%0 Journal Article %T المنهج التربوي عند الشیخ منصور بن ناصر الفارسي في التعلیم %J الخلیل للدراسات اللغویة والأدبیة %I جامعة نزوى %Z 0832-2523 %D 2019 %\ %V 4 %N 6 %P 133-149 %! المنهج التربوي عند الشیخ منصور بن ناصر الفارسي في التعلیم %R %X تعنى الدراسة الحالیة بالمنهج التربوی الذی طبقه الشیخ منصور بن ناصر الفارسی فی التعلیم، وتدریس الأبناء طرائق العلم، وذلک من خلال دراسة عدد من کتبه الفقهیة التعلیمیة، والتواصل مع معارفه وأقاربه الذین تعلموا على ید الشیخ وتعرفوا على منهجه وأسلوبه، وتحلیل ما کتبه الشیخ سیف بن محمد الفارسی فی سیرته الذاتیة (حیاتی) حول شخصیة الشیخ القاضی منصور بن ناصر الفارسی وحیاته العلمیة. وقد توصلت الدراسة إلى أن منهج الشیخ الفارسی یتسم بالتنویع فی الأسالیب التدریسیة وفق مقتضیات العملیة التعلیمیة التعلمیة، فلم یکتفِ الشیخ بأسلوب التحفیظ والتلقین، بل تطور إلى أسالیب الاستنباط والاستنتاج، والحوار الهادف مع الأقران ومع المشایخ والعلماء. وأوصت الدراسة بالاستفادة من منهج الشیخ التطبیقی والعملی فی أسالیب التدریس المعاصرة.. الكلمات المفتاحية: المنهج التربوی لدى الشیخ منصور الفارسی؛ فنجا؛ نزوى؛ حط الجوائح؛ البانیان. . Keywords: . %U https://portal.unizwa.edu.om/alkhalil/alls/?page_id=273&article=109