المدارس التعلیمیة في عهد الإمام الخلیلي

الباحث المراسلد. بدریَّة بنت محمَّد النبهانیَّة المديريَّة العامَّة للتربية والتعليم

تاريخ نشر البحث :2022-11-09
الإحالة إلى هذه المقالة   |   إحصائيات   |   شارك  |   تحميل المقال

 

إن البیئة التی یعیش فیها الفرد لها تأثیر عمیق وفعّال فی حیاته وتکوّن شخصیّته. فالإنسان منذ نعومة أظفاره یتأثّر وینفعل بما یجری حوله من ممارسات. کما أن للمعلّم والأصدقاء من ناحیة، والمجتمع ووسائله الفکریَّة والإعلامّیة وعاداته من ناحیة أخرى، أثرًا کبیرًا على سلوک الطفل وکیفیَّة تفکیره. وهذا ما توافر للإمام محمَّد بن عبد الله الخلیلی، من أسرة وأساتذة وبیئة محفزة ودافعة لطلب العلم.

نشأ الإمام فی بیت علم مشهود له، أخرج العدید من العلماء. فجَدُّه هو العلاَّمة سعید بن خلفان بن أحمد الخلیلی، شیخ العلماء زمن الإمام عزان بن قیس البوسعیدی، ووالده عبد الله بن سعید صاحب فضل فی التنشئة الدینیَّة والعلمیة، التی اتصف بها الإمام([1]). أمَّا البیئة وهی المکان الذی تربى وترعرع فیه الإمام الخلیلی، وتلقى منه الدافعیة لحب العلم والتعلم. وقد تربى فی سمائل التی هی موطن العدید من العلماء. وبهذا توفر للإمام الخلیلی أرض خصبة نهل منها العلوم، ونشأ على القیم والمبادئ التی تأصلت فی هذا البلد العزیز. ولهذا یجد الباحث فی سیرة الإمام الخلیلی ما یدلُّ دلالةً واضحةً على حبه للعلم والعلماء ممَّا انعکس على الحیاة العلمیة بعد تولیه الإمامة.

مدرسة الإمام الخلیلی فی نزوى:

أولى الإمام محمَّد بن عبد الله الخلیلی التعلیم جُلَّ اهتمامه، خاصَّة وأن سلفه الإمام سالم بن راشد الخروصی قد سبقه فی هذا الجانب، استمرارًا لمدرسة شیخهما نور الدین السالمی. وکان الإمام الخلیلی یشجع أولیاء الأمور لإلحاق أبنائهم بحلقات تدریس القرآن الکریم، حیث کانت تدرس فیها أساسیات القراءة والکتابة. ومنها ینتقلون لمدرسة الإمام لاستکمال تعلیمهم. وقد قام الإمام باختیار المسجد المتاخم لقلعة نزوى مقرًا لهذه المدرسة. وکان لهذه المدرسة هیکل تنظیمی نوضحه فی التالی:

الإمام الخلیلی مشرفاومعلمًا:

تولى الإمام الخلیلی بنفسه مهمة الإشراف الإداری والمالی والعلمی على هذه المدرسة، وقام بنفسه بالتدریس فیها فی بعض الأوقات، التی تسمح الظروف والارتباطات الرسمیة بذلک([2]). وکان الإمام یظهر أثناء تأدیته هذه المهام الکثیر من الرعایة والاهتمام لطلاب العلم داخل المدرسة وخارجها. من ذلک ما یروى عن الإمام أنَّه کان فی ولایة بدیَّة، وکان المشایخ والرؤساء یزاحمون طلاب العلم فی مجلسه. فقال الإمام: هذه الجهة لکم أیها المشایخ إلى البحر، والجهة الأخرى للمتعلمین، أی جهة الیمین للمشایخ، والشمال للمتعلمین فی مجلسه([3]). وکان یداوی مرضاهم، ویسعى لتذلیل کل الصعاب أمامهم. وقد خصص أوقافًا للمتعلمین فی إزکی. ویدل على ذلک أنَّه أرسل للشیخ سیف بن حمد الأغبری فی صفر 1357هـ/إبریل 1938م یأمره بأن یقسم أوقاف المتعلمین فی إزکی بین طلبة العلم فی قریتی النزار والیمن([4]).

کان الإمام الخلیلی من شدة اهتمامه بطلاب هذه المدرسة، یباشر علاج الطلبة بنفسه، عن طریق القرآن الکریم والرقیة الشَّرعیَّة، ویصف لهم بعض الأدویة النافعة. ویُروى أن الإمام سمع فی إحدى اللیالی أحد الطلبة یئن ویتوجع داخل الحصن، فنزل لیراه فأخبره الطالب أنَّه یشتکی من وجع فی عینیه. فما کان من الإمام إلاَّ أن أحضر بعرة فرس ووضعها فی قطعة قماش مبللة فعصرها فی عین الطالب، فبرئت عینه بإذن الله([5]).

الهیئة التدریسیة للمدرسة:

المشرفون :

کان الإشراف على المدرسة یوکل لکبار العلماء أثناء انشغال الإمام، إدراکًا منه لدورهم فی التنشئة والتربیة. فلم یترک الإشراف والتدریس معًا إلاَّ لکبار العلماء المشهود لهم فی عصره من أمثال الشیخ عامر بن خمیس المالکی وعبد الله بن عامر العزری وسفیان بن محمَّد الراشدی وحامد بن ناصر النزوی.

المعلمون:

تولى الإمام الخلیلی تدریس علوم الدین أحیانًا، وفی أحیان أخرى کان الشیخ عامر بن خمیس المالکی یقوم بذلک([6]).بالإضافة لعدد من العلماء الآخرین من أمثال الشیخ العلاَّمة عبد الله بن عامر العزری([7]). کذلک من أشهر المعلمین للنحو والصرف وعلم المعانی والبیان والمنطق الشیخ حامد بن ناصر بن وجد الشکیلی([8])،الذی کان تلمیذًا لدى شیخ البیان محمَّد بن شیخان السالمی، وقیل إنَّه قضى أربعین عامًا فی التدریس، وکأنه أوقف نفسه لهذا العمل([9]). عاشر ضریرا، وعرف عنه أنَّه شدید الذکاء، سریع الحفظ([10]). ومن معلمی الفقه وعلوم النحو والبلاغة وعلوم المیراث الشیخ العلاَّمة حمود بن زاهر بن سلیم الکندی، الذی تخرج فی مدرسة الشیخ أبی زید الریامی، والشیخ سالم بن عدیِّم الرواحی. عاد الشیخ الکندی إلى مسقط لیعمل مدرسًا فی عهد السلطان سعید بن تیمور واستمر فی التدریس حتَّى عصر السلطان قابوس إلى أن وافته المنیة فی العام 1395هـ/1974م([11]).

الطلاب:

وفد على مدرسة الإمام الخلیلی العدید من الطلاب ووصل عددهم إلى مائة وأکثر، من عُمان وخارجها کالیمن والسعودیَّة([12]). وکان الطلاب یسکنون فی غرف بقلعة نزوى، خاصَّة القادمین من خارجها. ومن أشهر من تخرج من هذه المدرسة وتولوا مناصب القضاء فی دولة الإمامة وکذلک لدى السلطان سعید بن تیمور، الشیخ محمَّد بن سالم الرقیشی، والشیخ سعود بن سلیمان الکندی، والشیخ سعید بن أحمد الکندی، والشیخ سعید بن ناصر السیفی، والشیخ العلاَّمة منصور بن ناصر الفارسی، والشیخ القاضی أحمد بن حمد الحجری، والشیخ سیف بن حمد الأغبری([13])، والشیخ سفیان بن محمَّد الراشدی، والشیخ سعود بن أحمد الإسحاقی، والعلاَّمة زاهر بن عبد الله بن سعید العثمانی، والشیخ محمَّد بن شامس البطاشی، وکثیر غیرهم ممَّن نبغوا فی عُمان ولا زالت مؤلفاتهم وشهادات طلابهم شاهدة علیهم وعلى إنجازاتهم.

المنهاج:

یُعَدُّ التعلیم الدینی فی عُمان هو الأساس، وعلیه فقد کانت مدرسة الإمام الخلیلی تُرکِّز على العلوم الشَّرعیَّة المختلفة وما یتعلَّق بها، والقواعد النحویة([14]). ونقصد بالعلوم الشَّرعیَّة هنا علوم العقیدة والفقه والتفسیر والحدیث. وغدا حصن نزوى آنذاک شبیها بالأکادیمیة التی تنعقد فیها حلقات العلم على ید شیوخ وعلماء دین ولغة.

الموارد الاقتصادیة للمدرسة ووجوه صرفها:

کان بیت مال المسلمین وبعض الأوقاف موردًا جیدًا لمدرسة الإمام الخلیلی. ومن هذه الأوقاف وقف الإمام سلطان بن سیف([15])، کما تبرع الإمام بنفسه للصرف على هذه المدرسة وعلى طلابها. ویروى أن الإمام باع بستانا مثمرًا له، ووضع أمواله فی بیت مال المسلمین([16])،وکانت تصرف هذه الأموال على الطلاب. فبعضها یصرف على السکن، وبعضها یصرف على توفیر المأکل والمشرب واللباس ومتطلبات السفر والعلاج للطلاب. وقد کان الطلبة والمعلمون یحصلون على مکافآت. وکان الإمام یُسکِن الطلبة القادمین من خارج نزوى، ومن خارج عُمان فی قلعة نزوى، مخصصًا لهم ثلاث غرف. کما استأجر الإمام للطلاب القادمین بیت المحاشی، وهو فی حارة وادی نزوى، وخصص لهم من یوقظهم للصلاة([17]).

وکان الإمام ینفق على کسوة الطلبة المحتاجین فی الأعیاد. إذ کان یعطی من یرغب بالسفر منهم إلى بلده ما یکفیه من المال للسفر دون مشقة. حیث یروی الشیخ حمود بن عبد الله الراشدی موضحًا هذا الاهتمام من الإمام فیقول: «أردنا أن نذهب لزیارة أهلنا فی سناو، وکان معی أحد الطلبة اسمه یعقوب، وکتب لنا الإمام خمسة قروش مع الزاد، وخرجنا فلحق بنا الإمام وقال لهم: ستذهبون إلى سناو، ویسألونکم عن القیظ (موسم الرطب)، وَأَدْخَلَنَا السبلة الشرقیَّة، وأنزل کیلو ونصف من الرطب فأعطانا إیَّاه»([18]). والقسم الأخیر من الموارد کان الإمام الخلیلی یصرفه فی المکافآت لکل من الطلبة والمعلمین، حیث إنَّه أجرى راتبًا لکل معلم، بالإضافة إلى مکافآت الطلاب على قدر ما یتقدم من العلم([19]).

المدارس فی المدن العمانیة الأخرى فی عصر الإمام الخلیلی:

مدرسة أبی زید الریامی:

ولد الشیخ عبد الله بن محمَّد الریامی فی بلدة العین من الجبل الأخضر سنة 1301هـ/1879م. وقد نشأ یتیما وکفله عمه، الذی قام بتعلیمه فالتحق بمدرسة الشیخ نور الدین السالمی فی القابل، حیث رافقه وتعلم على یدیه، وأخذ عنه أصول العربیَّة وأصول الفقه وفروعهن، وصار من أکبر تلامذته. وأکثر تساوید نور الدین السالمی بخطه؛ وذلک لملازمته إیَّاه، ولقدره عنده([20]).

جاء فی الأخبار أن الشیخ أبا زید عندما وصل القابل لم یکن یعرف فیها أحدا، فلجأ إلى بیت الله ینام فیه. ویقوم من الفجر یلتقط ما یسقط من النخیل لیعود للمسجد لیأکلها، ویشرب من ماء المسجد. وظل على هذا الحال شهرًا کاملاً، حتَّى ذکره أحد الناس لدى الإمام السالمی. وقال هذا الرجل للإمام السالمی: نرید أن یأکل معنا الیوم عبد الله الریامی. فرد علیه السالمی: ومن أین یأکل هذا التلمیذ؟ وفی أی مکان یأوی؟ فسأله: یا عبد الله من أین تأکل؟ وفی أی مکان تستقر؟ فقال: آکل من رزق الله وأرجع إلى المسجد. فقال السالمی: کلنا نأکل من رزق الله. وعرف حقیقة أمره؛ ولهذا قرّبه إلیه لما عرف عنه من القناعة والزهد والورع([21]).انتقل بعد ذلک إلى زنجبار طلبا للعلوم من المشایخ هناک، إلاَّ أنَّه لم یستحسن المقام، فعاد إلى القابل ورافق الإمام السالمی فی رحلة الحج سنة 1323هـ/1905م([22])، لیعود بعدها إلى إزکی، حیث أسس أبو زید هناک مدرسة تولى التدریس فیها بنفسه، وذلک فی سنة 1330هـ/1911م. وکان یعقد دروسه فی مسجد الحواری فی حی النزاریة بإزکی. وکان من أشهر تلامیذه الشیخ محمَّد بن سالم الرقیشی، الذی جلس بنفسه للتدریس فیها بعد ذلک([23]). وممَّن تخرج فی هذه المدرسة سعید بن ناصر السرحنی وسلیمان بن ناصر السرحنی وحمید بن عامر الغانمی وسعید بن هاشل الناعبی([24]). واستمر أبو زید معلمًا، حتَّى تم تعیینه قاضیًا ووالیًا على بهلا. وظل بها إلى عهد الإمام الخلیلی مهتمًا بالنواحی الأمنیة والعمرانیة والاقتصادیَّة. وتوفی سنة 1264هـ/ 1945م([25]).

ترک أبو زید مؤلفات عدَّة، منها کتاب فی النحو وکتاب فی «مناسک الحج» و«سؤالات المشکلات»، فیما أشکل علیه من الأثر حال قراءته على نور الدین فسمی حل مشکلات أبی زید([26]). کما عُرِفَ عنه التداوی بالقرآن. وکان یساعد العسکر فی جمع الحطب ولوازم الحصن. وَعُرِفَ بالبسالة والشجاعة، وساهم بماله فی دعم بیت مال المسلمین. کما عمَر وأصلح وأضاف لحصنی بهلا وجبرین العدید من المرافق. ویعبر ذلک عن بُعْدِ نظرٍ لدى الشیخ، فقد زوَّد الحصنین بمخازن للتمر والسکر والأرز، وبنى فی حصن بهلا سجنًا للنساء وآخر للرجال([27])، وأصلح الطرق وقام بمصالح الناس. وعُرف عنه عدم قبول الهدیة، وامتنع عن شرب الماء من بیوت الناس، وزرع قصب السکر لبیت المال، ورفض أن یأکل منه تعففًا([28]).

نَقل أبو زید تجربته فی التدریس إلى بهلا؛ فانتعشت الدراسة فی حصنها. ویُذکر أنَّه کان شعلةً من النشاط، ومثالاً یُحتذى به فی کثیر من الأمور. وعلى یدیه انتعش التعلیم الدینی فی بهلا وغیرها من المناطق المجاورة([29]). ومن أبرز تلامیذه فی بهلا علی بن ناصر المفرجی وخلف بن زاهر الشریانی وناصر بن سعید البیمانی وثابت بن سرور الغلابی. وکان أهم الکتب التی تدرس فی مدرسته تلقین الصبیان وجوهر النظام للإمام السالمی وملحة الإعراب وألفیة ابن مالک فی النحو والصرف([30]). ویورد الباحث ناصر بن علی الخروصی فی مقابلة مع أحد أقارب زوجة الشیخ أبی زید أنَّه کانت للشیخ مکتبة کبیرة فی حصن بهلا. ولعلها کانت مکتبة وقفیة، بدلیل أنَّها بقیت فی الحصن بعد وفاته، ولم تأخذها أسرته. ولا یستبعد أن تکون بعض مؤلفات الشیخ أبی زید ضمن هذه المکتبة([31]).

یروى أن الشیخ أبا زید کان یخرج إلى المدرسة وبیده قطعة جونیة؛ لیجلس علیها، وتارة یجلس على التراب. وکانت هذه المدرسة تقام تحت جدار من القصب، مستقبلاً القبلة. ویجلس التلامیذ على الأرض. ثمَّ إذا فرغ من التعلیم حمل جونیته، ورجع لمنزله. وفی یوم من الأیام کان التلامیذ جلوسًا ینتظرون خروج الشیخ إلیهم. فلمَّا خرج قام أحدهم وهو علی بن خمیس الجدیدی یتلقاه؛ لیحمل عنه الجونیة فقبض علی من طرفها، فلم یترکها الشیخ له. فحمل کل منهما طرفًا حتَّى وصلا المجلس([32]). وممَّا یمیز مدرسة أبی زید الریامی عدة أمور منها:

• أوجد نظامًا تعلیمیًّا شاملاً، أی أنَّه شمل العلوم الشَّرعیَّة والعلوم الأخرى کاللغة العربیَّة وأصول الفقه والتاریخ. فقد أوجد مدارس للقرآن الکریم، ومعلمًا للنحو، وقام الشیخ بنفسه فی وقت فراغه بتدریس النحو؛ إدراکًا منه لأهمیته فی دراسة العلوم الشَّرعیَّة، کما اهتم بتدریس الفقه کذلک.

• کان الشیخ أبو زید یخصص بعض الفترات للإجابة على مسائل تطرحها النساء علیه. وفی أحیان أخرى کن یأتین للشیخ فی مسکنه، ویلتقین بنسائه عائشة وسلیمة، ویوجهن إلیهما الأسئلة. وهما بدورهما تسألان الشیخ، وترجعان بالإجابة للنسوة. وطلب الشیخ من بعض النساء المتعلمات الموجودات فی البیوت أن یجبن على أسئلة النساء المختلفة، وخاصة فی الموضوعات التی تخص النساء.

• وفی مجال العلوم الأخرى شجع أبو زید الأهالی على تعلّم الصناعات المختلفة: کصیاغة الذهب، والصفارة، وأعمال السعف وغیرها، ممَّا یضمن لهم مصدر رزق جید.

• حدَّد الشیخ أبو زید مجالس لتعلیم الأطفال القرآن الکریم والنحو، متدرجًا بهم من تلقین الصبیان إلى جوهر النظام وهکذا. وعُرِف بتواضعه مع الأطفال فقد کان الأطفال حین یخرجون من حلقات العلم وأیدیهم سوداء من المداد، کان یصافحهم ویدعو لهم بالبرکة، ممَّا کان له بالغ الأثر فی نفوسهم.

• کان دائم التشجیع والتحفیز لطلابه، واشترى لهم الکتب وأوقف بادَّة([33]) خاصَّة لهم من فلج المیتا. وهی وقف من جملة أوقاف أخرى وقفها الشیخ لخدمة المتعلمین، والنفقة علیهم. ولا یزال أبو زید الریامی، وحتى وقتنا الحاضر، یضرب به المثل فی العدالة والنزاهة وحسن الخلق وقوة الإیمان وقوة العلم، ودقة التنظیم.

المدارس فی سمائل:

اشتهرت ولایة سمائل کغیرها من الولایات العُمانیَّة بالاهتمام بالتعلیم؛ حیث وجدت فیها حلقات التعلیم فی السبل([34]) العامَّة والخاصَّة بالقرى، وفی بعض الأحیان فی دور صغیرة فی القرى والمزارع یطلقون علیها مدارس القرآن. وهی تبنى عادةً من أموال الهبات والأوقاف التی یقدمها الأفراد. وکان للسبل ومدارس القرآن دورها فی نشر التعلیم فی الولایة وجعلها محطة جذب للعدید من العلماء. وممَّن اشتهر من علماء الولایة وأدبائها ممَّن لهم دور کبیر فی تعلیم الطلاب ونشر العلم الشیخ خلفان بن جمیِّل السیابی والشیخ حمد بن عبید السلیمی.

مدرسة الشیخ حمد بن عبید السلیمی:

ولد الشیخ حمد بن عبید السلیمی فی الثمانینیات من القرن الثالث عشر الهجری ببلدة سدِّی بولایة إزکی وترعرع فی أحضان أبیه. تلقى دراسته فی مسقط رأسه، ثمَّ انتقل إلى ولایة سمائل لیتلقى بها العلوم على ید الشیخ عبید بن فرحان، والعلاَّمة أحمد بن سعید الخلیلی، حیث عاش فی بیته کأحد أفراد أسرته. تتلمذ أیضا على ید الإمام السالمی. وتولى التدریس فی مدرسة الخور، وکلَّفَه السلطان سعید بن تیمور بالنظر فی القضایا المستأنفة. واستکمل مسیرته فی التعلیم حتَّى وفاته 1390هـ/1970م([35]).

ترک الشیخ أبو عبید العدید من المؤلفات منها «الشمس الشارقة» فی علم التوحید و«هدایة الحکام فی منهج الأحکام» و«خزانة الجوهر» فی الفقه و«العقد الثمین فی الدعوى والیمین» و«بهجة الجنان فی وصف الجنان» و«قلائد الجمان» وکتابا موجزًا فی علم الفرائض([36]). وکان للشیخ أسلوب فی التدریس سهل ممتع؛ إذ کان یترجم الأشیاء المعنویة إلى أشیاء حِسیَّة؛ وذلک لتجسید العلوم وتقریبها إلى فهم الطالب. ویروى أن أحد کبار العلماء زار الشیخ حمد فی بیته وکان ینوی ألا یطیل عند الشیخ أکثر من نصف ساعة، ونظرًا لأسلوب ابن عبید الممتع فی التدریس والمدارسة فقد جلس عنده ساعات عدیدة([37]).

تولى الشیخ أبو عبید التدریس فی مجلسه فی منطقة الجعفریة فی سمائل حیث کان مسکنه. وساند الإمام الخلیلی هذه المدرسة وأمدها بالکثیر من أمهات الکتب. وکانت تدرس علوم الفقه وعلمی الأصول والأحکام، وعلم الحدیث ومصطلحاته([38]). تخرج منها العدید من العلماء ممَّن کانت لهم مکانة کبیرة فی ذاک الزمان، من أمثال الشیخ خلفان بن جمیِّل والشیخ سالم بن حمود بن شامس السیابی.

مدرسة الشیخ خلفان بن جمِّیل السیابی:

ولد الشیخ العلاَّمة خلفان بن جمیِّل السیابی فی بلدة سیما عام1308هـ/1890م. عاش تحت کفالة والدته بعد وفاة والده. فأنشأ نفسه بنفسه فی تلقی العلوم والأصول الدینیَّة والفقهیَّة متفرغا لطلبها، حتَّى عَدَّهُ الکثیر من العلماء من أحفظ وأورع وأذکى الطلاب فی عصره. وقد تعلّم على ید الإمام الخلیلی وحمد بن عبید السلیمی ونور الدین السالمی.

تقلّد الشیخ السیابی عدة مناصب فی دولة الإمام سالم بن راشد الخروصی، وعمل بالفتیا والتدریس. وقد ترک العدید من المؤلفات مثل: «سلک الدرر الحاوی غرر الأثر»، و«فصول فی الأصول»، و«جلاء العمى»، و«بهجة المجالس»، و«فصل الخطاب فی المسألة والجواب»، وأجوبة نظمیة أخرى. وقد بیَن الشیخ فی کتابه «بهجة المجالس» مسیرة التعلیم فی مجالس القرى فی الولایة وتنوع العلوم التی یتم تدریسها هناک([39]).

وکان الشیخ خلفان بن جمیِّل السیابی ممَّن یرى ثبوت خط الثقة بنفسه بدون شهود. وممَّا یروى فی ذلک أنَّه عُرِضت على الإمام الخلیلی وصیة کتبها الشیخ خلفان بن جمیِّل السیابی بخط یده لتصحیحها، فردّها الإمام لخلوها من الإشهاد وطلب الشهود([40]). وتعکس هذه الحادثة اختلاف وجهات النظر بین الإمام والشیخ خلفان؛ ولهذا أعادها مرة أخرى لتکون موثقة بالشهود من الثقات.

تولی الشیخ القضاء فی سمائل لدى الإمام الخلیلی سنة 1362هـ/1943م، وکان فی الوقت ذاته معلمًا ومرشدًا ناصحًا وواعظًا. کما اشتغل بالتدریس هو والشیخ سالم بن حمود السیابی فی مدرسة مطرح. وبعد تقاعده عاد إلى سمائل، وحوَّل منزله فی محلَّة غیل الدَّک إلى مدرسة جذبت طلاب العلم والباحثین عن المعرفة، حیث یقوم بمدارستهم فیه. وکان مجلسه على الدوام مفتوحًا ملیئًا بالمتعلمین والسائلین والمستفتین، فالقارئ یقرأ، والکاتب یکتب. وهکذا قضى بقیة حیاته([41]).

کان الشیخ أبو یحیى خلفان بن جمیّل أستاذ الجیل من الرواد فتعلّم على یدیه کثیر من الطلاب، وقد ارتاد مجلسه العدید من المتعلمین فی أیامه من أمثال: الشیخ سعید بن خلف الخروصی، والشیخ غسَّان ومحمَّد ورشید أبناء راشد بن عزیز الخصیبی، والشیخ سالم بن حمد الحارثی. وکان -رحمه الله- رزینا وقورا لا یخوض فی فضول الکلام. اشتکى منه البعض عند الإمام لشدته فأجابهم: «إنَّ فیه حدة العلماء فلا تستکثروا منه ذلک».

مدرسة إبراء :

أسسها الشیخ سعید بن عبد الله بن غابش النوفلی. ولد بالقابل سنة 1330هـ/1911م، وتعلم على ید الشیخ حمد بن عبد الله بن حمید السالمی، واستدعاه بعدها أهل إبراء لیعلِّم أبناءهم. وقد استقطبت هذه المدرسة طلاب العلم من شتى أنحاء الولایة وما جاورها، وکان یدّرس فیها علوم الفقه واللغة والفرائض، وقد خرَّجت العدید من الطلاب([42]). وقد ورِثَ هذا العلاَّمة علمه ومحبته للتدریس من والده العلاَّمة أبی الخیر عبد الله بن غابش النوفلی، الذی یُعرف کذلک بالحبشی. وأصل وطنه بلدة ودام فی المصنعة الکائنة بمحافظة جنوب الباطنة حالیًّا([43]). حیث هاجر من هناک إلى الشرقیَّة فی طلب العلم، ونزل بالقابل، وعکف على طلب العلم فی أوائل القرن الرابع عشر الهجری/التاسع عشر المیلادی. ووصل لمرحلة علمیة متقدمة شهد له بها علماء عصره. وانتخب بعدها لیکون معلمًا فی جعلان بنی بوحسن، وأقام فیها مدة، لیعود بعدها إلى القابل مرة أخرى، حیث تولى رئاسة کتابة الصکوک والوصایا لما عُرِفَ عنه من حُسْنِ الخطِّ والرسمِ([44]). هاجر إلى زنجبار لمدة عام، لیعود بعدها إلى إبراء حیث ولاَّه الإمام الخلیلی منصبی القضاء والولایة فیها، فأنشأ مدرسة کان یعمل فیها بالتدریس ونشر العلم، حتَّى طلب من الإمام إعفاءه من هذه المناصب؛ لیعود إلى القابل مرة أخرى([45]). ویبدو أن أهل إبراء استحسنوا ما قام به العلاَّمة عبد الله بن غابش النوفلی قبله من جهد فی التدریس وأرادوا أن یکمل الابن مسیرة أبیه.

مدرسة البارونی:

لعل هذه المدرسة هی الأکثر تنظیمًا والأکثر حداثةً من بین المدارس التی سبق ذکرها. یتکون مبنى المدرسة من دورین. وتنسب للشیخ الباشا سلیمان بن عبد الله بن یحیى بن زکریا البارونی النفوسی، الذی زار عُمان سنة 1343هـ/ 1925م، بدعوة من السید تیمور بن فیصل. ثمَّ أرسل إلیه الإمام الخلیلی لزیارته فی سمائل([46]). وبنیت فی منطقة تعرف بالإبراهیمیة من علایة سمائل. تمثّل شخصیَّة الشیخ البارونی صفحة من صفحات الفکر والجهاد والإصلاح والسیاسة والعلم فی النصف الأول من القرن العشرین. فهو الأدیب والمؤرخ والمفکر والمصلح السیاسی والرَّحَّالة ومن رواد المدرسة الإباضیَّة التی سطعت فی المغربالمغرب العربی وتواصلت فی المشرق العربی الإسلامی([47]).

وُلِدَ الشیخ البارونی فی جادو من جبل نفوسة سنة1287هـ/ 1870م. ویعود أصله إلى قبیلة البروانی ذات الأصل العُمانی. وقد نشأ فی عائلة عُرِفَ تاریخها من القرن الرابع الهجری، فی مدینة طرابلس بمسیرتها الجهادیة والعلمیة([48]). أخذ مبادئ العلوم عن أبیه الشیخ عبد الله البارونی، انتقل بعدها إلى جامع الزیتونة، ثمَّ إلى معهد القطب فی وادی مزاب بالجزائر. وقد قرّبه الشیخ امحمَّد بن یوسف اطفیَّش ورحَّب به لما وجد فیه من الاجتهاد والنباهة والإقدام([49]).

ربطت الشیخ البارونی والإمام الخلیلی علاقة وثیقة جدًّا، إذ جعله الإمام الخلیلی سفیرًا مفوضًا له فی حل مشکلات الحرب الحجازیة والصلح بین سلطان نجد والملک علی بن الحسین. کذلک عیَّنَهُ الإمام رئیسًا للوزارة العُمانیَّة فی دولة الإمامة، وکلفه بتنظیم الدولة تنظیما عصریًّا([50]). وهذا یدلُّ على بعد نظر الإمام فی رؤیته للأحوال السِّیاسیَّة والاقتصادیَّة والثقافیة من حوله، ورغبته فی جعل دولة الإمامة دولة حدیثة.

کانت عُمان تعیش فی جهل مقارنةً بالتَّطوُّر الذی کان العالم یعیشه آنذاک، واقتصر التعلیم على دراسة القراءة والکتابة وما یتعلَّق بأمور الدین؛ ولهذا وضع الشیخ البارونی التعلیم فی سلّم أولویاته لیقرر بموافقة الإمام إنشاء أول مدرسة نظامیة تعلیمیة فی سمائل. عمل الشیخ البارونی بنفسه فی وضع حجر الأساس لهذه المدرسة المکونة من دورین، کما قام بجولة فی الدول الإسلامیَّة لاستقطاب معلمین أکفاء لها، وسعى للحصول على الدعم المادی لإتمام عملیَّة بناء المدرسة، إلاَّ أن مرضه حال دون إنجاز هذه الغایة، وجهل أهل عُمان آنذاک لم یسعفه لاستکمال المهمة([51]).

والواقع أن نظرة الشیخ البارونی کانت بعیدة المدى لهذه المدرسة؛ فقد کان یرغب فی تدریس شتى صنوف المعرفة فیها من حساب وجغرافیا وتاریخ وخط، حتَّى إنَّه تعاقد مع أحد الأطباء لیأتی إلى عُمان للقیام بعملیَّة التدریس، ومعالجة الناس فی ذات الوقت إلاَّ أن وفاة الشیخ حالت دون ذلک. وقد أحضر من بغداد کتبا مدرسیة، وخرائط، وکسوة أرضیة عربیة، وألواح رسوم کبیرة، قدمت بعضها بعد ذلک هدایا للمدرسة السلطانیة بمسقط. وأنشأ مکتبة ملحقة بالمدرسة، وکاتب المطبعة السلطانیة فی زنجبار بشأن ذلک([52]).لقد کان الباشا البارونی والإمام الخلیلی یطمحان لجعل مدرسة البارونی بسمائل کأختها فی لیبیا([53]).

رغم أن التاریخ لا یقبل کلمة (لو) ولکن علینا الاعتراف بأنَّه لو قُدِّرَ لهذه المدرسة الوجود فی ذلک الوقت لأصبحت فی مقام الجامعات، تخرج لهذا البلد العدید من العقول المفکرة العاملة لرفعته وسموه فی کافة المجالات. فالبارونی کان یرى قدرة العُمانیِّـین العلمیة، والفکریة وأراد مساندتها بإنشاء هذه المدرسة وملحقاتها من مکتبة ومطبعة. إلاَّ أن وفاة البارونی وما تبعها من أحداث أجّلت المشروع حتَّى بدایة النهضة فی 1970م. وصارت مدرسة البارونی فی سمائل مدرسة لأبناء الولایة، إذ تم تخصیصها للإناث فی بدایة عصر النهضة، بجانب مدرسة مازن بن غضوبة التی کانت للذکور، وکان المنهج القطری هو المعتمد فی المدرستین.

وأبرز من درَّس فیها من المشایخ والعلماء موسى بن عیسى البکری، وکان أستاذًا فی النحو والفقه وعلم الأصول، وسعید بن سالم الداؤودی، وعلی بن حمد الناعبی الذی درَّس علم المیراث، ورشید بن راشد بن عزیز الخصیبی، وکان مدرسًا للعلوم الفقهیَّة. أمَّا المنهج فهو ذات المنهج المعتمد فی مدرسة الخلیلی بنزوى: کتاب «تلقین الصبیان ما یلزم الإنسان» فی تعلیم أصول الفقه والشریعة وکتاب «معارج الآمال على مدارج الکمال» فی الفقه والأصول. وکانت المدرسة تعمل على ترفیع الطلاب ممَّن یسبقون زملاءهم فی الفهم والمعرفة مراعیة الفروق الفردیة بین التلامیذ([54]).

خاتمة:

خرجت هذه الورقة بمجموعة من النتائج، نجملها فی الآتی:

• أثرت التربیة الدینیَّة التی نشأ علیها الإمام الخلیلی فی صیاغة شخصیته المحبة للعلم والعلماء. وکان لمدرسة الشیخ السالمی دورها فی تعزیز حب العلم لیس فی شخص الإمام وحده، بل لدى مجموعة کبیرة من طلبة العلم ممَّن حملوا لواء التغییر السیاسی والاجتماعی والثقافی فی عُمان.

• شمل النظام التعلیمی فی عُمان مؤسسات عدة منها: المدارس النظامیة التی ینتظم فیها الطلاب بالحضور حتَّى بلوغ درجة متقدمة من الإجادة العلمیة، والمساجد والمکتبات وبیوت العلماء التی أخرجت عددا کبیرا من العلماء والفقهاء والأدباء.

• خرّجت مدرسة الإمام الخلیلی عددًا کبیرًا من العلماء الذین ساهموا فی ازدهار الحرکة العلمیة فی عُمان بشکل عام، ولهم مؤلفات تزخر بها المکتبات العُمانیَّة حتَّى وقتنا الحاضر.

• کان للتوزیع الجغرافی المتنوع للمدارس فی عُمان دور فی تنوع الإنتاج الفکری فی عُمان بین مؤلفات فقهیة وأدبیة ولغویة.

وفی الختام، یجب التأکید أن جهود العدید من العلماء الذین دَرَّسُوا ودَرَسُوا فی هذه المدارس، ممَّن ذکروا فی هذه الدراسة لا تزال موجودة بصورتها المخطوطة تنتظر طلاب العلم المتخصصین لإخراجها وتحقیقها، کی تستطیع الأجیال القادمة قراءة هذا التاریخ الحضاری المشرق، لهذا البلد العظیم.

([1])    ینظر: السرحنی، إسماعیل: قلائد الجمان فی ذکر السیرة العطرة لائمة عمان، د.ن، د.ت، ص46. السیابی، سالم بن حمود: العنوان عن تاریخ عمان، ط2، مکتبة الضامری للنشر والتوزیع، السیب، 2015م، ص293-295. السعدی، فهد: معجم الفقهاء والمتکلمین الإباضیَّة (قسم المشرق) من القرن الأول الهجری إلى بدایة القرن الخامس عشر الهجری، ج2، مکتبة الجیل الواعد، مسقط،2007م، ص76-86.

([2])    الکاسبی، یوسف: الحیاة الثقافیة بعمان بین سنتی 1850 و1914، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة الزیتونة، تونس، 2007م، ص24.

([3])     السیفی، محمَّد بن عبد الله: النمیر حکایات وروایات، ج2، د.ن، د.م، 2007م، ص1.

([4])     السیابی، نجیة بنت محمَّد بن سالم: الحیاة الثقافیة والعلمیة فی عمان (1338هـ/1920م – 1373هـ/1954م)، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة السلطان قابوس، السیب، 2012م، ص27.

([5])     الشکیلی، إبراهیم بن محمَّد: مدرسة الإمام الخلیلی وأثرها فی نشر العلم، د.ن، د.م، 2013م، ص114.

([6])     یذکر أن الشیخ عامر ظل یمارس القضاء والتعلیم، حتَّى وصل إلیه من الأمر ما کدَّر خاطره فآثر الاعتزال والتخلی عن مناصبه، فخرج من نزوى إلى بدیَّة. ینظر: السالمی، محمَّد بن عبد الله: نهضة الأعیان بحریة عمان، دار الجیل، لبنان- بیروت، 1998م، ص26.

([7])     تتلمذ علی یدیه القاضی سفیان بن محمَّد الراشدی وغالب بن علی الهنائی، وغیرهم کثیر. ینظر: السالمی: نهضة الأعیان، ص217.

([8])     الشکیلی، إبراهیم: مدرسة الإمام الخلیلی وأثرها فی نشر العلم، ص116.

([9])     الشکیلی: المرجع نفسه، ص117- 118.

([10])    الخصیبی، محمَّد بن راشد: شقائق النعمان على سموط الجمان فی أسماء شعراء عمان، ط3، وزارة التراث والثقافة، مسقط، سلطنة عمان، 1994م.، ج1، ص322.

([11])    الشکیلی: مدرسة الإمام الخلیلی، ص120-121.

([12])    المرجع نفسه، ص111. تمت الإشارة أثناء المناقشات خلال أیام الندوة إلى هذه النقطة حیث ذکر أن هناک 3 طلاب قدموا من جیزان السعودیَّة والیمن للدراسة فی مدرسة الإمام الخلیلی.

([13])    ینظر: السالمی: نهضة الأعیان، ص469.

([14])    هنا یجب التأکید أن حول الحصن کانت توجد مدارس قرآن تعلّم أصول القراءة والکتابة للناشئة، وینتقل من یتوسم فیه النباهة والمعرفة وحب العلم للدراسة فی مدرسة حصن نزوى لاستکمال تعلم العلوم الشَّرعیَّة المختلفة. ینظر: المصدر نفسه، ص28.

([15])    المصدر نفسه، ص111.

([16])    السیفی، محمَّد بن عبد الله: النمیر حکایات وروایات، مکتبة وتسجیلات غایة المراد، نزوى-سلطنة عمان، 2006م، ج1، ص151.

([17])    المرجع نفسه، ج1، ص112.

([18])    المرجع نفسه، ص114.

([19])    المرجع نفسه، ص115-116.

([20])    ینظر: السالمی: نهضة الأعیان، ص381.

([21])    المفرجی، علی بن ناصر: «أبو زید الریامی همم وإنجازات»، ورقة علمیة منشورة ضمن ندوة أبو زید الریامی السیرة والآثار والأعمال، مکتبة الندوة العامَّة، بهلا، 2013م، ص64-65.

([22])    الخروصی، ناصر بن علی: «ترجمة مختصرة عن الشیخ أبی زید الریامی»، ورقة علمیة منشورة ضمن ندوة أبو زید الریامی السیرة والآثار والأعمال، مکتبة الندوة العامَّة، بهلا، 2013م، ص15.

([23])    ولکنسون، جون: الإمامة فی عمان، مرکز الوثائق والبحوث، أبوظبی- الإمارات العربیَّة المتحدة، 2006م، ص363.

([24])    الخروصی، ناصر: ترجمة مختصرة عن الشیخ أبی زید الریامی، ص16.

([25])    النبهانی، سالم بن حمد: أوضاع عمان السِّیاسیَّة والاقتصادیَّة والاجتماعیَّة والثقافیة 1920-1932م: دراسة تاریخیة حضاریة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة السلطان قابوس، ص142.

([26])    ینظر: السالمی: نهضة الأعیان، ص381.

([27])    المفرجی: أبو زید الریامی همم وإنجازات، ص47.

([28])    لتفاصیل أوفى ینظر: السالمی: نهضة الأعیان، ص382-384.

([29])    ینظر: الکاسبی، یوسف: الحیاة الثقافیة بعمان بین سنتی 1850 و1914، ص28.

([30])    ینظر: الخروصی، ناصر بن علی: ترجمة مختصرة عن الشیخ أبی زید الریامی، ص16.

([31])    المرجع نفسه، ص16-17.

([32])    المفرجی: أبو زید الریامی همم وإنجازات، ص31-32.

([33])    البادَّة: وحدة قیاس زمنیة یستخدمها العُمانیُّون فی توقیت توزیع میاه الفلج، وتقدَّر بأربعة وعشرین أثرًا. والأثر نصف ساعة. ینظر: مجموعة من الباحثین: معجم مصطلحات الإباضیَّة، ج1، ص93-94.

([34])    هی عبارة عن المجلس الذی تقام فیه بعض المناسبات کمناسبات العزاء والأفراح، وبعضها یکون عاما یجتمع لإنشائه أهل القریة أو یکون مجلسا خاصا بقبیلة ما، یتم فیه مناقشة القضایا المهمة، وصباحا یتم فیه تعلیم القرآن الکریم وأسس الکتابة والقراءة.

([35])    السعدی، فهد بن علی: معجم الفقهاء والمتکلمین الإباضیَّة (قسم المشرق) من القرن الأول الهجری إلى بدایة القرن الخامس عشر الهجری، مکتبة الجیل الواعد، مسقط، سلطنة عمان، 2007م، ج1، ص154.

([36])    البهلانی، یحیى بن محمَّد: نزهة المتأملین فی معالم الأزکویین. د.ن، إزکی، سلطنة عمان، 1993م، ص99-100.

([37])    السیفی: النمیر، ج2، ص258.

([38])    السیابیة، سعاد بنت سعید، الحیاة الاجتماعیَّة والاقتصادیَّة والثقافیة فی ولایة سمائل (1373هـ/1954م – 1390هـ/ 1970م)، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة السلطان قابوس، 2014م، ص101-102. سمَّت سعاد السیابیَّة المدرسة فی بحثها هذا باسم مدرسة الخلیلی، وبعد استقصائنا لهذا المسمى تبین أنَّه لا توجد فی سمائل مدارس بهذا المسمى، وإنَّما درّس أبو عبید فی الجعفریة، وأبو یحیى درّس فی مسجده المعروف بسفالة سمائل.

([39])    المرجع نفسه، ص93.

([40])    السیفی: النمیر، ج1، ص10.

([41])    السیابیة: الحیاة الاجتماعیَّة والاقتصادیَّة والثقافیة فی ولایة سمائل، ص103.

([42])    الحارثی، یعقوب بن یوسف: «الحیاة الفکریة والعلمیة فی إبراء»، بحث منشور ضمن ندوة إبراء عبر التاریخ، المنتدى الأدبی، مسقط، سلطنة عمان، 2007م، ص148.

([43])    الخصیبی، محمَّد بن راشد: شقائق النعمان على سموط الجمان فی أسماء شعراء عمان، ص195.

([44])    النوفلی، عبد الله بن غابش: کلمة الحق فی تأیید الحق، ط2، وزارة التراث والثقافة، مسقط، سلطنة عمان، 1981م، ص40.

([45])    ینظر: المرجع نفسه، ص5. وینظر: السالمی، محمَّد: نهضة الأعیان، ص413.

([46])    السالمی: المرجع نفسه، ص340.

([47])    الصوفی، علی حمزة: «المرحلة العمانیة فی حیاة الشیخ البارونی (1924-1940م)»، بحث منشور ضمن الندوة الدولیة سلیمان باشا البارونی وحضوره فی الثقافة العمانیة، جامعة السلطان قابوس، 2013م، م2، ص100.

([48])    أبو الیقظان، إبراهیم بن عیسى: سلیمان البارونی باشا فی أطوار حیاته، المطبعة العربیَّة، الجزائر، 1953م، ج1، ص32.

([49])    سعدون، عبد الحمید: «سلیمان باشا البارونی مربیا ومصلحا»، بحث منشور ضمن الندوة الدولیة سلیمان باشا البارونی وحضوره فی الثقافة العمانیة، م2، جامعة السلطان قابوس، 2013م، م2، ص254-256.

([50])    العبیدی، سالم بن هاشل بن ضحی: «سلیمان باشا البارونی علاقته بأئمة عمان وسلاطینها وجهوده الفکریة والإصلاحیة»، بحث منشور ضمن الندوة الدولیة سلیمان باشا البارونی وحضوره فی الثقافة العمانیة، جامعة السلطان قابوس، 2013م، م2، ص17-19؛ لعل الإمام الخلیلی وبإیعاز من الباشا البارونی ارتأى البدء فی تأسیس نظام وزاری جدید على شاکلة ما یحدث فی العالم آنذاک.

([51])    ینظر: العبیدی، سالم: سلیمان باشا البارونی علاقته بأئمة عمان وسلاطینها وجهوده الفکریة والإصلاحیة، ص48-49.

([52])    المرجع نفسه، ص50-51.

([53])   نجد الباشا البارونی منذ مطلع القرن العشرین یسعى ویؤسس أول مدرسة فی قریة البخابخة فی مدینة یفرن اللیبیة، وسانده والده فی تأسیسها فعرفت بالمدرسة البارونیة، اهتم فیها بتدریس القرآن الکریم أولاً والحدیث النبوی والفقه وأصوله وعلم الکلام، وعلوم اللغة العربیَّة من بلاغة وصرف وإنشاء ومنطق، وضمت حوالی 200 طالب جاءوا من شتى نواحی الجبل الغربی للتعلم، وساندها بمکتبة اشتملت على أنفس الکتب. ینظر: الصوفی، علی حمزة: المرحلة العمانیة فی حیاة الشیخ البارونی، ص259-260.

([54])    ینظر: السیابیة: الحیاة الاجتماعیَّة والاقتصادیَّة والثقافیة فی ولایة سمائل، ص100.
 

  • الأغبری، سیف بن یوسف. سیرة الشیخ العلاَّمة القاضی سیف بن حمد بن شیخان الأغبری 1309-1380هـ. د. ن، مسقط، سلطنة عُمان، 2001م.
  • البهلانی، یحیى بن محمَّد: نزهة المتأملین فی معالم الأزکویین. د. ن، إزکی، سلطنة عُمان، 1993م.
  • الحارثی، یعقوب بن یوسف: الحیاة الفکریة والعلمیة فی إبراء، بحث منشور ضمن ندوة إبراء عبر التاریخ، المنتدى الأدبی، مسقط، سلطنة عُمان، 2007م.
  • حمدی أبو الیقظان، إبراهیم بن عیسى: سلیمان البارونی باشا، المطبعة العربیَّة، الجزائر، ج1، 1953م.
  • الخروصی، ناصر بن علی: ترجمة مختصرة عن الشیخ أبی زید الریامی، ورقة علمیة منشورة ضمن ندوة: «أبو زید الریامی السیرة والآثار والأعمال». مکتبة الندوة العامَّة، بهلا، سلطنة عُمان، 2013م.
  • الخصیبی، محمَّد بن راشد: شقائق النعمان على سموط الجمان فی أسماء شعراء عُمان، ط3، وزارة التراث والثقافة، مسقط، سلطنة عُمان، ج3، 1994م.
  • السالمی، محمَّد بن عبد الله: نهضة الأعیان بحریة عُمان، دار الجیل، بیروت، لبنان، 1998م.
  • السرحنی، إسماعیل: قلائد الجمان فی ذکر السیرة العطرة لائمة عُمان، د. ن، د. م: د. ت.
  • سعدون، عبد الحمید: سلیمان باشا البارونی مربیا ومصلحا، بحث منشور ضمن الندوة الدولیة سلیمان باشا البارونی وحضوره فی الثقافة العُمانیَّة، جامعة السلطان قابوس، م2، 2013م.
  • السعدی، فهد بن علی: معجم الفقهاء والمتکلمین الإباضیَّة (قسم المشرق) من القرن الأول الهجری إلى بدایة القرن الخامس عشر الهجری، مکتبة الجیل الواعد، مسقط، سلطنة عُمان، 2ج، 2007م.
  • السیابی، سالم بن حمود. العنوان عن تاریخ عُمان. ط2. مکتبة الضامری للنشر والتوزیع، السیب، سلطنة عُمان، 2015م.
  • السیابیة، سعاد بنت سعید: الحیاة الاجتماعیَّة والاقتصادیَّة والثقافیة فی ولایة سمائل (1373هـ/1954م – 1390هـ/1970م) رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة السلطان قابوس، 2014م.
  • السیابیة، نجیة بنت محمَّد بن سالم: الحیاة الثقافیة والعلمیة فی عُمان (1338هـ/1920م – 1373هـ/1954م) رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة السلطان قابوس، 2012م.
  • السیفی، محمَّد بن عبد الله: النمیر حکایات وروایات، د. ن، د. م، ج2، 2007م.
  • السیفی، محمَّد بن عبد الله: النمیر حکایات وروایات، مکتبة وتسجیلات غایة المراد، نزوى، سلطنة عُمان، ج1، 2006م.
  • الشکیلی، إبراهیم بن محمَّد. مدرسة الإمام الخلیلی وأثرها فی نشر العلم. د. ن، د. م، 2013م.
  • الصوفی، علی حمزة: المرحلة العُمانیَّة فی حیاة الشیخ البارونی (1924-1940م) بحث منشور ضمن الندوة الدولیة سلیمان باشا البارونی وحضوره فی الثقافة العُمانیَّة، جامعة السلطان قابوس، م2، 2013م.
  • العبیدی، سالم بن هاشل بن ضحی: سلیمان باشا البارونی علاقته بأئمة عُمان وسلاطینها وجهوده الفکریة والإصلاحیَّة، بحث منشور ضمن الندوة الدولیة سلیمان باشا البارونی وحضوره فی الثقافة العُمانیَّة، جامعة السلطان قابوس م2، 2013م.
  • الکاسبی، یوسف: الحیاة الثقافیة بعُمان بین سنتی 1850 و1914، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة الزیتونة، تونس، 2007م.
  • المفرجی، علی بن ناصر: أبو زید الریامی همم وإنجازات، ورقة علمیة منشورة ضمن ندوة: «أبو زید الریامی السیرة والآثار والأعمال»، مکتبة الندوة العامَّة، بهلا، سلطنة عُمان، 2013م.
  • النبهانی، سالم بن حمد: أوضاع عُمان السِّیاسیَّة والاقتصادیَّة والاجتماعیَّة والثقافیة 1920-1932م، دراسة تاریخیة حضاریة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة السلطان قابوس، 2012م.
  • النوفلی، عبد الله بن غابش: کلمة الحق فی تأیید الحق، ط2، وزارة التراث والثقافة، مسقط، سلطنة عُمان، 1981م.
  • ولکنسون، جون: الإمامة فی عُمان. مرکز الوثائق والبحوث، أبوظبی، الإمارات العربیَّة المتحدة، 2006م.