%0 Journal Article %T أنماط التعلق الوالدي وعلاقته بالميل للاستقلالية لدى طلبة الحلقة الأولى بمحافظة مسقط من وجهة نظر الأمهات %J الخلیل للدراسات التربویة والنفسیة %I جامعة نزوى %Z %D 2023 %\ %V 1 %N 2 %P 18-27 %! أنماط التعلق الوالدي وعلاقته بالميل للاستقلالية لدى طلبة الحلقة الأولى بمحافظة مسقط من وجهة نظر الأمهات %R %X هدفت الدراسة إلى التعرف على العلاقة ما بين أنماط التعلق، والميل للاستقلالية لدى طلبة الحلقة الأولى بمحافظة مسقط وذلك من وجهة نظر الأمهات، وأجريت الدراسة على عينة عشوائية من أمهات طلبة الحلقة الأولى بمحافظة مسقط، والتي بلغ عددها (516) أماً لكل طالب وطالبة، حيث بلغ عدد أمهات الطلاب (248)، بينما بلغ عدد أمهات الطالبات (268)، وتم إعداد مقياسين للدراسة، وهما (مقياس أنماط التعلق، ومقياس الميل للاستقلالية)، واتبعت الدراسة المنهج الوصفي الارتباطي، وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: جاء نمط التعلق الآمن في المرتبة الأولى بدرجة مرتفعة، وجاء نمط التعلق التجنبي في المرتبة الثانية بدرجة متوسطة، بينما جاء نمط التعلق القلق في المرتبة الثالثة بدرجة متوسطة. كما أظهرت النتائج بأن مستوى الميل للاستقلالية لدى طلبة الحلقة الأولى بمحافظة مسقط، جاء مرتفعاً، وأشارت النتائج أيضاً إلى وجود علاقة ارتباطية طردية دالة إحصائياً بين نمط التعلق الآمن وبين مقياس الميل للاستقلالية، ووجود علاقة ارتباطية طردية دالة إحصائياً بين نمط التعلق التجنبي ومقياس الميل للاستقلالية، ووجود علاقة عكسية سالبة غير دالة إحصائياً بين نمط التعلق القلق وبعد الاعتماد على النفس، بينما توجد علاقة سالبة دالة إحصائياً بين نمط التعلق القلق وبعد القدرة على تكوين علاقات اجتماعية والمقياس ككل لدى طلبة الحلقة الأولى بمحافظة مسقط.. الكلمات المفتاحية: أنماط التعلق، الميل للاستقلالية، طلبة الحلقة الأولى، الأمهات.. The current study aimed to identify the Parental Attachments Styles and its relationship with Independence tendencies among the Cycle One Students in Muscat Governorate from Mother’s Perspective. The study sample consists of (516) respondents who were selected cluster randomly.The scale of parental attachments styles and scale of independence tendencies were used. Acorrelation descriptive design was used. The results showed that the secure attachment style was the most used (high), followed by avoidant attachment style (moderate), then ambivalent attachment style (moderate). The results showed that the level of independence tendencies was high. There was asignificant positive correlation between some parental attachments styles (safe attachment style and avoidant attachment style) and independence tendencies among the cycle one students, while there was significant negative correlation between ambivalent attachment style and independence tendencies among the cycle one students.. Keywords: Attachments Style, Independence Tendencies, Cycle One Students, Mothers.. %U https://portal.unizwa.edu.om/alkhalil/aeps/?page_id=273&article=201