ردمد (ISSN): 0832-2523

السنة 3, العدد 6

السنة 3، العدد 6، الصیف و الخریف 2018


تمهید

مجلة الخلیل, 2018, السنة 3, العدد 6, الصفحة 1-35

عقدت الندوة الدولیة (الشیخ منصور بن ناصر بن منصور الفارسی- ت: 1396هـ / 1976م: حیاته وفکره)، فی رحاب جامعة نزوى، بقاعة الشهباء، یومی الاثنین والثلاثاء 8-9 شعبان 1439هـ / 23 – 24 إبریل 2018م. رعى الندوة معالی الشیخ سعود بن سلیمان بن حمیر النبهانی، مستشار الدولة،  وحضرها علماء وقضاة وأساتذة وباحثون وأدباء وشعراء ومختصِّون وطلبة من عُمان والجزائر وتونس ومصر وسوریة ولبنان، قدَّموا  فیها 21 مداخلة. نَظَّم الندوةَ مرکزُ الخلیل بن أحمد الفراهیدی للدراسات العربیَّة والإنسانیَّة، ممثِّلا لجامعة نزوى، بالتعاون مع أسرة الشیخ العلامة الفارسی؛ بهدف: 

خدمة الحضارة العمانیة؛ بالتعریف بعلم من أعلامها فی العصر الحدیث.
التعریف بمؤلفات الشیخ الفارسی المطبوعة والمخطوطة وحثّ الدارسین على تحقیق وإخراج المؤلفات غیر المنشورة بعدُ.
التقییم الموضوعی لآراء الشیخ الفارسی وآراء الدارسین لآثاره.

وتناولت الندوة شخصیة العلامة الفارسی من خلال خمسة محاور وهی:    

نشأته وحیاته وعلاقاته بعلماء عصره.
منهجه فی التعلیم.
الدور القضائی والإصلاحی فی المجتمع.
التألیف الفقهی واللغوی والبلاغی وشعره المنظوم.
ممارسته فی الطب التقلیدی.

الشیخ العلامة منصور بن ناصر الفارسی حیاته العلمیة وعلاقته بعلماء عصره

أ. خلیل بن محمد الحوقانی

مجلة الخلیل, 2018, السنة 3, العدد 6, الصفحة 1-23

تتحدث الورقة عن سیرة الشیخ منصور بن ناصر الفارسی العلمیة، وعلاقته بعلماء عصره. اعتمدت الورقة المُقدّمة على المنهج الوصفی ثم المنهج الاستقرائی باستقراء بعض کتبه المطبوعة والوثائق المخطوطة، مع إجراء مقابلات مع تلامیذه الذین ما زالوا على قید الحیاة. وفی الورقة ثلاثة مباحث، الأول فی التعریف بشخصیة الشیخ منصور الفارسی: اسمه ونسبه، مولده ونشأته، عائلته وأولاده، ثم صفاته، ثم وفاته ورثاؤه. والثانی فی الحدیث عن حیاته العلمیة (مرحلة الطلب والعطاء) وفیه بیان عن أهم شیوخه وتلامیذه، وکذلک توصیف لمؤلفاته، والمبحث الثالث تحدث عن علاقة الشیخ منصور الفارسی بعلماء عصره کالإمام الخلیلی وغیرهم من أرکان دولته. وتوصَّلت الدراسة إلى أن الشیخ منصورا عالمٌ نابغٌ ذو شخصیة قویة ومهابة،  یعد رکنا من أرکان دولة الإمام الخلیلی؛ حیث أصبح قاضی قضاته، ووکیلا لبیت مال المسلمین مدة من الزمان، وکان الإمام یعتمد علیه فی کثیر من المهام الکبرى.

علاقة الشیخ منصور بن ناصر الفارسی بالإمام محمد بن عبد الله الخلیلی: دراسة تاریخیة

د. بدریة بنت محمد النبهانیة

مجلة الخلیل, 2018, السنة 3, العدد 6, الصفحة 1-19

تعنى الورقة بالعلاقة التاریخیة بین الشیخ منصور بن ناصر الفارسی والإمام محمد بن عبد الله الخلیلی بجانبیها العلمی والسیاسی. تتبع الورقة المنهج التاریخی القائم على التحلیل والاستقصاء، لطبیعة العلاقة بین هاتین الشخصیتین ونتائجها، وذلک من خلال مؤلفاتهما، والرسائل المتبادلة فی أمور شتى. وقد توصلت الدراسة إلى أن العلاقة بین الإمام الخلیلی وتلمیذه الشیخ الفارسی کانت ممیزة جدا، انعکست على حُسن المعاملة والاحترام المتبادل بین الطرفین. وأکدت الدراسة کذلک على أن شخصیة الشیخ الفارسی کانت مستقلة غیر متأثرة بآراء الآخرین، بل کان مجتهدا فی استنباط الأحکام، لا یخشى فی الحق لومة لائم، مقدما مصلحة الدین على مصلحة الأفراد فی أکثر من موقف طوال مسیرة حیاته، رحمه الله تعالى وغفر له.

معالم الشعر التعلیمیّ عند الشیخ منصور بن ناصر الفارسیّ

د. سالم بن سعید البوسعیدی

مجلة الخلیل, 2018, السنة 3, العدد 6, الصفحة 1-31

حضر الشعر التعلیمی بقوة فی حضارة عمان ومشهدها الثقافی، وکان له دور کبیر فی نشأة الشیخ العلمیة وأیضا فی نتاجه التألیفی، ومن هنا برزت فکرة تخصیص هذه الورقة لمناقشة هذا الجانب فی حیاة الشیخ وإنتاجه. یقسّم الباحث هذه الورقة إلى مقدمة ومحورین وخاتمة وملحق، فیتناول فی المقدمة، تعریف الشعر التعلیمی. ویتناول فی المحور الأول عوامل اهتمام الشیخ الفارسی بالشعر التعلیمیّ مسلّطا الضوء على أهم عاملین وهما: مسایرة ثقافة المجتمع، وتلبیة حاجة المجتمع.ثم یتناول الباحث فی المحور الثانی ملامح الشعر التعلیمی عند الشیخ الفارسی فی دیوانه «سموط الفرائد على نحور الحسان الخرائد» مبینا أهم مجالاته وهی: الشعر التعلیمیّ الدینیّ،  والشعر التعلیمی التاریخیّ، والشعر التعلیمیّ التوجیهیّ، والشعر التعلیمیّ السلوکیّ، مسلّطا الضوء على ملامح الشعر التعلیمیّ عنده وأهم سماته الفنیّة والأسلوبیة. والخاتمة تحمل أهم النتائج والتوصیات.

المنهج التعلیمی وملامح التجدید فی (تقریب الأذهان إلى علمی المعانی والبیان) للشیخ العلامة منصور الفارسی

أحمد عبد المنعم حالو

مجلة الخلیل, 2018, السنة 3, العدد 6, الصفحة 1-24

     یعد العلامة الشیخ منصور بن ناصر بن محمد الفارسی ت:1396هـ/1976م أحد أعلام الحضارة العمانیة فی العصر الحدیث. وکان عایش الحضارة العربیة الإسلامیة وما تشتمل علیه من علوم مختلفة، وألّف مؤلفاته على ما کان علیه الناس من طرائق الأقدمین، إلا أنه ومن خلال مؤلفاته الخطیة، وعلومه التی کان یتقنها ویعلمها لتلامذته، کان متقدم عصره، ومن السابقین الأولین من العلماء فیما اختطه من منهج تعلیمی أو رضی عنه ممن سبقه مع ملامح بینة من التجدید الذی خالط معظم عطاءاته العلمیة. ویعنى البحث بالمنهج التعلیمی لدى الشیخ منصور بن ناصر الفارسی . وملامح التجدید عنده.  

المنهج التربوی عند الشیخ منصور بن ناصر الفارسی فی التعلیم

حمد بن سالم بن صالح الراجحی

مجلة الخلیل, 2018, السنة 3, العدد 6, الصفحة 1-18

تعنى الدراسة الحالیة بالمنهج التربوی الذی طبقه الشیخ منصور بن ناصر الفارسی فی التعلیم، وتدریس الأبناء طرائق العلم، وذلک من خلال دراسة عدد من کتبه الفقهیة التعلیمیة، والتواصل مع معارفه وأقاربه الذین تعلموا على ید الشیخ وتعرفوا على منهجه وأسلوبه،  وتحلیل ما کتبه الشیخ سیف بن محمد الفارسی فی سیرته الذاتیة (حیاتی) حول شخصیة الشیخ القاضی منصور بن ناصر الفارسی وحیاته العلمیة. وقد توصلت الدراسة إلى أن منهج الشیخ الفارسی یتسم بالتنویع فی الأسالیب التدریسیة وفق مقتضیات العملیة التعلیمیة التعلمیة، فلم یکتفِ الشیخ بأسلوب التحفیظ والتلقین، بل تطور إلى أسالیب الاستنباط والاستنتاج، والحوار الهادف مع الأقران ومع المشایخ والعلماء. وأوصت الدراسة بالاستفادة من منهج الشیخ التطبیقی والعملی فی أسالیب التدریس المعاصرة.

علاجات الشیخ منصور بن ناصر الفارسی: مدخل لفهم منهجیة الأطباء القدامى فی تشخیص وعلاج الأمراض

د. سعید بن محمد الریامی

مجلة الخلیل, 2018, السنة 3, العدد 6, الصفحة 1-43

یرتکز هذا البحث على سؤال مفاده: هل هناک من نظریة فکریة واضحة وثابتة وقابلة للدراسة تستند علیها الممارسة الطبیة عند قدماء الأطباء؟ أم أن الطب القدیم لیس سوى مجموعة مجرّبات متوارثة تراکمت عبر الزمن؟ ویستند البحث فی محاولته للتعرف على نظریة الأقدمین فی الطب على إطار مرجعی یتمثل فی الفلسفة التی تقوم علیها الممارسة الطبیة فی العصر الحدیث، والتی تتخذ من مجموعة من المعارف العلمیة التطبیقیة أساساً لها فی تعلیم الطب وإجازة الطبیب. هذه المعارف هی علوم جسم الإنسان وعلوم الأمراض ومهارات الطب السریری والعلوم التشخیصیة، ثم أخیراً علوم الأدویة والمعالجات. ویتخذ البحث مدخلاً لذلک وثیقةً للشیخ منصور بن ناصر الفارسی احتوت على قائمة طویلة من الأمراض ومسبباتها وعلاجاتها. وعبر بحث فی بعض مراجع الطب القدیمة – العمانیة وغیرها – ثم دراسة الوثیقة وتحلیلها فی ضوء هذا البحث، تتضح معالم الفلسفة الطبیة القدیمة التی قامت علیها منهجیة الممارسة الطبیة سواء عند الشیخ منصور الفارسی أم عند غیره من الأطباء العمانیین وغیر العمانیین. وهی منهجیة ذات أسس واضحة تتقاطع حیناً مع الأسس التی تقوم علیها ممارسة الطب الحدیث وتختلف معها أحیاناً أخرى.

منهج العلامة الشیخ منصور بن ناصر الفارسی فی العقیدة والأصول والفقه والسلوک: کتابه (عنوان الآثار) ورسالته (الدلیل الواضح فی حط الجوائح) أنموذجاً

أ.د. محمود مصطفى عبود آل هرموش

مجلة الخلیل, 2018, السنة 3, العدد 6, الصفحة 1-25

ترک العلامة الشیخ منصور بن ناصر بن محمد بن سیف الفارسی مؤلفات کثیرة، من أشهرها: (عنوان الآثار) و(الدلیل الواضح فی حط الجوائح)، تکلم فیها فی مسائل العقیدة، فقرر دلائل معرفة الله ومسألة الاختلاف فی مَن عبد الاسم دون المسمى، کما قرر عدم الخوض فی حقیقة الذات والصفات، وتطرق لمسألة خلق القرآن ومسألة انقسام الناس یوم القیامة، واتسم منهجه العقدی بالوسطیة والوقوف على النصوص الشرعیة. وتکلم کذلک فی جوانبَ من علم السلوک، وما یُعرَف بفقه النفس أو التصوف. وکان الشیخ الفارسی شجاعاً جریئاً فی أقضیته وفی الحق الذی یعتقده، ویورد القواعد الأصولیة والفقهیة فی استدلالاته ویحسن الاستدلال بها. وبرزت قوة الملکة الفقهیة للشیخ منصور الفارسی من خلال رسالته فی حط الجوائح التی ناظر فیها الکثیر من علماء عصره، وقد ظهر فیها فقه عظیم وعلم راسخ تمیز بهما الشیخ الفارسی رحمه الله تعالى.

قراءة فی مخطوط: رسالة الدلیل والبرهان فی إقامة الجمعة لوجود السلطان للشیخ منصور الفارسی

أ. خلیل بن عبدالله العجمی

مجلة الخلیل, 2018, السنة 3, العدد 6, الصفحة 1-23

تهنى الورقة بتحلیل (رسالة الدلیل والبرهان فی إقامة الجمعة لوجود السلطان) للشیخ العلامة منصور الفارسی، وذلک للوقوف على أهمیة المخطوط من الناحیة التاریخیة، والمباحث التی تضمنها، وکذلک الحوادث التی أرخها، والأماکن والشخصیات التی تناولها، ومعالجته للقضایا التی طرحها، والمنهجیة التی سار علیها المؤلف فی تناوله للموضوعات التی طرحها، واستعراض أبرز النماذج والشواهد التاریخیة والآراء الفقهیة وآراء العلماء التی ساقها المؤلف حول إقامة صلاة الجمعة فی عهد الأئمة.
 

مسائل الإیمان والعقیدة فی شعر الشیخ منصور الفارسی من خلال دیوانه (سموط الفرائد على نحور الحسان الخرائد)

أ.د. قاسم الشیخ بالحاج

مجلة الخلیل, 2018, السنة 3, العدد 6, الصفحة 1-10

تعنى  هذه الدراسة ما ترکه  الشیخ منصور الفارسی من تراث شعری فی مجال الإیمان والعقیدة وأصول الدین، فتقوم بعرضه وتحلیله ومناقشة أفکاره ووضعه فی إطاره لمعرفی فی هذا التخصص العلمی، وتعتمد الدراسة على التمثیل وعرض النماذج؛ باختیار مسائل متنوعة من المعارف العقدیة تشمل أرکانها الستة؛ ذلک لثراء المادة العلمیة التی خلفها شیخنا فی هذا المجال؛ مما یجعل استیفاء حقها من الدراسة فی مقال واحد أمرا متعذرا. وتوصلت الدراسة إلى أن دیوان سموط الفرائد على نحور الحسان الخرائد من أهم المصادر التی عبرت بصدق ودقة عن شخصیة الشیخ الفارسی فی بعدها الإیمانی والعقدی. وتوصلت کذلک إلى أن  شخصیة الشیخ الفارسی تنطوی على بعد إیمانی تزکوی صوفی سلوکی ذوقی عمیق، تجلى بوضوح فی دیوانه هذا، من خلال لغته الشعریة، ومن خلال مضامینها الصوفیة الذوقیة، مما یقتضی توجیه العنایة لدراسة هذا البعد فی شخصیته. وقد خرجت الدراسة بعدد من التوصیات.