سیرة الإمام محمَّد بن عبد الله الخلیلي

الباحث المراسلحمود بن عبد الله الراشدي قاض بالمحكمة العليا

تاريخ نشر البحث :2022-11-09
الإحالة إلى هذه المقالة   |   إحصائيات   |   شارك  |   تحميل المقال

 

الحمد لله رب العالمین، والصلاة والسلام على أشرف المرسلین، سیدنا ونبینا محمَّد وعلى آله وصحبه أجمعین، وبعد:

فالسیرة الذاتیة للائمة والعلماء منذ ولادتهم وإلى آخر أیام حیاتهم لا یستطیع أن یحیط بها إنسان، مهما کان ملازما له ومتفرغا للدراسة علیه، وخصوصا إذا کان هذا الإمام هو شیخنا وإمامنا محمَّد بن عبد الله الخلیلی، الذی عاش ما یقرب من 74 عاما، حافلة بالعطاء والخیر، حیث ولد على أغلب الأخبار سنة 1299هـ، وتوفی یوم 29 شعبان 1373هـ.

لقد کانت حیاته مثالاً یحتذى به، فهو الطفل النبیه الذی تلقى تعلیمه الأول فی أفضل مدرسة، وهی الأسرة التی احتضنته بعطفها ورعایتها. ثمَّ لما کبر رحل إلى شرقیَّة عُمان وتعلم فی مصنع الرجال ومعهد العلماء: مدرسة الإمام نور الدین السالمی. ولما اشتد عوده تولى قیادة جماعته؛ فکان المصلح بین الخصوم، وکان القائد إذا تطلبت الأمور الشدة والحزم.

وأخلص الإمام محمَّد بن عبد الله الخلیلی لشیخه الإمام نور الدین السالمی فی إقامة الإمامة ومبایعة الإمام سالم بن راشد الخروصی، کما أخلص لزمیله وإمامه سالم بن راشد الخروصی فکان له عونًا وساعدًا فی إقامة الحق، والأمر بالمعروف والنهی عن المنکر. وبعد تولیه مقالید الإمامة کان هو الکهف الذی یلجأ إلیه کل من عاش فی عهده الزاهر، وشهد له القریب والبعید، والعدو والحبیب.

وهذه السیرة الذاتیة للإمام محمَّد بن عبد الله الخلیلی نقسمها إلى قسمین:

القسم الأول: الفترة من مولده وحتى مبایعته بالإمامة سنة 1338هـ.

القسم الثانی: منذ الیوم الأول من إمامته وإلى وفاته.

القسم الأول: من مولده وحتى مبایعته بالإمامة سنة 1338هـ:

نتناول فی هذا القسم مولده ونسبه ونشأته وتعلیمه الأوَّل، ورحلته إلى القابل لتعلُّمه على ید أشیاخه، وتعریف بعائلته الکریمة والأمور والمهام التی کُلِّف بها قبل مبایعته بالإمامة.

مولد الإمام محمَّد بن عبد الله الخلیلی:

ولد شیخنا وإمامنا محمَّد بن عبد الله الخلیلی فی محلة سحراء بمدینة سمائل. ویقال: إن مولده فی سنة 1299 للهجرة، ومحلة سحراء هی مکان سکن أجداده لأمه حیث إن أمه من قبیلة آل سعد.

نسب الإمام محمَّد بن عبد الله الخلیلی:

شیخنا وإمامنا محمَّد بن عبد الله الخلیلی مستغن عن التعریف، یصدق علیه قول الشاعر:

نسبٌ کأنَّ علیه من شمس الضحى

نورًا ومن فلق الصباح عمــــــودًا

یرجع نسب الإمام محمَّد بن عبد الله الخلیلی إلى عائلة عریقة لها مکانة علمیة وأدبیة، فهو العلاَّمة محمَّد بن الشیخ العلاَّمة عبد الله بن الشیخ المحقق سعید بن خلفان الخلیلی. ومن أجداده الإمام الخلیل بن العلاَّمة شاذان بن الإمام الصلت بن مالک الخروصی. وقبیلة بنی خروص إحدى القبائل القحطانیة. والکثیر من آبائه وأجداده ممَّن تقلدوا مناصب فی الحکومات السابقة.

وأمَّا أمُّه فهی: شیخه بنت ناصر بن عبد الله السعدی، حیث إن جده الشیخ ناصر بن عبد الله السعدی، وخاله الشیخ خلفان بن ناصر السعدی عرفا بالعلم والکرم، یقول فیه الشیخ محمَّد بن عیسى الحارثی:

وقــــــد تلقَّانا الإمام العادل

وفضله على الرعایا شامل

أبــــــــو خلیل الولیُّ العالم

بــــــه أنارت للهدى معالم

والشیــخ خلفان ترقَّى رتبا

خال الإمام الشهم تاج الأدبا

نشأة الإمام محمَّد بن عبد الله الخلیلی وتعلُّمه الأوَّل:

نشأ شیخنا وإمامنا محمَّد بن عبد الله الخلیلی فی حجر أبیه الشیخ العلاَّمة عبد الله بن سعید الخلیلی بعلایة سمائل، ثمَّ انتقل إلى وادی محرم، وعاش فی الوادی حتَّى بویع بالإمامة. وکانت نشأته نشأة رجال منذ صغره، وکان والده یکلفه بإدارة الکثیر من الأمور العظام. کما أن عمه العلاَّمة الشیخ أحمد بن سعید الخلیلی له أثر فی حیاة الإمام، حیث تلقى مبادئ العلم على ید والده وعمه العلاَّمة أحمد بن سعید الخلیلی، فقد قرأ علیه مبادئ علوم اللغة والفقه والحدیث وغیرها.

رحلة الإمام محمَّد بن عبد الله الخلیلی إلى القابل للتعلُّم:

رحل شیخنا وإمامنا محمَّد بن عبد الله الخلیلی إلى القابل لطلب العلم على ید الإمام نور الدین السالمی - رحمة الله علیهم أجمعین. وأقام بالقابل سنوات عدة حیث أخذ من الإمام السالمی علم التفسیر والحدیث وأصول الفقه، فأصبح - رحمة الله علیه - من کبار علماء عصره ومصره. ومن أبرز تلامذة الإمام نور الدین السالمی بالقابل: الشیخ سعید بن حمد بن عامر الراشدی (ت: 1314هـ)، والإمام سالم بن راشد الخروصی (ت: 1338هـ)، والشیخ أبو مالک عامر بن خمیس المالکی (ت: 1346هـ)، والشیخ أبو عبید حمد بن عبید السلیمی (ت: 1390هـ)، والشیخ أبو الولید سعود بن حمید بن خلیفین (ت: 1373هـ)، والشیخ سالم بن حمد البراشدی (ت: 1371هـ)، والشیخان أبو بشیر محمَّد (ت: 1405هـ) وأبو حمید حمد (ت: 1385هـ) اِبنَا الإمام نور الدین السالمی، وغیرهم کثیر.

عائلة الإمام محمَّد بن عبد الله الخلیلی:

کان لشیخنا وإمامنا محمَّد بن عبد الله الخلیلی أخ واحد، وهو الشیخ علی بن عبد الله بن سعید خلفان الخلیلی، کان أکبر من الإمام سنًّا، وله ثلاثة أولاد: الشیخ هلال بن علی الخلیلی، والشیخ عبد الله بن علی الخلیلی، والشیخ سعود بن علی الخلیلی - أطال الله فی عمره . کما کان للإمام أختان اثنتان، تزوَّج الشیخ محمَّد بن عیسى بن صالح الحارثی الأولى، وأنجبت له أربع بنات وتوفیت، ثمَّ تزوج الثانیة، ومن نسلها: الشیخ أحمد بن محمَّد الحارثی. تزوج شیخنا وإمامنا محمَّد بن عبد الله الخلیلی من ثلاث نساء:

الزوجة الأولى: وهی عائشة بنت سعید بن عمیر الفرعیة، وکان والدها رجلا صالحا ورعا من سکان نزوى، وکان زواجه منها قبل أن یعقد علیه الإمامة، وأنجبت له ابنته، وتوفیت وهی فی عصمته، حیث توفیت البنت أولا وبعدها الأم.

الزوجة الثانیة: وهی فاطمة ابنت العلاَّمة أحمد بن سعید الخلیلی، ابنة عمه، کانت فی أیام إمامته تسکن فی البیت الغربی بالحصن، وهو البیت الکبیر، وهو البیت الذی یحضر فیه ضیافة الضیوف والعسکر والطلبة، رزق الإمام محمَّد بن عبد الله الخلیلی منها ببنت تزوجها الشیخ أحمد بن حامد الراشدی، وأنجبت له ابنتین - على ما أحسب -.

الزوجة الثالثة: وهی جوخة بنت سیف بن سلیمان الرواحیة، تزوجها الإمام محمَّد بن عبد الله الخلیلی فی حیاة أبیها الشیخ سیف بن سلیمان الرواحی، وکان لها سکن خاص بالحصن فی المکان وأنت داخل من الصباح الأول إلى الصباح الثانی تجد بابًا لغرفة مستطیله بها مرفقات، وهو مکان مجهز بما یلزمه من المرفقات وغیرها، وعاشت بعد وفاة الإمام محمَّد بن عبد الله الخلیلی بزمن، وتوفیت فی هذا العهد الزاهر.

المهام التی کلف بها قبل مبایعته بالإمامة:

وکان شیخنا وإمامنا محمَّد بن عبد الله الخلیلی – رحمة الله علیه – حلاَّلاً للمشکلات، یخمد نار الفتن إذا ألتهب سعیرها منذ نعومة أظفاره. ومن ذلک هذه القصة التی تبیِّن الأدوار القیادیة التی کان یتقلَّدها قبل تولیه الإمامة، حیث إن والده الشیخ عبد الله بن سعید الخلیلی طلب منه أن یقوم بقیادة بنی رواحة فی الحروب الجاهلیة القدیمة بینهم وبین الحبوس على سمد الشأن، فوافقه على ذلک، ولکن اشترط الشیخ محمَّد بن عبد الله الخلیلی شرطًا، وهو أن لا یتدخل والده الشیخ عبد الله بن سعید بن خلفان الخلیلی فی شأن الحرب ولا فی شؤون جماعة بنی رواحة، وإن الرأی الأول والأخیر له وحده، فوافقه والده على ذلک، ولما وصل الرجل سمد الشأن کتب لمشایخ الحبوس بأن الرجاء منکم إیقاف الحرب، وخصومکم یعطونکم الشرع الشریف، ولکن الحبوس استخفُّوا بالرجل واستمروا فی الحرب ولم یردُّوا علیه، وفی الیوم الثانی أرسل لهم کتابًا آخر، وأعاد لهم نفس النداء، وکذا فعل فی الیوم الثالث، وأدرک المشایخ والعقلاء من الحبوس رأی الرجل وحسن نوایاه، کما أدرکوا الضعف الذی سببته الحرب، وأجمعوا على إیقاف الحرب والنزول إلى الشرع، وهنا أرسلوا للشیخ نور الدین السالمی والشیخ عیسى بن صالح الحارثی ولبى المشایخ طلبهم، واصطلح الحال بینهم، وحقنت الدماء بین الطرفین بوصول المشایخ، رحمة الله علیهم أجمعین. وهنا قال الإمام نور الدین السالمی مقالته المشهورة الخالدة، والتی أثنى فیها على حکمة الرجل وحسن صنیعه: «لو صنع أهل عُمان مثل ما صنع محمَّد ما تقاتلوا ولا سقطت قطرة دم من دمائهم على الأرض».

والقصَّة الثانیة التی توضِّح وتبیِّن جوانب تنشئته، والتی أکسبته حبَّ التقارب والجمع بین الخصوم وتوحید الکلمة وجمع الشمل، أنَّ بعض المشایخ أخبرنی أنَّ الشیخ سعید بن ناصر الکندی جاء إلى الإمام سالم بن راشد الخروصی لیعرض علیه الصلح بینه وبین حکومة مسقط، فصادف بابًا مسدودًا من الإمام سالم بن راشد الخروصی، ومر على الشیخ محمَّد بن عبد الله الخلیلی فی وادی محرم، وأخبره بما جاء به وبرد الإمام سالم الخروصی، وکان الشیخ محمَّد بن عبد الله الخلیلی یقول للشیخ سعید بن ناصر الکندی: «ذلک إمامکم»! فغضب الشیخ سعید بن ناصر الکندی، فقال للشیخ محمَّد بن عبد الله الخلیلی: «هل تعرف شیئا إلاَّ ذلک إمامکم»؟! فأجابه الشیخ محمَّد بن عبد الله الخلیلی: «إنِّی لا أملک من الأمر شیئا، والرأی للإمام سالم بن راشد الخروصی». ویفهم من خلال کلام الشیخ محمَّد بن عبد الله الخلیلی أنَّه ممَّن یرغب فی الصلح لما له من تیسیر على الناس، لبیع وتصدیر سلعهم، وشراء حاجیاتهم الأخرى، کما وقع بعد ذلک فی زمانه من التوقیع على الاتفاق المعروف - رحمة الله علیهم أجمعین -. وقد کان هو الساعد الأیمن للإمام سالم بن راشد الخروصی، فکم من فتنة أخمدها، وکم خلاف حله وأنهاه، وزالت الأحقاد، واصطلح الحال. وکان – رحمة الله علیه – ناصحًا لله ورسوله ولکتابه ولائمة المسلمین وعامتهم.

ومن المواقف التی تبرز شخصیته القیادیة الفذة، وتزعمه وقیامه بأصعب المهام فی المجتمع العُمانی، هذه القصة التی تبین حبه فی استقرار أمور البلاد وراحة العباد، والتی جعلته محط أنظار الجمیع لتولی الإمامة، حیث أخبرنی الوالد سعید بن حمد الرواحی فقال: کنت بصحبة الشیخ محمَّد بن عبد الله الخلیلی - قبل تولیه الإمامة - فی موعد سبق له مع الإمام سالم بن راشد الخروصی، وقد اتفقا على أن یلتقیا فی الخضراء صباحَ الغد فی البلدة التی استشهد فیها الإمام سالم بن راشد الخروصی، ولیجتمعوا معًا بالشیخ عیسى بن صالح الحارثی للنظر فی قضایا بین آل وهیبة والعبریین، ومنها القضیَّة التی حملت أبا بسرة على قتل الإمام سالم بن راشد الخروصی، وکان الشیخ محمَّد بن عبد الله الخلیلی ومَن عنده من أعیان بنی رواحة بالعلیاء من وادی عندام، والإمام سالم بن راشد الخروصی ومن معه نائمون بالخضراء، وبعد منتصف اللیل وصل رسول من راشد بن سالم الراشدی لیخبر الشیخ محمَّد بن عبد الله الخلیلی، بأن الإمام سالم بن راشد الخروصی أطلق علیه الرصاص، ولکنَّه لم یفارق الحیاة، وبینما نحن والشیخ محمَّد بن عبد الله الخلیلی فی میدان المشاورة، إذ فریق یفضل تدارک الأمر واللحوق بهم، والفریق الآخر یقول بالتریث إلى ما بعد صلاة الفجر، وفی الربع الأخیر من اللیل قبیل الفجر فإذا بوصول رسول آخر - وهو هلال بن سعید الراشدی - لیخبر الشیخ محمَّد بن عبد الله الخلیلی، بأن روح الإمام سالم بن راشد الخروصی فاضت إلى بارئها، رحمة الله علیهم أجمعین. وأجمعت الجماعة على أن نباشر المسیر بعد صلاة الفجر فتحرکنا، ولما وصلنا الخضراء وجدنا الناس قد انتهوا من دفن الإمام سالم بن راشد الخروصی، ولامهم الشیخ محمَّد بن عبد الله الخلیلی على الاستعجال بدفنه، وکان رأیه أن یدفن بنزوى، وهنا قام الشیخ محمَّد بن عبد الله الخلیلی بإرسال الرسل إلى والی نزوى وغیره من الولاة یأمرهم بالتمسک بما هم علیه، وأن یلزم کل منهم الأمور التی کُلف بها، وإن یبقى الولاة فی حصونهم، وأن لا یخرجوا منها حتَّى تستقر الأمور، وکتب إلى الشیخ عیسى بن صالح الحارثی ومن عنده بضرورة الإسراع فی تدارک الأمور. وفی أثناء إرسال الرسل إلى رؤساء القبائل وولاة البلدان، قام رجل من بنی رواحة، وقال مخاطبًا الناس: «إن إمام المسلمین سالم بن راشد الخروصی قُتل، وکل من له حق فلیأخذ حقه»، وقام له الشیخ محمَّد بن عبد الله الخلیلی فضربه بالعصا أمام الناس، وقال له: «أتشعل الفتنه بین المسلمین والمسلمون لهم خالق لا یضیعهم؟!». بعد هذا الموقف النبیل الذی وقفه، وقبضته وسیطرته على الأمور حتَّى لا تنحل من ید المسلمین - لأنَّ أصحاب الفتن کُثرٌ فی المجتمع، ومنهم هذا الرجل الذی وقف ینادی بدعوته الجاهلیة، وهی أن یأخذ کلُّ فرد حقه بنفسه بعد ما ارتاح الناس ونعموا بالأمن فی ظل دولة الإمام الخروصی - کانت جمیع الأنامل تشیر إلیه لما رأت فیه من صفات عظیمة، تؤهله لتحمل تلک الأمانة، فتوالت علیه الدعوات والرسائل من الصغیر والکبیر بأنَّه لا یوجد إنسان یرضى به الجمیع، ولا یتنازع علیه اثنان إلاَّ أنت یا أبا الخلیل، فقم نبایعک. وبقی یفکر بالأمر أیامًا، والمسلمون مجمعون علیه وعلى بیعته، وذکَّروه بحکم الإمام نور الدین السالمی فی الإمام سالم بن راشد الخروصی إن رفض الأمر وأنَّه یکون فی البراءة، فقبل الأمر على مضض ودموعه تسیل على وجنتیه، وتبلل لحیته الطاهرة.

القسم الثانی: منذ الیوم الأول من إمامته إلى وفاته:

نتناول فی هذا القسم مبایعته بالإمامة ومدرسته المبارکة التی خرَّجت الکثیر من علماء عُمان وتقدیره للقضاة والعلماء، ومکانة طلاب العلم فی نفسه ونختمها بوصیته وقصة وفاته:

مبایعة محمَّد بن عبد الله الخلیلی بالإمامة:

بایع المسلمون شیخنا وإمامنا محمَّد بن عبد الله الخلیلی بالإمامة بعد وفاة سلفه الإمام سالم بن راشد الخروصی بعدة أیام. وإلیکم هذه القصة التی أخبرنی بها الشیخ إبراهیم بن سعید العبری، یقول: اجتمع المشایخ، وعلى رأسهم الشیخ القاضی عامر بن خمیس المالکی، وکان المجتمعون هم: الشیخ سلیمان بن حمیر النبهانی، ومشایخ بنی هناة، والعبریین، ومشایخ الشرقیَّة، والقضاة والعلماء وغیرهم من المشایخ، اجتمعوا بالإمام محمَّد بن عبد الله بالخلیلی وطلبوا منه القیام بالأمر، وذلک فی مسجد السنود بنزوى بعد العتمة، فلم یوافقهم فی بادئ الأمر على طلبهم، حتَّى ذکروا له حکم شیخه نور الدین السالمی على الإمام سالم بن راشد الخروصی، عندما رفض البیعة فی أول أمره: «إن الذی یرفض البیعة والمسلمون مجمعون علیه یحکم علیه بالقتل والبراءة منه». وبعد الحوار المستمر إلى جانب من اللیل، وافقهم على ذلک. یقول الشیخ إبراهیم بن سعید العبری: وکنت أنا أصغر الحاضرین، وأرسلونی إلى الحصن لآمر بحشو المدافع لإطلاقها إعلامًا بالإمامة.

وفی الصباح اجتمع المشایخ بجامع نزوى، وتأخر الشیخ محمَّد بن عبد الله الخلیلی، وأرسلونی إلیه لیحضر عندهم بالجامع، فذهبت ووجدته مع شریعة فلج «ضوت»، ومعه العسکر لحل مشکلة بینهم، وأخبرته بطلب المشایخ له للحضور إلى الجامع، فأجابنی قائلاً: ماذا یریدون منَّا؟ فقلت له: إنک وعدتهم بإتمام الأمر، فقام معی، وکنت أسارقه النظر أتقدمه قلیلاً، فکانت دموعه تبلل لحیته، ولما وصلنا الجامع بعد تحیتهم له قامت البیعة، وأمر العساکر بإطلاق المدافع.

مدرسة الإمام محمَّد بن عبد الله الخلیلی:

کان شیخنا وإمامنا محمَّد بن عبد الله الخلیلی الأب البرَّ الرحیم بطلبة العلم، یراقبهم فی جمیع الحالات، سلوکًا وملبسًا وأکلاً وصحة، وقد کان لطلبة العلم معه مواقف من تعامله تبقی فی ذاکرة الطالب أثرها، ولاسیما من خلال أسلوبه اللیِّن فی الحدیث معهم. ومن هذه المواقف الرائعة فی تعامله وتوجیهه أنَّ لی وللأخ الفاضل یعقوب بن الشیخ سالم بن حمد البراشدی، مواقف:

أورد الموقف الأول من خلال هذه القصة: جئنا للبرزة الصبح، وهو بالبرزة، وبعد السلام ومصافحتنا بیده الکریمة، استدعانا وقال: ما بالکم یا أولاد عیونکم بها حمرة، وکنت قریبًا من صاحبی فأجبته: بأعیننا مرض حبة البهو، وهو معروف مع السلف یصیب العیون، فقال – رحمة الله علیه – هذا المرض یحتاج إلى وسم خفیف فی الیدین أسفل أصبع الإبهام، وأرسلَ للمقلی وعلَّم لنا مکان الوسم، وقال بنص العبارة: «محمَّد ما یوسم، فاذهبوا مع أحد الوسامین»، وذهبنا إلى منزل الوالد المرحوم سلیمان بن مسلم البرطمانی، وکان من مشاهیر الوسامین، وبعد ذلک الوسم بأیام ذهب منَّا ذلک المرض، والحمد لله.

والموقف الثانی أورده من خلال هذه القصة، حیث استأذنَّا الإمام محمَّد بن عبد الله الخلیلی فی الذهاب إلى البلد، وذهبنا لتودیعه بغرفته الخاصَّة، وبعد أن خرجنا عنه نادانا وطلبنا بنفسه شخصیا للعودة إلیه مرة أخرى، ولما استقر بنا الجلوس قال: ستصلون إلى أهلیکم ویسألونکم عن القیظ (موسم جنی الرطب) فی نزوى، هل بدأ؟ وهل تبشرتم (أکلتم شیئا بشارته أی أوله) منه؟ فتقولون: لم نتبشر منه. وقام بنفسه وأحضر لنا مقدار کیلو من الرطب أُهدی له، وجعل یختار منه الجید المستوی، ویناولنا الثانیة تلو الأولى ونحن نرده إلیه، وهو یرده إلینا، ویبتسم مسلِّیًا لنا عن هیبته، ومؤانسا لنا، رحمة الله علیه.

ولی عنده موقفان آخران أستحضرهما الآن:

قصة الموقف الأول: کان الإمام محمَّد بن عبد الله الخلیلی – رحمة الله علیه - خارجًا من الحصن لأداء صلاة العصر، وکنت أنا داخلا للحصن، وقمیصی ملطخ بالدم ونادانی قائلا: ما لک أمنقحف؟ وحیث أن هذه الکلمة معنا أهل الشرقیَّة معیبة أجبته مسرعًا: «حاشا الله أیها الإمام»، فرد یده إلى فمه وجعل یضحک، ثمَّ قال: أنتم أهل الشرقیَّة تقولون: «مفتلع»، أمَّا نحن أهل وادی سمائل والدَّاخلیَّة نقول: «منقحف»، ثمَّ قال: ما سبب هذا الدم؟ والدم مستمر فی النزول، قلت الدم من الأنف وهو الرعاف، قال: اذهب إلى معقل الخیل والحمیر بالحصن، وخذ من هناک بعرة حمار یابسة وسد بها منخرتک، وإن شاء الله ینقطع الدم. فعلا عملت بإرشاداته وذهب الدم، والحمد لله.

وقصة الموقف الثانی: أنَّه أصابنی رمد، واشتد بی الألم، والإخوة المغفور لهم بإذن الله: ناصر بن راشد المحروقی وعبد الله بن سالم اللزامی – رحمة الله علیهم أجمعین- أخبروه بعد مضی أیام عن المرض الذی بی، فلامهم لِـمَ لم یخبروه قبل؟ ثمَّ قال لهم: اجلبوا له بعرة حمار رطبة ثمَّ اغسلوها عن التراب واجعلوها فی خرقة نظیفة، واعصروها فی عیونه، وفعلا فعلوا ذلک مشکورین، وبالحال ذهب الألم وارتفع عنی البلاء، وبعد یومین حضرت الجامع مع طلبة العلم، والمنة لله وحده، ثمَّ له غفر الله له وأکرم مثواه.

وهکذا شأنه مع رعایته المرضى من الطلبة. وقد جرى ذلک کما جرى عند ابن أخی الشیخ أبی زید، ولعلی بن سالم الحمیدی وغیرهم من الطلبة الذین مرضوا وقام بهم بنفسه حتَّى شفوا، ولله الحمد.

تقدیر الإمام محمَّد بن عبد الله الخلیلی للعلماء:

کان شیخنا وإمامنا محمَّد بن عبد الله الخلیلی مخلصًا للعلم ولأهل العلم، من علماء وقضاة. وهذه القصة حدثت فی إحدى زیاراته لبلدة سناو، حیث تبیِّن تقدیره للعلماء ومکانتهم فی نفسه. یقول راوی القصة: کان الإمام محمَّد بن عبد الله الخلیلی بسناو، وقربه الوالد محمَّد بن حمود الصوافی بمسجد خناتل، فقیل للإمام محمَّد بن عبد الله الخلیلی: إنَّ الشیخ أبا الولید سعود بن حمید بن خلیفین ها هو مقبل علینا، فقام t واقفا، وأبو الولید کلما مر على الناس استقبلوه وقاموا احترامًا له وصافحوه، والإمام محمَّد بن عبد الله الخلیلی لا یزال واقفا ینتظر وصوله، وطلب منه الجلوس ورفض الجلوس حتَّى وصل أبو الولید احترامًا للعلم وإکراما للعلماء.

والقصة الثانیة تبین تقدیر شیخنا وإمامنا محمَّد بن عبد الله الخلیلی للعلماء: کتب - رحمة الله علیه - کتبًا إلى الشیخ سالم بن محمَّد الحارثی، أن أرسل إلیَّ جوابات الشیخ عیسى بن صالح الحارثی لنراجع فیها، ونستفید منها ولیکون للشیخ عیسى بن صالح الحارثی أجر المعلم المرشد، ولنا أجر المتعلم المسترشد. ففی العبارة إشارة إلى رفعة شأن العلماء عنده، وهضم النفس وتواضعه. ومن کلامه t: «إن الأئمة حکام على الناس، والعلماء حکام على الأئمة».

ومن تربیته لطلبة العلم وتنشئتهم على الأمر بالمعروف والنهی عن المنکر هذه القصة. کان الإمام - رحمة الله علیه - لا ینکر الغناء الذی لا یصاحبه آلات ومزامیر، ویشدد فی موضوع الاختلاط بین الجنسین فی المناسبات الاجتماعیَّة، ویأمر الناس بإنکاره والابتعاد عن الوقوع فیه. وفی لیلة من اللیالی کنا عنده بعد صلاة العتمة (العشاء الآخرة) سمعنا إطلاق الرصاص وأصوات الغناء، فأمرنا أن نذهب إلى مکان العرس، وکانت عادتهم أن یذهبوا بالمرأة إلى بیت الزوج مشیًا على الأقدام، وأمرنا – رحمة الله علیه - أن ننهاهم عن الاختلاط إذا حصل اختلاط. وذهبت مع إخوانی من الطلبة امتثالاً لأمره، ووجدناهم غیر مختلطین مکان جلوس الرجال بعیدًا عن مکان جلوس النساء، فلم نتعرض لهم بشیء وعدنا إلیه.

أسلوب الإقناع عند الإمام محمَّد بن عبد الله الخلیلی:

عرف شیخنا وإمامنا محمَّد بن عبد الله الخلیلی بأسلوبه الإقناعی المتمیز، مع الکبیر والصغیر، مع الذکر والأنثى، ولاسیما فی أسلوبه فی الکلام، حیث ینزل بنفسه کواحد من الرعیة، ولیس حاکمًا أو إمامًا، وبأن النظر فی أمور المسلمین والقرار لهم فی ما یرونه، وهو مجرد واحد منهم. کما أنَّه یبین للناس المحاذیر التی یحذرها ویبتعد عنها فی أخذه بهذا الرأی دون غیره. ونذکر عددًا من القصص التی تبین أسلوبه الإقناعی:

القصة الأولى: عاتب الشیخُ عیسى بن صالح الحارثی – رحمة الله علیه – الإمامَ محمَّد بن عبد الله الخلیلی على کثرة الإنفاق، حیث قال الشیخ عیسى بن صالح الحارثی: «لو مُلئ لکم بیت بالذهب والفضة فلن تترکوا منه شیئًا»، وخرج الشیخ عیسى بن صالح الحارثی وهو غضبان، وبعدها اجتمع الإمام محمَّد بن عبد الله الخلیلی بالشیخ عیسى بن صالح الحارثی وقال له الإمام: «جربوا اِملؤوا لنا بیتًا بالذهب والفضة ثمَّ انظروا ماذا نصنع به»، وهنا ضحک الشیخ عیسى بن صالح الحارثی، واقتنع بردِّ الإمام محمَّد بن عبد الله الخلیلی، وذهب عنه الغضب.

والقصة الثانیة: التی تبین تمیزه بأسلوب إقناع رائع وجمیل، حیث إن الشیخ یاسر بن حمود المجعلی طلب من الشیخ سلیمان بن حمیر النبهانی أن یصحبه مع الإمام محمَّد بن عبد الله الخلیلی لیطلب منه نقل الشیخ خالد بن هلال الهنائی من منح، حیث کان والیًا علیها، ولما وصلوا عنده، وطلبوا منه نقل الشیخ خالد بن هلال الهنائی، أجابهم أن الأمر للمسلمین، وطلب منهم مهلة لیتشاوروا، ولما عادوا إلیه أجابهم: إن المسلمین تشاوروا، وکان رأیهم أن منح لا یصلح لها إلاَّ واحد من ثلاثة: الأول: سلیمان بن حمیر النبهانی، والثانی: یاسر بن حمود المجعلی، والثالث: خالد بن هلال الهنائی. وهنا اعتزل الشیخ یاسر بن حمود المجعلی وقال: للإمام محمَّد بن عبد الله الخلیلی أتجعلون منَّا ولاة؟ کأنه استصغر الوظیفة؛ لأنَّه ماسک زمام المشیخة والرئاسة لجماعته، وأجابه الإمام: إن هذا الأمر للمسلمین وعلى کلِّ واحد أن یقوم بواجبه، فقال یاسر: من الأفضل أن یبقى الشیخ خالد بن هلال الهنائی فی ولایته، وخرجت عنه الجماعة راضین ومقتنعین.

المشورة عند الإمام محمَّد بن عبد الله الخلیلی:

کان الإمام إذا طرأ أمر یستلزم المشورة، یجمع القضاة والعلماء، ویستمع لرأی کل منهم ولا یبدی رأیه إلاَّ بعد أن یستمع من الجمیع بعدها یبدی رأیه - رحمة الله علیه - ویشیر من خلال حدیثه، ویثنی على الآراء التی سمعها، ویؤیِّد الرأی الأصوب من بقیة الآراء، بعد فحص جوانب کل رأی منها، کما یوضح المحذور من کلِّ رأی لم یأخذ به من الآراء التی طرحت. وکان کثیر الحذر والحیطة یبتعد عن کل ما یسبب إساءة لأحد أو فتنه قریبة أو بعیدة، ویوصی ولاته وقضاته بتجنب الفتن والإساءة إلى الناس.

وصیة إمام المسلمین محمَّد بن عبد الله الخلیلی:

لکل بدایة نهایة، ولکل عمل خاتمة، وخیر أعمال ابن آدم خواتیمها. وشیخنا وإمامنا محمَّد بن عبد الله الخلیلی یُعدُّ نفسه من أول یوم بلغ فیه الحلم والتکلیف لذلک الیوم الموعود؛ ولذلک نراه یحاسب نفسه فی کلِّ یوم، بل فی کلِّ ثانیة، وفی کلِّ مرحلة من مراحل حیاته، بدایة من ذهابه لطلب العلم حتَّى یعبد الله على بصیرة. کذلک من خلال حرصه على إنهاء العداوات والحروب والخصومات بین المسلمین، ومن خلال رفضه البیعة أول الأمر، ومن خلال إنصافه من نفسه قبل إنصافه من الخصوم، کذلک من خلال مؤشرات وضعها فی حیاته تخبره باستقامته وعدالته فی رعیته، وختمها من خلال هذه الوصیَّة التی نص فیها وبیَّن حقوق کل الناس، سواء من أهله وخدمه، أو من التجار وغیرهم. وجعلها فی أیدی ثقات المسلمین لتنفیذها، وإلیکم الوصیَّة:

«هذا ما أوصى به إمام المسلمین محمَّد بن عبد الله الخلیلی، أوصى من ماله بعد موته بما یحتاج إلیه من ماله بعد موته من جهاز الموتى إلى أن یدفن فی قبره. وأوصى بثلاث قروش فضة لمن یغسله بعد موته غسل الموتى. وأوصى بقرشی فضة لمن یحفر له قبرًا یدفن فیه بعد موته. وأوصى بعشرین قرشًا فضه لأقاربه الذین لا یرثون شیئا من ماله. وأوصى بکفَّارتین للصلاة، کلُّ کفارة منها إطعام ستین مسکینًا، والنظر فی الإطعام لنافذ الوصیَّة، وذلک حوطة عمَّا أوصت به أهلهُ بنت أحمد. وأوصى بکفارتین للصلاة، کل کفارة إطعام ستین مسکینًا، حوطة عمَّا أوصت به ابنته عائشة. وأوصى بإطعام ستین مسکینًا کفارة صلاة عن الخادم زاید بن حمادی. وأوصى بأجرة من یصوم عنه شهرین، بدلاً لما عساه ضیع من صوم شهر رمضان، وبکفارتین مغلظتین للغشور. وأوصى بأن کل من عنده صک فیه... ... منه له أو مکتوب علیه فإنَّه دائن بأدائه وموص بأدائه من بیت مال المسلمین، لأنی أخرجت ذلک فی دولتهم... ..... وأوصى بأن محمَّد بن سالم السیابی وخمیس بن سعید الإسماعیلی وحارث بن منصور... ... بینه وبینهم معاملات فهم مصدقون علیه فیما یقولون إن لهم علیه حقًّا، وموص بأدائه. وبأنَّه دائن لله بأداء جمیع حقوقه، ما علمها وما جهلها. وبأنَّه تائب إلى الله من کلِّ فتوى لم تکن عن علم تقوَّل بها على الله ﴿وَأَن تَقُولُواْ عَلَى اللَّهِ مَا لاَ تَعْلَمُونَ﴾ [سورة البقرة: 169]. وأنَّه تائب إلى الله عن کل عمل ولم یخلص [فیه] لله، ومن کل عمل غیر صالح وتقرب به إلى الله، ومن کل عمل بینه وبین المخلوقین ولم یکن فیه ضمان مال، کغیبة أو نمیمة أو استهانه بالحق وأهله أو توهینه، ومن تعظیم من لا یستحق التعظیم، ومن المداهنة فی الدین، ومن الأکل فی الدین، ومن کل تقصیر منه فی الواجبات علیه. وأن دینه دین الإسلام، وملته ملة محمَّد ﷺ. وأنَّه مقر بشهادة أن لا إله إلاَّ الله، وأن محمَّدًا رسول الله ﷺ. وأنَّه یتولى من تولاه الله ورسوله والمؤمنون، ویبرأ ممَّن برئ الله منه ورسوله والمؤمنون. وأوصى بـ: 500 قرش فضة، حوطة عن حقٍّ لزمهُ ولا یعرفُ ربه، ویرجع حکمها فی وجه إخراجها إلى المسلمین. وأوصى بـ: 500 قرش فضة مرجعها لدولة المسلمین، حوطة منه أن یکون أخرج شیئًا من بیت مالهم ووضعه فی غیر موضعه، وأوصى بأن الکتب التی یخلفها هی حبسٌ للمتعلمین، وأن تکون بید الولد هلال بن علی لا یمنعها عن مستحقها، ولا یضعها فی ید غیر أهلها. وأُخرُ یکون مرجعها إلیه إذا استکفى القارئ منها أو مات. وبان الکتب التی هی فی بیت الحصن إن عرف أحد المسلمین منها کتابًا أنَّه له بعلامة فمرجعه إلیه، وأوصى أن أهله بن سیف بن سلیمان إن ادعت شیئًا من الأوانی أنَّه لها فهی مصدَّقه فی ذلک، وأوصى لها بـ200 قرش فضة عن ضمان علیه لها، وأوصى للخادمة رخیوة بن صروخ بـ: 10 قروش فضة. وأنَّه جعل أوصیائه فی إنفاذ وصیته هذه ثقات المسلمین، وأوصى لمن أنفذها منهم بـ: 20 قرشًا فضة، أجرة الإنفاذ بوجه العدل. شهد الله ورسوله والمؤمنون، وکفى بالله شهیدًا وحسیبًا. وکتبه عن إملائه العبد الضعیف لله: منصور بن ناصر بن محمَّد بن سیف الفارسی بیده، فی یوم 7 من شهر رجب سنة 1373».

یقول إمام المسلمین غالب بن علی: إنِّی أثبت هذه الوصیَّة، وجعلت إنفاذها على الشیخ سعود بن علی الخلیلی، وکتبه بأمر سفیان بن محمَّد بیده. صحیح کتبه إمام المسلمین غالب بن علی بیده.

ومرض الإمام محمَّد بن عبد الله الخلیلی مرض الوفاة زهاء خمسة عشر یومًا، وخلال هذه المدة تتدهور صحته تدریجیًّا، ویضعف حاله. وقبلها اجتمع بالمشایخ أولاد أخیه واستأذنهم بأن یوصی بالباقی من کتبه وقفًا للمتعلمین، وقال لهم بمعنى العبارة - إن لم یکن بنصها -: «إن بینی وبین المنیة قاب قوسین، وأنتم ترثوننی، وکما تعلمون أنِّی لا أملک شیئا إلاَّ هذه الکتب وأستأذنکم فی توقیفها». فأذنوا له مشکورین بذلک. وأخبرنی بعض من کان معه فی اللیلة التی لقی فیها ربه، أنَّه کان من بعد العتمة یرفع یده الیمنى، ویبسط کفَّه، ویحرک شفتیه، ولا یدرون ماذا یقول حتَّى دنا الفجر، فحینئذ لم تساعده یده على الرفع ولم یبق إلاَّ حوالی نصف ساعة قبل الفجر، حتَّى فاضت روحه وانتقل إلى جوار ربه ورضوانه وواسع رحمته.

وکان موته وموت الأشیاخ عامر بن خمیس المالکی، وعبد الله بن عامر العزری، وسالم بن حمد البراشدی فی وقت واحد أواخر اللیل، رضی الله علیهم وأرضاهم، إنَّه برٌّ کریم. ولما أخرج نعشه من الحصن والناس یحتسون کأس الأسى والحزن، وأعینهم تذرف دمًا استحضرت قول الشاعر:

ما کنت أحسب قبل موتک أن أرى

رضــــوى على أیدی الرجال یسیر

وقول الشاعر:

وأرض نزوى تذرف الدمعَ مقلتُها 

حزنًـــــــــــا لفقد إمام الدین هادیها

وتم تغسیله فی فلج «ضوت»، حیث قام بتغسیله مشایخ العلم والقضاة وأولاد أخیه. وبعد مبایعة الإمام غالب بالإمامة خلفًا له، صلى علیه الإمام غالب بن علی الهنائی، وحُمل بعد ذلک إلى المقبرة وغمائم الرحمة تظلل الجثمان والمشیعین من وهج حرارة الشمس فی ذلک الیوم من أیام الصیف شدیدة الحرارة. وتم دفنه فی مقبرة الأئمة بجنب قبر الإمام الرضی ناصر بن مرشد الیعربی، رحمة الله علیهم أجمعین.

رحم الله إمامنا رحمة واسعة، وجزاه الله عنا وعن الإسلام کل خیر، ومات t والمسلمون عنه راضون، ولفقده جزعون، إنَّا لله وإنا إلیه راجعون. وکانت مدة إمامته خمسة وثلاثین سنة تقریبًا.

خاتمة:

هذا العمل مشارکة منی فی إحیاء ذکرى شیخنا وإمامنا محمَّد بن عبد الله الخلیلی، وتسلیط الضوء على سیرته العطرة، وحفظ القصص والروایات التی رویتها خوفًا من الضیاع والنسیان، وحتَّى یَعتبر الخلف بما کان علیه السلف من تمسکهم بالدین وطلبهم للعلم.