TY - JOUR ID - 101 T1 - توظیف اللهجات في تعلیم العربیة الفصحى؛ لهجة ظفار أنموذجًا JO - الخلیل للدراسات اللغویة والأدبیة JA - ALKHALIL LA - ar SN - 0832-2523 Y1 - 2018 PY - 0000/00/00 VL - 3 IS - 5 SP - 1 EP - 24 DO - N2 - یرمی هذا البحث إلى الاستفادة من اللهجات المعاصرة فی تعلیم العربیة الفصحى، وذلک باستثمار التشابه الکبیر بین اللهجات والفصحى فی مستویات اللغة الصوتیة والصرفیة والنحویة والدلالیة. ویمکن الاعتماد على مبدأ (الاستبدال) لتصحیح استعمالات المتعلمین اللغویة؛ إذ یستطیع المتعلم أن یلحظ التشابه بین اللهجة التی یوظفها فی حیاته الیومیة بإتقان، والفصحى التی یکتسبها بالدرس والتعلم، بعد ذلک یقارن بینهما بدقة وعنایة مستعینا بمدرس اللغة العربیة وصولا إلى تحقیق الاستبدال بترک العامی واستعمال الفصیح تحدّثا وقراءة وکتابة وتثبیت ذلک بالدربة والمران المستمرین. وإذا ما کرست المؤسسات التربویة والتعلیمیة والعلمیة جهودها نحو النظر فی هذه اللهجات المعاصرة على اختلافها على امتداد هذا الوطن العربی الکبیر؛ فإنه لربما استطاعت أن تخرج بعدة (معاجم استبدالیة) تکون بمثابة الکشافات اللغویة التی یستعین بها المتعلمون فی أمصار عدة فی الوطن العربی لتعلم الفصحى باستثمار لهجاتهم العامیة التی هی حاضرة فی جمیع شؤون حیاتهم ما عدا شأن العلم والمعرفة.. الكلمات المفتاحية: . . Keywords: . UR - https://portal.unizwa.edu.om/alkhalil/alls/?page_id=273&article=101 L1 - https://portal.unizwa.edu.om/alkhalil/alls/?page_id=273&article=101 ER -