علاقة الشیخ منصور بن ناصر الفارسی بالإمام محمد بن عبد الله الخلیلی: دراسة تاریخیة
مجلة الخلیل,
2018, السنة 3, العدد 6, الصفحة 1-19
الملخص
تعنى الورقة بالعلاقة التاریخیة بین الشیخ منصور بن ناصر الفارسی والإمام محمد بن عبد الله الخلیلی بجانبیها العلمی والسیاسی. تتبع الورقة المنهج التاریخی القائم على التحلیل والاستقصاء، لطبیعة العلاقة بین هاتین الشخصیتین ونتائجها، وذلک من خلال مؤلفاتهما، والرسائل المتبادلة فی أمور شتى. وقد توصلت الدراسة إلى أن العلاقة بین الإمام الخلیلی وتلمیذه الشیخ الفارسی کانت ممیزة جدا، انعکست على حُسن المعاملة والاحترام المتبادل بین الطرفین. وأکدت الدراسة کذلک على أن شخصیة الشیخ الفارسی کانت مستقلة غیر متأثرة بآراء الآخرین، بل کان مجتهدا فی استنباط الأحکام، لا یخشى فی الحق لومة لائم، مقدما مصلحة الدین على مصلحة الأفراد فی أکثر من موقف طوال مسیرة حیاته، رحمه الله تعالى وغفر له.- سئل الامام الخلیلی عن المشتری إذا کان غائبا، وعلم الشفیع ببیع شفعته وجهل الثمن، هل تبطل شفعته؟ فأجاب: یقول منصور بن ناصر وسعید بن ناصر: إنه متى بلغه بیع شفعته ینتزعها ویسأل عن الثمن، ومتى صح الثمن فبعد ذلک یؤجل فی إحضاره. هذا قولهما والعلم عند الله.
- وسُئل عن رجل تسلَّف من رجل حَبَّاً بکیل معلوم، فلما حضر وقته کان له عشر غرفات، ثم وزن له عدل تلک الغرفات لإرادة السرعة، هل یقوم مقام الکیل؟ فأجابه: یقول منصور بن ناصر: إن هذا جائز، لا أدری قاله عن حفظ أو عن نظر. وأقول: لقوله حجَّة، فإن النبی، صل الله علیه وسلم، دفع إلى المجامِع بنهار الصوم عرق تمر قدَّره العلماء خمسة عشر صاعا والله أعلم.
- وسئل عن الوالی أو القاضی إذا وکّل الابن فی مال أبیه الغائب، ولم یجعل له العشر، ومات أبوه، فهل له العشر إذا طلبه أو یُعدّ متبرعا؟ قال الخلیلی: یرى القاضی منصور بن ناصر والقاضی سالم بن حمود أن للولد العشر – أعنی العناء المعهود- وذلک أن الولد عمده الحاکم لم یکن صنَع ذلک بنفسه. وأقول أرى الصواب فیما قالا، والعلم عند الله.
- وسئل عمّن وکّل رجلا فی مال، ثم ورث أموالا، هل تدخل فی وکالته؟ الجواب: حفظ منصور بن ناصر من الأثر أنه لا یکون وکیلا فیما حدّث من الأموال الموکلة، والله أعلم.
- وسئل عن کاتب الورقة إذا کان غائبا فی البَرّ، وخطُهُ مقبولٌ، وفی الصکّ شهادةُ الذی علیه الحق بخط یده، ولم یعرفه أحد إلا رجل عندنا، هل لنا ان نحکم بثبوت الصکّ بخبر الواحد أنه خط فلان؟ الجواب: إذا عرفتم خط الکاتب وقبلتموه وکتاب من علیه الحق، فذلک کافٍ، وإن لم تعرفوا خطّه وعرفه رجل ممن یؤخذ قوله عندکم، فقول منصور بن ناصر الفارسی یحفظ أنه یسعُ الأخذ بقوله، بل یکفی على قول بعض المسلمین. والله تعالى أعلم.
- ومن خط الأمیر أحمد الحارثی قال: سألته – أی الإمام- أن عریف الفلج إذا جعل له العشر فصار فی الفلج شلّال رجیع، فالعریف یصحّ مع العماممیل، ویکتب لنفسه نحوه، فلما حاسب أهل الفلج أراد أن یحاسبهم على العشر، فاحتجّوا علیه أن لک واحدة، إما الخدمة وإما العشر؟ فأجاب: أن القاضی منصور یرى له العنائین، ویرى خدمته معهم لا تحلّ بوکالته، وأن ما قال منصور حَسَن، قال: ونسیت بقیة جوابه.
- قال القاضی منصور: إذا اتفق جباة الفلج على زیادة قرحه، وظهرت المصلحة فی قرحة أو رُجِیت، فلا یعتبر بمن لم یرض، ویجبر على ذلک. وإن کانت الرمیة فیها مشقة فالکفت جائز، وقد استعمله المسلمون وأجازوه، وفیه راحة ومصلحة للکل، خصوصا مع تعیّن المصلحة ما دام الفلج محتاجا إلى الخدمة، ومغرم الخدمة تشمل أهل الشرابات، ومن له فضلة على قدر شربه إن لم یکفت الفلج، والله سبحانه وتعالى أعلم، وکذلک یکفت الفلج لکل خدمة تعنوه من صاروج وغیره حیث تعم المصلحة والله أعلم. قال الإمام: نظرتُ فیما قاله منصور بن ناصر فی جوابه، وأراه حقا وصوابا فیما عندی وأراه، والعلم عند الله.
- وسئل عمّن أوصى بکفارات ویصوم أشهرا، فلم تکف الدراهم للوصیّة، فرجع الأمر إلى المحاصصة مثلا أوصى بخمس کفارات فلم تکف الدراهم إلا لکفارتین، هل یصح أن ینفذ کفّارتین؟ أم ینفذ خمسا ویسقط من کل کفارة منابها وکذلک الصوم؟ قال القاضی منصور: إذا کانت الکفارات متّحدة، کان یکون مغلظات متفقات کلها مثلا، والکفارتان الخارجتان فی المحاصصة هما، وإذا کانت غیر متحدة الأسباب وکانت بعضها مرسلا، وبعضها مغلّظة، فالمحاصصة بین الکفارات، والله أعلم.
([1]) للمزید ینظر: النبهانیة، بدریة بنت محمد: جهود التعلیم فی عهد الإمام محمد بن عبد الله الخلیلی. بحث منشور ضمن الندوة الدولیة الدور الحضاری للإمام محمد بن عبد الله الخلیلی، جامعة نزوى، 2017م، والحارثی، محمد بن عبدالله: موسوعة عمان الوثائق السریة، ط1، مرکز دراسات الوحدة العربیة، بیروت: 2007، ج3، ص 39-41.(2) السیابیة، نجیة بنت سالم: الحیاة الثقافیة والعلمیة فی عمان: 1338هـ/ 1920م – 1373هـ/1954م. رسالة ماجستیر غیر منشورة. جامعة السلطان قابوس، السیب: 2012م، ص79.([3]) سالم بن فریش بن سعید الشامسی الفنجوی (ت: 1373هـ/ 1954م) استطاع بصفاء ذهنه وذکائه وبمصاحبة الشیخ محمد بن سیف الفارسی أن یکتسب من العلوم والآداب ما أهلته لیکون أحد تلامیذه المصاحبین له کأبنائه. عینه الامام سالم بن راشد الخروصی قاضیا على بدبد وفنجا وتوابعهما ثم استقضاه السلطان تیمور بن فیصل فابنه السلطان سعید بن تیمور على بلدان ساحل الباطنة. استعفی عن القضاء حین کبر فی السن وعاد إلى فنجا وبقی بها حتى وفاته. ینظر: الفارسی، سیف بن محمد: باقات الزهور فنجاء فی أزهى العصور. مکتبة خزائن الآثار، مسقط: 2017، ص23.([4]) هو حامد بن ناصر الشکیلی، عرف بسیبویه عصره، وکان ناظما للشعر، ولد ونشأ فی قریة بسیا من أعمال ولایة بهلا، ثم انتقل إلى نزوى واستقر بها حتى وفاته عام 1364هـ/1945م، تخرج على یدیه جملة من العلماء. ینظر: السعدی، فهد بن علی. معجم الفقهاء والمتکلمین الإباضیة: قسم المشرق من القرن الأول الهجری إلى بدایة القرن الخامس عشر. مکتبة الجیل الواعد، مسقط: 2007، ج1، ص 134-135.([5]) الشیخ قسور بن حمود الراشدی (ت:1360هـ/1941م) قاض فقیه وناظم للشعر، ولد فی قریة القریتین من أعمال ولایة إزکی، ودرس النحو والفقه على ید الشیخ أحمد بن سعید الخلیلی، ومن ثم ارتحل لمدرسة الشیخ نورالدین السالمی، تقلد الولایة والقضاء للإمام سالم بن راشد الخروصی، وسافر إلى زنجبار فی عهد الإمام الخلیلی، وصار مفتیا فیها، ثم عاد إلى عمان حیث توفی فی طریقه إلى بلدته. ینظر: السعدی: معجم الفقهاء، ج3، ص17 ص18.([6]) عامر بن خمیس المالکی (ت:1346هـ/1928م) من علماء عمان الکبار فی القرن الثالث عشر الهجری، ولد بسیح الحیل من وادی بنی خالد فی شرقیة عمان، أخذ العلم عن الشیخ سعید بن ناصر الصقری والشیخ صالح بن علی الحارثی والإمام نور الدین السالمی، بقی فی بدیة مجاورا لشیخه السالمی، وانتقل لنزوى عاصمة دولة الإمامة بعد قیامها. وأصبح من کبار علمائها وقضاتها. ینظر: السعدی، معجم الفقهاء، ج2، ص 217- 221.([7]) عبد الله بن عامر العزری (ت:1358هـ/1939م) من قضاة عمان فی القرن الرابع عشر الهجری. ولد بقریة الأخشبة من أعمال ولایة المضیبی، تعلم على ید الإمام نور الدین السالمی، ثم لازم شیخ البیان محمد بن شیخان السالمی. سافر إلى زنجبار ومکث فیها أربعة عشر عاما، حیث درّس العلوم لیعود لعمان مع قیام إمامة سالم بن راشد الخروصی، ویصبح أحد علمائها. ینظر: السعدی، معجم الفقهاء، ج2، ص 275 – 276.([8]) سعید بن أحمد بن سلیمان الکندی (ت:1383هـ/1963م) من قضاة عمان فی القرن الرابع عشر الهجری. تولى القضاء لفترة طویلة لکل من الإمام محمد بن عبد الله الخلیلی والسلطان سعید بن تیمور، له أشعار عدیدة وأسئلة وأجوبة نظمیة. السعدی، معجم الفقهاء، ج2، ص 59-60.([9]) هو أبوعبید حمد بن عبید السلیمی (ت:1390هـ/1971م) من قضاة عمان فی القرن الرابع عشر الهجری. ولد فی بلدة سدی من أعمال إزکی ودرس فیها القران الکریم، ثم انتقل لولایة سمائل وتعلم على أیدی علمائها. تولى القضاء للإمام سالم بن راشد الخروصی وللإمام الخلیلی، طلبه بعدها السلطان سعید بن تیمور لیکون مدرسا بمسجد الخور، فانتقل إلیه، وظل فترة طویلة مفتیا ومدرسا وفقیها. السعدی، معجم الفقهاء، ج1، ص 154- 159.([10]) السلیمی، محمود مبارک: أثر الفکر الإباضی فی الشعر العمانی فی القرنین الثالث عشر والرابع عشر المیلادیین. مکتبة الجیل الواعد، مسقط: 2003، ص 136، 139.([11]) الکندی، محسن بن حمود: الشعر العربی المعاصر فی سلطنة عمان، معجم البابطین للشعراء العرب المعاصرین. مؤسسة جائزة عبد العزیز بن سعود البابطین للإبداع الشعری، الریاض: 1995م، ص 344 ص345.([12]) مقابلة مع الشیخ ناصر بن منصور بن ناصر الفارسی فی منزل أخته الکائن بولایة نزوى، بتاریخ 14 ینایر 2018م.([13]) الفارسی، سیرة الشیخ منصور بن ناصر الفارسی، ص5، الفارسی، ناصر بن منصور. نزوى عبر الأیام: معالم وأعلام. نادی نزوى الریاضی الثقافی، نزوى: 1994م، ص227.([14]) حمدان بن خمیس بن سالم الیوسفی (ت:1384هـ/1965م) عالم بالنحو واللغة، وأدیب ناظم للشعر، عاش فی القرن الرابع عشر الهجری، تعلم على ید الإمام الخلیلی والشیخ منصور الفارسی، والشیخ حمد بن عبید السلیمی. وقد أخذ عنه کثیرون، توفی فی المدینة المنورة ودفن بالبقیع. ینظر: السعدی، معجم الفقهاء والمتکلمین الإباضیة، ص 160 - 162([15]) خالد بن هلال بن مانع الرحبی (ت:1953م/1372هـ) أدیب ناظم للشعر، عاش فی القرن الرابع عشر الهجری من بلدة سرور من أعمال سمائل ولهذا لقب بشاعر سرور، درس على ید والده الادیب هلال بن سالم الرحبی وسافر الى زنجبار، له دیوان جامع لشعره یسمى السحر الحلال. ینظر: السعدی، فهد بن علی: معجم شعراء الإباضیة، ط1، مکتبة الجیل الواعد، ج1-2، ص77.([16]) هو الشیخ عیسى بن سالم بن فریش الشامسی(ت:1414هـ/1994م)، قاض وفقیه وناظم للشعر من فنجا، أخذ العلم عن والده وعن الشیخ منصور الفارسی، تقلد القضاء فی عدة ولایات کانت آخرها ولایة بوشر. ینظر: السعدی، معجم شعراء الإباضیة، ج1، ص294.([17]) الفارسی، سعود: سیرة الشیخ منصور الفارسی، ص 3، 5.([18]) سیف بن محمد بن سلیمان الفارسی (ت:1433هـم2012م) من فنجا، تعلم على ید الشیخ منصور بن ناصر الفارسی وحمد بن زهیر الفارسی وعیسى بن سالم الشامسی وغیرهم، ارتحل إلى نزوى لیطلب العلم فی عهد الإمام الخلیلی. وله العدید من المؤلفات، توفی عن عمر ناهز التسعین عاما. الحسینی، سالم بن حمدان. سیف بن محمد الفارسی: فقیه وأدیب ارتوى من العلوم فتولى التدریس وتقلد القضاء، www.omandaily.om تاریخ الاسترجاع 20 نوفمبر2018م([19]) حمد بن محمد بن زهیر الفارسی(ت:1394هـ/1974م) فقیه قاض، وأدیب ناظم للشعر، عاش فی القرن الرابع عشر الهجری من بلدة طوى منصور من فنجا، ورحل الى نزوى وتعلم على ید مشایخها. وتولى القضاء فی عدة ولایات فی عهد السلطان سعید بن تیمور والسلطان قابوس. ینظر: السعدی، معجم الشعراء الإباضیة، ص62.([20]) یقول عادل الطنطاوی لعل أبناء زاهر بن غصن الهنائی هما تلامیذ للشیخ حمد الفارسی ولیس للشیخ منصور، ینظر: الفارسی، منصور بن ناصر. الدرة البهیة فی علم العربیة. تحقیق عادل محمد الطنطاوی. وزارة التراث والثقافة، مسقط: 2008م، ص 8.([21]) خلفان بن حارث البوسعیدی(ت:1380هـ/1961م) قاض وفقیه وناظم للشعر، من بلدة العقر بولایة نزوى، لازم الإمام الخلیلی والشیخ منصور بن ناصر الفارسی، واستعمله الإمام جابیا للزکاة، وقلده منصب القضاء بولایة جعلان بنی بوحسن حتى وفاته أثناء أداء فریضة الحج عام 1380هـ/1961م ینظر: السعدی، معجم الفقهاء، ج1، ص192 ص193.([22]) لم نجد له ترجمة.([23]) الفارسی، سعود: سیرة الشیخ منصور الفارسی، ص 3.([24]) انتقلت إلى جوار ربها بتاریخ 15 نوفمبر من سنة 2018م، وهی آخر زوجات الشیخ منصور بن ناصر الفارسی اللاتی کن على قید الحیاة، رحمها الله تعالى.([25]) مقابلة مع شمساء السالمیة أرملة الشیخ منصور بن ناصر الفارسی وبناته، فی منزل ابنتها الکائن فی ولایة نزوى بتاریخ 14/1/2018م.([26]) الفارسی، سعود: سیرة الشیخ منصور الفارسی، ص 6.([27]) الخلیلی، محمد بن عبدالله ( ت:1373هـ/1954م). الفتح الجلیل من أجوبة الإمام أبی خلیل، جمع وترتیب الشیخ سالم بن حمد الحارثی، ضبط النص ووضع فهارسه أحمد بن سالم الخروصی. مرکز ذاکرة عمان، مسقط: 2016م، ص 297، 303، 320، 320-321، 337، 348-349، 355، 466.([28]) مقابلة مع الفاضلة شمساء السالمیة أرملة الشیخ الفارسی رحمها الله.([29]) وقد ذکرت أرملته شمساء فی المقابلة أن ذکر الشیخ الفارسی استمر مع النساء اللواتی استطاع الحکم لهن، وأن العدید منهن کن یأتین منزله لیحکم لهن من ظلم أزواجهن أو حتى آبائهن.([30]) الفارسی، سعود: سیرة الشیخ منصور الفارسی، ص5.([31]) المرجع نفسه، ص3.([32]) الخصیبی، محمد بن راشد بن عزیز. شقائق النعمان على سموط الجمان.ج3.ط2. وزارة التراث والثقافة، مسقط: 2016م، ص 62.([33]) الحارثی، محمد: موسوعة عمان، ج3، ص 50.([34]) المرجع نفسه.([35]) لاندون، لروبرت جران: عمان من القرن التاسع عشر حتى القرن العشرین. الدار العربیة للموسوعات، بیروت، 2012م، ص 568.([36]) الحارثی، محمد: موسوعة عمان، ج3، ص 584 – 586.([37]) عزتْ أرملة الشیخ السالمیة ذلک لمکیدة أرادوها له؛ لرفضه الرشوة فی قضیة من القضایا.([38]) مقابلة مع أرملته الفاضلة شمساء السالمیة رحمها الله.([39]) الفارسی، سعود: سیرة الشیخ منصور بن ناصر الفارسی، ص6.([40]) یقع هذا الفلج فی قریة السدیرة وهی من أقدم القرى بولایة المضیبی حالیا، وسمیت بهذا الاسم نسبة لهذا الفلج. یسکنها الهواشم وتبعد عن مرکز الولایة بحوالی13 کیلو مترا. وتتمیز بأراضیها الخضراء وأهلها الأوفیاء وتتمیز بمواقعها الأثریة القدیمة وبعاداتهم الأصیلة. وذکرها أبو مسلم البهلانی فی قصیدته النونیة قائلا: ودع وراءک إن غربت أخشبة ... تجری المجرة فیها وهی سدران،https://ar.wikipedia.orgK 12مارس 2018م.([41]) الفارسی، سعود: سیرة الشیخ منصور بن ناصر الفارسی، ص6.([42]) مقابلة مع الفاضلة شمساء السالمیة، حیث أشارت إلى أن الشیخ منصورا التقى بهذا الشخص حینما ذهب للقضاء فی قضیة ما فی عبری، فعرَّفه بنفسه وعزمه على تناول الغداء. ینظر أیضا: الفارسی، سعود: سیرة الشیخ منصور الفارسی، ص6.([43]) ترکی بن عطیشان، قائد عسکری، ولد فی عام 1330هـ/1912م، أرسلته الدولة السعودیة للسیطرة على منطقة البریمی، وقام بعمله على أکمل وجه. قام بمحاولات مستمرة لکسب ولاء القبائل العمانیة فی البریمی والمناطق المجاورة لها. حیث کان یستغل الأوضاع الاقتصادیة السیئة فیقیم الولائم ومن ثم توقیعهم على أوراق تثبت تبعیتهم للحکم السعودی. بعدها بدأ الملک عبد العزیز بمحاولات لکسب ود الإمامة فی الداخل ضد السلطان سعید بن تیمور. ویُعرف ابن عطیشان فی التاریخ السعودی بأمیر البریمی. وکان من کبار قادات شرکة أرامکو السعودیة. توفی فی عام 1405هـ/1985م، ینظر: تمیم، محمد علی. مشکلة البریمی 1949-1974م. www.iasj.netK، 11نوفمبر2018م.([44]) مقابلة مع الفاضلة شمساء السالمیة. ینظر أیضا: الفارسی، سعود: سیرة الشیخ منصور الفارسی، ص 8 ص9.([45]) الحارثی، مرجع سابق، ج2، ص 812-819.([46]) السالمی، محمد بن عبد الله: نهضة الأعیان بحریة عمان. دار الکتاب المصری، القاهرة: 2013، ص76.([47]) الفارسی، سعود: سیرة الشیخ منصور الفارسی، ص3.([48]) الخلیلی، محمد: الفتح الجلیل، ص 491-492، الحارثی، محمد: موسوعة عمان، ج3، ص 532-537.([49]) الحارثی، محمد: موسوعة عمان، ج3، ص 540-541.
أولا: المراجع المطبوعة:
1- الحارثی، محمد بن عبد الله: موسوعة عمان الوثائق السریة. مرکز دراسات الوحدة العربیة، بیروت، 2007م.
2- الخصیبی، محمد بن راشد بن عزیز: شقائق النعمان على سموط الجمان.ط2. وزارة التراث والثقافة، مسقط، 2016م.
3- الخلیلی، محمد بن عبد الله: الفتح الجلیل من أجوبة الإمام أبی خلیل، جمع وترتیب الشیخ سالم بن حمد الحارثی، ضبط النص ووضع فهارسه أحمد بن سالم الخروصی. ط1، مرکز ذاکرة عمان، مسقط، 2016م.
4- السالمی، محمد بن عبد الله: نهضة الأعیان بحریة عمان. دار الکتاب المصری، القاهرة، 2013.
5- السلیمی، محمود مبارک: أثر الفکر الإباضی فی الشعر العمانی فی القرنین الثالث عشر والرابع عشر المیلادیین. مکتبة الجیل الواعد، مسقط، 2003م.
6- السعدی، فهد بن علی: معجم الشعراء الإباضیة، ط1، مکتبة الجیل الواعد، مسقط، 2007م.
7- السعدی، فهد بن علی: معجم الفقهاء والمتکلمین الإباضیة: قسم المشرق من القرن الأول الهجری إلى بدایة القرن الخامس عشر. ط1، مکتبة الجیل الواعد، مسقط، 2007م.
8- السیابی، نجیة بنت سالم. الحیاة الثقافیة والعلمیة فی عمان: 1338هـ/ 1920م – 1373هـ/1954م. رسالة ماجستیر غیر منشورة. جامعة السلطان قابوس، السیب، 2012م.
9- الفارسی، سعود بن عبدالله: سیرة الشیخ العلامة منصور بن ناصر بن محمد الفارسی. مراجعة ناصر بن منصور الفارسی. ب.د، ب.ت.
10- الفارسی، سیف بن محمد: باقات الزهور فنجاء فی أزهى العصور. مکتبة خزائن الآثار، ط1، مسقط، 2017م، ص23.
11- الفارسی، منصور بن ناصر: الدرة البهیة فی علم العربیة. تح: عادل محمد الطنطاوی. وزارة التراث والثقافة، مسقط، 2008م.
12- الفارسی، ناصر بن منصور: نزوى عبر الأیام: معالم و أعلام. نادی نزوى الریاضی الثقافی، نزوى، 1994م.
13- الکندی، محسن بن حمود: الشعر العربی المعاصر فی سلطنة عمان، معجم البابطین للشعراء العرب المعاصرین. مؤسسة جائزة عبد العزیز بن سعود البابطین للإبداع الشعری، الریاض، 1995م.
14- _____. الکندی، محسن بن حمود. الشیبة أبو بشیر محمد بن عبد الله السالمی (1314هـ/1896م – 1405هـ/ 1985م): رحلة حیاة ومسیرة واقع. ط1، ریاض الریس، بیروت، 2011م.
15- لاندون، لروبرت جران: عمان من القرن التاسع عشر حتى القرن العشرین. الدار العربیة للموسوعات، بیروت، 2012م.
16- النبهانیة، بدریة بنت محمد: جهود التعلیم فی عهد الإمام محمد بن عبد الله الخلیلی. بحث منشور ضمن الندوة الدولیة الدور الحضاری للإمام محمد بن عبد الله الخلیلی، جامعة نزوى، 2017م.
ثانیا: المقابلات:
1- مقابلة مع الفاضلة شمساء السالمیة أرملة الشیخ منصور بن ناصر الفارسی وبناتها. فی منزل ابنتها فی ولایة نزوى بتاریخ 14 ینایر 2018م.
2- مقابلة مع الشیخ ناصر بن منصور الفارسی فی منزل أخته فی ولایة نزوى، بتاریخ 14 ینایر 2018م.
ثالثا: المراجع الالکترونیة:
1- تمیم، محمد علی: مشکلة البریمی 1949-1974م. www.iasj.netK، 11نوفمبر2018م.
https://ar.wikipedia.org 12 مارس 2018م.
- عدد الزيارات للمقالة: 13
- مرات تحميل الملف الأصلي للمقالة: 6