مرویات الشّیخ جابر بن علی المسکريّ: المنهج التربويّ للإمام الخلیليّ

الباحث المراسلد. أحمد بن جابر المسکري

تاريخ نشر البحث :2022-11-09
الإحالة إلى هذه المقالة   |   إحصائيات   |   شارك  |   تحميل المقال

 

الحمد لله الذی شاءت قدرته أن یجعل فی کل عصر منارات للهدایة، تنیر دروب السائرین إلى طریق الحقّ والاستقامة، ﴿وَجَعَلْنَا مِنْهُمْ أَئِمَّةً یَهْدُونَ بِأَمْرِنَا لَمَّا صَبَرُوا وَکَانُوا بِآیَاتِنَا یُوقِنُونَ) سورة السجدة، (24)، والصلاة والسلام على أعظم هاد للبشریة، (یَا أَیُّهَا النَّبِیُّ إِنَّا أَرْسَلْنَاکَ شَاهِدًا وَمُبَشِّرًا وَنَذِیرًا (45) وَدَاعِیًا إِلَى اللَّهِ بِإِذْنِهِ وَسِرَاجًا مُنِیرًا﴾ سورة الأحزاب، (45-46)، صلّى الله وسلّم علیه وعلى آله وصحبه أجمعین، أما بعد:

فمن دواعی سرورنا أن طلبت منا جامعة نزوى تحریر شهادة سیّدنا والدنا الشّیخ جابر بن علی المسکریّ یحفظه الله عزّ وجلّ للمشارکة بها فی ندوتها الدولیة: (الإمام محمد بن عبدالله الخلیلی، ودوره الحضاریّ والعلمی فی عمان)، وذلک باعتباره من البقیّة الباقیة من طلاب العلم بمدرسته الفذّة.

فالشکر لهذه الجامعة المعطاء على هذا الاهتمام بإبراز أعلام عمان قدیما وحدیثا ووصل الحاضر بالماضی، لتسیر أجیال الیوم السیرة الطیبة، وتنسج أردیة المجد على منوال أولئک العظماء.

والشّهادة التی نحن بصددها آثرنا أن تکون محدّدة بالمنهج التربویّ للإمام الخلیلیّ رضوان الله تعالى علیه.

أولا: مرویّات الشّیخ جابر بن علی المسکریّ المتعلّقة بالمنهج التربویّ للإمام الخلیلیّ رضوان الله تعالى علیه:

"زار الإمام الخلیلی إبراء مصلحا بین القبائل ومعه الشّیخ سفیان الراشدی والشّیخ منصور الفارسی، وتلقّاه الشّیخ علی بن سلیمان الإسماعیلی عند الحائمة، وحاول جاهدا أن یوافق الإمام على زیارة النصیب، والإمام یرفض والشّیخ یحاول، إلى أن تدخل بعض الوجهاء من أصحاب الإمام وقالوا له: النصیب طریق، فوافق أخیرا، ووصل قریة النّصیب، فسمعت صوت المدافع من قریة الیحمدی عندما کنت أعمل فی ضاحیتی آنذاک، فانطلقت إلیه قابلته واحتضننی، وأمرنی أن آتی له بکتب العلم، فأرانی الشّیخ علی بن سلیمان الإسماعیلی کنوزا من العلم فی مندوس له، فأخذت منها للإمام لنقرأ له منها، ثم جاء بعد ذلک أهل الیحمدی".

"وکان من عادته، رحمه الله، تعالى أن یصلّی العصر فی مساجد عدیدة، ویأمر بسجن المتخلّفین عن الصّلاة، ومن عادته أیضا طول قیام اللیل فی سائر العام، عرفنا ذلک من صلاتنا معه فی رمضان صلاة التّهجّد، وکذلک لاحظه الذین کانوا معه فی أسفاره، فقد کان القویّ منهم من یستطیع إنزال فراشه من ظهر الدّابّة، بسبب المشاقّ العظیمة التی یتکبّدها المسافرون والسارون باللیل على ظهور الدوابّ، ومع ذلک ما إن ینام من کان معه حتّى یراه بعضهم واقفا بین یدی ربّه".

"کان المتزوّجون من الطلاب یستأذنون من الإمام فیرخّص لهم فی عدم الإقامة معه، ویأمر لهم ببیوت خاصّة".

"کان رضوان الله تعالى علیه لا یسمح للمریض منّا أن یسافر إلى بلده خشیة أن یزداد المرض بمشقّة السّفر، ومن طریف ما حدث لی أنّی أردت السّفر لبلدی، وکنت مصابا فی عینی، فأخفیت عنه إصابتی فسمح لی".

"جیء إلیه فی یوم من الأیام بتباشیر الرطب، حیث لم یذق الناس الرطب بعد فی ذلک الموسم، فجاء به للمتعلّمین".

"حدث ذات مرة فی مجلس الإمام أن جاء الشّیخ محمد بن سالم الرقیشی وعازم الشّیخ عبدالله بن علی الخلیلی فردّ علیه الإمام: ولدک ولدک لا تعازمه".

"کان یخصّص لطلابه مبلغا من المال لتفصیل ملابس لهم عند بعض النساء فی نزوى، وأمر طلابه بألا یسلّموا الأقمشة للنّساء مباشرة، بل بطریق أزواجهن، أمّا أنا فقال لی: أنت یسوّی لک دشداشة جماعتک أهل الشّیخ خمیس بن سعید الإسماعیلیّ".

"عندما سافرت من نزوى إلى إبراء زرت الشّیخ محمّد بن سالم الرقیشی، فقال لی منکرا: ما الذی جاء بک؟ ویقصد بذلک حثّی على الاجتهاد فی طلب العلم، وعدم مفارقة مدرسة الإمام، وعدم تضییع الوقت فی التنقل هنا وهناک".

"کان الناس یقصدون الإمام الخلیلی لیدعو لهم، ومن بین من جاء لذلک جماعة من الکویت وصلوا إلى نزوى وقابلوا الإمام وطلبوا منه الدعاء لأمر أصابهم".

"عندما أردت الذهاب إلى نزوى طلبا للعلم ذهبت لوداع الشّیخ ناصر بن علی المغیری، فقال لی: أتذهب هکذا دون رسالة؟ من یعرفک هناک؟ فزودنی الشّیخ ناصر برسالة للإمام الخلیلی یوصیه بی، وعندما سلّمت الإمام الرّسالة أعلى من شأنها وقال: (جمعة بن سعید، جمعة بن سعید)، عدّة مرّات، یشیر إلى منزلة جمعة بن سعید المغیری جدّ الشّیخ ناصر بن علی بن جمعة".

"أثناء قیامی فی نزوى عرض علیّ أحد الشیوخ تعلیمی علم الأسرار فرفضت، وآثرت علم الفقه، وقال الإمام الخلیلی: علم الأسرار مات شیوخه".

"عندما زار الإمام الخلیلی الشرقیة أرسل إلیه الشّیخ ناصر بن علی المغیری فراشا من الإبریسم (الحریر)، فرفض الإمام النوم علیه زهدا وبعدا عن ملذات الدنیا".

"قال الشّیخ ناصر بن سلیمان الإسماعیلیّ للإمام الخلیلی أثناء حدیثه معه عن بعض المشکلات القبلیّة فی الشرقیّة: شرجة القسمة، فردّ علیه الإمام بغضب: شرجة الشیطان".

"جاء رجل من أهل الیمن وقابل الإمام الخلیلی وقال للطلاب: إمامکم هذا له کرامات، وأنتم لا تعرفون قدره".

"عندما زار الإمام الخلیلی الشرقیة أضافت امرأة من أهل البادیة أحد عساکر الإمام فی خیمتها، فبلغ الإمام ذلک فأراد معاقبته، فطلب أهل ذلک العسکری من الإمام أن لا یعاقبه هناک فیفتضح أمره عند القبائل، فعاقبه فی سمائل".

"تعلّمت الفقه عند الشّیخ سعود بن سلیمان الکندی فی جامع نزوى، ودرست النحو مع الشّیخ حامد، وکان منهج الشّیخ حامد أنّه لا یزیدنا عن شرح بیت أو بیتین من ألفیّة ابن مالک، ویمنعنا من قراءة الحواشی، وعندما ودّعت الشّیخ حامد عند سفری للبلد بکى کثیرا، وقال: الآن تسافر وقد بدأت تظهر علیک فتوحات العلم".

"جاء شیخ من شیوخ القبائل إلى الإمام الخلیلی، وطلب منه أن یعلّمه شیئا من علم الأسرار، فقال له الإمام: اذهب للمسجد الفلانی، واقرأ کذا وکذا، وأعطاه وردا، فذهب ذلک الرجل وفعل کما أمره الإمام، وأثناء ذلک تفاجأ بجیش من النمل یهجم علیه فلم یستطع مواصلة تلک القراءة، وهرب من المسجد وعاد إلى الإمام یخبره بما حصل له، فقال له الإمام: أنت لا تصلح لهذا العلم".

"ومن کرامات الإمام أن أهل بدیة تأذوا من الجراد وتخریبه للزّرع، فطلبوا منه الدعاء لرفع الأذى عنهم، فأمر بجلب شیء من الجراد، وقرأ علیه، وأطلقه فی الهواء، وإذا بأسرابه تغادر بدیّة، وخلّصهم الله من أذاه".

"حین وصلت نزوى أوّل مرّة وقابلت الإمام وعرضت علیه رسالة الشّیخ ناصر بن علی المغیری قبلنی الإمام أن أتعلم معهم،  وکان ذلک بحضور الشّیخ خمیس بن سعید الإسماعیلی من أهل نزوى، فطلب الشّیخ الإسماعیلی من الإمام أن أقیم معه، وآتی کل صباح للقلعة وحضور دروس العلم، فرفض الإمام ذلک، وقال: "جابر ولدنا یسکن معنا هنا فی القلعة".

"کان من عادته، رضوان الله تعالى علیه، ألا یسمح لطلابه بالسّفر معه خشیة اشتغالهم عن العلم، لذلک أثناء إقامتی عنده فی نزوى لم أرافقه فی أسفاره".

"کانت لدى الإمام ناقة من سلالة طیّبة وأصابها مرض فی رجلها، فاستدعى الإمام خبراء الإبل من الدّروع وآل وهیبة وعجزوا عن علاجها، وعرضوا على الإمام شرائها منه لما علموا من طیب سلالتها، فرفض الإمام، وعقرها وأطعمها للناس".

"بینما کان الإمام الخلیلی قادما من مسجد السّنود ومعه جمع من النّاس وکنت من بینهم، مررنا على خیل مربوطة، فلمّا رأت الإمام صهلت صهیلا، فتوجّه إلیها الإمام، ومسح على رأسها ورقبتها، وقال لهم: هذه الخیل تشکو من الجوع، وأمر بإطعامها، فقطعوا لها من أوراق الغاف".

"دخل الإمام یوما من الأیام بیته وکان به بعض النسوة وسمع صوت حلیهن فأمر زوجته أن تنصح النسوة عن ذلک".

"سمعت فی إحدى اللیالی صوتا غریبا أثناء إقامتی بمدرسة الإمام الخلیلی فی نزوى فحملت بندقیتی، وأردت اللحاق بمکان الصوت، وعندما وصلت باب القلعة منعنی الحارس من الخروج، وأمرنی بالرجوع لمکانی، وأخبرنی أنهم یکفوننا المهمة، ولمّا أصبحنا أخبر الحارس الإمام بأمری وما بدر منی اللیلة، فاستدعانی الإمام وسألنی عن سبب ذلک، فرددت علیه بأنا لم نأت هنا للأکل والنوم، بل نحن معکم فی السراء والضراء، فتبسّم الإمام وأعجب بجوابی".

"ومن تواضع الإمام ونبل أخلاقه أنّه توفی أحد العساکر فأبى الإمام إلا أن یشیّع جنازته ویصلّی علیه بنفسه".

"بعثت من بلدی الیحمدی قصیدة للإمام الخلیلی وممّا قلته فیها: وأقرئک السلام ومن یکن * لدیک أقام العدل یا سامی الذرى، فأشار الإمام بعصاه للحضور، وقال لهم: جابر یسلّم علیکم".

"بقیت فی نزوى قرابة ثلاث سنوات أتعلّم فیها، ولم أنقطع عن الیحمدی، وکان الشّیخ هاشل بن راشد المسکری یکاتب المشایخ بتعیینی مدرسا بعلایة إبراء، فعیّننی هناک، حیث درّست الملحة والألفیة والدلائل، وأقمت فی بیت الخروس، وتقاضیت راتبا من الإمام عن طریق الشّیخ محمد بن عبدالله بن هاشل المصلحی".

"کان الإمام الخلیلی لا یبالی بالخروج دون حراسة، ولربّما ضاق عقید العسکر ذرعا بذلک فیغضب على الحرّاس، فیقول له الإمام: أرواحنا لیست متعلقة بهؤلاء".

"لقیت من الإمام الخلیلی، رضوان الله تعالى علیه، العنایة الکبیرة، ولقد بلغ من عنایته، رحمه الله، أنّی أصبت بالحمّى یوما ما فأشرف الإمام بنفسه على علاجی وقطّع لی قطعا من الجح، وفی مرّة أخرى أصبت أیضا بالحمّى فأحضر لی لبن شاة، وکان یعالجها بذلک".

"أصیب أحد العساکر بحمّى شدیدة فأمر الإمام، رضوان الله تعالى علیه، بأن ینزل جسده جمیعا فی الفلج، ویبقى رأسه فقط، واستشهد بما روی عن الرسول، صلى الله علیه وسلم: (الحمّى من فیح جَهَنَّم، فأطفئوها بِالْمَاءِ)".

"أضافه مرّة من المرّات بعض النّاس لتناول القهوة، ورغب طلاب العلم أن یصحبوه، فمنعهم، وبعدما رجعوا أمر لهم بمثل ما تناولوه، وقال: اشتروا لهم حلوى وغیرها".

"لمّا هاجم الجراد نزوى کان من عادة النّاس أن یذهبوا لیجنوا منه، فطلب طلبة العلم منّی أن أکلّم الإمام بأن یسمح لهم بذلک، فلم یوافق، وقال: هؤلاء أمانة عندنا، وأخشى أن یتیهوا فی سیوح نزوى، وعندما یأتی العساکر والعمّال بالجراد سنعطیهم منه"، وفعلا بعدما جیء بالجراد أمر بتوزیع شیء منه علیهم".

"کانت تقام فی القلعة حلقة قراءة القرآن بعد صلاة الفجر ویحضرها الإمام بنفسه، وإذا زاد عدد الحاضرین یأمر بحلقات أخرى، ویجعل علیها أحد العارفین بالقراءة لیصحّح لهم، وبعد ذلک یتناولون القهوة ویتناولون وجبة واحدة بعد العصر".

"أثناء زیارة الإمام لإبراء صلّى بالناس صلاة الاستسقاء، وخطب قاضی الإمام الشّیخ سعود بن سلیمان، وأغاث الله العباد فی الیوم نفسه، وأصبحنا نصلّی الفجر والأودیة تسیل عند بلدة الثّابتی".

"أثناء دراستی فی نزوى اختلفت وزملائی فی مسألة نحویة، ولمّا اشتدّ الخلاف رفعنا الأمر للإمام، فوافقنی الرأی، رحمه الله".

"زار الإمام الخلیلیّ، رضوان الله تعالى علیه، إبراء مرّة أخرى وکنت مریضا آنذاک، فجاء إلی الشّیخ علی بن سلیمان الإسماعیلی فی بیتی بالیحمدی وقال لی: لم یسأل الإمام إلا عنک، فلحقت بالإمام ومن معه فی القابل، ثم رافقتهم الى بدیّة ثمّ رجعت بعد ذلک".

"کان الإمام الخلیلیّ، رضوان الله تعالى علیه، یشجّع على القراءة فی علم السلوک، وطلب ذات یوم القصیدة البائیة للشیخ جاعد فی السلوک، فألقاها علیه رجل خروصی کان یحفظها".

"جاء الإمام الخلیلیّ، رضوان الله تعالى علیه، فی یوم من الأیام لصلاة الفجر، وکان من عادته أنّه یقدّم غیره للصلاة إذا کان لم یصلّ سنّة الفجر، فقدّمنی للصلاة، وفی أثناء تناول القهوة بعد حلقة قراءة القرآن بادرنی قائلا: رکض بنا المسکری الیوم، فاستحییت".

"کان کثیرا ما یطلب منّی الإمام الخلیلیّ، رضوان الله تعالى علیه، أن أکون خلفه فی السّترة، وکان یعاتبنا إذا صفّ فی السّترة غیر طلبة العلم من أهل الوجاهة أو السّنّ".

"کان من عادة الإمام الخلیلیّ، رضوان الله تعالى علیه، عندما یقرأ له الطلاب فی کتب الجوابات الفقهیة أنّه یبدأ بالکتاب وتتواصل القراءة فی الکتاب نفسه إلى أن یتمّ، أمّا فی التفسیر فکانوا إذا تذاکروا معنى آیة من کتاب الله یأمرهم أن یبحثوا عنها من کتاب الکشّاف للزّمخشریّ".

"أمر الإمام الخلیلیّ، رضوان الله تعالى علیه، أن أسکن أنا والسّیّد حمد بن سیف البوسعیدی، رحمه الله، فی غرفة واحدة، وقال لمن یأتون لنا بالطّعام: أهل الشّرقیّة لم یعتادوا على تمر الفرض ولا یتحمّلونه، فکانوا یأتون لنا بأنواع أخرى".

"قصّ لنا الإمام الخلیلیّ، رضوان الله تعالى علیه، فی یوم من الأیام عن الشّیخ سیف بن علی المسکری أنّه زار أخاه فی الله الشّیخ عیسى بن صالح الحارثی فی القابل، وکان الشّیخ عیسى خارجا لقریة الظاهر فی حاجة له، فکلّم الشّیخ سیف أهل الشّیخ عیسى وقال لهم: أنا سیف بن علی ومعی بعض جماعتی، فاطبخوا لنا کذا وکذا للغداء، ولم یرتض أصحاب الشّیخ سیف صنیعه، وقالوا له: فضّحت بنا، ولمّا رجع الشّیخ عیسى أعجب بصنیع الشّیخ سیف، وقال: الشّیخ سیف سنّ فینا سنّة الصّحابة".

"نام واحد ممّن کان معنا فی وقت العصر، فجاء بعض الطلاب وأخذوا سلاحه حذرا من أن یسرق، فبلغ ذلک الإمام الخلیلیّ، رضوان الله تعالى علیه، فغضب علیه، وعاتبه، ونهاه أن ینام فی غیر وقت النّوم، وأمر بردّ سلاحه إلیه".

"وهذه قصیدة قلتها مادحا للإمام محمد بن عبدالله الخلیلی، رضوان الله تعالى علیه:

 

بسم الله الرحمن الرحیم

ألا فـابتکرْ فی مطـلبِ العـــــــلمِ والأثرِ 

تنلْ خیرةَ الدارین محــــــضًا بلا کـــدرْ

فإنْ نلتَ عــلمًا فاردفــنْ عـــــــملاً بـــه

فلا خـــــیرَ فی غرسٍ إذا لم یکن ثمـــرْ

وخــــــــلّصْ هُدِیْتَ النفسَ من مهلکاتِها

عساکَ بها تنجو من الهولِ والخــــــطرْ

فإنّ جــــهـادَ النفسِ فـرضٌ وصـــــونُها 

عن اللّـذِ یدنّســــــها فلا تـهملِ الفـــــکرْ

فحــــاشا امـــــرأً شهمًا یــرومُ مــــراقیًا

إلى المجدِ مــن جبنٍ وبـــــــخلٍ بهِ یفـــرْ

همـــــــــــــا المـانعا عن نیـل کـلِّ جلیـلةٍ 

فکیف ینالُ الحمــــــــدَ من بهـما اتـــزرْ

تحـــــــــــتلّ بأخـــلاق الکـــرام فإنــــها

مــلاکُ التـقى تکسیــکَ عـزاً ومفتخــرْ

وجالــــــــــسْ لأهــل العـلم تکسَ جلالةً

وَتُشْعــــــِلُ أنــــوارَ البصـــیرةِ والفکــرْ

ولــــبّ الذی أضـــــــــحى إلى الله داعیًا

بخالـــــــــصِ إیــمانٍ یزیلُ أذى البشـــرْ

ألا قــــد حـــــــــــبانا الله قَرْمًـا غَضَنْفَرًا 

یقصّرُ وصفی عن محاســـــــنه الغـــررْ

إمامًــــا قیـــومًا لا یبــــــــــــالی إذا سطا 

ولا یخــــــــــشى الــردى إذ أتى المکــرْ

تــــــــــــدرَّع جـلبابًا من الحــلمِ والــتقـى 

وســـــــــــادَ بنــی الدنیا بجامعةِ الخِیَــــرْ

ولو ســــــــــــــاعــدتْ أیامُه نحو عزمِـهِ 

لفـــــــــــاق على کـلّ الأنــام من الـــبشرْ

عـــــــــــدا المصطفى عینِ الکمالِ وذاتِهِ 

علیـه صـــــــــــلاةُ اللهِ ما کــوکبٌ نــــدرْ

أقــــــــــــامَ وأزمـــــاتُ الزمــانِ تفاقمتْ 

بکــــــــــلّ شدیـــدٍ کاد أن لیس ینـحصرْ

فمـــــــــــــــا آده کــــلّا ولا کـلّ إذ رأى 

شــــــــدائدَها بـــل قـابلَ الأمـرَ بالبِـــشرْ

عطــــــــــــوفًــا لأربـابِ الدیـانةِ والهدى 

ومــنتقمًا مــن ذی الخـــــــــیانة والغــدرْ

فلا عجـــبٌ أن صــــــارَ فی ذروة العُلى 

لعمری وهل تخفى الغــــــــزالة والقــمرْ

فکــم سبقـــــــــــــتْ فی الأقدمین مفاخرٌ

لهــم وســاداتٌ بــها جــــــــــاءت السـیّرْ

فذاک الخـــــــــــــلیلیّ المفـــدّى مــــحمّدٌ 

سلالــــــــــــــــــةٌ عبدِ اللهِ سیّــدنا الأبـــرْ

فحقــــا علینــــا نصـــــــــــــرُه واتّبــاعُه 

وإمـــــا دعــــــــــــا وشْــکا نلبّی ونأتمرْ

فحسبـــــــــــــــکم یا للرجــــال إمامُـــکم 

فلا تبـــتـــــــــغوا فیه بدیـــــلا ولا وزرْ

یقـــدّسُ أرضَ اللهِ مــــذ قام للهــــــــــدى 

من البغی والعدوان والظلم والبــــــــــطرْ

أناطتُـــــه للعـــــــــــلـــــیا عـــــزائمُ همّةٍ 

وقدوتُـــــــــــــــه أسلافُــــه الأنجمُ الزُهَرْ

فتــــعسًا لمــــــــــــــن رامَ التخلّفَ راغبًا 

عن الحقّ فی سُبــــــــــــل الضلالةِ ینـعثرْ

رویـــــــــــــــدکم قد أیــــقظَ اللهُ أنفسًـــــا 

فمن دونـــکم قامــــــــــوا وشـدّوا له أُزرْ

خلیــــــــــــــــفتَنا إنّــــــا نلـــبیکَ طاعــةً 

ونصـرًا ولا نرضى خلافک مســــــــتقرْ

فداکَ الــــــــــــــورى قمْ للمهیمن ناصرًا 

یُبَـــــوّئِکَ المــــــــــولى بجناتِه الخضـرْ

ودونـــــــــــــــکم مــــنی إلیــــکم تحیــــةٌ 

وطیـــبُ ســـــــــــــلامٍ قُرة العینِ والبصرْ

وصـــلـــــــــــــــوا على خیر الأنـام محمدٍ 

نبیِّ الهدى المبعوثِ بالحقّ من مضــــــــرْ

صلاةً وتسلیمًا مدى الدهرِ ما غـــــــــــدتْ 

رجالُ الهدى فی مطلبِ العــــــــلمِ والأثـرْ.

ثانیا: المنهج التربویّ للإمام الخلیلیّ، رضوان الله تعالى علیه:

نحن أمام منهج تربویّ عظیم صاغه سیّدنا محمّد، صلّى الله علیه وسلم، من سبائک القرآن الکریم، وسار علیه الصّالحون من بعده، وطبّقه إمامنا الخلیلیّ، علیه من الله شآبیب الرحمة والغفران، طبّقه واقعا حقیقیّا ملموسا لا مجرّد نظریّات تدرّس فی الکتب، أو مجرّد خطب رنّانة تثیر عواطف العامّة. ولعلّ أهم رکائز هذا المنهج التّربویّ الخلیلیّ:

قوّة الإیمان:

کانت المدرسة الخلیلیّة مدرسة تعنى بغرس الإیمان بالله، سبحانه وتعالى، فی نفوس مریدیها، ومنها یشعّ نور الإیمان فی أرجاء أرض عمان الطیّبة من خلال طلابه الذین انتشروا فی أنحاء متعدّدة منه، متشبّعین بالإیمان الصادق، الذی ینیر لهم ولغیرهم طریق الهدایة والرّشاد. ومن شهادة الشیخ جابر یتبیّن أنّ هذا الإیمان ینغرس فی نفوسهم من خلال الاهتمام البالغ بالصّلوات المفروضات، حتّى وصل إلى أنّه یسجن الذین یتخلّفون عنها، بل عاتب الشیخَ جابرَ عتابَ الأب لابنه على سرعته فی الصّلاة، حرصا منه على نیل أعلى مراتب الاطمئنان والخشوع فیها. وکذلک کان الإمام، رحمه الله، قدوة حسنة فی التطوّعات مثل قیام اللیل، الذی واظب علیه حتّى فی أسفاره مع المشقّة. وکذلک یزداد إیمانهم بمحافظتهم على تلاوة القرآن الکریم یومیّا بمعیّته، رحمه الله. ومن دلائل قوّة إیمانه وزکاة نفسه الطیّبة إجابة دعائه، کما حدث فی قصّة الجراد الذی صرفهم الله عنه ببرکة دعائه، وفی قصّة السّیل الذی غمر الوادی بعد استسقائه لهم، وفی شهادة الیمنیّ له بالکرامات، وفی مجیء النّاس إلیه من بلاد بعیدة لیدعو لهم. ونلمح أیضا البعد الإیمانی وحبّه لتزکیة نفسه ونفوس من حوله باهتمامه بعلم السّلوک، کیف لا وجدّه الشیخ سعید بن خلفان الخلیلیّ، الذی ارتوى من معین المدرسة الجاعدیّة فی السلوک، وقد روى لنا الشیخ جابر أنّ الإمام، رحمه الله، کان یحبّ أن تقرأ له القصیدة البائیة فی السلوک للشّیخ الرّئیس.

قوة التّرکیز:

لا شکّ أنّ التّرکیز یصنع العجائب، وتأتی معه النتائج العظیمة والأعمال الجسیمة. ویبدو من شهادة الشّیخ جابر على ذلک العصر أنّ الإمام الخلیلیّ، رحمه الله تعالى، والأساتذة الذین تولّوا التّدریس والقضاء والإفتاء بمعیّته کانوا حریصین على تفعیل هذا المبدأ. فمن ذلک أنّه أصرّ على أن یسکن الشّیخ جابر بقربه، فیکون ذلک أدعى لطالب العلم للاجتهاد، وکان یمنعهم من السّفر معه إیثارا للعلم على ما سواه، على أنّ السفر معه فیه خیر کثیر، ومنعهم من الخروج معه لتناول الطعام الذی دعی إلیه، أو الخروج للجراد ممّا یصاحب ذلک من تشتّت لترکیز طالب العلم. وکانوا عندما یقرأون له فی کتب العلم یستمرّون فی القراءة فی الکتاب نفسه فی الوقت المحدّد لذلک إلى أن یتمّ الکتاب.  ونلمح هذا المبدأ أیضا فی سلوک العلماء الذین کانوا معه، فقد ربّوا طلاب العلم على هذا المبدأ الجلیل، فالمعلّم حامد یشرح لهم مقدارا قلیلا کلّ یوم، ویرفض تشتیت أذهانهم بالحواشی. والذی فهمناه من منهج المدرسة الخلیلیّة کما یشهد الشّیخ جابر أنّهم لا یتکثّرون من العلوم فی آن واحد، بل یمکث الطالب فی فنّه فترة طویلة یکدّ فی العلم نفسه، حتّى إذا تخرّج ألفیناه واعیا لذلک الفنّ أصوله وفروعه، بل هو علم من أعلامه. والحقّ والواقع یشهد أنّه لما تکاثرت الفنون على الطلاب ألفیناهم یخرجون بحصیلة هزیلة، یصبّونها فی ورقة الامتحان، ثمّ یخرجون منه صفر الکفّین إلا القلیل النادر. والمبدأ نفسه نستشفّه من حدیث الشّیخ الرّقیشیّ والشیخ حامد مع طلابهم وتأسفهم الشّدید لفراقه لتلک المدرسة.

قوة فی سمو الأخلاق:

کان الإمام الخلیلیّ، رحمه الله تعالى، قمّة عالیة للأخلاق، وآیة من آیات الله فی التحلّی بالتّواضع والکرم والرّحمة والتّضحیة والمشارکة لمن حوله والاهتمام البالغ بهم. فمن یصدّق أنّ رجلا تولّى الإمامة العظمى یأتی ویقطّع بیده بطّیخة لمریض من طلبة العلم، أو أن یأتی له باللبن، أو غیر ذلک من وسائل العلاج، أو یشارکهم فی مسائلهم العلمیّة، ویبلّغ سلام بعضهم لبعض، ویخرج فی جنازة جندی من جنوده، ویرفض النّوم على الحریر، إنّه التّواضع العجیب النّادر. وقد حرص الإمام الخلیلی على نقل هذا الخلق الفذّ إلى طلابه، فیؤکّد لأحد أولاده ألا یتقدّم على من هم أکبر منه سنّا وعلما. ومن أخلاقه الجلیلة خلق الکرم، فکان کما هو معروف عنه لا یستأثر بشیء عن أصحابه، بل أن غداءه فی کثیر من الأحیان لا یوازی غداء من هم معه، وکلّما جیء له بشیء من رطب أو نحوه أتى به إلیهم، والناقة آثر أن یوزّع لحمها على أن یبیعها. أمّا رحمته فحدّث ولا حرج، رحمته بالحیوان ظهرت فی توقّفه عن السّیر بسبب خیل صهلت، فقال: إنّها تشکو الجوع، وأمر لها بطعام. ومن الأخلاق الجلیلة التی أولاها اهتماما خلق الأخوة فی الله، ومن ذلک ذکره وإکباره لمن أضاف نفسه فی بیت أخیه فی الله کما مرّ فی شهادة الشیخ جابر.

قوة النّفس:

کان الإمام الخلیلیّ، رحمه الله تعالى، یهتم غایة الاهتمام بمن حوله، فیحسّون معه بقیمتهم، وکان ینزل النّاس منازلهم، ویراعی حاجاتهم النّفسیّة، والأمثلة فی شهادة الشیخ جابر عدیدة. فعندما وفد إلیه الشیخ جابر طالبا للعلم راعى تلک الرّسالة، وأثنى على الشیخ المغیری خیرا، وحثّ طلبته وأعطاهم الثقة الکاملة فی تبوئ مکانتهم فی الصّلاة وتعلیم النّاس الخیر، وأفاد من طاقاتهم، وأجرى لهم ما یعولهم من بیت المال أیام الطلب وأیام التدریس، ورافقهم فی بعض أسفاره. وکلّما زار الإمام مکانا التمس طلابه هناک وسأل عنهم، ناهیک عن تفقّده لطعامهم وما یناسبهم مثل قصّة تمر الفرض، وراعى مریضهم وبذل له العلاج، ومنع المریض ممّا قد یزید مرضه کالسّفر مثلا، وشیّع جنائزهم، واهتم بتوفیر المسکن الملائم لهم وللمتزوّجین منهم، بل تجهیز ملابسهم.

قوة الأمر بالمعروف والنّهی عن المنکر:

کان الإمام الخلیلیّ، رحمه الله تعالى، ممن لا تأخذه فی الله لومة لائم، یغار على حرمات الله، ﴿الَّذِینَ إِنْ مَکَّنَّاهُمْ فِی الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّکَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنْکَرِ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ﴾ (سورة الحجّ: 41). فمن ذلک ممّا ورد فی شهادة الشیخ جابر نهیه للنّساء من إبداء أصوات زینتهن، ومعاقبة الذی آوى إلى مسکن امرأة، وتصحیحه للمصطلح الذی یشیر إلى عداوة.

قوة الاختیار:

لقد عرف إمامنا الخلیلیّ، علیه من الله شآبیب الرحمة والغفران، کیف یختار من معه، وعرف کیف یضع الرجل المناسب فی المکان المناسب، ومن ذلک اختباره لمن أراد تعلّم علم الأسرار، وأنّه لا ینبغی أن یسلکه الإنسان دون شیخ عالم به.

قوة المبادرة:

أحبّ الإمام الخلیلیّ، رحمه الله تعالى، روح المبادرة والهمّة العالیة والنجدة والتضحیة، وحیّا تلک المعانی التی ظهرت من طلابه، فأعجبه مثلا موقف الشیخ جابر الذی خرج لمّا سمع الصّوت الداعی للخروج، ولم یعجبه تصرّف الذی نام فی غیر وقت النّوم وألقى سلاحه بجانبه، إنّه محبّ للمبادرة،

سمت به همّته فلا یرى * إلا المعالی مکسبا ومتجرا

رحم الله الإمام الخلیلی رحمة واسعة، وتغمّد روحه الطاهرة بالروح والرّیحان والجنان، وجزاه عن الإسلام والمسلمین خیر الجزاء، وصلّى الله وسلّم على سیّدنا محمّد وعلى آله وصحبه أجمعین، وآخر دعوانا أن الحمد لله ربّ العالمین.

أسهم فی تحریر هذه الورقة:

سالم بن جابر بن علی المسکری، تسجیل الشهادة صوتیا.

محمد بن عامر بن سیف العیسری، تسجیل الشهادة صوتیا.

عمر بن مسعود بن عامر المسکری، طباعة الشهادة إلکترونیا.

أحمد بن جابر بن علی المسکری، تحریر وتحلیل ودراسة الشهادة.