ردمد (ISSN): 0832-2523

السنة 4, العدد 7

السنة 4، العدد 7، الصیف و الخریف 2019


دور المهالبة فی المشرق الإسلامی خلال العصر الأموی 41-132هـجری/661-750 میلادی: المهلب بن أبی صفرة نموذجاً

أ.د فاروق عمر فوزی عمر فوزی

مجلة الخلیل, 2019, السنة 4, العدد 7, الصفحة 1-5

موضوع البحث یتعلق بآل المهلب بن أبی صفرة فی المشرق الإسلامی، ودورهم فی العصر الأموی بالدرجة الأولى، والعصر العباسی أیضا. فقد ظهرت شخصیات کثیرة من المهالبة، رغم أنهم تعرضوا لتلک الحادثة المأساویة فی زمن یزید الثانی الخلیفة الأموی -یزید بن عبدالملک- الذی استأصلهم فی البصرة وفی مناطق أخرى. ورغم هروب قسم إلى بلاد السند بعد مقتل یزید المهلبی، إلا أن الجیش الأموی لحقهم إلى هناک وقتل الکثیر منهم، فکان هذا جزاء المهالبة لدورهم الکبیر والمتمیز والمبدع.
عندما نتتبع مکونات الدولة الأمویة والعراق مسرحا للأحداث المهمة آنذاک، فإننی أعد -بکل اطمئنان- آل المهلب صانعی التاریخ فی العصر الأموی؛ فلولا هؤلاء المهالبة لقضی على الدولة الأمویة وهی فی مهدها. إذ إنه وکما هو معلوم لکل من لدیه إلمام -ولو بشکل بسیط- بالتاریخ أن الدولة الأمویة قد تعرضت بعد الفترة السفیانیة ومقتل أو وفاة معاویة الثانی إلى فتنة کبیرة، أکلت الأخضر والیابس خلال عامی 64 و 65 للهجرة؛ إذ لم یبق شیء فی بلاد الشام، وما أشبه اللیلة بالبارحة! ولک أن تصور المشهد السیاسی المتوتر فی العراق وقتذاک؛ فقد انقسم العرب إلى أقسام عدة، منهم من هو موالٍ للمروانیین، العائلة الثانیة لبنی أمیة، وقسم آخر موالٍ لعبد الله بن الزبیر فی الحجاز. کما أن الولایات الإسلامیة انقسمت على نفسها بین موالٍ للمروانیین، وبین موالٍ لعبد الله بن الزبیر، الذی کان من نصیبه الحجاز والعراق، ذلکما الإقلیمان المعارضان بشده للأمویین.

ملامح من شخصیة الـمهلب بن أبی صفرة العُمانیّ.

أ. د. محمد أحمد الدیباجی

مجلة الخلیل, 2019, السنة 4, العدد 7, الصفحة 6-8

فی تاریخ الأمم والشعوب ولا سیما تاریخ الأمم العریقة الضاربة فی التاریخ والحضارة الإنسانیة، مثل الأمة العربیة، شخصیات وأعلام بَصَمَتِ التاریخَ، وترکت وراءها لأبنائها وأحفادها من الأعمال والآثار ما تعتز به وتتناقله جِیلا بعد جیل، وأمّة بعد أخرى على تعاقب الأزمنة والدهور، وتصاقب السنین والشهور.
ومن هذه الشخصیات التی یحق للأمة العربیة بصفة عامة، ولسلطنة عُمان بصفة خاصة، أن تعتز بها القائدُ الهمام الـمهلبُ بنُ أبی صفرة الأزدی العُمانی. لقد شهد هذا القائد النور فی بلده وبلد أجداده: أرض عُمان الـمبارکة، درج فوق تربتها ولیداً، وشاباً یافعا، وتشبّع فیها بالخصال الحمیدة والشیم العربیة العریقة، ولا سیما الشجاعةُ والحزم. فقد تربى علیهما إذ کان أبوه سیدَ قومه وأشجعهم وأکرمهم. ورَوى الواقِدی وابنُ حجر فی (الإصابة) وغیرهما أن رسول الله، صلى الله علیه وسلم، هو الذی لَقَّبَهُ "أبا صفرة" عندما وفد علیه لیعلن إسلامه وقال له الرسول الکریم: " أنت أبو صفرة فَدعْ عنک سارقا وظالما"
 

المهلب بن أبی صفرة مثال للدبلوماسیة العالمیة العمانیة

أ. محمد القدیری

مجلة الخلیل, 2019, السنة 4, العدد 7, الصفحة 9-11

یرجع نسب المهلب بن أبی صفرة الأزدی العمانی العربی المسلم إلى قبیلة الأزد التی هاجرت من الیمن، بعد انهیار سد مأرب، إلى عمان بزعامة مالک بن فهم، وانتشر أبناؤها بعد ذلک فی عمان وحواضر العراق المختلفة کالبصرة وبغداد والنجف والکوفة. والمهالبة أسرة من نسل الزعیم العربی ظالم بن سارق، الملقب بأبی صفرة. وقد خلف أبو صفرة عددا من الأبناء والبنات منهم القائد والفارس المهلب بن أبی صفرة الذی ولد سنة تسعة للهجرة، ونصّب والیا وعمره لا یتجاوز27 عاما.
    ورث المهلب مجد أبیه فی قیادة الفتوحات الإسلامیة فی بلاد فارس وشرقها حتى حدود الهند. وفی عهد الخلیفة معاویة بن أبی سفیان استمرت الفتوحات الإسلامیة شرقا بقیادة المهلب بن أبی صفرة، الذی ضم إلى الدولة الإسلامیة منطقة خراسان وما جاورها کسمرقند وبخارى. وبعد وفاة الخلیفة الأموی یزید بن معاویة، وبدایة الفتنة فی الدولة الأمویة، ترک المهلب خراسان وانسحب منها بسلام إلى البصرة. وعندما هاجم الأزارقة مدینة البصرة وما حولها وعاثوا فیها فسادا وأهلکوا الحرث والنسل، طلب أهلها النجدة من المهلب وأبنائه، الذین تمکنوا من حمایة البصرة من الأزارقة بل وقتلوا قائدهم قطری بن الفجاءة ولاحقوا فلوله حتى منطقة کرمان- ما یعرف بإیران حالیا-. وبعد وفاة المهلب بن أبی صفرة عام 82هـ، تولى أبناؤه الفتوحات الإسلامیة وولایة الأمصار فی شرق الإمبراطوریة الإسلامیة وغربها، ولکثرة وجود المهلب وأبنائه وأحفاده فی البصرة، ودوره فی تحریرها من الأعداد سمیت بـ "بصرة المهلب" کما دوّن وکتب المؤرخون.

أضواء جدیدة فی دور المهالبة السیاسی والثقافی فی جُرجان ( 97 -386هـ/ 715- 996م )

أ. د. إبراهیم عبد المنعم سلامة أبو العلا

مجلة الخلیل, 2019, السنة 4, العدد 7, الصفحة 1-73

تهدف الدراسة إلى إبراز ملامح دور آلهالبة السیاسی والثقافی فی جرجان، وبیان أهمیته فی التاریخ الإسلامی، وتسلیط الضوء على مآثر آلِ المهلب ومناقبهم المنسیة؛ بتوظیف بعض المصادر المنشورة والمُحققة، التی لم توظف من قبل بالقدر الذی یتناسب وأهمیتها، مثل کتاب الأغانی لأبی الفرج الأصفهانی، وتاریج جرجان للسهمی الجرجانی. وقد تحددت الفترة من 97هـ/ 715م إلى 386 هـ/ 996م مجالا زمنیا للدراسة؛ وهو التاریخ الذی یمثل بدایة دور المهالبة السیاسی والثقافی بجرجان، وتاریخ وفاة أبی ذر جندب بن أحمد آخر من عثرنا علیه من مشاهیر آل المهلب هناک. وقد توصلت الدراسة إلى أن المهالبة فی الأصل عمانیون، غیر أن نشأتهم وإقامتهم خارج عُمان جعلتهم لا یعرفون هناک إلا بالنسبة إلى البلد الذی سکنوه وتناسلوا به. وکشفت الدراسة أن یزید بن المهلب کان خبیرًا بأحوال منطقتی جرجان وطبرستان، وأنه لم یُبالغ فی تقدیر خطورة ترک المسلمین لجرجان دون الاستیلاء علیها؛ مما أدى إلى بروزه کفاتح عظیم یتفوق على السابقین علیه من قادة الفتح الإسلامی فی المشرق. وأثبتت الدراسة أن المهالبة أسهموا بفعالیة فی الحیاة الثقافیة بجرجان، فبرزوا رجالًا ونساءً فی علمی الفقه والحدیث، وبلغوا مکانة علمیة رفیعة، ودوّت شهرتهم فی الآفاق، وأسهموا فی تشکیل ثقافة تلامیذهم الذین أصبحوا من أبرز علماء جرجان والأمصار الإسلامیة.

أصول المهالبة نسبا ومکانا

د. سعید بن محمد الهاشمی

مجلة الخلیل, 2019, السنة 4, العدد 7, الصفحة 1-11

تعنى الورقة بالکشف عن أصول المهالبة ونسبهم والمکان الذی ینتمون إلیه. وتعتمد الورقة المنهج الوصفی التحلیلی المقارن لتتبع أصول المهلب بن أبی صفرة وأسرته فی کتب التاریخ العربیة والعمانیة، وما کتبه المؤرخون حسب تسلسلهم الزمنی عن المهلب وآل المهلب، وأصولهم وإسهاماتهم فی التاریخ العربی الإسلامی. وقد توصلت الدراسة إلى أن المهالبة ینتسبون إلى العتیک بن الأسد بن عمران الأزدی، وأنه لا صلة للمهلب بدبا ولا بحروب الردة فیها، إنما کان المهلب وأبوه من سادة القوم، ومن السابقین إلى الإسلام والذائدین عن حماه ومکانته.

دور العمانی الأزدی المهلب بن أبی صفرة فی الفتوحات العربیة الإسلامیة: حربه مع الخوارج أنموذجاً

أ.د. حیدر عبد الرضا حسن; أ.د. عادل إسماعیل خلیل

مجلة الخلیل, 2019, السنة 4, العدد 7, الصفحة 1-18

تقدم الورقة دراسة عن دور القائد العمانی الأزدی المهلب بن أبی صفرة فی الفتوحات العربیة الإسلامیة وحربه على الخوارج، فالمهلب بن أبی صفرة من الشخصیات التاریخیة البارزة؛ لما قام به من دور کبیر فی بلاد ما بین النهرین (العراق). تعتمد الدراسة المنهج التاریخی، وتحلل ما تضمنته کتب التاریخ من معلومات وحقائق عن شخصیة المهلب، ودوره فی حرب الخوارج. وتوصلت الدراسة إلى أن الخصائص الممیزة التی اتصف بها المهلب بن أبی صفرة هی التی أهلته لتحقیق تلک الإنجازات العسکریة التی تؤثر عنه، فقد عرف المهلب بشجاعته ودهائه الحربی؛ نظرا لما یمتلکه من قدرة فی إدارة الحرب أدهشت أعداءه، حتى أطلق علیه الأزارقة لقب الساحر.

المهلب بن أبی صفرة وإشکالیة نسبه فی کتابات الشیخ سیف بن حمود البطاشی

د. سالم بن سعید بن ناصر البوسعیدی

مجلة الخلیل, 2019, السنة 4, العدد 7, الصفحة 1-19

حضر المهلب بن أبی صفرة فی کتابات الشیخ البطاشی بشکل لافت، وکان للشیخ اجتهادات وآراء حول هذه الشخصیة تستحق النظر والتأمل والتقدیر. ومن هذا المنطلق جاءت هذه الورقة لتقدم إضاءات فی الشیخ البطاشی، وإسهامه التاریخی، وکتاباته حول شخصیة المهلب، وأهمیتها، ثم تتناول إشکالیة نسب المهلب وموطنه، والعتیک، ووالده أبی صفرة العتکی، وأدلة عمانیة المهلب، وأنه أدمی کما ذکره الشیخ البطاشی فی کتبه. وقد توصلت الدراسة إلى أن الشیخ البطاشی یسوق عددا من الأدلة القویة على أن المهلب بن أبی صفرة شخصیة عمانیة من أهل أدم، کان له وجود مؤثر وفاعل فی المجتمع العمانی.

المهلب بن أبی صفرة فی المؤلفات الأجنبیة

د. سلیمان بن سالم الحسینی

مجلة الخلیل, 2019, السنة 4, العدد 7, الصفحة 1-16

      تعنى الدراسة الحالیة بالمهلب بن أبی صفرة فی المصادر والمراجع العالمیة غیر العربیة، وتحدیدا تلک المنشورة باللغة الإنجلیزیة. وتهدف الدراسة إلى التعرف إلى المصادر والمراجع التی عنیت بالمهلب بن أبی صفرة، وتحدید الموضوعات التی تطرقت إلیه، وتأثیر أصول المهلب العُمانیة فی تکوین شخصیته الفکریة والعملیة. ولتحقیق أهدافها والإجابة على أسئلتها، تتبع الدراسة المنهج التاریخی التحلیلی الوصفی لتحلیل محتوى عدد من الکتب والدراسات المنشورة باللغة الإنجلیزیة عن المهلب وسیرته وأعماله وإنجازاته. وتوصلت الدراسة إلى أن المهلب بن أبی صفرة شخصیة عمانیة عالمیة، أثرت فی تکوینها الفکری والعملی عوامل الزمان والمکان التی عاشها لا سیما ظهور الإسلام وانتشاره فی بلاد العرب والفتوحات الإسلامیة والانقسامات التی حدثت فی المجتمع المسلم فی صدر الإسلام، والخصوصیة العُمانیة التی تمثلت فی الإسلام الطوعی والسلمی لأهل عُمان، وإسهامهم فی دعم الدولة الإسلامیة وتواصلهم واتصالهم المباشر مع الخلفاء فی مرکز الدولة الإسلامیة والجمهور المسلم. وتوصی الدراسة بضرورة الاهتمام بالمصادر والمراجع العالمیة التی کتبت عن المهلب بن أبی صفرة وتوفیرها للمهتمین من الباحثین والقراء.

الدور الحضاری للمهالبة فی بلاد المغرب

د. ناصر بن علی الندابی

مجلة الخلیل, 2019, السنة 4, العدد 7, الصفحة 1-20

    تهدف الدراسة إلى تتبع الدور الحضاری الذی قام به آل المهلب فی الشمال الإفریقی عندما کانوا ولاة للدولة العباسیة فی ذلک الجزء من العالم الإسلامی. وتعتمد الدراسة على الاستقراء بمنهج تحلیلی مقارن؛ لتحقیق أهدافها البحثیة. وقد توصلت الدراسة إلى أن تتابع هؤلاء الولاة على بلاد المغرب واحدا تلو الآخر، دلیل على القدرة الإداریة والحس السیاسی لدیهم، الذی جعل من خلفاء الدولة العباسیة ینیطون بهم الولایة؛ وبذلک أصبحت تلک الحقبة الزمنیة مرتعا خصبا لأقلام الباحثین للتنقیب فی صفحات التاریخ؛ بحثا عن العلاقة التاریخیة بین عمان وبلاد المغرب.

آل المهلب: أصولهم العمانیة وتراثهم الأدبی

د. محمود بن ناصر الصقری

مجلة الخلیل, 2019, السنة 4, العدد 7, الصفحة 1-13

یتناول هذا البحث سیرة القائد العمانی المهلّب بن أبی صفرة، وتاریخ أسرته الخالدة، ویسبر أغوار الحقیقة لکل من شکک فی عمانیة هذا القائد الکبیر وأسرته العریقة، کما یوضّح الجانب الأدبی فی بلاط المهالبة خاصة ما یشتمل علیه من الشعر والخطب والرسائل وغیرها. وتقدم الدراسة تعریفا بالمهلب بن أبی صفرة وتاریخ نشأته منذ عهد الرسول ﷺ ثم انتساب أسرة آل سعید الحاکمة فی عمان للمهلب بن أبی صفرة.

أدب المهالبة: القیم الأخلاقیة، والخصائص الفنیة

أ. عبد الله بن سعید الحجری

مجلة الخلیل, 2019, السنة 4, العدد 7, الصفحة 1-45

تعنى الورقة الحالیة بجمع ما وجد فی کتب الأدب القدیمة من أقوال ومعان تُعزى إلى آل المهلب بن أبی صفرة فی حال السلم والحرب. ومن تلک الأقوال وصیة المهلب لبنیه، ورسائله إلى الحجاج، وخطبة یزید بواسط، وخطبة کعب الأشقری أمام الحجاج التی وصف فیها أبناء المهلب. ویجمع البحث ما فی بطون الکتب التی عُنیت بتراث المهالبة؛ لدراستها وتحلیلها، ولفت نظر الباحثین إلى استقصائها ودراستها. ومن الخصائص الفنیة التی اتسمت بها تلک النصوص فی مجملها صدق العاطفة وعمقها واستمراریتها وسموها، وموضوعیة الأفکار والمعانی وعقلیتها، أما الخیال فیظهر فی بعضها فقط، ویغلب علیها الإنشائی، جزل الألفاظ واضح العبارات.