حیاة الإمام محمد بن عبدالله الخلیلي وسیرته: مقدمة عامة

الباحث المراسلد. مبارك بن عبدالله الراشدي جامعة السلطان قابوس

تاريخ نشر البحث :2022-11-08
الإحالة إلى هذه المقالة   |   إحصائيات   |   شارك  |   تحميل المقال

 

الإمام محمد بن عبد الله الخلیلی من أشهر أئمة عمان وأعدلهم. فقد تولى الإمامة عقب مقتل الإمام الرضی سالم بن راشد الخروصی (1301- 1338 هـ) بترشیح من علماء عُمان آنئذ وعلى رأسهم رئیس قضاة الإمامة عامر بن خمیس المالکی، والعالم ماجد بن خمیس العبری. حیث اتفقت الکلمة على تنصیبه إماما فأبى فی بدایة الأمر، إلا أنه وافق نزولا عند إصرار العلماء على إمامته لما توسم فیه وعرف به من صلاحیة وتأهل لهذه المهمة الشاقة، وفی تلک الظروف الصعبة. وکانت مدة إمامته أربعاً وثلاثین سنة وتسعة أشهر وسبعة عشر یوماً. وتعتبر إمامته من أنجح الإمامات فی تاریخ عمان، وبانتهائها انتهت الإمامة کمؤسسة تدیر الأمور وکنظام سیاسی مستقر، ولو أنها بقیت بعد ذلک سنتین ولکن مع اضطرابات واختلافات ثم انتهت، وبقیت تجربة عربیة إسلامیة فی صفحات التاریخ. ومن أبرز ما قام به الإمام بعد تولیه الإمام التوقیع على معاهدة السیب 1920م. کما حاول بکل ما أوتی من جهد، وبمؤازرة العلماء المحیطین به، أن یحافظ على الإمامة على عمان کلها ما عدا مسقط وشمال الباطنة.

ولد الإمام محمد بن عبد الله الخلیلی بولایة سمائل. ویقال کان مولده فی قریة (سحراء) فی سنة 1299 للهجرة([1]). ونشأ الإمام فی بادئ الأمر فی حجر أبیه العلامة عبد الله بن سعید بعلایة سمائل، ثم تحول للسکن فی وادی محرم وعاش فیه حتى بویع بالإمامة، ولا یزال منزله قائماً بوادی محرم. وانتقل الإمام إلى رحمة الله یوم الاثنین 29 شعبان سنة 1373هـ / 1953م، ودفن فی مقبرة الأئمة بنزوى([2])، ما بین قبری الإمام ناصر بن راشد والإمام سیف بن سلطان الیعربی.

    نُسب الإمام محمد بن عبد الله الخلیلی إلى عائلة عریقة تولت مناصب فی الحکومات السابقة، بالإضافة إلى مکانتها العلمیة والأدبیة. ونسبه کما ورد ذکره فی کتاب (نهضة الأعیان بحریة عمان) «هو العلامة المحقق محمد بن عبدالله بن سعید بن خلفان بن أحمد بن صالح بن أحمد بن عامر بن ناصر بن عامر بن بوسالم بن أحمد، من نسل الإمام الخلیل بن عبدالله بن عمر بن محمد بن الإمام الخلیل بن العلامة شاذان بن الإمام الصلت بن مالک بن بلعرب الخروصی نسبةً إلى خروص بن شاری بن الیحمد بن عبدالله، وعبدالله هو الحمى من سلالة نصر بن زهران بن کعب بن حارث بن کعب بن عبدالله بن مالک بن نصر بن أزد بن نبت بن مالک بن یزید بن کهلان بن سبأ بن یشجب بن یعرب بن قحطان بن هود النبی، علیه الصلاة والسلام. هذا نسبه، وقد کتب نقلا من خط الشیخ خلفان بن عثمان الخروصی عن خط جده الشیخ خمیس بن العلامة أبی نبهان جاعد بن خمیس الخروصی». ویتضح مما سبق انتماء الإمام إلى عائلة لها جذورها فی تولی مناصب الإمامة والقضاء، ونبوغها فی العلم وتفقهها فی الدین([3]).

    وأما عن نشأة الإمام العلمیة، فقد کان جده، الشیخ سعید بن خلفان الخلیلی وزیراً فی إمامة الإمام عزان بن قیس، رحمه الله، وکان من أهل الحل والعقد، یطلب المعالی، وکثیر الخلوة والتبتل والتلاوة. کما کان عالما محققا، ألّف عددا من الکتب منها (النوامیس الرحمانیة فی تسهیل الطریق إلى العلوم الربانیة)، وقصائد جمة فی السلوک، ومناظیم فی فتوحات الإمام عزان بن قیس، وأجوبة ومسائل نظماً، وألفیة فی الصرف سماها (المقالید)، وقصیدة فی العروض سماها (مظهر الخافی المضمن الکافی فی علم العروض والقوافی)، و(أرجوزة فی الزکاة شرحها)، ورسالة سماها (السیف المذکر فی الأمر بالمعروف والنهی عن المنکر)، وکتاب (التمهید) وهو أجوبة وردت إلیه فی مختلف فنون العلم فی أربعة أجزاء ضخمة، وکتاب (کرسی الأصول).

     فأثر ذلک الجو العلمی فی نشأة والده عبد الله وعمه أحمد. فقد کان والده کثیر الاطلاع على فنون العلم، کثیر قیام اللیل، وهو الأمیر والسید المطلق فی وادی سمائل، وتولى شؤون قبیلة بنی رواحه. کما أنه کان عالماً بفنون الأدب، واتسم بعبقریة شعریة أنتجت له دیوانا ضخما فی الحماسة والفخر والغزل والنسیب، لکن یذکر أن ابنه الإمام محمد مزق هذا الدیوان، ولم یبق منه سوى ما تداولته ألسن الناس. بالإضافة إلى ذلک تأثر الإمام الخلیلی فی نشأته بعمه العلامة أحمد. فقد کان عمه فقیهاً ورعاً، علیه مدار الفتیا والقضاء بوادی سمائل، وله أجوبة مسائل نظماً ونثراً، وکان شهماً جریئاً یأمر بالمعروف وینهى عن المنکر فی وقت الکتمان ولا یرد أمره([4]). کل هذه العوامل، وغیرها، أسهمت فی نشأة الإمام الخلیلی نشأة طیبة قادرة على قیادة إمامة أهل عمان.

  وتعلم الإمام الخلیلی النحو على ید الشیخ محمد بن عامر الطیوانی، وکان یجالسه للمذاکرة البحر الأسود الشیخ عبید بن فرحان والشیخ العلامة حمد بن عبید السلیمی، ویناظرهم الشیخ أبو وسیم خمیس بن سلیم الأزکوی. ودرس الإمام محمد فنون العلم على عمه الشیخ العلامة أحمد بن سعید وأبیه الشیخ الأدیب عبد الله بن سعید الخلیلی. ویظهر من ذلک أن الإمام تلقى علوم اللغة العربیة والعلوم الفقهیة ومختلف فروع العلم منذ طفولته، ثم هاجر بعد ذلک إلى شرقیة عمان لتکملة مشواره العلمی فقرأ على الشیخ نور الدین السالمی التفسیر والحدیث والأصول وفنون العلم، وبذلک أصبح علماً من الأعلام وحجة فی المعقول والمنقول والمنثور والمنظوم([5]).

    وکان الإمام الخلیلی، رحمه الله، من کبار العلماء فی عمان، ومرجعاً للفتوى، حتى أن کبار العلماء کانوا یرجعون إلیه فی حل العویص من المسائل([6]). ویتبین مما أفتى به الإمام فی الکثیر من المسائل الدینیة، والجوابات التی نظمها، وفی ردوده التی تستند فی أدلتها على نصوص القرآن الکریم والسنة النبویة والإجماع والقیاس وغیرها من المصادر، مکانته العلمیة بین العلماء. وقد أثر عن الإمام کتاب فی الأجوبة الفقهیة، نشر بعد وفاته بعنوان (الفتح الجلیل فی أجوبة الإمام أبی خلیل).

   وللإمام الخلیلی آراء معروفة فی الأحکام تفرد بها وخالف بعضها أصحابه المشارقة، بل جمهورهم، ورجح بعض الأقوال فی المسائل. فعلى سبیل المثال، یرى الإمام أن من کان ماله عبیدا فأعتقهم فی مرضه أو أوصى بعتقهم کلهم، فیعتق منهم الثلث بالقرعة ویسترق الباقون عملاً بالحدیث الوارد فی ذلک ویدفع بها فی صدر القیاس.

       وقد قال الإمام نور السالمی عن الإمام الخلیلی عندما کان لا یزال طالباً عنده: «الشیخ محمد بن عبد الله الخلیلی لیس بأقل درجة من جده العلامة: سعید بن خلفان الخلیلی، وهذه شهادة من قطب من أقطاب العلماء»([7]). وقال عنه العلامة محمد بن عبد الله السالمی: «إن الإمام محمد بن عبد الله الخلیلی أعلم الجماعة الذین معه، وکذلک أعلم من العاقدین علیه، مع العلم بأن العاقدین علیه کانوا من کبار العلماء» ([8]). وقال الشیخ سعید بن حمد الحارثی عن الإمام الخلیلی: «وکثیر ما کان یجیب الإمام إما ببیت شعر أو بآیة قرآنیة أو بحدیث نبوی أو بقصة أو مثل سائر، ولا یعلق علیهن بشیء»([9]). فعندما کتب إلیه بعض القضاة یشتکی سوء حاله، کتب إلیه الإمام قائلا:

شکا إلی جملی طول السرى  *  صبرا جمیلا فکلانا مبتلى

وکان الإمام شدید الاهتمام بنشر العلم وتعلیمه للناشئة. فأنشأ مدرسةً فی أول وهلة من قیام الإمامة على یدیه، أی بعد تولیه زمام الأمور فی البلاد سنة 1338هـ، وکان هو المشرف العام لهذه المدرسة، حیث یقوم بالإشراف على حلقات العلم ویعینه بعض المدرسین من ذوی الکفاءة العالیة المتحلین بصفات جلیلة. وتخرج فی هذه المدرسة الکثیر من الطلبة الذین شهد التاریخ بجهدهم فی نشر العلم والدین فی هذا الوطن.

    ویتضح منهج الإمام التربوی ونظرته إلى العلم من الوصایا التی کان یوصی بها طلبة العلم، فقد أوصى سیف بن عبد العزیز قائلا: «کن ممن تشجع بالعلم وادخل فی الدین برفق ولا تشاده هذا ما أراه أیها الولد»([10]). وفی موقفه من تعلم اللغات الأجنبیة، قال الإمام: «أما إیجاب تعلم لغة أوربة أو منعه کل ذلک مجازفة من قائله، فما کان فیه مصلحة للدین أو للدنیا ولم یکن محرماً فی الدین تعلمه حسن جمیل، وقد یکون واجباً إن أفضى ترکه إلى خلل کتعلم الصنائع الحربیة لمن قدر وتمکن فإنه داخل تحت قوله تعالى: ﴿وَأَعِدُّواْ لَهُم مَّا ٱسۡتَطَعۡتُم مِّن قُوَّةٖ وَمِن رِّبَاطِ ٱلۡخَیۡلِ﴾([11]). وکان الإمام یتعاهد طلبة العلم بنفسه، ویسألهم عن حالهم ویزور المریض منهم، بل یقوم بعلاجه بنفسه، ویرغبهم فی طلب العلم النافع، ونصب لهم المعلمین وینفق علیهم، ثم یختار الأکفأ منهم للقیام بالأعمال مثل القضاء والولایة والکتابة وجبایة الزکاة وغیر ذلک مما یخدم المصلحة العامة ویقوِّم المجتمع.

     وکان الإمام محمد بن عبدالله الخلیلی قبل ارتقائه عرش الإمامة فی رغد من العیش؛ حیث کان غنیاً متأنقاً فی اللباس والمأکل والمشرب؛ ذلک لأنه ورث عن آبائه ثروة کبیرة، إلا أنه لما تولى أمر المسلمین رغب عن ذلک کله إلى الزهد والتواضع، وباع أصول أمواله وأنفقها فی خدمة الشعب، رضی الله عنه، على سیرة رسول الله، صلى الله علیه وسلم، وسیرة خلفائه الراشدین وأصحابه الکرام، رضی الله عنهم وأرضاهم. ولیس هذا فحسب، بل کان کثیر صیام التطوع، یصوم الأیام ویفطر على التمر والسمک الیابس (العوال). وابتلاه الله بضعف البصر، فبقی خمسة أشهر مکفوفاً؛ وتطلب ذلک إحضار الطبیب من مسقط لعلاجه فأبصر من إحدى عینیه إثر إجراء عملیة جراحیة([12]).

    والإمام «ملک الناس بالمحبة والسیاسة واللین وطیب الخلق لا بالقوة والجبروت»([13]). فکان یخالط الناس جمیعهم ویباسطهم ویعلمهم أمر دینهم ودنیاهم، ویقضی وقته فی خدمتهم وقضاء حوائجهم بغض النظر عن السن والجنس. کما کان شدید الفراسة، ینظر بنور الله یصدق علیه قول رسول الله، صلى الله علیه وسلم، (اتقوا فراسة المؤمن فإنه ینظر بنور الله)([14]). وعندما یرتج على محدثه فلا یستطیع التعبیر عما فی نفسه یعبر عنه الإمام بعبارة وجیزة مفهومة. وکان الإمام أکرم أهل زمانه؛ لا یرد سائلاً ولا مسترفداً، ویسلی الموجع ویؤثر الآخرین على نفسه.  کما کان واسع الصدر وحمولا للأذى، مبتعدا عن التبرم والضجر والغضب إلا إذا انتهکت محارم الله. ولا ینتقم الإمام من عدوه؛ وذلک لما تعلمه من سماحة الإسلام ولمقدرته على العفو([15]).

([1]) السالمی، محمد: نهضة الأعیان، ص323؛ والسرحنی، إسماعیل: قلائد المرجان ، ص46.

([2]) غباش، حسین: عمان: الدیمقراطیة، 292 – 349؛ دلیل أعلام عمان، ص 147: الفارسی، ناصر: نزوى عبر الأیام، ص 210-212.

([3]) السالمی، محمد: نهضة الأعیان، ص 323؛ والسرحنی إسماعیل: قلائد المرجان، ص 46.

([4]) نهضة الأعیان، ص326.

([5]) المرجع السابق، ص 323-326.

([6]) مدرسة الإمام ص 97

([7])أحمد بن سعود السیابی، مقابلة شخصیة بتاریخ 8/1/2002م، مسقط .

([8]) السالمی، محمد: نهضة الأعیان، ص301

([9]) الحارثی، سعید: اللؤلؤ الرطب ص 221غیرمطبوع

(([10] الخلیلی، محمد: الفتح الجلیل ص 73

(([11] سورة الأنفال  الآیة 60

([12]) الخلیلی، محمد: الفتح الجلیل، ص 325؛ والسرحنی، إسماعیل: قلائد المرجان، ص 48.

([13]) السالمی، محمد: نهضة الأعیان ،ص324؛ والسرحنی، إسماعیل: قلائد المرجان، ص46

([14]) رواه الترمذی فی (جامعه)، الترمذی (3127) وغیره.

([15]( السالمی، محمد: نهضة الأعیان، ص 325.

 

- الحارثی، سعید بن حمد: اللؤلؤ الرطب (د.ن، د.ط ، د.ت).

- الخلیلی، محمَّد بن عبد الله: الفتح الجلیل من أجوبة الإمام أبی خلیل، المطبعة العمومیة، دمشق، 1385هـ/1965م.

- السالمی، محمد بن عبد الله: نهضة الأعیان بحریة عمان، دار الکتاب العربی، القاهرة، 1960م.

- السرحنی، إسماعیل بن إبراهیم: قلائد المرجان فی ذکر السیرة العطرة لأئمة عمان، وزارة التراث القومی والثقافة، مسقط، سلطنة عمان، 1991م.

- غباش، حسین عبید غانم: عمان الدیمقراطیة الإسلامیة تقالید الإمامة والتاریخ السیاسی الحدیث (1500- 1970)، ط1، دار الجدید، بیروت، لبنان، 1997م.

- الشکیلی، إبراهیم بن محمَّد: مدرسة الإمام محمَّد بن عبد الله الخلیلی وأثرها فی نشر العلم، ط1،  فؤاد البعینو للتجلید، بیروت، لبنان، 2013م.