ردمد (ISSN): 0832-2523

العدد 4,

العدد 4


کلمة مدیر مرکز الخلیل بن أحمد الفراهیدی للدراسات العربیَّة والإنسانیَّة

د. محمَّد بن ناصر المحروقی

مجلة الخلیل, 2018, السنة 3, العدد 4, الصفحة 1-3

بسم الله الرحمن الرحیم
الحمد لله رب العالمین. والصلاة والسلام على سید الأنبیاء والمرسلین. سیدنا محمَّد وعلى آله وصحبه أجمعین.
صاحب السمو السیِّد أسعد بن طارق بن تیمور آل سعید، راعی حفل افتتاح هذه الندوة، الموقر
أصحاب المعالی والسعادة والفضیلة،
الضیوف الکرام،
أیها الجمع المبارک،
السلام علیکم ورحمة الله وبرکاته،
نلتقی الیوم فی هذه الندوة الدولیة «الإمام محمَّد بن عبد الله الخلیلی ودوره الحضاری والعلمی فی عمان» عملا بتوجیه رائد نهضة عمان الحدیثة جلالة السلطان قابوس بن سعید المعظَّم الذی دعا إلى العنایة بالتاریخ ودراسته دراسة موضوعیة محایدة لا مبالغة فیها ولا تزیُّد. والاهتمام بالإمام الخلیلی إن هو إلاَّ اهتمام بحقبة کاملة من حقب التاریخ العمانی الکبیر. 

کلمة المتحدث الرئیس سماحة الشیخ أحمد بن حمد الخلیلی، المفتی العام لسلطنة عُمان

مجلة الخلیل, 2018, السنة 3, العدد 4, الصفحة 1-10

بسم الله الرحمن الرحیم
الحمد لله حقَّ حمده، حمدًا یوافی نعمه ویکافئ مزیده، لا حدَّ لغایته، ولا أمد لنهایته، سبحانه لا أحصی ثناءً علیه، هو کما أثنى على نفسه، یهب ما یشاء لمن یشاء، ویفضِّل الناس بعضهم على بعض، تلک هی سنَّة الله فی خلقه. والصَّلاة والسَّلام على سیِّدنا ونبیِّنا محمَّد، قائد الغُرِّ المحجَّلین، وهِبَة الله تعالى للعالمین، الذی علَّم من الجهالة، وهدى من الضَّلالة، وبصَّر من العَمَى، وأنقذ من الرَّدى، وعلى آله وصحبه، وعلى تابعیهم بإحسانٍ إلى یوم الدین.
صاحب السُّموِّ السیِّد أسعد بن طارق آل سعید، ممثِّل جلالة السلطان المعظَّم، أصحاب المعالی والسعادة والفضیلة، أیُّها الإخوة الحضور، الطلبة والطالبات، أحیِّیکم جمیعًا بتحیَّة الإسلام المبارکة الطیِّبة، فالسلام علیکم ورحمة الله وبرکاته.

کلمة مدیر مرکز سناو الثقافی الأهلی

أ. د. مبارک بن عبد الله الراشدی

مجلة الخلیل, 2018, السنة 3, العدد 4, الصفحة 1-3

بسم الله الرحمن الرحیم
الحمد لله خالق السماوات والأرض، وارث الأرض ومن علیها یوم العرض، له الخلق والأمر، وهو المبدئ والمعید، جعل الأیَّام دُوَلاً بین الناس، ﴿مَا تَسْبِقُ مِنْ أُمَّةٍ أَجَلَهَا وَمَا یَسْتَأْخِرُونَ﴾[سورة الحجر: 5]. والصلاة والسلام على سیِّد المرسلین، محمَّد النبیِّ الهاشمیِّ الأبطحیِّ، وعلى آله وصحبه إلى یوم الدین. أمَّا بعد:
صاحب السموِّ، السیِّد أسعد بن طارق بن تیمور الموقَّر، ممثِّل جلالة السلطان المعظَّم، رئیس مجلس أمناء جامعة نزوى. سماحة الشیخ أحمد بن حمد الخلیلی، المفتی العامَّ للسلطنة الموقَّر. أصحاب المعالی الموقَّرین، أصحاب السعادة، أیُّها المشایخ الأجلاَّء، والأساتذة الأفاضل، أیُّها الحضور الکریم، أحیِّـیکم بتحیَّة الإسلام فأقول: سلام الله علیکم ورحمته وبرکاته.

کلمة الأستاذ الدکتور فرحات بن علی الجعبیری

فرحات بن علی الجعبیری

مجلة الخلیل, 2018, السنة 3, العدد 4, الصفحة 1-8

الحمد لله رب العالمین، والصلاة والسلام على أشرف المرسلین، ولا حول ولا قوة إلاَّ بالله العلی العظیم. ﴿رَبَّنَا ءَاتِنَا مِن لَّدُنکَ رَحْمَةً وَهَیِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا﴾ [سورة الکهف: 10]. أبنائی الأفاضل، بناتی الفُضْلَیَات، أیُّها الإخوة المؤمنون، حیثما کنتم فی کلِّ مکان؛ لأنَّ الکلمة الآن ترحل عبر الأثیر وعبر الزمان وعبر المکان، السلام علیکم ورحمة الله تعالى وبرکاته.
إنَّ هذا اللِّقاء المبارک یَفْصِلُنی عن أوَّل لقاء مبارک فی هذه البلاد الحبیبة، باثنتین وثلاثین سنة، ففی شهر جمادى الأولى من سنة 1404هـ/مارس 1984م، جلستُ محاضرا فی مدارج مدرسة أبی عبیدة الثانویة. ومن عجائب الزمن، أو من برکات القدر، أن یأتینی طالب ویقول لی: حضرتُ المحاضرة التی ألقیتَها فی مدرسة أبی عبیدة، وهی عندی مسجَّلة فی شریط، وأعادها علیَّ ملخَّصة، ﴿وَأَمَّا بِنِعْمَةِ رَبِّکَ فَحَدِّثْ﴾ [سورة الضحى: 11]. 

حیاة الإمام محمد بن عبدالله الخلیلی وسیرته: مقدمة عامة

د. مبارک بن عبد الله الراشدی

مجلة الخلیل, 2018, السنة 3, العدد 4, الصفحة 1-7

الإمام محمد بن عبد الله الخلیلی من أشهر أئمة عمان وأعدلهم. فقد تولى الإمامة عقب مقتل الإمام الرضی سالم بن راشد الخروصی (1301- 1338 هـ) بترشیح من علماء عُمان آنئذ وعلى رأسهم رئیس قضاة الإمامة عامر بن خمیس المالکی، والعالم ماجد بن خمیس العبری. حیث اتفقت الکلمة على تنصیبه إماما فأبى فی بدایة الأمر، إلا أنه وافق نزولا عند إصرار العلماء على إمامته لما توسم فیه وعرف به من صلاحیة وتأهل لهذه المهمة الشاقة، وفی تلک الظروف الصعبة. وکانت مدة إمامته أربعاً وثلاثین سنة وتسعة أشهر وسبعة عشر یوماً. وتعتبر إمامته من أنجح الإمامات فی تاریخ عمان، وبانتهائها انتهت الإمامة کمؤسسة تدیر الأمور وکنظام سیاسی مستقر، ولو أنها بقیت بعد ذلک سنتین ولکن مع اضطرابات واختلافات ثم انتهت، وبقیت تجربة عربیة إسلامیة فی صفحات التاریخ. ومن أبرز ما قام به الإمام بعد تولیه الإمام التوقیع على معاهدة السیب 1920م. کما حاول بکل ما أوتی من جهد، وبمؤازرة العلماء المحیطین به، أن یحافظ على الإمامة على عمان کلها ما عدا مسقط وشمال الباطنة.

شخصیَّة الإمام الخلیلی من خلال رؤیة تلمیذه الشیخ یحیى بن أحمد الکندی

د. أحمد بن یحیى الکندی

مجلة الخلیل, 2018, السنة 3, العدد 4, الصفحة 1-39

یقدّم الشیخ یحیى بن أحمد الکندی شهادة عن شخصیَّة الإمام محمَّد بن عبد الله الخلیلی من خلال معایشته له تلمیذًا ثمَّ موظفًا بدولة إمامة عُمان. والإمام الخلیلی شخصیَّة فذة تأثیرها کبیر على المجتمع العُمانی عموما وطلبة العلم خصوصًا. وفی شهادة الشیخ الکندی تتجلى الصفات الخُلقیة التی أهلّته لمکانة سامقة من الکمالات البشریة. وعلى المستوى السیاسی وازن الإمام بین المرونة والشدة، کلا فی موضعه. ومع ضعف الإمامة مادیًّا وعسکریًّا، ورغم الحصار الاقتصادی المضروب علیها فقد نجح الإمام فی قیادة دولته لمدة قاربت نصف قرن. تقدِّم الورقة معلومات مهمة عن النظام الإداری للدولة، وعلاقة الإمام بالولاة والقضاة فی عهده. کما تقدِّم معلومات جدیدة حول أبرز القضایا التی حدثت فی تلک الفترة، من خلال معایشة مباشرة للأحداث، أو الحصول علیها ممَّن شاهدها مباشرة. وهذه الشهادة تحصَّل علیها الباحث من والده الشیخ یحیى مباشرة عبر سنین طویلة من التتلمذ والتربیة. وکثیر من تلک القصص والأخبار سمعها الباحث فی أکثر من مناسبة.

جوانب التمیُّز والقیادة فی شخصیَّة الإمام محمَّد بن عبد الله الخلیلی

أ. د. قاسم بن أحمد الشیخ بالحاج

مجلة الخلیل, 2018, السنة 3, العدد 4, الصفحة 1-27

تحمل شخصیَّة الإمام العالم محمَّد بن عبد الله الخلیلی دلالات متعدِّدة الجوانب تجمع بین الرمزیَّة الوطنیَّة، والمرجعیَّة الدینیَّة، والإصلاح الاجتماعیِّ، والعطاء العلمیِّ، کما تعنی أصالة مجتمع فی بُعده الروحیِّ، وهی تشکِّل ما یعرف الیوم صورة للهُویَّة الوطنیَّة للمجتمعات والأمم والشعوب. فترصد هذه الدراسة حیاة الإمام، وملامح عصره، وتقف على الأوضاع السیاسیَّة والاجتماعیَّة والاقتصادیَّة السائدة حینئذ وتربط ذلک بجهود الإمام الخلیلی تأثیرًا فیها وتأثُّرًا بها. وتوصَّل البحث إلى أنَّ الإمام الخلیلیَّ یعدُّ شخصیَّة عُمانیَّة وطنیَّة، وعَلَمًا بارزًا من أعلامها، یجسِّد أبعاد الهوِّیـَّة العربیَّة الإسلامیَّة، باعتبارها أنموذجا للحکم الراشد، الجامع للکلمة، والداعی للوحدة، والمصلح بین الإخوة، والقاضی على الفتن. وخلُص البحث إلى أنَّ صفات التمیُّز والقیادة فی شخصیَّة الإمام الخلیلی تتمثَّل فی: قوَّة علاقته بالله تعالى والاستقامة على نهجه، والعمل المتواصل الدؤوب، والجمع بین صفتی العلم والحکمة، وجمع الکلمة والجنوح إلى السلم والصلح، والقوَّة والحزم فی نشر الخیر ومحاربة الباطل. وجسَّدت دولته العلاقة الوثیقة المطَّردة بین صلاح الراعی وصلاح الرعیَّة، حیث إنَّ الرعیَّة تقتدی براعیها الصالح، فتحبَّه وتتعاون معه، وتقدِّر أعماله، وتطیع أوامره، وتطمئنَّ لعمَّاله، وینتج عن ذلک الخیر العمیم للبلاد والعباد. وهذا ممَّا أثَّر إیجابیًّا فی انتعاش الحیاة الاقتصادیَّة، بمحاربة الفساد المالی، والعمل على استتباب الأمن، ونشر العدل. واجتماع الأخلاق والعلم والعمل والحکمة فی شخصیَّة الإمام، کان من دعائم حکمه ونجاحه فی تسییر دوالیب الدولة، ورعایة مصالح بلده.
 
 

المرأة فی حیاة الإمام محمَّد بن عبد الله الخلیلی

د. بدریة بنت علی الشعیـبـیة

مجلة الخلیل, 2018, السنة 3, العدد 4, الصفحة 1-23

یهدف البحث إلى دراسة مدى تأثیر المرأة فی حیاة الإمام محمَّد بن عبد الله الخلیلی، ودراسة مدى اهتمام الإمام الخلیلی بلعد تولیه للإمامة بالمرأة العُمانیَّة فی المنطقة التی تشملها إمامته، ودور الإمام فی الاهتمام بتثقیفها، وتشجیعها على العلم والمعرفة. وتناول الب حث هذا الموضوع فی أربعة مباحث؛ یعنى الأول بتأثیر نساء عائلة الإمام الخلیلی الخاصَّة فی تشکیل شخصیته وتأثیرها علیه، ویتناول الثانی علاقة الإمام الأسریة، ودراسة علاقته بابنته الوحیدة عائشة وزوجتیه، وأمَّا المبحث الثالث فاختصَّ بدور الإمام الخلیلی فی أثناء فترة إمامته فی تثقیف المرأة وتعلیمها، واهتم المبحث الرابع بالفتاوى والقوانین التی أصدرها الإمام الخلیلی والمتعلقة بالمرأة. وتؤکد الدراسة أنَّ الإمام الخلیلی، بوصفه حاکم دولة، کان یتعامل مع النساء فی دولته معاملة حسنة؛ فکان یحرص على لقاء النساء والاستماع لهنَّ، والتعرُّف إلى شکواهنَّ أو مطالباتهنَّ. وبلغ اهتمام الإمام بتعلیم المرأة، وتثقیفها، وتعلیمها القراءة، والکتابة، والعلوم الدینیَّة، واللغویة إلى تخصیصه غرفة بحصن نزوى لتعلیم المرأة تشرف علیها زهرة بنت شامس بن محمَّد السیفیة. ونظرا للمکانة السامیة التی أبداها الإمام الخلیلی بمکانة المرأة؛ فقد أشادت المرأة العُمانیَّة العالمة بالإمام الخلیلی، وکتبت نضیرة بنت العبد الریامیة مجموعة من القصائد فی مدیح الإمام الخلیلی.
 
 

الصفات الخُلُقیَّة للإمام محمَّد بن عبد الله الخلیلی (الجانب السلوکی)

أ. جمال رمضان العیسیـین

مجلة الخلیل, 2018, السنة 3, العدد 4, الصفحة 1-30

تُعنى الدراسة بصفات الإمام الخلیلی السلوکیة؛ لما لها من تأثیرات اجتماعیَّة وسیاسیَّة ودینیة ألقت بظلالها على سیرته کإمام وقائد. فتناولت الدراسة صفات الإمام وتحلیه بالتقوى والورع والزهد وإجابة الدعاء، والقوة والشجاعة والصبر، والکرم والسخاء، وکذلک صفاته فی الجانب الاجتماعی المتمثلة فی التواضع والبساطة وحسن التعامل، والفراسة والتوسم والذکاء الحاد الذی اشتهر به؛ فجعله یسبق محدّثه فیما یکنه فی نفسه، فیعبر له عن فکره قبل أن یتفوه بمراده، ویفحم خصومه بسرعة الجواب والإقناع، معتمدا على الحجة والدلیل والبرهان. وفی المجال السیاسی تتطرق الدراسة إلى اشتهار الإمام الخلیلی بصفاة الهیبة والوقار والحنکة والحکمة والحلم والشدة فی الأمر والنهی والاجتهاد والمواکبة والإخلاص والتفانی فی العمل. وتناقش الدراسة تفرد الإمام الخلیلی بتغلیب المصلحة العامَّة على المصلحة الفردیة.
 

شخصیَّة الإمام محمَّد بن عبد الله الخلیلی من خلال مراسلاته

أ. توفیق عیاد الشقرونی

مجلة الخلیل, 2018, السنة 3, العدد 4, الصفحة 1-26

تسلط الدراسة الضوء على شخصیَّة الإمام محمَّد بن عبد الله الخلیلی، وتتناول بالتقصی والبحث جوانب من خصائص الإمام المعرفیة والعلمیة، وسیرته وخبرته وفتاواه وإصلاحاته، وذلک بتحلیل مراسلاته الرسمیة التی بعثها إبّان تولیه شؤون الإمامة والموجهة إلى شخصیات وطنیة وخارجیة، وتضمنت مختلف مجالات الحیاة بتنوعاتها. ومن خصائص شخصیَّة الإمام التی استنبطتها الدراسة من تلک المراسلات إیمانه العمیق ویقینه بالله U، واهتمامه بالولاة والقضاة، وتوجیه النصح والإرشاد، وتقبله المشورة والنقد وتبادل الأفکار، والتقدیر والاحترام والعطف على الرعیة، والدقة وتبیان الأمور، والموازنة بین الشدة والحزم، وحسن السیاسة والتدبیر، واهتمامه بطلبة العلم، وتقدیم الفتاوى الدینیَّة لمن یطلبها، وإقامة الشرع، وعنایته بالعلاقات الخارجیَّة، وسعیه إلى الصلح مع مسقط.
 

انتخاب محمَّد بن عبد الله الخلیلی إماما، قراءة تحلیلیَّة

أ. فوزی بن یونس بن حدید

مجلة الخلیل, 2018, السنة 3, العدد 4, الصفحة 1-34

یقدم البحث قراءة تحلیلیَّة لطریقة انتخاب محمَّد عبد الله الخلیلی إماما، فی خضمِّ تفاعل الحیاة السیاسیَّة فی عُمان فی القرن العشرین مع الواقع الاجتماعیِّ. وقد استعملت الورقة البحثیَّة المنهج الوصفیِّ والتحلیلیِّ، إذ إنَّ الأحداث أغلبها مدوَّن فی الکتب، مع إضافة المقارنة والتحلیل لبیان القیمة التاریخیَّة لحدث انتخاب الإمام الخلیلیِّ. یتناول البحث أولا الوضع السیاسیَّ فی عُمان الداخل قبل عملیَّة الانتخاب، إذ کانت عُمان قبل تعیین الإمام سالم بن راشد الخروصی تعیش اضطرابات سیاسیَّة واجتماعیَّة، کادت تفتک بعُمان بأسرها؛ صراعات على السلطة، وحروب دامیة هنا وهناک، کلُّ ذلک کان کافیا لأن یعلن الإمام السالمیُّ تعیین سالم بن راشد الخروصی إماما للمسلمین، فسار فی المسلمین سیرة حسنة عادلة، إلاَّ أنَّه غُدر به ومات مقتولا. وباغتیاله، فرغ منصب الإمامة وعاشت عُمان حالة ترقب. ثم یتناول البحث ترشیح محمَّد بن عبد الله الخلیلی للإمامة، إذ اجتمع أهل الحلِّ والعقد من العلماء الأخیار لاختیار إمام، ونظرا لما یتمتَّع به الإمام محمَّد بن عبد الله الخلیلی من صفات خَلقیَّة وخُلقیَّة فائقة، اختارته الصفوة من العلماء لهذا المنصب العظیم. وتوصَّل البحث إلى أنَّ عملیَّة الانتخاب قد أخذت طریقة مناسبة، کانت أکثر فاعلیَّة، وترکت نتائج مثمرة على الحالة الأمنیَّة والاقتصادیَّة، فی ضوء ظروف ذلک العصر واستثناءاته.
 
 

وثیقة استخلاف الإمام غالب بن علی الهنائی، والصراع بین العلماء والزعماء، دراسة تحلیلیَّة مقارنة

أ. د. سعید بن محمَّد الهاشمی

مجلة الخلیل, 2018, السنة 3, العدد 4, الصفحة 1-30

تهدف هذه الورقة إلى تحلیل وثیقة استخلاف الإمام الخلیلی للإمام غالب بن علی الهنائی، فی ضوء الظروف السِّیاسیَّة داخلیًّا وإقلیمیًّا، وفی ضوء الصراع بین العلماء وزعماء القبائل. ففی رجب 1373هـ/ مارس 1954م، اختار الإمام محمَّد بن عبد الله الخلیلی الشیخ غالب بن علی بن هلال الهنائی لخلافته للإمامة بعد الرجوع عن استخلاف عبد الله بن سالم بن راشد الخروصی. وقد وقَّع على وثیقة الاستخلاف عدد من القضاة. وبعد وفاة الإمام محمَّد عقد العلماء البیعة للشیخ غالب، وکان زعماء القبائل غیر متوافقین على استخلافه؛ ولهذا ظلَّ الإمام غالب فی إمامته ما یقرب من عشـرین شهرًا، ثمَّ ترک نزوى عندما دخلتها جیوش السلطان سعید بن تیمور فی 30 ربیع الآخر 1375هـ/13 دیسمبر 1955م. یعتمد البحث على استقراء ومقارنة مجموعة من الوثائق والمذکِّرات المتَّصلة بموضوع الاستخلاف. وخلُص إلى عدم توافق العلماء وزعماء القبائل الأساسیِّـین على استمرار الإمامة ودعم الإمام غالب الهنائیِّ. کما عجَّلت الحملة العسکریَّة لابن عطیشان واحتلاله للبریمی من تقویة صوت المنادین بالوحدة الوطنیَّة بین دولة الإمامة بالداخل وحکومة مسقط وعُمان تحت رایة واحدة. وأظهرت الدراسة هشاشة مؤسَّسة الإمامة فی المرحلة الأخیرة من حیاة الإمام الخلیلی. هذا الضعف أدَّى إلى سقوطها نهائیًّا وظهور عُمان الحدیثة الموحَّدة تحت رایة وطنیَّة واحدة.
 

الإمام محمَّد بن عبد الله الخلیلی بین سیاسة الشَّرع والسِّیاسة الشَّرعیَّة

د. سناء مهنِّی البارونی

مجلة الخلیل, 2018, السنة 3, العدد 4, الصفحة 1-16

یقوم البحث على تحلیل القرارات والفتاوى والأحکام فی عهد الإمام ومراسلاته من خلال فحص سجل القول فیها للوقوف على سیاسة الاجتهاد عنده والنظر فی مدى الوعی بمتطلبات الواقع آنذاک؛ وهو ما رسم حدود کل من السیاسة الشَّرعیَّة وسیاسة الشرع فی ذهنیة الإمام الخلیلی. ویرتکز العمل على بیان موقع الإمام الدقیق بین سیاسة الشرع، التی هی من علم الفقهاء، وبین السیاسة الشَّرعیَّة؛ وهی سیاسة الحکم. فظهور فکرة السیاسة الشَّرعیَّة هو منعطف فی عهد الإمام؛ لأنَّها هی الأحکام التی أناطها الإمام، بما هو فقیه، إلى عهدته کإمام حاکم وإلى عهدة بعض من ولاَّهم أمور المدن وأهلها. فالسیاسة الشَّرعیَّة کانت لدیه اجتهادا دینیا خوَّل له باعتباره صاحب سلطة الاجتهاد فی تسییر أمور الرعیة. بل إنَّ السیاسة الشَّرعیَّة التی اکتنزتها بعض مراسلات الإمام وعهوده وأحکامه جاءت ذات علامة مخصوصة؛ لأنَّها لم تخالف منطوق الشرع استجابة للمصلحة، وهذا ما میَّز السیاسة الشَّرعیَّة فی عهده عن السیاسة الشَّرعیَّة مثلا عند غیره (ابن القیم أو ابن عقیل)، وهذا یقود إلى اعتبار سیاسة الإمام سیاسة اجتهادیة إبداعیة. فتحلِّل الورقة السیاقات وتبیِّن کیف وازن الإمام فی مدارات حکمه وقراراته بین السیاستین، وتستقرئ ذلک عبر نماذج من هذه المراسلات ذات السیاقات المتنوعة فی ظرفیاتها وأسبابها وأهدافها کیف کانت مرجعیَّته فی التفکیر مهیَّأة لسیاسة العمران عن طریق الأحکام الشَّرعیَّة والقضائیَّة.
 

علاقة الإمام محمَّد بن عبد الله الخلیلی بالسیاسی سلیمان البارونی ودورها فی نهضة عُمان

د. هادیة صالح مشیخی

مجلة الخلیل, 2018, السنة 3, العدد 4, الصفحة 1-16

تسعى هذه الدراسة إلى الکشف عن العلاقة التی تجمع الإمام محمَّد بن عبد الله الخلیلی بالمفکر السیاسی المغاربی سلیمان البارونی الذی تربطه بعُمان علاقات وثیقة منذ أن کان طالبا فی مصر حیث کان ینادی بضرورة توحید الإمامة والسلطنة بعد أن تفطن إلى الدسائس الإنجلیزیة التی کانت تسعى إلى إحداث الفتن بین السلطنة والإمامة والشیوخ المجاورین لهما قصد المحافظة على مصالحها الاستعماریَّة فی الخلیج العربی والهند. ویبرز البحث خصائص الفکر الإصلاحی الذی یجمع بین الشخصیتین. کما یرصد البحث تطور العلاقة بینهما منذ دخول البارونی مسقط وإلى سفره عنها إلى العراق.
 
 

إمامة الإمام الخلیلی من منظور استشراقی، دراسة نقدیَّة لأطروحة أوزی رابی

د. سلیمان بن سالم الحسینی

مجلة الخلیل, 2018, السنة 3, العدد 4, الصفحة 1-38

تسلِّط الدراسة الضوء على إمامة الإمام محمَّد بن عبد الله الخلیلی، من خلال تحلیل ونقد الدراسة التی قام بها المستشرق أوزی رابی بعنوان (الإمامة الإباضیَّة للإمام محمَّد بن عبد الله الخلیلی (1920-1954): الفصل الأخیر للترکة الضائعة المنسیة)، المنشورة بدوریة (الدراسات الشرق أوسطیة). مارس 2008، العدد 44/2، ص 169-188. کذلک تقف الدراسة على أهم خصائص مناهج المستشرقین المعاصرین فی التعامل مع التراث العُمانی الفکری والسیاسی المتمثل فی الإمامة الإباضیَّة وإمامة الإمام الخلیلی - رحمه الله - نموذجا. وتوضح الدراسة الحالیة أن أوزی رابی یبنی أطروحته على المفردات المزدوجة المتضادة: الانغلاق-الانفتاح، الداخل-الساحل، مسقط-عُمان، الإمامة-السلطنة، وینطلق منها باستنتاجات وخلاصات عن الإمامة الإباضیَّة بشکل عام، وإمامة الإمام الخلیلی بشکل خاص، وعن التاریخ الفکری والسیاسی العُمانی. وتخلص الدراسة الحالیة إلى أن أوزی رابی اعتمد بشکل أساس على المصادر والمراجع التی کتبها الکتاب والباحثون والساسة الغربیون فی أثناء ذروة الاستعمار الغربی للعالم الإسلامی، وأنَّه قدم نظرة أحادیة مفتقرة إلى الحیادیة والإنصاف لعدد من الموضوعات التی تطرق إلیها فی دراسته مثل عُزلة عُمان، وانعزال أهلها عن العالم والعالم الإسلامی بشکل خاص، وانتماء الإباضیَّة إلى الخوارج، وأسباب إحیاء الإمامة فی القرن العشرین، وعلاقة السلاطین بالمذهب الإباضی، والنفوذ البریطانی القوی فی عُمان. فأطروحة رابی حول تلک الموضوعات بحاجة إلى إعادة النظر وفق رؤیة بحثیة أکثر اتزانا وإنصافا، وهو ما تناقشه الدراسة بتفصیل أوفر.
 
 

علاقة الإمام محمَّد بن عبد الله الخلیلی بالشیخ سلیمان البارونی باشا

أ. د. محمَّد بن قاسم ناصر بوحجَّام

مجلة الخلیل, 2018, السنة 3, العدد 4, الصفحة 1-35

تعتمد الورقة المنهج الوصفی التَّحلیلیَّ لبیان العلاقة بین الإمام محمَّد بن عبد الله الخلیلی والزَّعیم المغاربیِّ الشَّیخ سلیمان باشا البارونی، فی أثناء إقامة الأخیر بأرض عُمان. هذه العلاقة التی تجلَّت فی السعی للإصلاحات السِّیاسیَّة والإداریَّة والاجتماعیَّة والاقتصادیَّة والصّحیَّة والفکریَّة والتَّعلیمیَّة التی اقترحها الشیخ البارونی على الإمام محمَّد الخلیلی. وتکشف الورقة عن الأبعاد الحضاریَّة فی تلک الإصلاحات، وفعالیَّتها فی النُّهوض بعُمان فی مختلف المجالات، والوقوف عند بعض المعوِّقات التی وقفت عقبات فی طریق الزعیمین لتنفیذ برامجهما، وما قاما به من جهود لتذلیل تلک الصُّعوبات. وتؤکد الورقة أن الأبعاد الاستراتیجیَّة والحضاریَّة لتلک العلاقة تدلُّ على عمق الصِّلات بین عُمان والمغرب الإسلامی، وقوَّة شخصیَّة الرَّجلین فی تسییر شؤون الدَّولة، ومکانة الشُّورى فی تدبیر الأمور، وشمولیَّة النَّظرة والمعالجة للقضایا والمسائل.
 
 

الوحدة الوطنیَّة والإسلامیَّة فی فکر الإمام الخلیلی من خلال مواقفه وصِلاته بأعلام عصره

أ. محمَّد بن أحمد جهلان

مجلة الخلیل, 2018, السنة 3, العدد 4, الصفحة 1-47

من خلال المادَّة العلمیَّة التی لم یر أغلبها النور، ومن خلال مراسلاتٍ مخطوطةٍ، ومقالاتٍ منشورةٍ فی صُحف العشرینیَّات والثلاثینیَّات، ومن خلال قصائد المدحِ والثناءِ والرثاءِ التی کتبها أهلُ المغرب الإسلامیِّ فی شخص الإمام محمَّد بن عبد الله الخلیلی، تحلل الورقة موضوع الوحدة العُمانیَّة والإسلامیَّة لدى الإمام؛ وبیان الظروف الاجتماعیَّة والاقتصادیَّة فی فترة إمامته، والبعد العقدیِّ لمسألة الوحدة فی فکره، ووحدة الصفِّ العُمانیِّ، وإصلاح ذات البینِ، والجنوحُ للسلم، آخذین معاهدة السیب نموذجًا، وکذلک وحدة التراب الوطنیِّ العُمانیِّ واستقلاله «من ظفار إلى قطر». وأبرزت الورقة أیضا بعض مواقف الإمام من خلال صِلاته بأعلام عصره، من عمَّاله وأعیان القبائل فی مناطق إمامته، وبمشایخ الإباضیَّة خارج عُمان، وبأعلام الحرکة الإصلاحیَّة فی العالم الإسلامیِّ، وبحکَّام الدول الأخرى (السعودیَّة وبریطانیا نموذجًا). تووصَّلت الورقة البحثیَّة إلى أنَّ وَحدةِ الترابِ العُمانیِّ واللحمة الوطنیَّة تُعدُّ مسألةً جوهریَّة فی فکر الإمامِ الخلیلی؛ هذه الوحدة التی لا تنفکُّ تنبع من تصوُّر شاملٍ لمسألة الوحدة الإسلامیَّة التی حثَّ علیها الإسلام. فکان الإمامُ الخلیلیُّ حریصًا على تماسُک العُمانیِّـین وتلاحُمهم بشتَّى طوائفهم ومذاهبهم، شعوریًّا وفکریًّا وجغرافیًّا أمام أطماع بعض دول الجوار، أو التهدیدات الاستعماریَّة الأجنبیَّة. فاهتمَّ بإصلاح ذات البینِ، وجنح إلى السَّلم والصلح والإصلاح، لِـمَا کان یؤمن به من أهمِّـیَّة الوحدة والاتِّفاق، وخطورة الفُـرقةِ والشِّقاق. هذا الفکر الوحدویُّ عند الإمام لم یکن ولید نظرةٍ آنیَّة محلِّـیَّة ضیِّقة الأفق، بل کان وراءها عقیدةٌ راسخةٌ وتصوُّرٌ شمولیٌّ لمسألة وحدةِ المسلمین التی بدونها لن یتحقَّق لهم التطوُّر والتمکینُ فی الأرض، فکان - رحمه الله - مهتمًّا بأحوال المسلمین فی بلاد المغرب الإسلامیِّ، مُتتبِّعًا لشؤونهم، ومُجیبًا عن أسئلتهم ورسائلهم، حریصًا على وحدة صفِّهم واجتماعِ کلمتِهم، وکلِّ ما فیه صلاحُ دنیاهم وآخرتهم.
 

المجتمع والسیاسة فی عُمان من خلال جوابات الإمام محمَّد بن عبد الله الخلیلی

أ. ناصر بن سیف السعدی

مجلة الخلیل, 2018, السنة 3, العدد 4, الصفحة 1-33

إنَّ الهدف الرئیس من تألیف کتب الجوابات الفقهیة فی عمان هو التأکید على أهمیة الأحکام الشرعیة والفقهیة فی حیاة المسلم، إلا أن تلک المؤلفات تحمل أبعادًا حضاریة وسیاسیة واجتماعیة وثقافیة. وکتاب «الفتح الجلیل فی أجوبة الإمام أبی خلیل» أحد تلک الکتب التی تمثل أنموذجًا لفهم حرکة تطور المجتمع العمانی خلال النصف الأول من القرن العشرین. ویمثِّل جانب النوازل الفقهیة مقوِّما رئیسا لهذا الکتاب. وهو جانب لم یستوف حقه من الدراسة والبحث. تسعى هذه الورقة إلى کشف الجوانب السیاسیة وقضایا المجتمع العمانی التی شغلت بال العامة والنخبة من العُمانیِّـین حتى سنة 1373هـ/1954م، وهو العام الذی توفی فیه الإمام محمد بن عبد الله الخلیلی، رحمه الله. وتأتی الورقة البحثیَّة فی ثلاثة مباحث، هی: الإدارة السیاسیة لدولة الإمامة خلال الفترة 1919-1954م، ونماذج من قضایا المجتمع العمانی خلال الفترة 1919-1954م، ودلالات ذکر المدن العمانیة فی جوابات الإمام محمد بن عبد الله الخلیلی.
 
 

الإمام محمَّد بن عبد الله الخلیلی وإمامته فی اهتمامات علماء المغرب الکبیر

د. الحاج موسى بن بکیر بن عمر

مجلة الخلیل, 2018, السنة 3, العدد 4, الصفحة 1-20

العلاقة بین المغاربة والعُمانیِّـین قائمة باعتبار الاهتمام المشترک بقضایا الأمَّة الإسلامیَّة التی کانت تتربص بها الأطماع الاستعماریَّة، والأخطار التنصیریة، وباعتبار الوحدة فی المذهب. لقد کانت فی الأساس علاقة انتماء مشترک إلى الإسلام، وکفى بها وثوقا لتمتین عرى التواصل ومدِّ جسور التعاون بین هذه البلاد، وإن تجلَّت أنواعا من العلاقات؛ فکانت تارة سیاسیَّة وتارة ثقافیة. ومن خلال دراستنا هذه، سنحاول تتبع علاقات الإمام محمَّد بن عبد الله الخلیلی بإخوانه العلماء بالمغرب، على سبیل المثال لا الحصر، وسنتطرق أیضا إلى آثار وکتابات ترکها علماء المغرب حول سیرة الإمام. وسنحاول الترکیز فی هذا المقام على علماء الجزائر. نذکر منهم: قطب الأئمة الشیخ امحمَّد بن یوسف اطفیَّش، فقد ترک فی مکتبته کثیرا من الکتب والرسائل منها ما أجاب به الإمام محمَّد بن عبد الله الخلیلی. ومنهم الشیخ إبراهیم أبو الیقظان الذی أشاد فی جریدته «وادی میزاب» بقدرة الإمام محمَّد بن عبد الله الخلیلی فی عُمان على التوفیق بین النهضة ومبادئ الشریعة الإسلامیَّة. ومنهم: الشاعر مفدی زکریاء، الذی تغنَّى بالنصر الذی حلَّ بعُمان فی قصیدة عنونها بـ«ته یاعُمان بنصر الله».
 
 

المدارس التعلیمیة فی عهد الإمام الخلیلی

د. بدریَّة بنت محمَّد النبهانیَّة

مجلة الخلیل, 2018, السنة 3, العدد 4, الصفحة 1-20

تسعى الورقة إلى إبراز الجهود المبذولة فی الحرکة التعلیمیة فی عُمان زمن الإمام محمَّد بن عبد الله الخلیلی. تتکون الورقة من مبحثین ومقدمة وخاتمة. ویتناول المبحث الأول مدرسة الإمام الخلیلی بالتعرّف على التنظیم الإداری لهذه المدرسة: المشرفون علیها من العلماء، وأبرز الطلاب، والموارد الاقتصادیَّة للمدرسة، والمعلمون، والمنهاج الدراسی، وإلقاء الضوء على تفقیه النساء. ویستعرض المبحث الثانی نماذج من المدارس التی ظهرت فی مختلف الولایات التابعة للإمامة، التی جرت على نفس طریقة المدرسة الخلیلیة. ومن هذه النماذج مدرسة الشیخ أبی زید الریامی فی إزکی، ومدرسة سمائل، ومدرسة البارونی، ومدرسة إبراء . وتنتهی الورقة بخاتمة احتوت على عدد من النتائج التی خرجت بها. وتعتمد هذه الدراسة على المنهج الوصفی التحلیلی والتاریخی الذی یقوم على إبراز الشخصیات التی لها دور فی الحرکة التعلیمیة فی عُمان خلال تلک المرحلة.
 
 

بعض مظاهر الحیاة الاجتماعیَّة والاقتصادیَّة فی نزوى فی عهد الإمام الخلیلی من خلال «الفتح الجلیل»

د. سلیمان بن سعید الکیومی

مجلة الخلیل, 2018, السنة 3, العدد 4, الصفحة 1-10

یصنف کتاب «الفتح الجلیل من أجوبة الإمام أبی خلیل» ضمن الکتب الفقهیَّة، إلاَّ أنَّه یحوی بین ثنایاه مادة تاریخیة غزیرة؛ فالمراسلات والفتاوى التی وردت فی الکتاب تساعد الباحثین عند تحلیلها على استخلاص الکثیر من مظاهر الحیاة الاجتماعیَّة والاقتصادیَّة فی عُمان، ونزوى تحدیدا، خلال حکم الإمام محمَّد بن عبد الله الخلیلی (1338هـ/ -1373هـ/1954م)، وهو ما تسعى إلیه هذه الدراسة. فتسلط الدراسة الضوء على مظاهر الحیاة الاجتماعیَّة والاقتصادیَّة فی مدینة نزوى فی عهد الإمام محمَّد بن عبد الله الخلیلی کالعادات والتقالید والمناسبات الاجتماعیَّة والدینیَّة، والزواج، والنشاط الزراعی، وأهم المحاصیل الزراعیة التی کانت تزرع فی تلک الفترة، وذلک من خلال تتبع وتحلیل المراسلات والفتاوى التی وردت فی الکتاب. وإذ تتخذ الدراسة من کتاب «الفتح الجلیل» معبرا رئیسًا للوصول إلى الأهداف المرجوة إلاَّ أن الدراسة تعتمد کذلک على عدد من المصادر الأخرى التی عالجت تلک الفترة.
 
 

مصطلحات عُمانیَّة فی «الفتح الجلیل من أجوبة أبی خلیل» (ترتیب دلالی)

د. محمَّد بن یحیى الراشدی

مجلة الخلیل, 2018, السنة 3, العدد 4, الصفحة 1-34

یُعنى هذا البحث بجمع مصطلحات عُمانیة ممَّا تیسر من أسئلة السائلین وجوابات الإمام الخلیلی علیها أو من یحیل علیه من علماء عصره للإجابة علیها، ثمَّ تنظیمها على حسب الحقول الدلالیة (اجتماعیَّة، اقتصادیَّة، ثقافیة، سیاسیة... إلخ)، ثمَّ ترتیبها فی کلِّ حقل حسب الترتیب الألفبائی مع بیان معانی تلک المصطلحات من الکتب المعنیة بذلک أو من المقابلات الشخصیَّة لا سیما الذین عاصروا الإمام الخلیلی - رحمه الله - مع محاولة إیجاد شواهد لتلک المصطلحات من المعاجم وکتب اللغة ونحوها. کما تکمن أهمیة الموضوع فی حداثته، فلم أجد کتبًا تُعنى بالمصطلحات العُمانیَّة إلاَّ القلیل کـ«إزاحة الأغیان عن لغة أهل عُمان» للعلامة الشیخ سعید بن حمد الحارثی، ومعجم المفردات العامیة العُمانیَّة لعبد الله بن صالح الحبسی، وشیئا فی الموسوعة العُمانیَّة، فجاء هذا البحث لیشکل لبنة من لبنات سبقت، ولبنات قادمة - بمشیئة الله - بهدف الوصول إلى معجم متکامل فی الألفاظ العُمانیَّة.
 
 

البناء الفنی فی رسائل الإمام محمَّد بن عبد الله الخلیلی

د. أحمد عبد المنعم حالو

مجلة الخلیل, 2018, السنة 3, العدد 4, الصفحة 1-23

للإمام محمَّد بن عبد الله الخلیلی رسائل متعددة فی مجال الحکم والسیاسة والفتاوى الشَّرعیَّة. وقد سارت وفق منهج معیَّن عُنی عنایة تامة بأسِّها وأساسها، ومرافقها الأساسیة وشکلها الخارجی، وترتیبها الداخلی، مع ما یُضاف إلى ذلک من خصائص بنائیة لیکتمل ما تمت العنونة له بـ«البناء الفنی فی رسائل الإمام الخلیلی». فالموضوع فی هذا البناء الفنی أس وأساس، والمتلقِّی هدفٌ یحرص على إرضائه وإیصال المعلومة إلیه بحسب درجته وإمکاناته، والطریق لذلک لاحبة من بدء ومقدمة مناسبة تتضمن التحیة والسلام ومعطیات الإرسال من ذکر للمرسل والمرسل إلیه، ونعته بما یجب ممَّا یکوِّن فی عمومه براعة استهلال وحسن دخول إلى الموضوع، یلی ذلک عرض الموضوع بشکل موجز، أو فیه شیء من الإطناب بالنظر إلى طبیعته ومقتضیاته الفقهیَّة والقضائیة، وکذلک المقتضیات السِّیاسیَّة والإداریة والتوجیهیة فیما سئل عنه الإمام وأجاب، وهو فی ذلک کله یشکل لحمة واحدة مع المقدمة، ثمَّ مع الختام الذی یجب أن تنتهی به الرسالة مع الدعاء والتوقیع وذکر تاریخ المراسلة. والإمام فی بنائه هذا یقتبس ویضمِّن من الکتاب والسنَّة ومعطیات التراث، بلغة أدبیة رفیعة تفی بالغرض وتقوم بالمطلوب، مع ما ینتابها من صور وصیغ بلاغیة لافتة، تمکن الدارس لهذه الرسائل من الإشادة بها، وما اشتملت علیه من قواعد البناء الفنی وخصائص الارتقاء به. فهذا ونحوه مجال عمل الباحث، واهتمامه فی هذا الموضوع.
 
 

أبو سلام سلیمان بن سعید الکندی (ت: 1960م) ومدائحه فی الإمام الخلیلی؛ قراءة دلالـیَّة

أ. د. عیسى بن محمَّد بن عبد الله السلیمانی

مجلة الخلیل, 2018, السنة 3, العدد 4, الصفحة 1-21

نظم أبو سلام الکندی عدة قصائد فی مدیح الإمام الخلیلی، وهناک جملة من القصائد الأخرى تحضر فیها شخصیَّة الإمام، وإن لم تکن قد قیلت فیه. وتروم هذه القراءة إبراز ما اکتنزته مفردات النص المدحی دلالیا عند أبی سلام الکندی فی شخصیَّة الإمام محمَّد بن عبد الله الخلیلی، الذی أرسى دعائم الموطن العُمانی بالداخل، وساعد على استقراره، رغم العقبات التی منی به العالم العربی إبان تلک الحقبة. کما أن شخصیته الممیزة فی شجاعتها وتواضعها أخجلت الشعراء والواصفین، لذا انبرت المفردات الشعریة متجلیة فی إبراز صفاته؛ قدوة للآخرین. ستقرأ هذه الورقة البعد الدلالی فی هذا الشعر من خلال مبحثین: الصورة الترکیبة، والصورة المعجمیة، وصولا للبعد الدلالی الذی کونه ذلک البناءان، مستفیدة من المناهج النقدیة المعاصرة کمنهج التلقی والوصفی والتأویل والتحلیل. جاءت هیکلة النص الشعری الخارجی لأبی سلام محاکیة للنص القدیم فی الوزن والقافیة، والمکونات الأخرى. وتحمل المفردات المعجمیة لغة واضحة؛ غایتها إبراز صفات القائد الشهم، والدعوة للوقوف معه؛ حمایة للوطن. وقد اتسمت لغة النص الشعری عند أبی سلام، بالخطابیة والمباشرة؛ کونها تدعو إلى التحفیز والاستنهاض، والمدح الإیجابی.
 
 

مکانة الإمام الخلیلی الفقهیَّة من خلال أجوبته

أ. د. مبارک بن عبد الله الراشدی

مجلة الخلیل, 2018, السنة 3, العدد 4, الصفحة 1-21

الإمام محمَّد بن عبد الله الخلیلی عالم وفقیه من کبار علماء عُمان وفقهائها، ویتجلى ذلک فی تمسکه بالقرآن والسنَّة والإجماع فی الاستدلال، وباجتهاداته وتخریجاته الفقهیَّة؛ ممَّا یتطلب إجراء الدراسات والبحوث التی تهدف إلى التعرف بعمق على مکانته الفقهیَّة ومنهجیته فی استخراج الأحکام من مظانِّها ومصادرها الإسلامیَّة الصحیحة وربطه بین الدلیل النصی والواقع الاجتماعی الذی یعیشه الفرد والمجتمع فی زمنه. حیث یقدم البحث تحلیلا للأصول المعتمدة فی فتاوى الإمام الخلیلی، والأدلَّة الفرعیة التی اعتمدها، إلى جانب تسلیط الضوء على تخریجاته وتجرده فی مسائل العلم والنظر فیه وما تحلى به من مرونة فقهیة ودعوة للاجتهاد والربط بین الفقه واللغة، ودوره فی الإصلاح الدینی المبنی على الدلیل الفقهی والدقة فی إقامة الحدود وتقدیم القدوة الصالحة وتمثله بها فی سلوکه وفکره. وقد خرج البحث بعدد من التوصیات التی تصب فی العنایة بالموروث الفقهی للإمام الخلیلی.
 
 

مسائل العقیدة وعلم الکلام فی کتاب «الفتح الجلیل»، المنهج والتأصیل

د. مصطفى بن محمَّد شریفی

مجلة الخلیل, 2018, السنة 3, العدد 4, الصفحة 1-41

تتناول الورقة البحثیة الجانب العقدیَّ والکلامیَّ من أجوبة الإمام محمَّد بن عبد الله الخلیلی من خلال أجوبته فی: «الفتح الجلیل من أجوبة الإمام أبی خلیل»، وبیان منهجه فی تناولها، سواء فی القضایا الإیمانیَّة المتَّفق علیها بین الموحِّدین بجمیع طوائفهم، أم القضایا المختلف فیها، مع بیان مدى اعتمادها على المصادر الأصلیَّة من الکتاب أو السنَّة أو العقل، وطرائق الاستدلال المستخدمة فی فهم النصوص وتأویلها. اشتملت الورقة على مدخل لتحدید المصطلحات، وعلى ثلاثة مباحث: أوَّلها لعرض وصفیٍّ لکتاب «الفتح الجلیل» والمسائل العقدیَّة والکلامیَّة الواردة فیه. والثانی لمنهج الإمام فی تأصیل العقیدة وعلم الکلام والاستدلال علیهما. والثالث فی بیان وحدة المسلمین فی منهج الإمام الخلیلی. واعتمدت المنهج الوصفیَّ والتحلیلیَّ والمقارن والنقدیَّ عند الاقتضاء. ومن النتائج المتوصَّل إلیها: أنَّ کتاب «الفتح الجلیل» لا یعطینا صورة متکاملة عن مکانة الإمام بین علماء العقیدة وعلم الکلام، والقلیل الوارد فیه یدلُّ على تمکُّن الإمام من ناصیة علم الکلام، منهجًا وتأصیلا. معتمدًا على القرآن الکریم الذی یعدُّ الملاذ الآمن من الفتن، ومن الافتراق، وعلى عَرْضِ ما سواه علیه. ومستندًا إلى السنَّة مع حسن الظنِّ بالرواة فی الاستدلال بالأحادیث الموافقة للأصول، وتأویلها إذا تعذَّر حملها على ظاهرها، قبل التعجُّل بردِّها، واعتبار غیر المتواتر منها ظنِّیَّ الثبوت. والملاحظ أنَّ الإمام حثَّ على عدم التکلُّف فی البحث فی دقائق علم الکلام، وعلى الاشتغال بالأهمِّ فالمهمِّ من العلوم. وأنَّ له اهتمامًا بالغا بتفرُّق المسلمین، وسعیًا حثیثا إلى توحید صفوفهم، سواء مع أبناء مذهبه أم مخالفیه.
 
 

معالم الفکر المقاصدی عند الإمام محمَّد بن عبد الله الخلیلی من خلال کتاب «الفتح الجلیل»

أ. جابر بن سلیمان فخَّار

مجلة الخلیل, 2018, السنة 3, العدد 4, الصفحة 1-30

تبحث هذه الدراسة فی الجانب المقاصدی فی فکر الإمام الخلیلی، واستجلاء تطبیقاته العملیَّة خلال أجوبته الفقهیَّة. ویهدف البحث إلى الکشف عن معالم الفکر المقاصدی عنده، وأثره فی الاجتهاد والفتوى، وبیان دور المدرسة الإباضیَّة فی هذا العلم. وتستمدُّ الدراسة مادَّتها من جوابات الإمام الخلیلی وفتاویه المبثوثة فی المصنَّفات الفقهیَّة، لاسیما فی کتاب: «الفتح الجلیل من أجوبة أبی خلیل»، لما تمثله هذه الأجوبة من تطبیق عملیٍّ لنظریة المقاصد، ویتجلَّى دور المفتی فی تنزیل مضامین النصوص الشَّرعیَّة على أفعال المکلَّفین، وفق مراد الشارع ومقاصده فی التکلیف، حتَّى تتحقَّق الغایة من إنزال الشریعة. ویشتمل البحث على تعریف بأهمِّ مصطلحاته، وبیان مقاصد الشریعة فی فکر الخلیلی من حیث التأصیل والمفاهیم، ویتضمَّن: التنصیص على رعایة الشریعة للمصالح، وتعلیل الأحکام، وأنواع المصالح ومراتبها. ثمَّ بیان أثر المقاصد فی الاجتهاد، من حیث أثر المقاصد فی فهم النصوص، وأثرها فی الترجیح، وأثرها فی الاجتهاد النوازلی. وأخیرا قواعد المقاصد عند الإمام الخلیلی، ویشمل: مقاصد الشارع، ومقاصد المکلف. وخلصت الدراسة إلى أنَّ منهج الاجتهاد عند الإمام الخلیلیِّ یتمیَّز بقوَّة التأصیل والاستدلال للأحکام وفق نظر مقاصدیٍّ متین، جامع بین العقل والنقل، مجسِّدا منحى المدرسة الإباضیَّة فی الاجتهاد، فی مرونة أصولها وقواعدها، وقدرتها على استیعاب القضایا المستجِدَّة. وأظهرت ممیِّزات شخصیَّة الإمام الخلیلیِّ فی دراسة القضایا والنوازل ومعالجتها وفق منهج تکاملیٍّ یرمی إلى تحقیق مقاصد الشریعة العامَّة والخاصَّة، وذلک بمراعاة مصالح الأمَّة والأفراد معًا.
 
 

منهج الإفتاء عند الإمام الخلیلی

د. صالح بن سعید الحوسنی

مجلة الخلیل, 2018, السنة 3, العدد 4, الصفحة 1-42

تتحدَّث الورقة البحثیَّة عن منهج الإمام الخلیلیِّ فی الفتوى، من حیث التعامل مع الأدلَّة الشَّرعیَّة الأصلیَّة والتبعیَّة، ومع أقوال غیره من العلماء، ومع آراء المذاهب الإسلامیَّة المختلفة. وتحاول استجلاء الجوانب المقاصدیَّة والإصلاحیَّة فی فتاواه، ومعالم التجدید لدیه. اشتملت الخطَّة على مقدِّمة وأربعة مباحث، تناول الأوَّل منها: استدلال الإمام بالقرآن الکریم والسنَّة النبویَّة الشریفة، والإجماع والقیاس، وسائر الأدلَّة المختلف فیها، وهی العُرف، وقول الصحابی، والاستصحاب، واستعانته بالقواعد الفقهیَّة، والمقاصد الشَّرعیَّة. وتناول المبحث الثانی منهج الإمام الخلیلیِّ فی عرض المسائل وتوجیه الخلاف. والمبحث الثالث کان عن تعامل الإمام الخلیلی مع علماء عصره والسابقین، وبقیَّة المذاهب الإسلامیَّة. والمبحث الرابع فی البعد الأخلاقیِّ والإصلاحیِّ فی الفتوى عند الإمام. سلکت الورقةُ المنهجَ الاستقرائیَّ التحلیلیَّ، بتتبُّع الفتاوى، ومحاولة استخراج طرائق الاستدلال ومنهجه.
 
 

المنهج الفقهی عند الإمام محمَّد بن عبد الله الخلیلی

د. صالح بن خلفان بن محمَّد البراشدی

مجلة الخلیل, 2018, السنة 3, العدد 4, الصفحة 1-22

تتلخص فکرة البحث فی محاولة الوقوف على فقه الإمام محمَّد بن عبد الله الخلیلی، واستنباط المنهج الفقهی الذی استخدمه فی فتاواه، ودراسة فتاواه وتحلیلها. معتمدین على الاستقراء، والتحلیل والاستنباط، بحیث تم استقراء فتاوى الإمام من خلال کتاب: «الفتح الجلیل فی فتاوى أبی الخلیل»، وبعدها تم تحلیل الأجوبة واستنباط المنهج الفقهی له. وخلصت الدراسة إلى أنَّ الإمام کان متمیِّزا فی الجانب العلمی، بحیث یعدُّ مفسِّرا ومحدِّثا وفقیها، حیث یقف عند الآیات القرآنیة والأحادیث النبویة الشریفة فیبین أحکامها التی اشتملت علیها. وکان یولی عنایة بما ورد عن الصحابة من أقوال وأفعال، ویتوقف عندها بالتحلیل. ویتوقف الإمام عند مقاصد الشریعة الإسلامیَّة من خلال التیسیر على الناس فی الفتاوى. کما کان یضمِّن فتاواه وأجوبته النصح والإرشاد والدعوة إلى القراءة والمطالعة.
 
 

تحقیق لبعض أجوبة الإمام الخلیلی المحفوظة ضمن وثائق مکتبة السیِّد محمَّد بن أحمد البوسعیدی: مخطوط «صدقة السائل» نموذجا.

إدریس بن بابا باحامد القراری

مجلة الخلیل, 2018, السنة 3, العدد 4, الصفحة 1-24

تُبیِّن الورقة المنهج الفقهی لدى الإمام الخلیلی من خلال بعض أجوبته التی لم تحقق بعد، والمحفوظة ضمن وثائق مکتبة السید محمَّد بن أحمد البوسعیدی، وتحدیدا فی الأجوبة التی ذکرها الشیخ عیسى بن سالم بن فریش الشامسی فی کتابه: «صدقة السائل من کنز المسائل»، وهی أجوبة لم تدوَّن فی الکتاب المطبوع «الفتح الجلیل» فقمت بتحقیقها ودراسة المنهج الفقهی للإمام الخلیلی من خلالها. اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفی لتوصیف مکتبة السیِّد، والمخطوطات والوثائق المعتمدة، وعلى المنهج الاستقرائی باستقراء کلِّ الأجوبة المتعلقة بالإمام الخلیلی، والتی وردت فی قسم الوثائق من المکتبة. ثمَّ اعتمدت المنهج التحلیلی، لاستجلاء المنهج الفقهیِّ الذی اتَّبعه الإمام. وتوصَّلت الدراسة إلى أن الإمام کان نابغا فی العلوم الشَّرعیَّة واللغویَّة، إضافة إلى نبوغه السیاسیِّ، وأنَّ ما تمَّ جمعه من الشیخ عیسى بن سالم الشامسی ولم یدرج فی «فتح الجلیل»، یعدُّ کنزًا معرفیًّا وعلمیًّا مهمًّا فی بابه.
 
 

سیرة الإمام محمَّد بن عبد الله الخلیلی

الشیخ القاضی: حمود بن عبد الله الراشدی

مجلة الخلیل, 2018, السنة 3, العدد 4, الصفحة 1-15

الحمد لله رب العالمین، والصلاة والسلام على أشرف المرسلین، سیدنا ونبینا محمَّد وعلى آله وصحبه أجمعین، وبعد:
فالسیرة الذاتیة للائمة والعلماء منذ ولادتهم وإلى آخر أیام حیاتهم لا یستطیع أن یحیط بها إنسان، مهما کان ملازما له ومتفرغا للدراسة علیه، وخصوصا إذا کان هذا الإمام هو شیخنا وإمامنا محمَّد بن عبد الله الخلیلی، الذی عاش ما یقرب من 74 عاما، حافلة بالعطاء والخیر، حیث ولد على أغلب الأخبار سنة 1299هـ، وتوفی یوم 29 شعبان 1373هـ.
لقد کانت حیاته مثالاً یحتذى به، فهو الطفل النبیه الذی تلقى تعلیمه الأول فی أفضل مدرسة، وهی الأسرة التی احتضنته بعطفها ورعایتها. ثمَّ لما کبر رحل إلى شرقیَّة عُمان وتعلم فی مصنع الرجال ومعهد العلماء: مدرسة الإمام نور الدین السالمی. ولما اشتد عوده تولى قیادة جماعته؛ فکان المصلح بین الخصوم، وکان القائد إذا تطلبت الأمور الشدة والحزم.
وأخلص الإمام محمَّد بن عبد الله الخلیلی لشیخه الإمام نور الدین السالمی فی إقامة الإمامة ومبایعة الإمام سالم بن راشد الخروصی، کما أخلص لزمیله وإمامه سالم بن راشد الخروصی فکان له عونًا وساعدًا فی إقامة الحق، والأمر بالمعروف والنهی عن المنکر. وبعد تولیه مقالید الإمامة کان هو الکهف الذی یلجأ إلیه کل من عاش فی عهده الزاهر، وشهد له القریب والبعید، والعدو والحبیب.
وهذه السیرة الذاتیة للإمام محمَّد بن عبد الله الخلیلی نقسمها إلى قسمین:
القسم الأول: الفترة من مولده وحتى مبایعته بالإمامة سنة 1338هـ.
القسم الثانی: منذ الیوم الأول من إمامته وإلى وفاته.

مرویات الشّیخ جابر بن علی المسکریّ: المنهج التربویّ للإمام الخلیلیّ

د. أحمد بن جابر المسکری

مجلة الخلیل, 2018, السنة 3, العدد 4, الصفحة 1-15

الحمد لله الذی شاءت قدرته أن یجعل فی کل عصر منارات للهدایة، تنیر دروب السائرین إلى طریق الحقّ والاستقامة، ﴿وَجَعَلْنَا مِنْهُمْ أَئِمَّةً یَهْدُونَ بِأَمْرِنَا لَمَّا صَبَرُوا وَکَانُوا بِآیَاتِنَا یُوقِنُونَ) سورة السجدة، (24)، والصلاة والسلام على أعظم هاد للبشریة، (یَا أَیُّهَا النَّبِیُّ إِنَّا أَرْسَلْنَاکَ شَاهِدًا وَمُبَشِّرًا وَنَذِیرًا (45) وَدَاعِیًا إِلَى اللَّهِ بِإِذْنِهِ وَسِرَاجًا مُنِیرًا﴾ سورة الأحزاب، (45-46)، صلّى الله وسلّم علیه وعلى آله وصحبه أجمعین، أما بعد:
فمن دواعی سرورنا أن طلبت منا جامعة نزوى تحریر شهادة سیّدنا والدنا الشّیخ جابر بن علی المسکریّ یحفظه الله عزّ وجلّ للمشارکة بها فی ندوتها الدولیة: (الإمام محمد بن عبدالله الخلیلی، ودوره الحضاریّ والعلمی فی عمان)، وذلک باعتباره من البقیّة الباقیة من طلاب العلم بمدرسته الفذّة.
فالشکر لهذه الجامعة المعطاء على هذا الاهتمام بإبراز أعلام عمان قدیما وحدیثا ووصل الحاضر بالماضی، لتسیر أجیال الیوم السیرة الطیبة، وتنسج أردیة المجد على منوال أولئک العظماء.
والشّهادة التی نحن بصددها آثرنا أن تکون محدّدة بالمنهج التربویّ للإمام الخلیلیّ رضوان الله تعالى علیه.

لقاء مع الشیخ محمد بن حمد بن عبد الله البوسعیدی عن سیرة والده الشیخ الجلیل حمد بن عبد الله بن حمد البوسعیدی أحد طلبة الإمام محمد بن عبد الله الخلیلی

سعید بن ناصر بن حمید الراشدی

مجلة الخلیل, 2018, السنة 3, العدد 4, الصفحة 1-10

من هو الشیخ حمد بن عبد اللهبن حمد البوسعیدی؟
       حمد بن عبد الله بن حمد بن سیف بن سعید بن راشد بن خمیس بن عیسى بن أحمد. فخمیس بن عیسى هو والی الإمام أحمد بن سعید، وذکره الشیخ سیف بن حمود البطاشی فی سیرة الإمام أحمد بن سعید، ونسب الوالد حمد بن عبد الله إلیه، قال: (ومن أحفاده الشیخ حمد بن عبد الله)، ونحتفظ بوثیقة، وهی رسالة من الإمام أحمد بن سعید إلى جدنا خمیس بن عیسى، وتوجد من هذه الوثیقة صورة فی کتاب الشیخ سیف بن حمود البطاشی المسمى (الطالع السعید فی سیرة الإمام أحمد بن سعید)، وحمد بن سیف بن سعید کان زمیل الشیخ نور الدین السالمی ورفیقه، وعاشا معا فی المضیبی؛ فلم یعش حمد بن سیف حیاته فی الشریعة بسمد الشأن، وإنما عاش فی المضیبی، وتربطه بالشیخ السالمی علاقة أسریة؛ فجدنا حمد بن سیف تزوج من أولاد رشید، أما جدنا عبد الله بن حمد  فتزوج من الجوابر أم سعید بن حمد، جد سعید بن محمد؛ لذا فأم  جدنا عبد الله بن حمد وأم الشیخ محمد الشیبة بن الشیخ عبد الله بن حمید السالمی أخوات. وکان حمد بن سیف عالما فاضلا زاهدا، وقد أثنى علیه الشیخ السالمی والشیخ عیسى بن صالح الحارثی وأبوه الشیخ صالح بن علی الحارثی، فقد قال عنه الشیخ صالح بن علی: «هذا الرجل أطهر إنسان على وجه الأرض». وتوفی حمد بن سیف، وهو فی سن الشباب، فی مدینة بومبای بالهند فی أثناء ذهابه لأداء مناسک الحج؛ فقد کان سفره عن طریق البحر یمر بمدینة بومبای الهندیة، وفیها أصیب بالجدری وتوفی هناک قبل أن یکمل مناسک الحج، وقد رثاه الشیخ نور الدین السالمی.

الإمام محمد بن عبد الله الخلیلی فی التاریخ الشفهی المروی فی بلدة مسلمات بولایة وادی المعاول

أ. محمد بن خمیس الرواحی

مجلة الخلیل, 2018, السنة 3, العدد 4, الصفحة 1-17

بلدة مسلّمات:
     بلدة مسلّمات هی إحدى قرى ولایة وادی المعاول الواقعة فی محافظة جنوب الباطنة من عمان. وهی من أهم قرى هذه الولایة العریقة والمعروفة منذ القدم بأنها فی مصاف البلدان التی ما إن تقوم الإمامة إلا وأهلها من أوائل الناس المبایعین لمن قام بواجب الإمامة، والتاریخ شاهد على عراقتها ووقوف أهلها مع الحق ومساندة الأئمة على مر التاریخ، وکانت بلدة مسلمات إحدى نقاط الدفاع ضد البرتغالیین. برز فی البلدة عدة شخصیات علمیة وسیاسیة منهم الشیخ الفقیه محمد بن شامس الرواحی والشیخ القاضی سیف بن عبدالعزیز الرواحی والشیخ سالم بن محمد الرواحی والشیخ عبدالعزیز بن محمد الرواحی والشیخ علی بن حمد المعولی وغیرهم من العلماء والفضلاء. تحوی البلدة عدة آثار تاریخیة من أهمها حجرة مسلّمات التی تحوی بداخلها جامعا لا یقل عمره عن 240 سنة، وبیت الخندق ذا الطراز المعماری الرائع، وعدة بیوت أثریة. کما یوجد بالبلدة عدة أبراج أثریة، وحارة العوینة الأثریة. وقد سکن فی هذه البلدة عدة علماء ورجال فضلاء أمثال الشیخ جاعد بن خمیس الخروصی وأبناؤه من بعده، والإمام سالم بن راشد الخروصی، والشیخ عبد الله بن سعید الخلیلی والد الإمام محمد بن عبد الله الخلیلی.
 

موسى بن علی الحسینی: عملت عسکریا عند الإمام محمد بن عبدالله الخلیلی لمدة عشر سنوات لا تزال ذکراها خالدة فی ذاکرتی

د. سلیمان بن سالم الحسینی

مجلة الخلیل, 2018, السنة 3, العدد 4, الصفحة 1-10

عملت عسکریا فی خدمة الإمام محمد بن عبدالله الخلیلی لمدة عشر سنوات، وذلک حتى وفاته فی سنة 1373 هـ / 1953 م. وعلاقتی بالإمام محمد بن عبدالله الخلیلی هی امتداد لعلاقة آبائی به، وإرث صنعه الأجداد قبل أن أخرج إلى الحیاة، فحافظت علیه وأبقیت على سیرتهم الحمیدة به وبذکراهم الحسنة. وتعود علاقة آبائی بالإمام محمد بن عبدالله الخلیلی إلى ما قبل تولیه الإمامة فی عمان، واستمرت بعد تولیه الإمامة، ولا أزال أکن للإمام مشاعر الحب والإعجاب وأثنی على سیرته العطرة وعلاقته برعیته واهتمامه بالناس صغیرهم وکبیرهم، غنیهم وفقیرهم. وأصل هذه العلاقة الممیزة بالإمام الخلیلی، رحمه الله، تعود إلى تبعیة وادی عندام بمختلف قبائله وقراه وسیوحه إلى شیوخ آل خلیل بما فیهم الإمام محمد نفسه قبل أن یصبح إماما. فالإمام محمد بن عبدالله الخلیلی یعرف آبائی: والدی علی بن حمود وعمی حمد بن حمود معرفة شخصیة ومباشرة، ویعرف غیرهم من سکان وادی عندام، وکان یزور العلیاء وعلى معرفة بها وبأهلها وأوضاعها انطلاقا من مسؤولیاته کشیخ وزعیم لمجموعة من قبائل المنطقة قبل أن یصبح إماما ویتخلى عن الزعامة القبلیة لغیره من أفراد أسرته. ومن المعروف أن فی اللیلة التی قتل فیها الإمام سالم بن راشد الخروصی، رحمه الله، فی بلد الخضراء سنة 1338 هـ، کان الإمام محمد موجود هنا، فی بلدة العلیاء، بهدف التواصل مع أهالی المنطقة وصلتهم والتقارب معهم.