behavior before and after the experiment. The program included (16) training sessions that were delivered during (8) weeks, at a rate of one hour for each session. The results of the study were in favor of the experimental group that was exposed to the program of religious values, it was noted that their emotional intelligence improved after joining the religious values program compared to the control group that did not undergo the program. As well as the development of emotional intelligence of the children of the experimental group themselves compared to their behavior before joining the program. The results also showed that there were no statistically significant differences between males and females in the religious values program.. Keywords: religious values - emotional intelligence - early education. UR - https://portal.unizwa.edu.om/alkhalil/aeps/?page_id=273&article=239 L1 - https://portal.unizwa.edu.om/alkhalil/aeps/?page_id=273&article=239 ER -