@Article{, author="", title="مشكلات تدريس الاستماع كما يراها معلمو اللغة العربية للناطقين بغيرها في سلطنة عمان", journal="الخلیل للدراسات التربویة والنفسیة", year="2023", volume="1", number="2", pages="28-42", abstract="هدفت الدراسة إلى الكشف عن مشكلات تدريس الاستماع كما يراها معلمو اللغة العربية للناطقين بغيرها في سلطنة عمان. وقد بلغت عيّنة الدراسة (32) معلما ومعلمة من معلمي اللغة العربية للناطقين بغيرها العاملين في معاهد ومؤسسات تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها في سلطنة عمان، مقسمين إلى (14) معلما و(18) معلمة، وقد تمّ اختيار أفراد عيّنة الدراسة بطريقة قصدية. واتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، كما استخدمت استبانة من إعداد الباحث؛ للكشف عن مشكلات تدريس مهارة الاستماع من وجهة نظر معلمي ومعلمات اللغة العربية للناطقين بغيرها مقسّمة إلى ثلاثة أبعاد: المعلم، المتعلم، المحتوى وطرائق التدريس. وتوصلت الدراسة إلى النتائج الآتية: 1- جاء محور المتعلم في المرتبة الأولى بمتوسط حسابي (3.15) وبانحراف معياري بلغ (0.88) وبدرجة استجابة متوسطة، بينما حلّ محور المحتوى وطرائق التدريس ثانيا بدرجة استجابة متوسطة وبمتوسط حسابي (3.07) وبانحراف معياري (0.88)، وجاء محور المعلم في نهاية الترتيب وبدرجة استجابة قليلة بمتوسط حسابي (2.02) وبانحراف معياري (0.77). 2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α=0.05) بين معلمي ومعلمات اللغة العربية للناطقين بغيرها في وجهة نظرهم في مشكلات تدريس الاستماع تعود إلى الخبرة لصالح فئة الخبرة الأقل من 3 سنوات. وقدّمت الدراسة مجموعة من التوصيات والبحوث المقترحة ذات العلاقة بالنتيجة السابقة، ضمّنها الباحث في متن البحث.. الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: مشكلات، تدريس الاستماع، الناطقين بغير العربية، سلطنة عمان.. The study aimed to find out the problems of teaching listening as Arabic teachers (TASOL) in Oman. The study took a sample of 32 male and females of Arabic teachers in the institutions of non Arabic speakers in Oman, divided to 14 male teachers. The study used a questionnaire prepared by the researcher to find out the problems of teachers view of non Arabic speakers and divided in to three dimensions: the teacher, the student and the content and methods of teaching. The study has reached to these results: 1- The student dimension came first with (3.15) arithmetic average with (0.88) standard deviation and medium respond, while the content and methods of teaching came second with medium respond with (3.07) arithmetic average and (0.88) standard deviation. The teacher dimension came at the end with low respond with (2.02) arithmetic average and (0.77) standard deviation. 2- There are differences with statistic evidence )α=0.05( between Arabic teachers for non speaking Arabic in their views in problems of teaching listening belong to the one of 3 years of experience and less. The study divided the many recommendations and the suggested researches with relevant results that the researchers include in the research.. Keywords: Key words: problems in teaching English of non speaking Arabic, Sultanate of Oman.", issn="", doi="", url="https://portal.unizwa.edu.om/alkhalil/aeps/?page_id=273&article=229" }