کتب معاني القرآن ما لها وما علیها
الباحث المراسل | أ.د. سعید جاسم الزبیدی | جامعة نزوى |
على الرغم من أنّ القرآن الکریم نزل بلسانٍ عربی مبین؛ لکنه ارتفع بالعربیة: مفرداتٍ، وتراکیب، وأسالیب، وهذا من أسرار إعجازه البیانی، فتفاوت فی فهمه من وقف علیها، فطفقوا یتحوطونه بما لدیهم من معرفة وطیدة باللغة، ویعرضونه علیها، وهذا هو الخطأ الأول فی منهجهم، والأولى أن یقوم علیه الدرس اللغوی بمستویاته: الصوتیة، والصرفیة، والترکیبیة، والدلالیة، فضلاً عن بناء معجم یختصّ بمفرداته.
ولا یتأتى هذا لأیٍّ "وإنما یعرف (فضلَ القرآن) من کَثُر نظره، واتسع علمه، وفهم مذاهب العرب، وافتنانها فی الأسالیب، وما خصّ الله به لغتها دون جمیع اللغات"([1]). إذ قیل: "إنّ القرآن إنما صار معجزاً لأنه جاء بأفصح الألفاظ فی أحسن نظوم التألیف، مضمناً أصحّ المعانی"([2]).
من الجهود التی نهضت ببیان معانیه ما خصّه العلماء بکتب توّجت بـ (معانی القرآن) التی وقفت "على جمل من محاسن الکلام، ومتصرفاته، ومذاهبه"([3]). وهذا ما ننظر فیه لنبیّن تلکم الجمل من محاسنه، ومدى توظیف "أهل صناعة العربیة"([4]) فی الإبانة عن معانیه.
وخطتنا فی هذا البحث تقوم على مبحثین هما:
المبحث الأول: کتب معانی القرآن التی وصلت إلینا.
المبحث الثانی: بیان دلالات کتب معانی القرآن (ما لها وما علیها)
کتب معانی القرآن التی وصلت إلینا:
لعلّ الاتجاه اللغوی إلى (معانی) القرآن بدأ عند الصحابی عبدالله بن عباس، رضی الله عنهما، من (مسائل نافع بن الأزرق)([5])، ثم تطور النظر إلى التألیف فی (معانی القرآن)، ومجازه، وغریبه، ومشکله، وإعرابه، وأسباب نزوله، وقراءاته، ومفرداته، ثم تفسیره. وما وصل إلینا من (معانی القرآن) الآتی ذکره:
سأذکرها على وفق سنوات وفیات مؤلفیها، ولنا بعدئذ مقالة فیها:
- معانی القرآن: لأبی الحسن علی بن حمزة الکسائی (ت189هـ): أعاد بناءه وقدّم له عیسى شحاته عیسى، دار قباء/ القاهرة، وقد ذکره الأخفش فقال: إن الکسائی جعل کتابه إماماً، وعمل علیه کتابه فی المعانی([6]).
قال جامع الکتاب: "فبدأت البحث والتنقیب عن هذا المخطوط فی المکتبات وفهارس الکتب المخطوطة، فلم أعثر على هذا الکتاب أو على جزء منه... ثم أصبح أمامی طریقان کلاهما صعب، إما أن أدع هذا الموضوع وهذا شیء صعب على نفسی لأنی مقتنع بأهمیة هذا الکتاب، وإما أن أواصل البحث والتنقیب لیل نهار فی بطون أمهات کتب التراث المتعددة لجمع نصوص الکسائی..."([7])، وأضاف: "النصوص المجموعة المنسوبة للکسائی فی معانی القرآن مرتبة بترتیب سور القرآن الکریم وآیاته"([8]).
ولم نجد الباحث الفاضل عقد مبحثاً یوازن بین معانی الکسائی ومعانی الأخفش لیثبت لنا مدى صحة مقولة الأخفش تلک، لا عنواناً ولا تفاصیل.
- مجاز القرآن: لأبی عبیدة معمر بن المثنى التیمی(ت210هـ): حققه محمد فؤاد سزکین، الناشر: مکتبة الخانجی/ القاهرة، د.ط، سنة 1988م.
لعلّ الروایة المشهورة التی کانت سبباً فی تألیفه (مجاز القرآن)، والتی تداولتها کتب السیر والتراجم ما دار فی مجلس الفضل بن الربیع أنه سُئل عن قوله تعالى: )طَلْعُهَا کَأَنَّهُ رُءُوسُ الشَّیَاطِینِ( (الصافات: 65). فأجاب وأحسن الجواب، فاعتقد بعد هذا وضع کتاب فی القرآن([9]). وقال الخطیب البغدادی (ت643هـ): "إنه أول من صنف فی ذلک من أهل اللغة"([10]). وقال المحقق فی تفسیر عنوان الکتاب: "إنّ أبا عبیدة یستعمل فی تفسیره للآیات هذه الکلمات: (مجاز کذا)، و(تفسیر کذا)، و(معناه کذا)، و(غریبه)، و(تقدیره)، و(تأویله) على أن معانیها واحدة أو تکاد، ومعنى هذا أن کلمة (المجاز) عنده عبارة من الطریق التی یسلکها القرآن فی تعبیراته، وهذا المعنى أعمّ بطبیعة الحال من المعنى الذی حدده علماء البلاغة لکلمة (المجاز) فیما بعد"([11]). وأضاف المحقق أن عمدته الأولى الفقه بالعربیة وأسالیبها واستعمالاتها والنفاذ إلى خصائص التعبیر فیها"([12]).
ویبدو لی أن هذا تحدید دقیق لمهمة کتاب أبی عبیدة، وهو ألصق بدلالة (معانی القرآن).
- معانی القرآن: لأبی زکریاء یحیى بن زیاد الفرّاء(ت207هـ): حقّق هذا الکتاب مرة واحدة، ونشره آخرون عدة مرات:
فی التحقیق:
حقق الجزء الأول: أحمد یوسف نجاتی، ومحمد علی النجّار.
والجزء الثانی: محمد علی النجار.
والجزء الثالث: عبدالفتاح إسماعیل شلبی، وعلی النجفی ناصف.
طبعته الهیئة المصریة العامة للکتاب عدة مرات بین 1955م - 1983م.
أما النشر، فقد نشره:
- إبراهیم شمس الدین، وصدره بعبارة: "قدّم له، وعلّق علیه، ووضع حواشیه وفهارسه". سنة 2002م، دار الکتب العلمیة/ بیروت، وأعید نشرها سنة 2016م.
- والشیخ الدکتور عماد الدین بن سیّد آل درویش، صدّرها بـ: "حققه وخرّج أحادیثه". عالم الکتب/ بیروت، ط1، سنة 2011م.
- و أ.د. صلاح عبدالعزیز السیّد، و د. محمد مصطفى الطیّب، صدّرها بـ: "علّق علیه، ووضع حواشیه"، دار السلام/ القاهرة – الإسکندریة، ط1، سنة 2013م.
- ضیاء الدین إبراهیم عبداللطیف، صدّره بـ (اعتنى به)، شرکة القدس للتجارة/ القاهرة، مجلدان، سنة 2017م.
وربما فاتتنا نشرات أخرى، وأقول: نشرات لأننا لم نجد من ذکر أنه وقف على مخطوطة غیر ما وقف علیها محققو (معانی الفرّاء).
إنّ سبب تألیف الفرّاء کتابه ما ذکره ابن الندیم (ت380هـ) نقلاً عن ثعلب (ت291هـ): "کان السبب فی إملاء الفرّاء فی المعانی أنّ عمر بن بُکیر کان من أصحابه، وکان منقطعاً إلى الحسن بن سهل، فکتب إلى الفرّاء: "إنّ الأمیر الحسن بن سهل، ربما سألنی عن الشیء بعد الشیء من القرآن، فلا یحضرنی فیه جواب، فإن رأیت أن تجمع لی أصولاً، أو تجمع فی ذلک کتاباً إلیه فعلتَ. فقال الفرّاء لأصحابه: اجتمعوا حتى أملّ علیکم کتاباً فی القرآن. وجعل لهم یوماً"([13]). ثم أقرن هذا بما قاله راوی کتاب الفرّاء: "هذا کتاب فیه معانی القرآن، أملاه علینا أبو زکریا یحیى بن زیاد الفرّاء –یرحمه الله– عن حفظه من غیر نسخة"([14]).
وملاحظة ما قاله الأحفش فی کتابی الکسائی والفرّاء.
- معانی القرآن وتفسیر مشکل إعرابه: لأبی علی محمد بن المستنیر قطرب(ت210هـ). حققه ودرسه محمد لقزیز من قسم العلوم الإسلامیة بکلیة العلوم الاجتماعیة والعلوم الإسلامیة، بجامعة الحاج لخضر باتنة/ الجزائر، سنة 2015/2016م، ولمّا یُنشر بعد، ولدیّ نسخة ورقیة منه.
قال المحقق: "کانت أول صعوبة واجهتنی هی اعتماد العمل على نسخة فریدة..."([15]).
وذکر حاجی خلیفة(ت1067هـ): "معانی القرآن لجماعة منهم محمد بن المستنیر المعروف بقطرب النحوی وعلیه اعتماد الفرّاء لم یسبق مثله"([16]).
فأیّ الرأیین دقیق: ما قاله الأخفش فی کتاب الکسائی والفرّاء، أم ما قاله حاجی خلیفة هذا؟!
- معانی القرآن: لأبی الحسن سعید بن مسعدة الأخفش(ت215هـ):
حقّق هذا الکتاب أربع مرات، وعلى الوجه الآتی:
الأولى: تحقیق عبدالأمیر محمد أمین الورد، إذ سجله رسالة دکتوراة سنة 1974م، فی کلیة الآداب جامعة بغداد، الذی ذکر فی مقدمة تحقیقه أن "الدکتور مهدی محمد صالح المخزومی الذی کان له فضل اقتراح الموضوع"([17]).
وأشار إلى ملابسة وقعت له فی أثناء عمله فقال: "أجدنی فی حیرة کبیرة باحثاً عن اللفظ والتعبیر اللذین یمکن لهما أن یفیا بمقدار ما أجده فی نفسی، وینوّه به لسانی من شکر عمیق وتحیة باذخة وإقرار بالفضل عندما أذکر الأستاذ الجلیل أحمد راتب النفاخ الذی کان قد انتهى منذ زمن غیر یسیر من تحقیق کتاب معانی القرآن هذا، وکاد یدفع به إلى الطبع لولا أن طرق سمعه الکریم أن ثمة من یدرسه ویحققه رسالة للدکتوراة، فجهد للاتصال بی وأعلمنی أنه تفضل ابتداراً لا استجابة لالتماسی منه فصرف النظر عما اعتزم لیُفسح لی مجال الاستمرار"([18]). وطبعه الورد فی سنة 1985م، عالم الکتب/ بیروت.
- الثانیة: جاء فی کتاب (إتمام الأعلام) فی ترجمة العلّامة أحمد راتب النفاخ: "ومن مخطوطاته المحققة التی لم تنشر (معانی القرآن للأخفش)..."([19]). وأفادنی الباحث الأستاذ فهد العبری أن المحقق الثبت الدکتور محمد أحمد الدالی -وهو أحد تلامذة العلامة النفّاخ- ذکر فی رسالة له أن الکتاب المحقق عند نجل العلّامة النفاخ عبدالله، ولم یطبع حتى الآن.
- الثالثة: تحقیق فائز فارس، طبع مرتین فی الکویت: الأولى سنة 1979م، والثانیة سنة 1981م.
ذکر المحقق فی سبب تألیف الأخفش کتابه، قوله: "فلمّا اتصلت الأیام بالاجتماع، سألنی (أی الکسائی) أن أؤلف له کتاباً فی معانی القرآن، فألفت کتابی فی المعانی، فجعله إماماً وعمل علیه کتاباً فی المعانی، وعمل الفرّاء کتابه فی المعانی علیها"([20]).
وقال المحقق عن أولیة التألیف فی (معانی القرآن)، بعد أن ساق نصّاً: عن "أول من صنف فی ذلک من أهل اللغة أبو عبیدة معمر بن المثنى ثم قطرب بن المستنیر ثم الأخفش، وصنف من الکوفیین الکسائی ثم الفرّاء"([21]). ثم قال: "وقد رأینا أن کتاب الأخفش (معانی القرآن) من المؤلفات الأولى فی هذا الموضوع، لکنه لیس الأول، لقد سبقه کتاب أبی عبیدة الموسوم (مجاز القرآن)..."([22]).
- الرابعة: تحقیق هدى محمود قراعة، ط1، سنة 1990م.
قالت فی سبب إعادتها تحقیق الکتاب: "ما دعانی إلى تحقیق کتاب الأخفش: ... کنت من هؤلاء الذین انتفعوا بکتاب الأخفش المخطوط... لکننی حینما شرعت فی تحقیقه... فوجئت بعد ذلک بشیخ المحققین الأستاذ محمود محمد شاکر یعلمنی أنّ الکتاب طبع بالکویت بتحقیق الدکتور فائز فارس... فطرحت فکرة تحقیق الکتاب زمناً، ثم شاءت الظروف أن أرجع إلیه فوجدت فیه اختلافاً عمّا قمت بتحقیقه عن نسخة الأصل... فتأکد لی أننی لابد من إکمال عملی فی التحقیق"([23]). ثم أضافت بعنوان (عیوب المطبوع)([24]) فصّلت فیه ما تصرّف فیه المحقق فائز فارس من تقدیم ما حقّه التأخیر على وفق المخطوط، وذکرت مواضع کثیرة أخلّ بها المحقق، وکانت حجتها مقنعة، لکنها لم تطلّع على تحقیق عبدالأمیر الورد على الرغم من أنه طبع تحقیقه سنة 1985م، وطبعة تحقیقها سنة 1990م!
أما النشرة الخامسة -ولا أسمیها تحقیقاً- قام بها الدکتور إبراهیم شمس الدین إذ قال: "قدّم وعلّق علیه ووضع حواشیه وفهارسه". طبعة دار الکتب العلمیة/ بیروت، ط1، سنة 2002م، فلا یعتمد علیها.
تعلیق:
إنّ جهداً متواصلاً استطعت به الوقوف على (طبعات معانی الأخفش، ونشرته)، وقد أعاننی علیه ثلّة من الباحثین الأعزاء فی سلطنة عمان، والعراق، والأردن، وبدت لدی ملاحظات:
- اعتمدت کل الطبعات المحققة -عدا نسخة العلامة أحمد راتب النفّاخ التی لم تطبع حتى الآن- على مخطوطة فریدة فی مکتبة أستانة قدس فی مدینة مشهد فی إیران (المکتبة الرضویة)([25]) ولها:
* مصورة فی مکتبة الإمام أمیر المؤمنین فی النجف الأشرف([26]).
* مصورة لدى المحققة هدى محمود قراعة([27]).
- وثبت عندی أنّ ما یتفاوت به المحققون أمور ثلاثة:
1- نسخ المخطوطة التی یعثر علیها المحقق، وأوله نسخة المؤلف، أو مستملیها، أو أحد تلامذته، أو أقرب ناسخ منه.
2- قدرة المحقق على ضبط النسخة المعتمدة على ما ترکها مؤلفها، خالیة من التصحیف، والتحریف، والسقط.
3- الفهارس، وأعنی بها الفنیة، لا التقلیدیة([28]): فهرس اللغة، وهذا أرقاها وأصعبها، فهرس المصطلحات، فهرس اللهجات المنسوبة إلى قبائلها، فهرس القراءات ومن قرأ بها، فهرس الأماکن: المدن والأودیة والجبال والمیاه، وربما فهارس أخرى یبتدعها المجددون فی التحقیق.
- لم یحسم المحقق ترتیب التألیف فی (معانی القرآن): مَنْ ألّف أولاً؟ ومَنْ تبعه فی التألیف؟
اختلفت الروایات فی ذلک:
- روایة الأخفش (ت215هـ) أن الکسائی سأله فی تألیف کتاب فی (معانی القرآن) وألّف الکسائی والفرّاء کتابیهما علیه. ویبدو لی أن الأخفش لم یذکر کتاب أبی عبیدة (ت210هـ) لأن عنوانه (مجاز القرآن)، ولم یذکر قطرباً (ت210هـ) -على وفق ظنی- لأنه تالٍ له.
- ما ذکره ابن الندیم (ت380هـ) تحت عنوان: "الکتب المؤلفة فی معانی القرآن ومشکله ومجازه" من غیر ترتیب: الکسائی... الأخفش... الرؤاسی... یونس بن حبیب... المبرد... الفرّاء... أبو عبیدة... مؤرج السدوسی... ابن کیسان... الزجاج... ثعلب([29]). وأغفل قطرباً!
- ونصّ لابن الخطیب البغدادی (ت463هـ) على أنّ أول من صنّف فی معانی القرآن من أهل اللغة: أبو عبیدة معمر بن المثنى ثم قطرب، ثم الأخفش، ومن الکوفیین الکسائی ثم الفرّاء([30]).
- وکرر أبو الحسن علی بن یوسف القفطی (ت646هـ) حرفیاً ما ذکره الخطیب البغدادی([31]).
أما المحققون فقال:
- عبدالأمیر محمد أمین الورد عن کتاب الأخفش إنه " ثانی کتب معانی القرآن"([32]). یعنی أن کتاب أبی عبیدة الأول.
- فائز فارس: "وقد رأینا أن کتاب الأخفش (معانی القرآن) من المؤلفات الأولى فی هذا الموضوع، لکنه لیس الأول، لقد سبقه کتاب أبی عبیدة"([33]).
- هدى محمود قراعة: "وعلى الرغم من أنّ کتاب الأخفش أول کتاب معانٍ یؤلف إلا أن منهجه کان منهج عبقری النحو..."([34]).
لم نظفر من الثلاثة تدقیق نظر فی هذا الأمر. أما محقق معانی القرآن وتفسیر مشکل إعرابه: لأبی علی محمد بن المستنیر قطرب (ت210هـ): محمد لقزیز، دراسة وتحقیق، فقال: "إن الکتاب من أقدم ما أُلّف فی معانی القرآن وإعرابه"([35]). ولم یحدد ترتیبه.
فاستقرّ عندی الترتیب الآتی:
- أبوعبیدة (ت210هـ)، فالأخفش (ت215هـ)، فالکسائی (ت189هـ)، فالفرّاء (ت207هـ)، فقطرب (ت210هـ)، فالمبرد (ت285هـ)، فثعلب (ت291هـ)، فالزجاج (ت311هـ)، فابن کیسان (ت320هـ)، فأبو جعفر النحاس (ت338هـ). هؤلاء الذین وصلت إلینا کتبهم، محققة مطبوعة، وفیها نظراتنا القادمة.
- ولم أجد أنّ أحداً منهم تأثر ما قاله من قبله إلّا فی (العنوان) المشترک الأول بینهم وینسب هذا إلى الأخفش بلا منازع.
- معانی القرآن: لأبی العباس محمد بن یزید المبرّد (ت285هـ):
ذکره ابن الندیم (ت380هـ) فی جملة من ألّف فی (معانی القرآن)([36])، وأشار إلیه الشریف الرضی (ت406هـ)، فقال: "ولعمری إن الجاحظ لا یشقّ غبار محمد بن یزید فی علوم القرآن، والتفنن فیه، واستنباط غوامض معانیه. وحکی لی عن أبی بکر ابن مجاهد: أنه کان یقول: ما رأیت أحسن جواباً من المبرد فی معانی القرآن لا سیما فیما لیس فیه قول المتقدم"([37]).
ویبدو أن ما حکاه الشریف الرضی نقلاً عن شیخه أبی سعید السیرافی (ت368هـ)([38]).
وذکر الباحث محمد محمود صبری الجبّة([39]) أنه عثر على نصوص من کتاب المبرد فی کتاب الشریف الرضی (حقائق التأویل فی متشابه التنزیل).
وجمع نصوصه أحد الباحثین فی رسالته للماجستیر بعنوان: معانی القرآن وإعرابه: لأبی العباس محمد بن یزید المبرد(ت285هـ)، جمع وتحقیق ودراسة الباحث سعد أحمد إبراهیم محمد العیساوی، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة/ جامعة تکریت/ العراق، سنة 2008م. ولم أقف علیه.
- معانی القرآن: لأبی العباس أحمد بن یحیى ثعلب (ت291هـ):
ذکر ابن الندیم (ت380هـ) ثعلباً من بین مَنْ ألّف فی معانی القرآن([40])، ولم یصل إلینا، فطفق ثلاثة باحثین یجمعون آراءه من هنا وهناک، وعلى الوجه الآتی:
الأول: الباحث خضر حسن ظاهر اللهیبی قدمه أطروحة لنیل درجة الدکتوراة، فی جامعة کرکوک/ العراق، بعنوان: (معانی القرآن وإعرابه)، وطبع سنة 2010م بمناسبة اختیار کرکوک عاصمة الثقافة العراقیة؛ مما یدلّل أنه سبق جمع الباحث الثانی على ما سیأتی بیانه، قال الباحث: "بدأت أجمع ما روی عن الرجل تحت هذا العنوان، حتى اجتمعت مادة صالحة للبحث... ورتبتها منسوقة على سور القرآن وآیه... وثعلب لم یتناول سور القرآن وآیه کلها بالشرح والإعراب، وإنما یتناول ما یُشکل فی القرآن... وشأنه فی هذا شأن سابقیه... ولکن أتوقع أن نصوصاً أخرى ستضاف..."([41]).
مستدلاً بصنیع المحقق عیسى شحاته، فقال: "أجمع معانی القرآن وإعرابه لثعلب وأدرسهما على نهج ما فعله الدکتور عیسى شحاته عیسى فی جمعه لمعانی القرآن للکسائی الذی أفدت من خطته فی عملی هذا"([42]).
الثانی: الباحث شاکر سبع نتیش الأسدی، جمعه بعنوان: (معانی القرآن) طبع سنة 2010م بمطبعة الناصریة التجاریة/ العراق.
قال الباحث: "هذا جمع لآراء ثعلب فی القرآن... (لـ) أنّ ما نقله الأزهری (ت370هـ) عن معانی القرآن لثعلب لا یعطی صورة متکاملة عن هذا الکتاب... لهذا امتدّ البحث عن أقوال ثعلب فی القرآن إلى الکتب الأخرى... إننی قمت بصیاغة نصّ ثعلب لیکون نصّاً متکاملاً... إنّ هذا العمل یمکن أن یکون معیناً لمن یرغب فی تحقیق معانی ثعلب"([43]).
ولعلّ عبارة الباحث الأخیرة دفعت.
الثالث: أحمد رجب أحمد أبو سالم الذی لم یشر إلى أی جمع سبقه، فطبعه بعنوان: (معانی القرآن وإعرابه لثعلب) الطبعة الثالثة فی مکتبة أضواء السلف/ السعودیة سنة 2011م، وکان أوسع جمع من سابقیه، إذ جاءت طبعته بأربعة مجلدات:
الأول: دراسة فی مسائل معانی القرآن وإعرابه عند ثعلب.
الثانی والثالث: المسائل مرتبة على سور القرآن من الفاتحة إلى الناس.
الرابع: الکشاف والمراجع والمصادر.
ولم أستطع الوصول إلیه.
- معانی القرآن وإعرابه: لأبی إسحق إبراهیم بن السری الزجاج (ت311هـ): حققه عبدالجلیل عبده شلبی، وخرّج أحادیثه علی جمال الدین محمد، ط1، سنة 1993م، خمسة أجزاء.
قال الزجاج فی أوله: "هذا کتاب مختصر فی إعراب القرآن ومعانیه"([44]).
وقال فیه محققه: "فالإعراب مقصد أساسی للزجاج، والمعنى ینبنی علیه، وما لم یتوقف على إعراب ینقل ما قال المفسرون فیه... فیکون عمله هو الروایة لا غیر"([45]). و "المقصد الأهم وهو الشرح اللغوی"([46]). وأخیراً قال المحقق عنه: " وأیاً ما کان فتفسیره تفسیر لغوی لا یضیره حشد هذه اللغویات فیه، ولا نُماری فی أن کثیراً منها لا یمس النصّ القرآنی، وحذفه لا یضیر"([47]). وهذا ما سنثبته لاحقاً!
- معانی القرآن وإعرابه: لأبی الحسن محمد بن أحمد کیسان (ت320هـ)، جمع وتحقیق ودراسة: محمد محمود محمد صبری الجبّة، مکتبة الإمام البخاری/ القاهرة، ط1، سنة 2013م.
قال الباحث: "جمعت معانی القرآن الکریم وإعرابه لابن کیسان المبثوثة فی أمهات الکتب"([48]).
ویبدو لی أن الباحث جمع فی هذا کتابین: معانی القرآن الذی یعرف بالعشرات، وکتاب إعراب القرآن الذی قال فیه المحقق: "وفیما یلی بیان وتوضیح لآرائه واتجاهاته فی أعاریبه للقرآن الکریم التی جمعتها له"([49]). ثم عقد الفصل الأول على عنوان: "الأعاریب جمعاً وتوثیقاً وتعلیقاً"([50]).
فالکتاب کله أعاریب ثم یعلّق عرضاً على معانی الآیات!
- معانی القرآن الکریم: لأبی جعفر أحمد بن إسماعیل النحاس (ت338هـ): حققه الشیخ محمد علی الصابونی، وطبعته جامعة أم القرى بالمملکة العربیة السعودیة فی ستة أجزاء، سنة 2007م.
قال المحقق: "والمخطوطة التی بین أیدینا هی المخطوطة الوحیدة التی أُمکن العثور علیها فی معانی القرآن للإمام النحاس فی التفسیر"([51]). ولم یشر المحقق کیف عالج النقص فی هذه المخطوطة؟ إلا أنه اکتفى بما حصل علیه من مخطوطات.
وکتاب النحاس هذا لم یصل إلینا کاملاً، فالمطبوع منه ستة أجزاء إلى نهایة سورة الفتح، وهو أول من حدد مفهوم (معانی القرآن)، وعلام یشتمل، وسأستعین بکتابه (إعراب القرآن)؛ لأنهما یتکاملان فی بیان (معانی الآیات)، وإعرابه. فقد قرن بعضهم (معانی القرآن) بـ (إعرابه) مثل: قطرب، والزجاج، وابن کیسان.
تعددت طبعات کتاب (إعراب القرآن):
- حققه أولاً المحقق زهیر غازی زاهد:
* بثلاثة أجزاء -طبعة وزارة الأوقاف والشؤون الدینیة، مطبعة العانی- بغداد، سنة 1977م.
* طبعة ثانیة بخمسة أجزاء، عالم الکتب، بیروت، سنة 1985م وسنة 1988م.
* طبعة ثالثة، عالم الکتب، بیروت 2005م.
* طبعة رابعة بمجلد واحد.
- نشرة الشیخ خالد العلی (ثبت علیه عبارة اعتنى به)، نشرتها دارالمعرفة، بیروت، مرتین، وقفت على الطبعة الثانیة سنة 2008م.
- نشرة عبدالمنعم خلیل إبراهیم، بخمسة أجزاء، طبعتها دار الکتب العلمیة، بیروت، مرتین: الأولى سنة 1421هـ، والثانیة 2015م. وسأعتمد طبعة المحقق زعیر غازی زاهد.
مفهوم (معانی القرآن):
لم تکن مؤلفات (معانی القرآن) کتب تفسیر، وإنما هی جزء منها، فقد تلتقی بها، وقد تنفرد، وقد حدد أبو جعفر النحاس (ت338هـ) ما یمیزها من کتب التفسیر فقال: "قصدت فی هذا الکتاب تفسیر المعانی، والغریب، وأحکام القرآن، والناسخ والمنسوخ عن المتقدمین من الأئمة، وأذکر من قول الجلّة من العلماء باللغة، وأهل النظر ما حضرنی، وأبیّن تصریف الکلمة، واشتقاقها، إن علمت ذلک، وآتی من القراءات، ما یحتاج إلى تفسیر معناه، وما احتاج إلیه المعنى من الإعراب، وبما احتجّ به العلماء فی مسائل سأل عنها المجادلون، وأبیّن ما فیه حذف، واختصار، أو إطالة لإفهامه، وما کان فیه تقدیم، أو تأخیر، وأشرح ذلک حتى یتبیّنه المتعلم، وینتفع به کما ینتفع العالم بتوفیق الله وتسدیده"([52]).
اخترت هذا النصّ -على طوله- لأن أبا جعفر النحاس (ت338هـ) انفرد فی بیان ما یُقْصَد بـ (معانی القرآن)، فالکتب المؤلفة -ولا أعنی مما کان جمعا- فلم تذکر مفهوماً، غیر أنّ محقق (مجاز القرآن) قال فی بیان هذا العنوان ما یلتقی بما ذکره النحاس؛ لذا صحّ عندی أن أدرجه فی کتب (معانی القرآن)، لأنها جمیعاً ما وصل إلینا، وما جمع منها لیست کتباً تندرج فی (التفاسیر) بل تلتقی معها حیناً، وتفترق أحیاناً کثیرة، لأنّ لکتب التفسیر اتجاهین: اتجاه النقل، واتجاه العقل، وکلاهما یسعى إلى الوصول إلى بیان مراد الله تعالى فی کتابه العزیز.
وسأوزع کتب معانی القرآن على مجموعتین:
الأولى: ما وصل إلینا محققاً:
مجاز القرآن، معانی الأخفش، معانی الفرّاء، معانی المبرد (لم أقف علیه)، معانی الزجاج، ومعانی النحاس (غیر کامل ... إلى نهایة سورة الفتح).
الثانیة: ما وصل إلینا جمعاً:
معانی الکسائی، معانی قطرب، معانی ثعلب، معانی ابن کیسان.
ولعلّ بی حاجة إلى بیان اعتمادی هاتین المجموعتین، فأقول:
الأمر الأول: إنّ الجمع لیس دقیقاً بمعنى الاستیفاء؛ بل هو جهد محمود بذله الباحثون ما وسعهم إلى ذلک سبیلاً، ولعلّ نصوصاً فاتتهم فی کتب أخرى غیر ما وقفوا علیها أو کتب لم تصل.
الأمر الثانی: إنّ بعضها مذیل بعبارة (وإعرابه)؛ مما یقیّد (معانی القرآن) بوجه من الوجوه التی ذکرها النحاس، وقد نکشف عما استثمره المؤلفون من الإعراب فی بیان المعنى المراد فی الآیة.
ولعلّ أسئلة نطرحها هنا ستنطلق منه نظراتنا اللغویة هذه فی کتب (معانی القرآن):
- ما مدى توظیف ما انطوى علیه مفهوم (معانی القرآن) الذی طرحه النحاس فی بیان معانی الآیات؟
- بمَ اختلفت کتب (معانی القرآن) عن کتب (التفسیر)؟
- وما تقویمنا لتلک الجهود؟
وصحّ عندی أنّ ترتیب تألیف کتب (معانی القرآن) من فحص مقدمات مؤلفیها، والنظر فی سیرة کل مؤلف، على الوجه الآتی:
مجاز أبی عبیدة، فمعانی الأخفش، فمعانی الکسائی، فمعانی الفرّاء، فمعانی قطرب، فمعانی ثعلب، فمعانی الزجاج، فمعانی ابن کیسان، فمعانی النحاس.
والله أعلم
بیان دلالات کتب معانی القرآن ... (ما لها وما علیها)
صحبت کتب (معانی القرآن) التسعة مدة تزید على ستة أشهر، ما أقصرها زمناً! وما أمتعها صحبة! فکنت أرود بینها لاستجلاء تلک (المعانی) التی لم یکن هدفها هدف النحویین واللغویین حین یتصدون لآیة من آیات القرآن، فقد بانت الحاجة إلى إعادة تشکیل الدرس اللغوی الحدیث على وفق منهج ینطلق بالعربیة إلى إبراز خصائصها من النصّ القرآنی وکلام العرب، الذی یرتقی بها إلى معرفة أسرار الإعجاز، وفنون التعبیر، وإشاعة أسالیبها التی جرى علیها مبدعو الشعر والنثر فی مسیرتها الطویلة.
لقد عُدّتْ کتب (معانی القرآن)، ومناهجها، من التألیف المختلط([53])، بلحاظ مؤلفیها الذین کانت لهم معرفة وطیدة بالعربیة، وأسالیب کلام العرب، وظهر ذلک فی روایتهم جملاً صالحة مما تکلمت به العرب بمختلف قبائلهم، فضلاً عن استشهادهم بشعر شعراء الطبقات الثلاث التی یحتج بها على رأی عبدالقادر البغدادی (ت1093هـ) فی خزانته([54]). وأدعوا إلى دراسة تقوم على نقد وتحقیق الأبیات التی وردت فی هذه الکتب.
لهذه النظرات اللغویة التی توزعت على أربعة فصول مقاربة جدیدة فی مستویات الدرس اللغوی الحدیث: صوتاً، وصرفاً، ومعجماً وترکیباً، وانتهت إلى ملاحظات هی فی مجملها توصیة إلى الباحثین، والدارسین أن یتوجهوا إلى کتب (معانی القرآن)، ویقیموا دراساتهم وبحوثهم علیها. ومن تلک الملاحظات:
- قدمنا إشارات مقتضبة فی المستوى الصوتی؛ لتکون دلیلاً إلى درس مفصل لما یتعلق بالأصوات، ومما یستدعی دراسة ولم أقف علیها:
وردت لفظة (یُشَاقِقِ) فی (النساء: 115) ، و (الأنفال: 13).
بإزاء لفظة (یُشَاقِّ) فی (الحشر: 4)، فلماذا؟ وما وراء ذلک من سرّ صوتی جمالی؟
ومثل ذلک: (یَزَّکَّىٰ) (عبس: 3).
و (یَتَزَکَّىٰ) (اللیل: 18).
ما وراء الصورتین صوتاً؟
ولعلّ سؤالاً یبتغی من یجیب علیه:
أهناک علاقة بین رسم المصحف والصوت فی اختیار الصاد بدلاً من السین؟ وعدم کتابة الألف فی مفردات عدة؟ وکتابة التاء المبسوطة بدلاً من التاء المربوطة؟
- وفی المستوى الصرفی: قدّمنا جداول تثیر أسئلة کثیرة:
- فی أبواب الفعل وحقیقتها.
- فی (فعل) و (أفعل).
- فی وجوه استعمال الفعل: لازماً، ومتعدیاً، وبصیغه التی تفرد بها القرآن.
- فی (المصادر).
- وقفنا عند (أوزان) وأمثلة.
ولا شک فی أن هناک موضوعات صرفیة أخرى بها حاجة إلى نظرات أخرى.
- وفی المستوى المعجمی: دعونا إلى صناعة معجمات متخصصة فی المفردات القرآنیة تنتزع معانیها من کتب (معانی القرآن) وکتب (التفسیر) وکل ما کتب فی (غریبه) و (مشکله) و (نادره) الذی لم یتکرر.
- وفی المستوى الترکیبی: کررنا ما سبق أن کشفناه فی مؤلفاتنا السابقة:
- قضایا مطروحة للمناقشة فی اللغة والنحو والنقد.
- المشکل فی القرآن الکریم من وجوه الإعجاز البیانی.
- سؤال فی التفسیر - محاولة فی البحث عن منهج بأجزائه الأربعة.
- قراءة جدیدة فی کتاب سیبویه.
وتضمن هذا الفصل مسائل عشراً تنوعت فیما تناولته، وأزعم أن فیها من الجدید ما یُغنی الدرس النحوی بخاصة.
لقد واجهتنی مصاعب جمّة فی نظراتی هذه، منها:
- ما یتعلق بکتب (معانی القرآن):
1- لم أستطع أن أصل على طبعة أخرى من (معانی ثعلب)، ولا سیما الطبعة المصریة.
2- إنّ (معانی الأخفش) و (معانی الفرّاء) قد سقط منهما آیات کثیرة، أهی من المؤلف أم من النسخ التی وصلت إلى المحققین؟
3- إنّ النسخة التی وقفت علیها من (معانی قطرب) ناقصة، فقد زادت على ألف صفحة، وآخر صفحة لدی هی (890) فضلاً عن خلوها من فهارس أستعین بها.
4- إنّ (معانی النحاس) المحققة وقفت على الجزء السادس أی عند (سورة الفتح) فضلاً عن سقوط مواضع کثیرة فیه، ولا فهارس به.
5- إنّ (معانی ابن کیسان) دراسة قامت على آیات معدودة من سور القرآن.
6- النسخة التامة من بین کتب (معانی القرآن) هی (معانی القرآن وإعرابه) للزجاج؛ لکنّ المحقق لم یرقم آیات القرآن فی کل سورة؛ مما یتطلب منی قراءة کل ما ورد فی أی سورة.
- وما یتعلق بمصادر هذه النظرات، تعددت طبعاتها المحققة وما کان منها نشرة، فکان علیّ أنْ أدقق بأفضل الطبعات تحقیقاً أو نشراً.
- لم أستطع الوقوف على الدراسات التی عنیت بمؤلفی (معانی القرآن)، وهی کثیرة جداً سواء أکانت بحثاً، أم رسالة، أم کتاباً، فإن طابقت نظراتی ما ذکره الباحثون فلیس إلا مصادفة، أو وقوع الحافر على الحافر!
- أعدت قراءة کتب (معانی القرآن) مرات ومرات، لکننی توصلت أنّ بجمیعها حاجة إلى إعادة تحقیق فی ضوء ما وصل البحث فیها، وفی مناهج مؤلفیها، والعثور على مخطوطات أخرى تعین على إعادة النظر فیها، وفی نشرها الجدید، وعمل فهارس دقیقة تمکن الباحثین والدارسین والقرّاء الوقوف على أسرار التعبیر القرآنی، وأسالیب العربیة التی أودعها المؤلفون فیها.
- ربط کثیر من مؤلفی (معانی القرآن) بین السور حیناً وبین الآیات التی تشترک فی ظاهرة حیناً آخر؛ ولکنی أضیف زاویة نظر تتجاوز ما ذکره، هی:
* لم ینظروا فی تناسب فواتح السور وخواتمها، ولا فی الفواصل القرآنیة.
- وأقول أیضاً إنّ من مهمات کتب (معانی القرآن) بیان الفروق البیانیة فی الاستعمال القرآنی للألفاظ: قادر (7مرات)، وقدیر رفعاً ونصباً (45 مرة)، وقادرون(5 مرات)، وقادرین (مرتین)، ومقتدر رفعاً ونصباً (3 مرات)، ومقتدرون (مرة واحدة)، ومثل هذه الألفاظ: غافر (مرة واحدة)، والغافرین(مرة واحدة)، وغفور رفعاً ونصباً (89 مرة)، وما وراءها من دلالات، وغیر هذه الألفاظ التی ترد بصیغ متعددة.
- أضاف بعض مؤلفی کتب (معانی القرآن) دلالة جدیدة للفعل (عسى) و(لعلّ)، قال أبو عبیدة (ت210هـ): ")عَسَى اللَّهُ( (النساء:84)، هی إیجاب من الله، وهی فی القرآن کلها واجبة". ینظر: مجاز القرآن، 1/134. ولا بدّ أن یشار إلى هذا المعنى فی دراسة (عسى). وأضاف هذا المعنى إلى (لعلّ)، قال: ")لَعَلَّکُمْ تُرْحَمُونَ( (النور: 56). واجبة من الله". ینظر: مجاز القرآن، 2/69. وتعد هذه إضافة إلى الدرس اللغوی.
وأدعو –أخیراً– ممن یطّلع على (نظراتی) هذه إلى تقویمها على وفق ما یرونه من صواب.
الخاتمة:
تحثّ هذه الورقة الباحثین إلى إنعام النظر فی کتب (معانی القرآن) التی وصلت إلینا، من وجهة معاصرة على وفق (السیاق) بنوعیه: اللغوی (الداخلی)، وغیر اللغوی (الخارجی) الذی أضافته مدرسة لندن، وعلى وفق (أسباب النزول) و(الوقف والابتداء)؛ لاستجلاء مستویات الدرس اللغوی بمعطیاته، ومحاولة استخلاص ما یقرّب التراث إلى عصرنا والإفادة من مناهج البحث اللغوی على وفق نظراته التی تتوافق وطبیعة العربیة.
الهوامش والإحالات:
[1] ابن قتیبة، عبدالله بن مسلم، تأویل مشکل القرآن، تح: السید أحمد صقر، المکتبة العلمیة/ القاهرة، د.ط، سنة 1973م، ص12.
[2] الخطابی، أبو سلیمان، بیان إعجاز القرآن، ص27، منشور ضمن: ثلاث رسائل فی إعجاز القرآن: للرمانی والخطابی وعبدالقاهر الجرجانی، تح: محمد خلف الله أحمد ومحمد زغلول سلام، دار المعارف/ القاهرة، ط6، سنة 2012م.
[3] الباقلانی، أبو بکر إعجاز القرآن، تح: السید أحمد صقر، دار المعارف/ القاهرة، ط7، سنة 2009م، ص7.
[4] نفسه، ص7.
[5] تنظر: مسائل نافع بن الأزرق، تح: محمد أحمد الدالی، الجفان والجابی للطباعة والنشر، ط1، سنة 1993م، وهناک نشرات عدة لهذه المسائل.
[6] ینظر: الزبیدی، أبو بکر، طبقات النحویین واللغویین، تح: محمد أبو الفضل إبراهیم، دار المعارف القاهرة، ط1، سنة 1973م، ص70.
وأشار إلیه الفرّاء بقوله: "وقد أجازه الکسائی فی کتابه". معانی القرآن، تح: أحمد یوسف نجاتی ومحمد علی النجار، الهیئة المصریة العامة للکتاب/ القاهرة، ط2، سنة 1980م، 1/57.
[7] مقدمة الباحث عیسى شحاته لکتاب معانی القرآن، الکسائی، دار قباء/ القاهرة، د.ط، سنة 1998م، ص2 ص3.
[8] نفسها، ص5.
[9] ابن الندیم، محمد بن إسحاق، الفهرست، تح: محمد عونی عبدالرؤوف وإیمان السعید جلال، الهیئة العامة لقصور الثقافة، القاهرة، 2006م، ص66.
[10] ینظر: تاریخ بغداد، تح: بشار عواد معروف، دار الغرب الإسلامی، بیروت، ط1، سنة 2002م، 14/392.
وینظر: الأنباری، أبو البرکات، نزهة الألباء فی طبقات الأدباء، تح: محمد أبو الفضل إبراهیم، المکتبة العصریة، بیروت-صیدا، ط1، 2003م، ص97 ص98.
[11] مقدمة المحقق، أبو عبیدة، مجاز القرآن، 1، ص18 ص19.
[12] نفسها، 1/16.
[13] ابن الندیم، الفهرست، 1/66.
[14] الفراء، معانی القرآن،1/1.
[15] مقدمة المحقق لکتاب: معانی القرآن وتفسیر مشکل إعرابه، ص13.
[16] خلیفة، حاجی، کشف الظنون عن أسامی الکتب والفنون، تح: محمد شرف الدین بالتقایا، دار إحیاء التراث العربی/ بیروت، د.ط، د.ت، 2/1730.
[17] مقدمة المحقق: الأخفش، أبو الحسن، معانی القرآن، مؤسسة الأعلمی/ بیروت، ط1، سنة 1985م، 1/6.
[18] نفسها، 1/7.
[19] الزرکلی، خیر الدین، إتمام الأعلام وذیل لکتاب الأعلام، تح: نزار أباظة ومحمد ریاض المالح، دار صادر/ بیروت، ط1، سنة 1999م، ص25.
[20] ینظر: الزبیدی، أبو بکر، طبقات النحویین واللغویین، ص70، ومقدمة المحقق فائز فارس لکتاب معانی القرآن للأخفش، 1/56.
[21] القفطی، علی بن یوسف، إنباه الرواة على أنباه النحاة، تح: محمد أبو الفضل إبراهیم، دار الفکر العربی/ القاهرة، ط1، سنة 1982م، 3، ص14 ص15.
[22] مقدمة المحقق فائز فارس، 1/55.
[23] مقدمة تحقیق هدى محمود قراعة لکتاب معانی القرآن للأخفش، مکتبة الخانجی، القاهرة، ط1، سنة 1990م، 1/33.
[24] تنظر: نفسها،1/37.
[25] تنظر مقدمة:
* المحقق عبدالأمیر محمد أمین الورد، 1/14.
* المحقق فائز فارس، معانی القرآن للأخفش، 1/56.
* المحققة هدى محمود قراعة، معانی القرآن للأخفش، 1/27.
[26] تنظر مقدمة المحقق عبدالأمیر محمد أمین الورد، 1/14.
[27] تنظر مقدمة المحققة هدى محمود قراعة، 1/36.
[28] أقصد بالفهارس التقلیدیة: فهارس الآیات، والأحادیث النبویة، والأشعار، والأعلام.
[29] الفهرست: ابن الندیم، ص34.
[30] ینظر: تاریخ بغداد، 14/392.
[31] ینظر: إنباه الرواة على أنباه النحاة، 3، ص14 ص15.
[32] مقدمة المحقق عبدالأمیر محمد أمین الورد، 1/5.
[33] مقدمة المحقق فائز فارس، 1/55.
[34] مقدمة المحققة هدى محمود قراعة، 1/26.
[35] مقدمة المحقق محمد لقزیز، ص6.
[36] ینظر: الفهرست: ابن الندیم، 1/66.
[37] حقائق التأویل فی متشابه التنزیل، تح: محمد الرضا آل کاشف الغطاء، دار الأضواء، بیروت، ط1، سنة 1986م، ص308.
[38] ینظر: ابن عساکر، علی بن الحسن، تاریخ دمشق تح: عمرو بن غرامة العمروی، دار الفکر، دمشق، د.ط، سنة 1995م، 56/251.
وینظر: الحموی، یاقوت معجم الأدباء، تح: إحسان عباس، دار الغرب الإسلامی، بیروت، ط1، سنة 1995م، 6/2679.
[39] ینظر: ابن کیسان، عبدالله، مقدمة المحقق لکتاب معانی القرآن وإعرابه ، مکتبة الإمام البخاری، القاهرة، ط1، سنة 2013م، ص192 ص193.
[40] ینظر: الفهرست: ابن الندیم، 1/66.
[41] مقدمة المحقق لکتاب معانی القرآن وإعرابه لثعلب، ص3 ص4.
[42] نفسها، ص2.
[43] مقدمة المحقق شاکر الأسدی لکتاب معانی القرآن لثعلب، ص أ، د، ط.
[44] الزجاج، أبو إسحق، معانی القرآن وإعرابه، تح: عبدالجلیل عبده شلبی، دار الحدیث، القاهرة، د.ط، سنة 2005م، 1/45.
[45] مقدمة المحقق، 1/32.
[46] نفسها، 1/33.
[47] نفسها، 1/41.
[48] مقدمة المحقق محمد محمود صبری الجبّة، ص16.
[49] نفسها، ص277.
[50] معانی القرآن وإعرابه، ابن کیسان، ص337-474.
[51] مقدمة المحقق الشیخ محمد علی الصابونی لکتاب معانی القرآن الکریم للنحاس، 1/27.
[52] معانی القرآن الکریم: النحاس، 1، ص42 ص43.
[53] ینظر: الیاسری، عبدالکاظم محسن، کتب معانی القرآن حتى نهایة القرن الثالث الهجری – دراسة منهجیة: رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة الآداب، جامعة البصرة، سنة 1986م، المقدمة.
[54] ینظر: البغدادی، عبدالقادر، خزانة الأدب ولب لباب لسان العرب، تح: عبدالسلام محمد هارون، مکتبة الخانجی، القاهرة، ط4، سنة 1997م، 1، ص5 ص6.
المصادر والمراجع:
- ابن الندیم، محمد بن إسحاق، الفهرست، تحقیق: محمد عونی عبدالرؤوف وإیمان السعید جلال، الهیئة العامة لقصور الثقافة، القاهرة، 2006م.
- ابن عساکر، علی بن الحسن، تاریخ دمشق، تحقیق: عمرو بن غرامة العمروی، دار الفکر، دمشق، د.ط، 1995م.
- ابن قتیبة، عبدالله بن مسلم، تأویل مشکل القرآن، تحقیق: السید أحمد صقر، المکتبة العلمیة، القاهرة، د.ط، 1973م.
- ابن کیسان، عبدالله، معانی القرآن وإعرابه، جمع وتحقیق ودراسة: محمد محمود محمد صبری الجبّة، مکتبة الإمام البخاری، القاهرة، ط1، 2013.
- أبو عبیدة، معمر بن المثنى، مجاز القرآن، تحقیق: محمد فؤاد سزکین، الناشر: مکتبة الخانجی، القاهرة، د.ط، 1988م.
- الأخفش، أبو الحسن، معانی القرآن، تحقیق: هدى محمود قراعة، مکتبة الخانجی، القاهرة، ط1، 1990م.
- الأخفش، أبو الحسن، معانی القرآن، تحقیق: فائز فارس، طبع مرتین فی الکویت: الأولى 1979م، والثانیة 1981م.
- الأخفش، أبو الحسن، معانی القرآن، تحقیق: محمد أمین الورد، مؤسسة الأعلمی، بیروت، ط1، 1985م.
- الأنباری، أبو البرکات، نزهة الألباء فی طبقات الأدباء، تحقیق: محمد أبو الفضل إبراهیم، المکتبة العصریة، بیروت، صیدا، ط1، 2003م.
- الباقلانی، أبو بکر، إعجاز القرآن، تحقیق: السید أحمد صقر، دار المعارف، القاهرة، ط7، 2009م.
- البغدادی، عبدالقادر، خزانة الأدب ولب لباب لسان العرب، تحقیق: عبدالسلام محمد هارون، مکتبة الخانجی، القاهرة، ط4، 1997م.
- ثعلب، معانی القرآن وإعرابه، دراسة: خضر حسن ظاهر اللهیبی قدمه أطروحة لنیل درجة الدکتوراة، جامعة کرکوک، العراق، طبع سنة 2010م.
- ثعلب، معانی القرآن، جمعه: شاکر سبع نتیش الأسدی، طبع بمطبعة الناصریة التجاریة، العراق، 2010م.
- الحموی، یاقوت، معجم الأدباء، تحقیق: إحسان عباس، دار الغرب الإسلام، بیروت، ط1، 1995م.
- الخطابی، أبو سلیمان، بیان إعجاز القرآن، منشور ضمن: ثلاث رسائل فی إعجاز القرآن: للرمانی والخطابی وعبدالقاهر الجرجانی، تحقیق: محمد خلف الله أحمد ومحمد زغلول سلام، دار المعارف، القاهرة، ط6، 2012م.
- الخطیب البغدادی، أحمد بن علی، تاریخ بغداد، تحقیق: بشار عواد معروف، دار الغرب الإسلامی، بیروت، ط1، 2002م.
- خلیفة، حاجی، کشف الظنون عن أسامی الکتب والفنون، تحقیق: محمد شرف الدین بالتقایا، دار إحیاء التراث العربی، بیروت، د.ط، د.ت.
- الزبیدی، أبو بکر طبقات النحویین واللغویین، تحقیق: محمد أبو الفضل إبراهیم، دار المعارف القاهرة، ط1، 1973م.
- الزجاج، أبو إسحق، معانی القرآن وإعرابه، تحقیق: عبدالجلیل عبده شلبی، دار الحدیث، القاهرة، د.ط، 2005م.
- الزرکلی، خیر الدین، إتمام الأعلام وذیل لکتاب الأعلام، تحقیق: نزار أباظة ومحمد ریاض المالح، دار صادر، بیروت، ط1، 1999م.
- الشریف الرضی، محمد بن الحسین، حقائق التأویل فی متشابه التنزیل، تحقیق: محمد الرضا آل کاشف الغطاء، دار الأضواء، بیروت، ط1، 1986م.
- الفرّاء، أبو زکریا، معانی القرآن، تحقیق: أحمد یوسف نجاتی ومحمد علی النجار، الهیئة المصریة العامة للکتاب، القاهرة، ط2، 1980م.
- قطرب، محمد بن المستنیر، معانی القرآن وتفسیر مشکل إعرابه، حققه ودرسه: محمد لقزیز من قسم العلوم الإسلامیة بکلیة العلوم الاجتماعیة والعلوم الإسلامیة، بجامعة الحاج لخضر باتنة، الجزائر، 2015/2016م.
- القفطی، علی بن یوسف، إنباه الرواة على أنباه النحاة، تحقیق: محمد أبو الفضل إبراهیم، دار الفکر العربی، القاهرة، ط1، 1982م.
- الکسائی، أبو الحسن علی بن حمزة، معانی القرآن، أعاد بناءه وقدّم له: عیسى شحاته عیسى، دار قباء، القاهرة، د.ط، 1998م.
- مسائل نافع بن الأزرق، تحقیق: محمد أحمد الدالی، الجفان والجابی للطباعة والنشر، ط1، 1993م.
- النحاس، أبو جعفر، معانی القرآن الکریم، تحقیق: الشیخ محمد علی الصابونی، وطبعته جامعة أم القرى بالمملکة العربیة السعودیة فی ستة أجزاء، 2007م.
- الیاسری، عبدالکاظم محسن، کتب معانی القرآن حتى نهایة القرن الثالث الهجری – دراسة منهجیة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة الآداب، جامعة البصرة، 1986م.