%0 Journal Article %T الاستقامة التنظيمية لمديري مدارس التعليم الأساسي وعلاقتها بمستوى التزام المعلمين بميثاق أخلاقيات مهنة التعليم في محافظة الداخلية بسلطنة عمان. %J الخلیل للدراسات التربویة والنفسیة %I جامعة نزوى %Z %D 2023 %\ %V 1 %N 2 %P 54-66 %! الاستقامة التنظيمية لمديري مدارس التعليم الأساسي وعلاقتها بمستوى التزام المعلمين بميثاق أخلاقيات مهنة التعليم في محافظة الداخلية بسلطنة عمان. %R %X هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على الاستقامة التنظيمية لمديري مدارس التعليم الأساسي وعلاقتها بمستوى التزام المعلمين بميثاق أخلاقيات مهنة التعليم في محافظة الداخلية بسلطنة عمان، واتبعت الدراسة المنهج الوصفي الارتباطي، كما استخدمت الاستبانة حيث طبقت على (408) من المعلمين والمُعلمات. وتوصلت الدراسة إلى أن درجة ممارسة مديري المدارس لأبعاد الاستقامة التنظيمية في مدارس التعليم الأساسي بمحافظة الداخلية في سلطنة عمان جاءت كبيرة، وفي جميع الأبعاد، وبينت النتائج أيضاً وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α≤0.05) بين متوسطات تقديرات عينة الدراسة من المعلمين لدرجة ممارسة مديري المدارس لأبعاد الاستقامة التنظيمية تُعزى إلى متغيري الجنس ولصالح الإناث، وكذلك المُسمى الوظيفي ولصالح فئة المعلمين. كما أسفرت النتائج عن أن مستوى التزام المعلمين بميثاق أخلاقيات مهنة التعليم في مدارس التعليم الأساسي بمحافظة الداخلية في سلطنة عمان جاء كبيرًا بصورة إجمالية، كما جاء كبيرًا في جميع الأبعاد. وأوضحت النتائج أيضاً عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α≤0.05) في استجابات عينة الدراسة من المعلمين لمستوى التزامهم بميثاق أخلاقيات مهنة التعليم تُعزى إلى متغير المسمى الوظيفي، ولكن وجدت هذه الفروق في متغير الجنس ولصالح الإناث. وبالإضافة إلى ما سبق كشفت نتائج الدراسة عن وجود علاقة ارتباطية موجبة ودالة إحصائيًّا عند مستوى(0.01) بين أبعاد الاستقامة التنظيمية جميعها لدى مديري المدارس، وكذلك أبعاد التزام المعلمين بميثاق أخلاقيات مهنة. الكلمات المفتاحية: الاستقامة التنظيمية، التزام المعلمين، ميثاق أخلاقيات مهنة التعليم، مدارس التعليم الأساسي.. This study aims to identify to what degree the principals of basic education schools in Al Dakhilyia governate in the Sultanate of Oman are committed to the principles of organizational virtuousness and its relationship with teacher’s commitment to work ethics. The methodology of the study involves the use of descriptive analytic approach in which the researcher developed a standardized survey for organizational virtuousness of school principals and work ethics of teachers. it has been applied to the study sample which is four hundred and eight (408) teachers. The study found an overall increase in the practice of organizational virtuousness concepts by the principals of basic education schools. Moreover, there was an overall increase in the commitment of teachers to the code of conduct. . However, there was a statistically significant increase in the practice of organizational virtuousness principles with the female participants in integrity, optimism and sympathy subsets. The teachers’ survey shows no statistically significant difference in the commitment of teachers to the code of conduct from, job title variables. Gender variable shows statistically significant increase in the commitment to the code of conduct with the female participants in all survey sections. Moreover, the study revealed a statistically significant positive relationship. Keywords: Organizational Virtuousness, Teachers’ commitment, Code of Ethics for the Teaching Profession, basic education school.. %U https://portal.unizwa.edu.om/alkhalil/aeps/?page_id=273&article=232