المنهج الفقهي عند الإمام محمَّد بن عبد الله الخلیلي
الباحث المراسل | د. صالح بن خلفان بن محمَّد البراشدي | وزارة الأوقاف والشؤون الدينيَّة |
اقد ترک لنا العلماء عددا من المصنفات العلمیة التی استفرغوا فیها جهودهم فی مختلف العلوم والفنون، وتعدُّ العلوم المرتبطة بالأمور العقدیة والفقهیَّة المتعلقة بالعبادات أو المعاملات المالیة أو فقه الأسرة من العلوم المهمة التی ینبغی أن نقف عندها بالقراءة والدراسة والتحلیل، ومن العلماء والفقهاء الإمام محمَّد بن عبد الله الخلیلی (رحمه الله تعالى)، فمن هو الإمام الخلیلی؟ وما هی ملامح المنهج الفقهی الذی اعتمده فی فتاواه؟
أهمیة البحث ومنهجیته:
تعدُّ دراسة فقه الإمام محمَّد بن عبد الله الخلیلی من الدراسات المهمة، والتی ینبغی للباحثین الوقوف عندها، وذلک لأنَّها:
- تبین لنا الجهود العلمیة عموما والفقهیَّة خصوصا عند العلماء الأوائل.
- تتضح من خلالها منهجیة الإمام الخلیلی فی استنباط الأحکام الفقهیَّة من الأدلَّة الشَّرعیَّة.
- تبین لنا ارتباط الإمام بالمجتمع من خلال استعراض القضایا والمسائل التی تهم أفراد المجتمع.
- تبین لنا مدى الارتباط الوثیق بین الإمام الخلیلی والعلماء الأوائل وعلماء عصره، حیث نجد الإمام یناقش أقوال العلماء وآراءهم فی المسألة، ثمَّ یستفرغ جهده فی الترجیح.
واعتمد هذا البحث المنهج الاستقرائی والتحلیلی والاستنباطی، حیث توقف عند فتاوى الإمام الخلیلی لتحلیلها واستنباط منهجهت الفقهی.
نقد المصادر والمراجع:
تجدر الإشارة إلى أننی اعتمدت فی کتابة هذا البحث على عدد من المصادر والمراجع، أهمها:
- کتاب نهضة الأعیان بحریة عُمان، للشیخ أبی بشیر محمَّد شیبة بن عبد الله بن حمید السالمی فیما یتعلَّق بالتعریف بشخصیة الإمام الخلیلی.
یعدُّ هذا الکتاب من الکتب التاریخیة المهمة فی تاریخ عُمان من حیث المؤلِّف والمؤلَّف، فمؤلفه هو الشیخ أبو بشیر محمَّد السالمی، وهو ابن الشیخ العلاَّمة عبد الله بن حمید السالمی، الذی أرسى قواعد الإمامة، واجتهد فی سبیل قیامها، رحمه الله تعالى، وأمَّا من حیث الکتاب فقد استعرض فیه مؤلفه التاریخ العُمانی فی عهد الإمامین سالم بن راشد الخروصی ومحمَّد بن عبد الله الخلیلی - رحمهما الله تعالى - بأسلوب سهل، ومنهجیة واضحة، وأشار مؤلفه إلى محتوى الکتاب فقال:
«... أمَّا بعد، فقد عزب عن کثیر حال العُمانیِّـین وأثرهم العظیم، وحجب عنهم ما لهم من مقام کریم، وخطر جسیم، فحاولت أن أکتب ما استطعت علیه ممَّا وقع لهم فی زماننا من المفاخر الحمیدة، والمآثر المجیدة، التی استنار بها القطر العُمانی من سیرة الإمامین المرشدین: سالم بن راشد الخروصی، ومحمَّد بن عبد الله الخلیلی، وما حظیت به عُمان فی أیامهما من الخیرات، وما کان بزمانهما من النوازل والحوادث والفتوحات، وإن کانت یدی قصیرة عن تناول الکل، وهمتی ضئیلة عن نشر الجل، ولکن یدعونی لحسر الباع خدمة الوطن العزیز، الواجب على أبنائه الأحرار أن یتنافسوا فی تشریفه أکثر من تنافسهم على الدرهم والدینار، فکل ما کتبته ممَّا شاهدته بعینی واطلعت، وما فاتنی إلاَّ نزر أخذته من الثقة فضمانه علیه، إذ کنت العصا التی یتوکأ بها سیادة والدی الکریم فی جمیع أسفاره، وغیبة سره فی لیله ونهاره، وهو زعیم الثورة بلا جدال، وبعده لزمت الإمام الخروصی فی سرایاه وفتوحاته، وما تخلفت عن الخلیلی إلاَّ فی بعض أوقاته...»([1]).
- کتاب «الفتح الجلیل» من أجوبة الإمام أبی خلیل:
کتاب «الفتح الجلیل» هو المصدر الأصیل لهذا البحث حیث قام الشیخ سالم بن حمد بن سلیمان الحارثی بجمع فتاوى الإمام محمَّد بن عبد الله الخلیلی فی هذا الکتاب، کما أعیدت طباعته أخیرا بعنایة الأخ الباحث أحمد بن سالم بن موسى الخروصی حیث ضبط النصوص، ووضع الفهارس المتعددة المفیدة للکتاب، فتتبعت الکتاب واستنبطت المنهج الفقهی عند الإمام محمَّد بن عبد الله الخلیلی.
ویذکر([2]) الباحث أحمد الخروصی أن للإمام الخلیلی آثارا علمیة متعددة، اجتهد عدد من الأوائل بجمعها ودراستها، وتشتمل على الفتاوى العلمیة والمراسلات الشخصیَّة والسِّیاسیَّة، والعهود والأحکام، والقصص والأخبار، والحکم والمآثر، حیث جمع الشیخ علی بن ناصر الغسینی فتاوى الإمام وشیئا من مراسلاته بلغت ستون مسألة (60 مسالة)، وقام بعده الشیخ سالم بن حمد بن سلیمان الحارثی بجمع الفتاوى، حیث یقول الشیخ سالم الحارثی فی ذلک: «أول ما اعتنیت به فی هذا الصدد جمع جوابات الإمام محمَّد بن عبد الله الخلیلی رحمه الله، واستعنت بالشیخ سیف بن عبد العزیز الرواحی والشیخ زاهر بن عبد الله العثمانی، ثمَّ أرسلتها إلى دمشق للاطلاع باسم «الفتح الجلیل من أجوبة أبی خلیل»، وتم بإشراف الأستاذ عز الدین التنوخی، عضو المجمع العلمی العربی فی دمشق»([3]).
وفی الختام أسال الله تعالى أن أکون قد وفقت فی مناقشة هذا الموضوع وفی استنباط المنهج الفقهی للإمام محمَّد بن عبد الله الخلیلی (رحمه الله تعالى)، وأشکر القائمین على ندوة (الإمام محمَّد بن عبد الله الخلیلی) من مرکز الخلیل بن أحمد الفراهیدی بجامعة نزوى ومرکز سناو الثقافی الأهلی، والله یوفقنا لما فیه الخیر والصلاح.
فقه الإمام الخلیلی وآثاره العلمیَّة:
التعریف بکتاب «الفتح الجلیل» من أجوبة أبی خلیل:
سبقت الإشارة إلى حیاة الإمام العلمیة، حیث أخذ العلوم عن علماء عصره، فصار من الأعلام الذین یشار إلیهم بالبنان، وقد ترک لنا تراثا فقهیا یتمثل أغلبه فیما جمع عنه من الفتاوى والمراسلات والأحکام فی کتاب بعنوان: «الفتح الجلیل من أجوبة أبی خلیل»، فماذا جمع الکتاب بین دفتیه؟
جمع الشیخ سالم بن حمد الحارثی فی هذا الکتاب مجموعة من الفتاوى الفقهیَّة والمراسلات الشخصیَّة والعامَّة المأثورة عن الإمام محمَّد بن عبد الله الخلیلی، والتی تشتمل على المسائل والأحکام، حیث بلغت الرسائل فی هذا المجموع العلمی تسعا وتسعین رسالة (99 رسالة)، واشتمل أیضا على عشر وتسعمائة مسألة متنوعة (910 مسائل)، فی أصول الدین، والفقه وأصوله، وفی مناقشة بعض المعاملات الاقتصادیَّة التی کانت فی عهد الإمام الخلیلی.
کما أن الباحث أحمد بن سالم بن موسى الخروصی اجتهد فی إخراج الکتاب فی طبعة جدیدة بمنهج علمی، فقام بضبط نصوص الکتاب بالمقارنة مع المخطوطات والوثائق الأصلیة، وقام بإعداد الفهارس المتنوعة للکتاب:
- فهرس الآیات القرآنیة.
- فهرس الأحادیث النبویة.
- الفهرس الزمنی للوثائق المؤرخة فی «الفتح الجلیل».
- فهرس الفروق بین النسخة المخطوطة والمطبوعة ومجموع الشیخ الغسینی.
- المسرد العام للأعلام والأماکن والبلدان والمصطلحات.
- فهرس المحتویات.
المنهج الفقهی عند الإمام محمَّد بن عبد الله الخلیلی:
تجدر الإشارة إلى أن لکل فقیه من الفقهاء منهجا فی الاستدلال، وأسلوبا فی المناقشة حینما یجیب على المسائل الفقهیَّة، فکیف کان الإمام الخلیلی یتناول المسائل الفقهیَّة([4])؟ تبین لی أن الإمام الخلیلی یسأله الناس عن مسائل فی علوم ومعارف متنوعة، منها ما یتعلَّق بالقرآن الکریم ومنها ما یتعلَّق بالسنَّة النبویَّة وأخرى بالمسائل التی ترتبط بفقه العبادات والمعاملات والحیاة الاجتماعیَّة وغیرها، وبالتالی فیمکننی القول أن ملامح المنهج الفقهی عند الإمام الخلیلی یتضح من خلال النقاط الآتیة:
الاستدلال بالکتاب والسنَّة:
یستدل الإمام الخلیلی بالکتاب والسنَّة فی کثیر من المواضع من الفتاوى والأحکام، حیث سئل عن التفاضل بین ولدی إبراهیم u إسماعیل وإسحاق، فقال:
«أمَّا تفاضل ما بین الأنبیاء علیهم الصلاة والسلام فذلک ممَّا یعلمه الله، قال: ﴿تِلْکَ الرُّسُلُ فَضَّلْنَا بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ﴾ [سورة البقرة: 253]، ولم یظهر لنا من الکتاب بین إسماعیل وإسحاق تفاضل ولکل فضل، وأمَّا الذبیح فالأصح أنَّه إسماعیل ولا تتکلف فی البحث عن هذه»([5]).
وجاء أیضا: «وسئل عن التکلیف بالمحال، قالوا لا یجوز على الله تعالى ذلک، وقد قال تعالى حکایة عن المسلمین: ﴿رَبَّنَا وَلاَ تُحَمِّلْنَا مَا لاَ طَاقَةَ لَنَا بِهِ﴾ [سورة البقرة: 286]؛ فلو کان ذلک غیر جائز علیه لماذا سألوه تعالى؟ والظاهر أن هذا ثناء من الله لهم وهو لا یثنی على شیء لا یرضى به.
الجواب: کما ذکرت بأن الله لا یکلف بالمحال، قال الله تعالى: ﴿لاَ یُکَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلاَّ وُسْعَهَا﴾ [سورة البقرة: 286]، وقال رسول الله ﷺ: إذا أمرتکم بشیء فأتوا منه ما استطعتم، ولا دلیل على التکلیف بالمحال فیما حکاه عن قول المؤمنین، فتدبر ذلک، والله تعالى أعلم»([6]).
«وسئل عن قول المتکلمین: القدرة نوعان، قدرة ممکنة، وهی أدنى قوة یتمکن بها المأمور من إتیان الفعل، ولا بد منها فی کلِّ أمر شرعی، وقدرة میسرة، وهی ما یوجب الیسر على المؤدی، فهی زائدة على الممکنة بدرجة.
الجواب: القدرة الممکنة هی إمکان إتیان المأمور بها أمرا به کإیمان أبی جهل وأمثاله، وهم المخذولون أهل المعاصی، فإنهم لو کانوا غیر قادرین لکانوا مجبورین على المعاصی ومعذورین ومکلفین غیر المستطاع، ولیس الأمر کذلک، والقدرة المیسرة هی قدرة أهل الإیمان والطاعات، قال الله تعالى: ﴿فَسَنُیَسِّرُهُ لِلْیُسْرَى﴾ [سورة اللیل: 7]، هذا ما ظهر لی والأمر کله لله، والله أعلم»([7]).
«وسئل عمَّا یوجد عن علماء الأسرار فی تخریج أعداد الآیات یزیدونه أیل، ویقولون أن الخارج اسم ملک، وأیل بالسریانیة أو العبرانیة هو اسم الله، فهل لهذه الأشیاء أصل من الکتاب والسنَّة؟
الجواب: أمَّا فی کتاب الله فلا شیء من هذا، وأمَّا فی السنة ففیها النهی عن ذلک، أن النبیَّ [ ﷺ] نهى أصحابه عن قراءة کتب أهل الکتاب وقال: أمتهوکون أنتم کما تهوک الیهود، لقد جئتکم بها بیضاء نقیة، ولو أن موسى وعیسى علیهما السلام کانا فی زمانی لما وسعهما إلاَّ اتِّباعی، ومعنى قوله: أمتهوکون أمتحیرون وغیر ذلک، والله أعلم...»([8]).
وسئل الإمام محمَّد بن عبد الله الخلیلی عن الداخل مع الإمام للصلاة فی قراءة الرکعة الثانیة، متى یأتی بالاستعاذة؟ فأجاب:
«الخلاف موجود، قیل: یستعیذ قبل القراءة للرکعة الثانیة، لقوله تعالى: ﴿فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْءَانَ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ مِنَ الشَّیْطَانِ الرَّجِیمِ﴾ [ سورة النحل: 98]، وقیل یأتی بالاستعاذة عند القیام لقضاء القراءة،...»([9]). وسئل عمَّا ورد من أحادیث فی تسلیم النبی ﷺ حین الخروج من الصلاة، فقال الإمام الخلیلی مفصلا ذلک:
«قد ورد فی التسلیم عند الخروج من الصلاة روایات عنه ﷺ، روی أنَّه سلم تلقاء وجه، وروی أنَّه سلم تسلیمة عن یمینه وتسلیمة عن شماله، وروی أنَّه سلم تسلیمة واحدة یلوی عنقه یمینا وشمالا حتَّى یرى المصلون بیاض خده، وهذا هو المستعمل عند أهل المدینة وعلیه أکثر أصحابنا ومالک، ولعلهم رجحوا ذلک من قبل أن أهل المدینة أخذه الآخر عن الأول، والنبی ﷺ والخلفاء الراشدون بالمدینة والأنصار والمهاجرون، فالظاهر أن هؤلاء سیأخذون بالأرجح، والله أعلم، وأمَّا نفس السلام فینبغی أن یقصد به المصلی التحلل أی الخروج من العهدة والتسلیم على من کان بالحضرة القدسیة، کما یسلم على القوم القاعد معهم عند إرادته الانصراف، فهذا یعم الملائکة والمصلین الحاضرین، ویعم غیرهم، والله تعالى أعلم»([10]).
وسأل العلاَّمة سیف بن عبد العزیز الرواحی الإمام محمَّد بن عبد الله الخلیلی عن مسائل تفصیلیة تتعلَّق بصلاة سنة العشاء بعد صلاة العشاء وقبل صلاة التراویح فی شهر رمضان، واستدل فی سؤاله بأحادیث کثیرة، فأجابه الإمام الخلیلی ببیان ما وجده فی المسألة من الروایات التی أشارت بعضها إلى أن النبی ﷺ کان یصلی رکعتین بعد العشاء، والبعض الآخر لم یشر إلى ذلک، وعرض الأدلَّة على کلا القولین من السنَّة النبویَّة الشریفة([11]).
وجاء فی «الفتح الجلیل» أن الشیخ عیسى بن صالح الحارثی عرض على الإمام الخلیلی مسألة تتعلَّق بالخلاف الوارد فی عدد تکبیرات صلاة العید، وطلب من الإمام بیان ما عنده فی المسألة، فأجابه الإمام الخلیلی ببیان أقوال علمائنا المشارقة والمغاربة مستدلا بما ورد عن النبیِّ ﷺ والصحابة من أقوال وأفعال([12]).
التحلیل:
ظهر لی من خلال الوقوف على مواضع استدلال الإمام الخلیلی بالکتاب والسنَّة عدة نقاط:
- وجدت الإمام الخلیلی – أحیانا – یوجه السائل إلى عدم الاشتغال ببعض الأمور، لأنَّها لیست بضروریة، حیث ختم جوابه للسائل الذی سأله عن التفاضل بین بنی إبراهیم u (إسحاق وإسماعیل) علیهما السلام بقوله: «ولا تتکلف فی البحث عن هذه».
- لا یکتفی الإمام الخلیلی ببیان الدلیل من الکتاب أو السنَّة النبویَّة وإنَّما یوضح ویبین الأمور التفصیلیة المرتبطة بالمسألة، مبینا أقوال العلماء فیها، حیث فصَّل الحدیث فی التسلیم من الصلاة، وبیّن أقوال العلماء فی ذلک مشیرا إلى أهمیة استشعار المصلی قدسیة الصلاة، فیودِّع المصلی الصلاة بنفس طیبة مطمئنة.
- یعدُّ التواضع والورع عند الإمام الخلیلی سمة بارزة فی منهجه الفقهی، حیث قال فی آخر جواب له عن القدرة الممکنة والقدرة المیسرة: «هذا ما ظهر لی والأمر کله لله».
فصّل الإمام الخلیلی فی مسألة صلاة رکعتین بعد العشاء، وتکبیرات صلاة العید ببیان أقوال علماء الإباضیَّة المشارقة والمغاربة، ومناقشتها وبیان أوجه الاستدلال من الکتاب والسنَّة النبویَّة المطهرة وما ورد عن الصحابة([13]).
وتجدر الإشارة إلى أن الإمام الخلیلی تارة یفسر بعض آیات القرآن الکریم([14])، ویشرح الأحادیث النبویة الشریفة سواء أکان ذلک بسؤال من الآخرین أو بقصد تعلیم الناس وبیان معانی القرآن الکریم والسنَّة النبویَّة، وإلیک بعض الآیات القرآنیة التی قام بتفسیرها:
تم إفراد باب فی کتاب «الفتح الجلیل» بعنوان: «باب فی تفسیر بعض آیات القرآن» ابتدأ بتفسیر الآیات: ﴿بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِیمِ الـم * تَنزِیلُ الْکِتَابِ لاَ رَیْبَ فِیهِ مِن رَّبِّ الْعَالَمِینَ * أَمْ یَقُولُونَ افْتَرَاهُ بَلْ هُوَ الْحَقُّ مِن رَّبِّکَ﴾ (سورة السجدة: 1- 3). وقوله تعالى: ﴿لِتُنذِرَ قَوْمًا مَّا أَتَاهُم مِّن نَّذِیرٍ مِّن قَبْلِکَ لَعَلَّهُمْ یَهْتَدُونَ﴾ (سورة السجدة: 3)، وقوله سبحانه: ﴿اللَّهُ الَّذِی خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَمَا بَیْنَهُمَا فِی سِتَّةِ أَیَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ مَا لَکُم مِّن دُونِهِ مِن وَلِیٍّ وَلا شَفِیعٍ أَفَلا تَتَذَکَّرُونَ * یُدَبِّرُ الأَمْرَ مِنَ السَّمَاءِ إِلَى الأَرْضِ ثُمَّ یَعْرُجُ إِلَیْهِ فِی یَوْمٍ کَانَ مِقْدَارُهُ أَلْفَ سَنَةٍ مِّمَّا تَعُدُّونَ * ذَلِکَ عَالِمُ الْغَیْبِ وَالشَّهَادَةِ الْعَزِیزُ الرَّحِیمُ﴾ (سورة السجدة: 4- 6)، وقوله تعالى: ﴿الَّذِی أَحْسَنَ کُلَّ شَیْءٍ خَلَقَهُ وَبَدَأَ خَلْقَ الإِنسَانِ مِن طِینٍ...﴾ (سورة السجدة: 7).
قال الإمام الخلیلی رحمه الله تعالى: «أقول إن الله أخبرنا أن تنزیل الکتاب أی القرآن من رب العالمین، وأنَّه لا ریب فیه؛ لما علیه من حلاوة وطلاوة وإعجاز أن یأتی أحد بمثله، ﴿أَمْ یَقُولُونَ افْتَرَاهُ﴾ [سورة السجدة: 3] هذا استفهام إنکار وتعجُّب، یعنی: أیقول منکروه إنَّه افتراء مع ما تضمنه من الإعجاز، هذه غباوة کبیرة وعناد عظیم، ثمَّ أضرب عن ذلک، فقال بل هو الحق البیّن، إنَّه من الله، وإنه أنزله للإنذار والإعذار، ثمَّ قال: ﴿لَعَلَّهُمْ یَهْتَدُونَ﴾ [سورة السجدة: 3]، کأنه فیه نعی لهم، واستبعاد أن یهتدوا لماهم فیه من العناد وعدم النظر والتدبیر، ثمَّ تلا ذلک بقوله: ﴿اللَّهُ الَّذِی خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَمَا بَیْنَهُمَا...﴾ [سورة السجدة: 4]، یعنی أنَّه خلق هذه ولم یخلقها عبثا ولا باطلا؛ ذلک ظنُّ الذین کفروا، ثمَّ عقب ذلک بقوله: ﴿مَا لَکُم مِّن دُونِهِ مِن وَلِیٍّ وَلا شَفِیعٍ﴾ [سورة السجدة: 4]، یشفع إلاَّ بإذنه، أو یکون هو الولی الشفیع...»([15]).
وعلق على کلام أحد علماء البیان وهو الدمنهوری الذی قال فی البسملة ما نصه: «والله علم على الذات، الواجب الوجود، ووصف الذات بما بعدها بیان للمسمى لا لاعتباره فیه، وإلا لکان المسمى مجموع الذات والصفة، وکذلک بل هی وحدها، وقیل مع الصفة، واعترض على جعل الله علما بأن وضع العلم بإزاء ذاته تعالى فرع تعلقه ولا تعلق فلا وضع، وأجیب بتعلقه تعالى بصفاته، والمنفی تعلقه لکونه حقیقة وهو غیر لازم فی وضع العلم...».
فعلق الإمام الخلیلی بقوله: «أقول الذی نفهمه من عبارة الدمنهوری أن قوله تعالى فی البسملة: ﴿الرَّحْمَنِ الرَّحِیمِ﴾، صفة کاشفة، فلا دلالة إلاَّ للذات، وفسر بقوله هذا عن أن یکون إطلاق اسم الله على الذات والصفة، وهذا من قوله یدلُّ أن الذات لا یدخل فی مفهومها الصفة، وکان مرماه بذلک ما یقوله المتکلمون، وقوله الآخر وقیل إنَّه یدلُّ على الذات والصفة، هو على قول من یقول أن الصفات الذاتیة غیر خارجة عن الذات، فکأنه یقول إن على هذا القول یکون وصفه بالرحمن وصف ثناء، وأقول إن قلنا إنها صفة کاشفة أو صفة ثناء المسألة واحدة ویحتمل الأمرین.....»([16]).
وفسر الإمام محمَّد بن عبد الله الخلیلی سورة الفاتحة حیث قال فی أول تفسیره: «یقال أن جمیع الکتب وجمیع العلوم تضمنها القرآن جمیعا، وأن الحمدَ [الفاتحة] تضمنت جمیع ما فی القرآن، وأن البسملة تضمنت جمیع ما فی الحمد...»([17]).
یظهر لی من خلال الوقوف على ما ورد عن الإمام الخلیلی فیما یتعلَّق بتفسیر بعض آیات القرآن الکریم أن الإمام الخلیلی له مکنة علمیة فی علوم القرآن الکریم والحدیث وعلوم اللغة العربیَّة، ولدیه قدرات علمیة فی المناقشات والتحلیلات، حیث یبدأ فی تفسیر الآیات القرآنیة ببیان أوجه اللغة العربیَّة، ویتبعه بمناقشة ما جاء فی الآیة من الأحکام واعتراضات الآخرین والرد علیها، فحینما تعرض لقوله تعالى: ﴿الـم * تَنزِیلُ الْکِتَابِ لا رَیْبَ فِیهِ مِن رَّبِّ الْعَالَمِینَ * أَمْ یَقُولُونَ افْتَرَاهُ بَلْ هُوَ الْحَقُّ﴾ (سورة السجدة: 1-3) بدأ ببیان ما یتصف به القرآن الکریم من حلاوة وطلاوة وإعجاز، وبیَّن أنَّ الاستفهام فی الآیة القرآنیة استفهام إنکار وتعجُّب، والإمام الخلیلی هنا ینکر على أولئک الذین یفترون على القرآن الکریم، ویراهم وصلوا درجة کبیرة من الغباء والعناد، ولم یدرکوا أن هذا الکتاب أنزله الله تعالى للإنذار والإعذار.
کما أن الإمام الخلیلی یتوقف عند الأحادیث النبوی الشریفة- أحیانا- بالشرح والتوضیح، حیث سئل عن معنى قوله ﷺ: «إذا کان آخر الزمان فعلیکم بدین العجائز»، فقال: «أمَّا قوله: (إذا کان آخر الزمان فعلیکم بدین العجائز) الظاهر أنَّه أراد بدین العجائز هو عدم التوغل فی أمر التوحید، والاقتصار على الشهادتین فقط مع إقامة الفروض، فهنّ لا یعتقدن ممَّا خاض فیه العلماء من أمر التوحید شیئا حتَّى غرق أکثرهم فی لججه، وتاهوا فی بره، ویبعد أن یکون أراد بآخر الزمان أیام الهرج والمرج، وأنَّه یحث أن یکون المرء جلیس بیته کالعجائز، لأنَّه لا یقال دینک دین العجائز إلاَّ على سبیل التجوز والعلم عند الله U»([18]).
وسئل عن معنى: «وضع الشمس والقمر» الواردة فی الحدیث: «والله لو وضعوا الشمس فی یمینی، والقمر فی شمالی على أن أترک هذا الأمر حتَّى یظهره الله أو أهلک فیه ما ترکته»، فقال: «یقول علماء النحو: لو حرف امتناع الامتناع، فإن وضع الشمس والقمر فی یمینه وشماله ممتنع، فترکه ﷺ تبلیغه رسالة ربه ممتنع منه، وهذا مراد الحدیث لییأس الکفار من التعرض له لترکه الرسالة والله أعلم»([19]).
وسئل عن المقصود بالأخ فی حدیث: «لا یحل للمسلم أن یخطب على خطبة أخیه»، فقال: «قیل الأخوة الإسلامیَّة، ولا یشترط أخو الدین، وهذا یستظهره شیخنا السالمی، ویراه شیخنا القطب فی هذا الزمن الذی یجب فیه مراعاة الناس لجمع الکلمة؛ لضعف الدین وتشتت أمر المسلمین، ولا تحرم الزوجة بذلک ولا المشترى والله سبحانه وتعالى أعلم»([20]).
وسئل الإمام الخلیلی عن معنى قوله ﷺ: «من ذکرت عنده فلم یصلِّ علیّ أخطأ طریق الجنة»، فقال: «الحدیث فیه الترغیب فی الصلاة على النبی ﷺ وهو الحری بذلک، فإن لم یفعل فقد خالف المندوب إلیه، هذا ما نفهمه من الأحادیث وسیرة الصحابة والله أعلم»([21]).
وسئل أیضا عن معنى قوله ﷺ: «ما أصر من استغفر ولو عاد إلى الذنب فی الیوم سبعین مرة»، فقال فی جوابه: «إن من استغفر ربه ونیته فی ذلک أن لا یرجع إلى الذنب إلاَّ استغفارا باللسان فقط فهذا غیر مصرٍّ، وعوده إلى ذلک الذنب ذلک طبع الآدمی، فالعبد یهفو والمولى یعفو، والله أعلم»([22]).
وسئل عن معنى قول النبی ﷺ: «لا تتخذوا ظهور دوابکم منابر، فإن الله إنَّما سخرها لکم لتبلغکم إلى بلد لم تکونوا بالغیه إلاَّ بشق الأنفس»، ومعنى حدیث: «لا تتخذوا ظهور دوابکم کراسی»، فقال الإمام رحمه الله تعالى: «النهی عمَّا یفعله أهل الجاهلیة الأول، من أن المرء یکون على دابته یخطب الناس أو یحدثهم، ولم تجعل الدواب لذلک، فهذا من عدل الشریعة، إنَّما جعلت لما جعلت له، وتسخر لما سخرت له، ولا ینافی هذا أن النبی ﷺ کان یخطب على ناقته فی الحج، ویسأله الناس کذلک، فهذا غیر داخل فی النهی، فلو سئل العالم بعد أن کان على رکابه فله أن یجیب أو عارضه أمر وأراد أن یتکلم وهو راکب فلا بأس»([23]).
وسئل أیضا عمَّا رواه البیهقی عن عائشة رضی الله عنها قالت: قال رسول الله ﷺ: «یا عائشة إیاک والسرف، فإن أکلتین فی یوم من السرف»، فقال فی شرحه للحدیث: «أمَّا قوله ﷺ: (أکلتین فی یوم من السرف) مجاوزة الحد، فظاهر الحدیث أنَّه یحث عائشة على الاقتصاد والإیثار، ولیس ذلک سرفا، وذلک فی حق أمثالها رضی الله عنها، ولقد فعلت هی وصواحباتها، وسِرْن السیرة المرضیة حتَّى لَحِقْنَ بخیر البریة ﷺ، والله أعلم»([24]).
وسئل عن معنى الحدیث الذی رواه الإمام الربیع بن حبیب فی مسنده عن النبیِّ ﷺ قوله: «الشؤم فی الدار والمرأة والفرس»، فقال فی شرحه للحدیث: «... وأمَّا الحدیث ففی تفسیره أقاویل کثیرة الاحتمالات، بعضها راجع إلى الدین، وبعضها راجع إلى الدنیا، فإن من شؤم الخیل استعمالها فی غیر الحق، وکذلک البیت لکونه ضیقا أو غیر صحیح للسکنى أو بجوار السفهاء المؤذین لجارهم بفسادهم، فهذه کلها من شؤم الدار، والله أعلم»([25]).
وسئل عن معنى قوله ﷺ: «تنام عینی ولا ینام قلبی»، وکیفیة الجمع بینه وبین قوله ﷺ: «إن لنفسک علیک حقًّا»، فقال الإمام محمَّد بن عبد الله الخلیلی: «أمَّا قوله ﷺ: تنام عینی ولا ینام قلبی، فیه أن النوم لا یذهب حاسة عقله ﷺ، فهو یعقل ما یکون عنه، ولا منافاة بین هذا وبین نومه حتَّى طلعت الشمس فإن بزوغ الفجر ممَّا یدرک بحاسة البصر لا بالعقل، وکذلک لا ینافی قوله: إن لنفسک علیک حقًّا، فإن الاستراحة حاصلة بالنوم، کما قال البوصیری: ونومه الإغفاء فافهم، والله أعلم»([26]).
تبین لی من خلال الوقوف على شرح الإمام محمَّد بن عبد الله الخلیلی للأحادیث النبویة أنَّه یستنبط من الأحادیث النبویة الشریفة الأحکام الشَّرعیَّة والتوجیهات النبویة التی تعین المسلم على مرضاة الله ، حیث أشار فی شرح الأحادیث السابقة إلى الآتی:
- الالتزام والتمسک بالدین وعدم الخوض فیما لا ینفع، وبالتالی فقد جاء بالتعبیر المجازی استخدام لفظة (دین العجائز)، والتی لا تقصد بلفظها وإنَّما استعملت مجازا.
- الإمام الخلیلی عمیق فی شرح الحدیث النبوی الشریف، حیث ظهر لی ذلک حینما شرح المقصود بالأخ فی الحدیث: «لا یحل للمسلم أن یخطب على خطبة أخیه»، فقد أشار إلى المقصود بالأخوة، وربط الحدیث عنها بزمانه، واعتبر أن تعمیق مبدأ الأخوة مهم، حیث یفهم من شرحه للحدیث ما تعانیه الأمَّة من التشتت والخلافات، ومن هنا فقد نبه إلى ضرورة المحافظة على الأخوة.
- البساطة والوضوح فی عبارته، فهو یشرح الأحادیث بعبارة سهلة یفهمها العامّی قبل المتعلم.
- الإشارة ضمنیا فی جوابه إلى بعض التوجیهات والإرشادات، حیث رغب فی الإکثار من الصلاة على النبی ﷺ، من خلال عبارته (وهو حریٌّ بذلک)، وأشار إلى منهجیة السیدة عائشة وأمهات المؤمنین رضوان الله علیهن فی الاقتصاد، وفی ذلک دعوة ضمنیة إلى عدم الإسراف فی المأکل والمشرب وکل أمور الحیاة.
- لاحظت أن الإمام الخلیلی لدیه معرفة بأساسیات النفس الإنسانیة المرتبطة بالفهم والإدراک، حیث ظهر ذلک حینما شرح قول النبی ﷺ: «تنام عینی ولا ینام قلبی...».
الاستدلال بالقیاس:
سئل الإمام الخلیلی عمَّا ورد فی فضل سورة الإخلاص، فاعتبرها تعادل ثلث القرآن من حیث الأجر؛ قیاسا على أفضلیة لیلة القدر على غیرها من اللیالی، وأفضلیة شهر رمضان عن غیره من الشهور، ویوم الجمعة وأفضلیتها على باقی الأیام، ونص المسـألة: «وسئل عمَّا فی المسند الصحیح: أبو عبیدة عن جابر بن زید عن أبی سعید الخدری أن رجلا سمع رجلا یقرأ: ﴿قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ * اللَّهُ الصَّمَدُ * لَمْ یَلِدْ وَلَمْ یُولَدْ * وَلَمْ یَکُن لَّهُ کُفُوًا أَحَدٌ﴾ [سورة الإخلاص]، ویرددها، قال: وکان الرجل یتقللها، فلمَّا أصبح غدا إلى رسول الله ﷺ فذکر ذلک له، قال ﷺ: «والذی نفسی بیده إنها تعدل ثلث القرآن» انتهى بلفظه، ما معنى قوله: تعدل ثلث القرآن؟
الجواب: یحتمل من قبل الأجر، وهو الذی استظهره صاحب الکشاف، فإن مضاعفة الأجر من الله، وهو أعلم بموجبه، ألا ترى لیلة القدر خیر من ألف شهر، وشهر رمضان سید الشهور، ویوم الجمعة أفضل الأیام، وهکذا البقاع تختص بمزایا کالکعبة ومسجد النبی ﷺ والمسجد الأقصى تضاعف الحسنات فیهن،...»([27]).
وذکر الإمام الخلیلی أن الشیخ ناصر بن حمید بن سعید الراشدی استأذنه فی أن ینفذ فضلة مال مسجد قریة المطیلع فی عمارة مسجد الحوض وکلاهما بسمد الشأن، حیث أن مسجد الحوض لیس له وقف لصیانته ولا یوجد من یتطوع لذلک، فأجاز له الإمام الخلیلی ذلک قیاسا على جواز إنفاق فضلة أموال المساجد فی المتعلمین، وقال آخر جوابه: «فوضع هذه الفضلة فی عمارة مسجد آخر وتوسیعه أولى»([28]).
التحلیل:
ظهر لنا فی أن الإمام الخلیلی اعتبر سورة الإخلاص تعدل ثلث القرآن من حیث الأجر، قیاسا على خیریة لیلة القدر عن باقی الأیام، وأفضلیة شهر رمضان عن سائر الشهور، وقال بجواز استخدام فضلة مال المسجد لصیانة مسجد آخر قیاسا على جواز إعطاء المتعلمین من فضلة مال المسجد.
الاستدلال والإشارة إلى أقوال الصحابة وأفعالهم:
سئل الإمام الخلیلی عن أصل المصافحة بعد الصلاة یوم العید فقال: (فهکذا عن الصحابة) رضوان الله علیهم أجمعین([29]). وأشار إلى رأی الفاروق عمر بن الخطَّاب والصحابة رضوان الله علیهم فی مسألة فی الطلاق، «وسئل عن امرأة وصلت الحاکم تطلب الطلاق من زوجها، وهو غائب من عُمان حیث لا تناله الحجة، وعنه کفیل فی إنفاقها، ولکنَّها تخاف أن تقع فی أمر یحملها على غیر الحق، ولا یخفى أن للنساء حقا على أزواجهن فی المعاشرة، وقد مضت لها سنون منذ غاب عنها زوجها، فهل یصح للحاکم طلاقها مع وجود الکفیل المتکفل لها بالإنفاق، ولزوجها مال یقوم بإنفاقها؟
الجواب: کان من المشایخ العزری وسالم بن حمد البراشدی عند المباحثة یرون الطلاق ولما یفعلا، وقد کان الشیخ عیسى بن صالح الحارثی لا یرى ذلک، وأمَّا الشیخ الرقیشی رأى ذلک وفعله، والشیخ صالح بن علی یرى ذلک ولم یفعله، وإن أردت الکفایة فادفعها إلى الشیخ الرقیشی، وإذا نظر الإنسان إلى معانی القرآن والفدیة وما نظره مثل الفاروق وأصحابه رضوان الله علیهم یجد ما یشجع فی ذلک على المسألة والله سبحانه وتعالى أعلم...»([30]).
وسئل عمَّن یتنقل فی السکنى من بلد إلى بلد آخر بسبب ما یراه من الظروف الصحیة التی یراها فی أهله ظانا منه بأنهم لا یجدون الصحَّة بالسکنى فی ذلک البلد، مع إیمانه بالقضاء والقدر، فأجاب الإمام الخلیلی بأنَّه لا بأس فی خروجهم من ذلک المکان إلى مکان یجدون فیه الصحَّة، استدلالا بما فعله الخلیفة عمر بن الخطَّاب t حینما شکَا العرب من وباء الشام من جهة المیاه، فوجههم الخلیفة عمر إلى الشام، وأمرهم أن یقیموا فی البادیة([31]).
وسئل عن قارئ القرآن الکریم إذا مر بآیة ذکر فیها النبی ﷺ، هل یصلی علیه، وکیف ذلک؟ فقال: «إن أسرّ الصلاة على النبی ﷺ فلا بأس، ولا أحب أن یَجْهر بِهَا، لأنَّ مراعاة القرآن أولى عن کل شیء، وما کان الصحابة y یفعلون ذلک، ومن المعلوم أنَّهم یعظمون النبی ﷺ أکثر من غیرهم، وهم قد عرفوا الحق لأهله.....»([32]).
یبدی رأیه فی أحکام أو أقوال العلماء المعاصرین أو السابقین ویرجح بینها أو یختار أحدها. ینقل الإمام الخلیلی أحیانا أحکام أو أقوال العلماء المعاصرین له أو السابقین من علماء المذهب فیبدی رأیه فیها أو یرجح بینها أو یختار أحدها، من ذلک ما ورد فی حکم الشیخ سالم بن حمد البراشدی فی مسألة تتعلَّق بالنفقة، ونصها: «حکم الشیخ سالم بن حمد البراشدی أن لا نفقة على مطلقها بعد وضع الحمل للنفساء، ولها على مطلقها أبی الولد مؤونة ما تحتاجه من طعام کتمر وبر وأرز وإدام ولها الکسوة، وهذا غیر أجرة التربیة للولد لقوله تعالى: ﴿وَعلَى الْمَوْلُودِ لَهُ رِزْقُهُنَّ وَکِسْوَتُهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ﴾ [سورة البقرة: 233]، وعلى الأب للولد ما یحتاجه الولد من الکسوة، وما یحتاج إلیه من صلاح مثل الدهن والفراش فی حالتی الحر والبرد، وقد قدرنا ذلک قدر ثمانیة قروش لکل شهر فی التحری ولم ننتقص الشیء کله لغلاء السعر وضیق الحال، هذا الذی رآه الإمام. قال الإمام: صحیح ما نقله الشیخ سالم بن حمد عنِّی، ونحفظ ذلک عن الشیخ محمَّد بن یوسف t، وهو یرشد إلیه القرآن»([33]).
وجاء فی الفتح الجلیل: «وعرض علیه جواب لجده المحقق الخلیلی رضوان الله علیهما عمَّن طلق زوجته طلاق السنة، هل لها نفقة إذا خرجت من بیته بغیر رضاه؟ قال المحقق الخلیلی: لیس لها أن تخرج من بیته فی الطلاق الرجعی إلاَّ بإذنه، فإن خرجت بغیر إذنه فلا نفقة لها علیه إلاَّ أن تکون حاملا فلها النفقة ما لم تخرج من بلده، هکذا قال الفقهاء، والله أعلم. قال الإمام [محمَّد بن عبد الله الخلیلی]: نقل الوالد رحمه الله ذلک عن الفقهاء ووجه ذلک أنَّها خرجت من بیته وهی مطلقة رجعیا، تعد ناشزة...»([34]).
التحلیل:
تبین ممَّا سبق أن الإمام الخلیلی یشیر إلى أقوال الأوائل والمعاصرین من العلماء ویناقشها حیث یخلص أخیرا بالتأیید أحیانا، کتـصحیحه ما نقله عنه الشیخ سالم بن حمد البراشدی فی تقدیر النفقة للولد على المطلق، وبالبیان والتوضیح أحیانا أخرى کبیانه وتفسیره لرأی المحقق الخلیلی (رحمهما الله) فی المطلقة طلاقا رجعیا، وقوله بعدم جواز أن تخرج المطلقة طلاقا رجعیا من بیت الزوجیة، وفی ذلک دلیل على ما یتمیز به الإمام الخلیلی من عمق الفهم وقدرته العملیَّة والفقهیَّة على مناقشة الأقوال وتحلیلها وبیان ما ترتبط به من مسائل وأحکام.
مراعاة التیسیر على الناس.
یراعی الإمام محمَّد بن عبد الله الخلیلی رحمه الله فی أجوبته مقاصد الشریعة الإسلامیَّة من التیسیر على الناس، فقد سئل عمَّن یقوم بنزح البئر المتنجسة ففسدت الآلة التی یستخدمها، فحینما یکمل النزح فی الیوم الثانی هل یکمل ما بدأه أو یستأنف من جدید؟ فأجاب الإمام بأنَّه یکفیه البناء على العدد السابق ولو فی أیام متعددات، تیسیرا على الناس([35]). وسئل عن الجنب المبتلى باسترسال البطن إذا انتظر إلى آخر الوقت لعل العلة تزول منه، والماء بعید عنه، ولکنَّه وجد أن الوقت المتبقی للصلاة ضیقا لا یکفیه للاغتسال فعمد إلى الصعید الطیب فتیمم لصلاته معتقدا أن ذلک یجزیه، فهل یجزیه ذلک؟ أم ماذا علیه؟ فأجاب الإمام بأن تأخره کان لعذر، وقد فعل الواجب فلا شیء علیه، فالإمام فی جوابه اعتبر الظروف المحیطة بصاحب المسألة ولم یلزمه بإعادة صلاته تیسیرا علیه([36]). ورخص فی التیمم لأصحاب الأمراض الذین یضرهم استعمال الماء([37]).
التحلیل:
مراعاة الإمام الخلیلی لمقاصد الشریعة من التیسیر على الناس فی فتاواه یظهر مدى ارتباط الإمام بالمجتمع، ومعرفته بأحوال الناس واحتیاجاتهم، وإدراکه أنَّهم لا یقصدون مخالفة الشرع والبحث عن الرخص، وبالتالی فهو لا یشدد على السائل وإنَّما یعتمد التیسیر علیه، کما ظهر فی المسائل السابقة.
النصح والإرشاد:
یُضَمِّنُ الإمام الخلیلی رحمه الله تعالى فتاواه أو یختمها بنصیحة أو موعظة أحیانا، فقد ضَمَّنَ جوابه لأهل المغرب المتعلق بمسائل فی رؤیة الهلال قوله: «فاشکروا الله الذی جعلکم من أهل هذه الشریعة الحنیفیة السمحة، ولو شاء الله لأعنتکم...»([38]).
الوضوح والبساطة فی العبارة والأسلوب:
یتمیز الإمام الخلیلی رحمه الله تعالى غالبا بالعبارة الواضحة واللغة البسیطة السهلة حتَّى یفهمه الجمیع، من ذلک جوابه عن کیفیة التخلص من القراطیس المبعثرة والتی کتبت فیها آیات القرآن الکریم، فقال: «اجمع القراطیس واحفر لها حفرة وادفنها فیها...»([39]). وسئل عن الأفضل فی مسح الرأس أثناء الوضوء، ثلاثا أم غیر ذلک، فقال: «المسحة الواحدة أقوى من جهة الروایة، وأنسب من جهة المسح، لأنَّ مبناه على تخفیف الغسل، فإذا مسحه ثلاثا جاز، والمسحة عندی أولى، والله أعلم»([40]).
توجیه السائل إلى البحث والمطالعة:
وجدت الإمام الخلیلی- أحیانا- یوجه السائل إلى مطالعة المسألة من مصادرها، ولعله یقصد السائل إذا کان من طلبة العلم، حیث سئل عن الخمر المخلل فقال: «أمَّا الخمر المخلل فأظن الشیخ القطب ینقل فیه الخلاف، وأنَّه یختار التحریم، فطالعه من شرح النیل، وإنِّی أرى التحریم لأنَّ نفس الحرمة تعلقت بجنسه بعد أن حصل السکر وصار خمرا، فلا یتحول ولو زال السکر...»([41]). «وسئل عمَّن تزوج امرأة فأتت بولد لأقل من ستة أشهر، هل له مراجعتها بعد؟ الجواب: إن کان مسّها فلا، لأنَّه مسّها وهی فی عدة، والمسألة فیها أقوال، والتفصیل طالعه من شرح النیل تجد الشفاء، والعلم عند الله»([42]).
التحلیل:
منهج توجیه السائل إلى المطالعة من المناهج العلمیة المهمة التی تصقل القدرات والمواهب، فالإمام الخلیلی یعتمد هذا المنهج فی فتاواه وأجوبته، ولعل ذلک راجع إلى رغبته فی تعریف الجمیع بتراث العلماء ومؤلفاتهم، ورغبته فی تشجیع طلبة العلم خاصَّة للرجوع إلى المصنفات الفقهیَّة والعقدیة وغیرها لنیل العلم والمعرفة، والاطلاع على أقوال العلماء المشارقة والمغاربة، فتنشأ بذلک ملکة حب القراءة والاطلاع معهم.
خاتمة:
لقد تبین فی ختام هذا البحث عدد من النتائج والتوصیات وهی:
- ینحدر الإمام محمَّد بن عبد الله الخلیلی (رحمه الله تعالى) من عائلة علم وفضل، وظهر تأثیرها علیه من حیث اهتمامه بطلب العلم والمعرفة، والسعی إلى جمع الکلمة.
- تمیز الإمام محمَّد بن عبد الله الخلیلی (رحمه الله تعالى) فی الجانب العلمی فأصبح من الأعلام المشهورین فی مرحلة مبکرة من حیاته.
- المکانة العلمیة والاجتماعیَّة والحکمة التی اتصف بها الإمام الخلیلی (رحمه الله تعالى) کان لها دور کبیر فی مبایعته بالإمامة.
- یعدُّ الإمام محمَّد بن عبد الله الخلیلی (رحمه الله تعالى) مفسرا ومحدثا وفقیها، حیث یقف عند الآیات القرآنیة والأحادیث النبویة الشریفة فیبین الأحکام التی تشتمل علیها هذه النصوص وبالتالی فقد جمع بین التفسیر والحدیث والفقه.
- یولی الإمام الخلیلی (رحمه الله تعالى) عنایة بما ورد عن الصحابة من أقوال وأفعال ویتوقف عندها بالتحلیل.
- یتوقف الإمام الخلیلی عند أقوال العلماء السابقین والمعاصرین، ویناقشها ویحللها ویبین رأیه اعتمادا على الأدلَّة الشَّرعیَّة.
- یتوقف الإمام الخلیلی (رحمه الله تعالى) عند مقاصد الشریعة الإسلامیَّة من خلال التیسیر على الناس فی الفتاوى.
- یستثمر الإمام الخلیلی (رحمه الله تعالى) فتاواه وأجوبته بتضمینها النصح والإرشاد والدعوة إلى القراءة والمطالعة، وفی ذلک دلیل على اهتمام الإمام الخلیلی بصلاح المجتمع ورغبته فی نشر العلم والمعرفة.
- إقامة الندوات العلمیة للوقوف على سِیَر العلماء والفقهاء الأوائل والذی کان لهم دور فی جمیع المجالات الاجتماعیَّة والعلمیة.
0- التنسیق مع الجامعات والکلیات لزیادة الاهتمام فی الدراسات العلیا بدراسة الآثار العلمیة للإمام محمَّد بن عبد الله الخلیلی وغیره من العلماء.
1- الاستمرار فی الاشتراک مع المراکز الثقافیة والمکتبات الأهلیة والمؤسسات العلمیة فی إقامة مثل هذه الندوات، حتَّى تتم تبادل الخبرات والمعارف.
وفی الختام أسأل الله تعالى أن أکون قد وفقت فی بیان أهم النقاط المرتبطة بمنهج الإمام محمَّد بن عبد الله الخلیلی، والله أسال أن یوفقنا لما فیه الخیر والصلاح.
([1]) السالمی، أبو بشیر محمَّد شیبة بن عبد الله بن حمید: نهضة الأعیان بحرِّیـَّة عُمان، مطابع دار الکتاب العربی، القاهرة، د. ت، ص3- 4.
([2]) ینظر: الخلیلی، الإمام محمَّد بن عبد الله: الفتح الجلیل من أجوبة الإمام أبی خلیل، ط. الأولى (1437/ 2016)، ضبط النص ووضع فهارسه: أحمد بن سالم بن موسى الخروصی، ذاکرة عمان، سلطنة عمان، ص6- 7.
([3]) الخلیلی، الإمام محمَّد بن عبد الله: الفتح الجلیل من أجوبة أبی خلیل، ص7، نقلا عن الحارثی، عبد الله بن سالم بن حمد: سالم بن حمد الحارثی ذکرى بنوة لأبوة، ص233.
([4]) اعتمدت طبعة المکتبة العمومیة فی نقل المسائل.
([5]) الخلیلی، الإمام محمَّد بن عبد الله، الفتح الجلیل، المطبعة العمومیة، ص87.
([6]) المصدر نفسه، ص89.
([7]) المصدر نفسه، ص93.
([8]) المصدر نفسه، ص99.
([9]) المصدر نفسه، ص175.
([10]) المصدر نفسه، ص178.
([11]) المصدر نفسه، ص209- 212.
([12]) المصدر نفسه، ص213- 217.
([13]) المصدر نفسه، ص209- 217.
([14]) ینظر: المصدر نفسه، ص157.
([15]) ینظر: المصدر نفسه، ص145- 147.
([16]) المصدر نفسه، ص147.
([17]) المصدر نفسه، ص154- 157.
([18]) المصدر نفسه، ص97- 98.
([19]) المصدر نفسه، ص105.
([20]) المصدر نفسه، 281- 282.
([21]) المصدر نفسه، 740.
([22]) المصدر نفسه، 740.
([23]) المصدر نفسه، 742- 743.
([24]) المصدر نفسه، 743.
([25]) المصدر نفسه، ص744.
([26]) المصدر نفسه، ص748- 749.
([27]) المصدر نفسه، ص94.
([28]) المصدر نفسه، ص574- 575.
([29]) المصدر نفسه، ص212.
([30]) المصدر نفسه، ص233- 235.
([31]) المصدر نفسه، ص744.
([32]) المصدر نفسه، ص740- 741.
([33]) المصدر نفسه، ص232- 233.
([34]) المصدر نفسه، ص235.
([35]) المصدر نفسه، ص161.
([36]) المصدر نفسه، ص161.
([37]) المصدر نفسه، ص164.
([38]) المصدر نفسه، ص245.
([39]) المصدر نفسه، ص153.
([40]) المصدر نفسه، ص163.
([41]) المصدر نفسه، ص271- 272.
([42]) المصدر نفسه، ص273- 274.
- الخلیلی، الإمام محمَّد بن عبد الله: الفتح الجلیل من أجوبة الإمام أبی خلیل، المطبعة العمومیة، دمشق، 1385هـ/ 1965م.
- الخلیلی، الإمام محمَّد بن عبد الله: الفتح الجلیل من أجوبة الإمام أبی خلیل، ط. الأولى، ضبط النص ووضع فهارسه: أحمد بن سالم بن موسى الخروصی، ذاکرة عُمان، سلطنة عُمان، 1437هـ/2016م.
- الرواحی، د. سالم بن محمَّد بن سالم: الدعوة الإسلامیَّة فی عُمان فی القرن الرابع عشر، ط. الأولى، مکتبة الضامری للنشر والتوزیع، سلطنة عُمان، 1436هـ/2015م.
- السالمی، أبو بشیر محمَّد شیبة بن عبد الله بن حمید: نهضة الأعیان بحریة عُمان، مطابع دار الکتاب العربی، القاهرة، د. ت.
- السیابی، أحمد بن سعود: الوسیط فی التاریخ العُمانی، ط. الثالثة، مکتبة الضامری للنشر والتوزیع، سلطنة عُمان، 1436هـ/2015م.
- غباش، د. حسین عبید غانم: عُمان الدیمقراطیة الإسلامیَّة، تقالید الإمامة والتاریخ السیاسی الحدیث، دار الجدید، ط. الأولى، 1997م.
- الفارسی، ناصر بن منصور: نزوى عبر الأیام معالم وأعلام، اللجنة الثقافیة بنادی نزوى، ط. الأولى، سلطنة عُمان، 1415هـ/1994م.
- مجموعة باحثین: أبو زید عبد الله بن محمَّد الریامی السیرة والآثار والأعمال، مکتبة الندوة العامَّة ومکتبة الغبیراء، ط.، سلطنة عُمان، 1434هـ/2013م.