@Article{, author="", title="درجة تطبيق مديري المدارس للقيادة الرقمية أثناء جائحة كورونا ((COVID-19 في سلطنة عُمان من وجهة نظر مديري المدارس أنفسهم", journal="الخلیل للدراسات التربویة والنفسیة", year="2023", volume="1", number="2", pages="78-85", abstract="هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة تطبيق مديري المدارس للقيادة الرقمية أثناء جائحة كوفيد -19 في سلطنة عُمان، واستخدم المنهج الوصفي، وطورت استبانة تكونت من جزئيين: الجزء الأول: البيانات العامة لأفراد عينة الدراسة، والجزء الثاني: درجة تطبيق مديري المدارس للقيادة الرقمية أثناء جائحة كوفيد -19 في سلطنة عُمان مكون من (6) أبعاد موزعة على بعد القيادة والرؤية ، وبعد التعلم والتعليم، وبعد الإنتاجية والممارسة المهنية، الدعم والإدارة والعمليات، التقييم والتقويم، القضايا الاجتماعية والقانونية والأخلاقية، وتألفت عينة الدراسة من (159) مدير ومديرة مدرسة حكومية وخاصة، وبنسبة (8.6%) من المجتمع الأصلي. وتوصلت النتائج إلى أن درجة تطبيق مديري المدارس للقيادة الرقمية أثناء جائحة كوفيد -19 في سلطنة عُمان جاءت بدرجة كبيرة جدا، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة لتقديرات عينة الدراسة لدرجة تطبيق مديري المدارس للقيادة الرقمية أثناء جائحة كوفيد -19 في سلطنة تبعا لمتغير الجنس، ولمتغير سنوات الخبرة في الدرجة العامة وجميع الأبعاد، عدا البعد الثالث الإنتاجية والممارسة المهنية لصالح الفئة (1-21)، والبعد السادس القضايا الاجتماعية والقانونية والأخلاقية لصالح لفئة (22-44)، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية تبعا لمتغير نوع المدرسة في الدرجة العامة والبعد الأول: القيادة والرؤية، والبعد الرابع: الدعم والإدارة والعمليات، والبعد السادس: القضايا الاجتماعية والقانونية والأخلاقية وجميعها لصالح المدارس الخاصة. وفي ضوء. الكلمات المفتاحية: القيادة الرقمية، مديري المدارس، كوفيد-19، سلطنة عمان.. The current study intended to assess principals’ technology leadership inclinations and activities during the Covid-19 pandemic in the Sultanate of Oman. Descriptive design was adopted. The study sample consists of (159) principals who were selected randomly (rate 8.6%). The researchers developed the Principals Technology Leadership Assessment Survey, which consist of (34) items distributed in six domains (leadership & vision; learning & teaching; productivity & professional practice; support, management & operations; assessment & evaluation; and social, legal & ethical issues). The results showed that the principals’ technology leadership inclinations and activities during the Covid-19 pandemic was very high. According to variables, the results showed that there was no significant difference in technology leadership and all domains due to sex variable, in addition, there was no significant difference in technology leadership and all domains due to experience variable, except productivity & professional practice domain in favor of who their experience is (1-21), and social, legal & ethical issues domain in favor of who their experience is (22- 44). According to type of school, the results showed that there was significant difference in principals’ technology leadership inclinations and activities in leadership & vision, support, management & operations, and social, legal & ethical issues. Keywords: technology leadership, school principals, Covid-19 pandemic, Sultanate of Oman.", issn="", doi="", url="https://portal.unizwa.edu.om/alkhalil/aeps/?page_id=273&article=195" }