TY - JOUR ID - 160 T1 - الأدب الرّقمي في سلطنة عُمان: الشعر أنموذجًا JO - الخلیل للدراسات اللغویة والأدبیة JA - ALKHALIL LA - ar SN - 0832-2523 Y1 - 2022 PY - 0000/00/00 VL - 7 IS - 11 SP - 13 EP - 57 DO - N2 - أصبح الأدب الرقمیّ فی العالم والوطن العربی الیوم واقعًا یفرض نفسه بوصفه نوعًا جدیدًا من مظاهر الممارسة الإبداعیّة، یستعین بالتقنیة المتاحة ویوظفها بعنایة لتحقیق أقصى درجات التعبیر وإحداث الأثر الجمالی المرغوب لدى المتلقی. ولم تکن سلطنة عُمان یومًا بمنأى عن هذه التطورات الفنیة، لاسیما فی مجال الشعر؛ فقد اعتنت هذه الدراسة بضبط المصطلحات المتعلقة بهذه الظاهرة الأدبیة الجدیدة، وانطلقت فی وصف هذه التجربة الجدیدة فی السلطنة من طریق مفهوم واضح للأدب الرقمی من وجهة نظر الباحث، کما تضمن البحث قراءة مسحیّة لواقع الأدب الرقمی فی عُمان عمومًا، ثم حاول البحث أن یتقدم أکثر فی وصف تجربة الأدب الرقمی وتحلیلها باختیار نماذج متنوعة من تجارب الشعراء العُمانیین. علما أنّ الأدب الرقمی أدب تفاعلیٌّ یسمح للناقد بقراءة المنظومة الثلاثیة الشهیرة فی مسیرة النقد الأدبیّ: المؤلف/المبدع – النص – المتلقی/فی الأدب الرقمی (المتابع:Follower) فی الوقت نفسه، إذ یکتب المؤلف/المبدع النص فی تغریدة بتویتر أو منشور بفیسبوک، وینتظر استجابة المتابعین/المتلقین، ثم یتفاعل مع تعلیقاتهم حسب قیمة التعلیق من الناحیة الفنیة أو غیرها. إنّ هذه المنظومة الثلاثیّة: المؤلف/المبدع – النص – المتلقی/المتابع، قد تحققت فی الأدب الرقمیّ بالسلطنة، إذ وجدنا نصوصًا کثیرةً قامت بشأنها حوارات نقدیّة واسعة، فی قضایا کانت وما زالت مثار جدل فی النظریة النقدیة العربیة. من هنا، کان هدف الدراسة تجرید المصطلح وضبط مفهوم الأدب الرقمی، ثم وصف واقعه، وعرض نماذج متنوعة ومتمیّزة فی التجربة الشعریّة العُمانیّة (وقد حرص البحث على اختیار حسابات لشعراء لدیهم وعی کافٍ بمفهوم التفاعلیّة وتحقیقها، بحیث یتابع المبدع آراء المتابعین فی نصِّه ویستجیب لتوضیحاتهم ویتفاعل معها بالتفنید أو التأیید أو بیان وجهة النظر. واستبعد البحث الحسابات التی تقوم على الإرسال فقط دون الاستقبال، أو التی لا تتفاعل مع الآراء المختلفة على النمط التقلیدی القدیم)، ثم حاولنا بیان کیفیة توظیف التقنیة فی إحداث الأثر الجمالی لدى المتابعین، ثم تحلیل الآراء النقدیة واستجلاء الطبیعة التفاعلیّة التی وقعت بین المتابع والمبدع فی النص. أما المنهج الذی یستعین به هذا البحث لتحقیق أهدافه فهو المنهج الوصفی، کما یستعین -أیضًا- بالمنهج التحلیلیّ لسبر أغوار الطبیعة التفاعلیّة التی یقوم علیها الأدب الرقمیّ فی التجربة الشعریّة العُمانیّة، فی مدة زمنیة محددة بین عامی 2016-2017، وهی فترة تمثل مرحلة من مراحل البدایات فی تشکل هذه الممارسة الإبداعیة والوعی بها. أما عن الدراسات السابقة لهذا البحث، فتوجد مجموعة من الأبحاث والدراسات التی سعت إلى وصف تجربة الأدب الرقمی فی عدد من البلدان العربیة، من أهمها وقائع المؤتمر الدولی للغة العربیة والنص الأدبی على الشبکة العالمیة من 14-16 فبرایر 2017 بجامعة الملک خالد بالمملکة العربیة السعودیة، وغیرها من الدراسات القریبة من موضوع البحث. وقد توصل البحث إلى نتائج تُسهم فی تطویر النظریّة النقدیّة العربیّة وتغیّر الانطباعات العشوائیّة والتصورات الغامضة لدى بعض النّقّاد العرب عن طبیعة الأدب الرقمیّ الذی یوصف بأنه أدب غیر رسمی فی بعض الأحیان، فالنصوص الشعریّة التی تنشر فی وسائل التواصل الاجتماعی بالسلطنة تکتب بلغة عربیة سلیمة غالبًا، مع مراعاة للضبط النحویّ والسلامة اللغویّة، کما أن أدباء المؤسسة الأدبیة الثقافیة التقلیدیّة هم نفسهم من یتصدرون المشهد الثقافی فی وسائل التواصل الاجتماعی، کما رأینا حضورًا بارزًا لنقاد وأکادیمیین فی هذا الفضاء الإلکترونی بالمشارکة والتعلیق تارةً، وإظهار الإعجاب والتدویر تارةً أخرى؛ مما یوحی باعتراف واسع وقبول واضح من لدن المؤسسة الرسمیّة، کما نوقشت قضایا نقدیة تعد من القضایا الرئیسة فی النظریة النقدیة العربیة، قضایا تتعلق بعلاقة النص الشعری بالمقدس، وقضیة الشعر العمودی (المتوازی)، والتفعیلة وقصیدة النثر، وقضایا التناص والإیقاع ... وغیرها. وهناک نتائج أخرى تتعلق بالتجربة العمانیة خصوصًا، فقد وظفت التجربة الشعریة العمانیّة التقنیة بجمیع أشکالها، واستفادت من وسائل التواصل الاجتماعی فی النشر وإحداث الأثر الجمالی لدى المتلقی/المتابع، ولم تکن بمعزل فی هذه التطورات المهمة عن التجربة العربیة، وتبین أن کثیرًا من الشعراء العمانیّین، یُدرکون مفهوم "التفاعلیّة"؛ لذلک یحرص جلهم على الرد على التعلیقات التی ارتبطت بنصوصهم المنشورة وإظهار التفاعل معها.. الكلمات المفتاحية: الأدب الرقمی، الأدب الرقمی فی عمان، التفاعلیّة.. The Digital Literature has become a common phenomenon around the world and in the Arab world as well. It has become a new way of creativity. It relies heavily on the new technology to achieve a maximum degree of expression and to create a desired good impression on the receiver. Sultanate of Oman is not far away from the technical development especially in the field of technology. Hence, this study takes deals with the terminology linked to this genre. As such it offers opportunity for the researcher to describe this new experience with a clear definition of the digital Literature (as noticed by the researcher himself). This research has its own reading to the digital Literature in its essential meaning. It moves forward by describing the digital Literature in simple terms and by analyzing it with various examples of Omani poets. Taking into account the fact that the digital Literature is an interactive literature, in which the critic has the permission to read the famous trilogy: the author, the text and the receiver. At the same time, when the author tweets on Twitter or post on Facebook, he waits for the reaction of the followers or the receivers. Then, he interacts with them according to the value of the comments. Thus, this famous trilogy: the author, the content/text, and the follower (receiver) have been actualized in the digital Literature in Oman. In fact, we have found that many texts have been widely discussed. The main aim of this study is to neutralize the term and define the digital Literature; then describe its reality and shows the distinctive examples of the Omani poetic experiences. We have paid attention to this point. We have chosen some poets' accounts, who are aware enough of the definition of the interactivity and its realization. Needless to say that the author follows the opinions of his followers about his texts, clarifies issues, interacts with them, criticizing or supporting or giving his opinion. We have ignored the accounts that do not interact with the readers. We have tried to explain how to use the technology to create a good impression among the followers. We have analyzed different points of view. We have highlighted the interactive nature between the author and the reader about the text. The research paper relies heavily on the Descriptive Methodology to achieve its goals. It relies also on the Analytical Methodology to determine the interactive nature, which the Omani digital Literature relies on, in a limited period of time between 2016 and 2017. This period represents the beginning of this new creative experience and the related awareness. The research paper helps in somewhat to develop the Arabic critical theory. It also helps to change the marginal impressions and the false assumptions of some Arab critics about the nature of the digital Literature, which is always described as informal. The poems, posted on the social media in Oman are almost written in a formal Arabic language, taking into account the correctness of grammar and vocabulary. We notice that the novelists of the traditional cultural establishment mark their presence in social media. We also notice an outstanding presence of the academics and the critics in this electronic field through participating, commenting sometimes and liking and sharing sometimes. It is clear that the official establishment has accepted this kind of Literature. In fact, many critical issues have been discussed like the relationship between the poetic text and the holiness, the theme of free poetry, interactionism and poems and the theme of intertextuality, the rhythm… It is clear enough that the Omani poetic experience has benefited a lot from social media in publishing and has made use of this technology in all its forms .It is not away from the important developments of the Arabic experience. We notice that many Omani poets know the definition of 'interactionism' that's why most of them are keen to make comments about their texts and show their interaction. Keywords: digital Literature, digital literature in Oman, interactionism. UR - https://portal.unizwa.edu.om/alkhalil/alls/?page_id=273&article=160 L1 - https://portal.unizwa.edu.om/alkhalil/alls/?page_id=273&article=160 ER -