علاقة الشیخ منصور بن ناصر الفارسي بالإمام محمد بن عبد الله الخلیلي: دراسة تاریخیة

الباحث المراسلد. بدرية بنت محمد النبهانية المديريَّة العامَّة للتربية والتعليم بمسقط

تاريخ نشر البحث :2022-11-10
الإحالة إلى هذه المقالة   |   إحصائيات   |   شارك  |   تحميل المقال

   

إن الباحث فی التاریخ العمانی منذ القرون الهجریة الأولى، لیخرج بنتیجة تتمحور حول أهمیة العلاقة وتکاملیتها بین السلطتین السیاسیة والدینیة، والتی کان لها أثر واضح فی مجریات التاریخ العمانی، فمتى ما کانت هذه العلاقة تشارکیة تکاملیة نجد البلد تتجه نحو الاستقرار والرخاء، ومتى ما اختل هذا التوازن، نجد انعکاساته السیاسیة تودی بالبلد لمنحنى خطیر من الفرقة والوقوع فریسة للطامعین. ومن هؤلاء الشیخ منصور بن ناصر الفارسی.   

 وتهدف هذه الورقة إلى تتبع العلاقة التاریخیة بین الإمام محمد بن عبد الله الخلیلی (ت: 1350هـ/1932م) والشیخ منصور بن ناصر الفارسی(ت: 1396هـ/1976 م) من خلال تتبع وتحلیل لهذه العلاقة فی محورین رئیسین هما:

المحور الأول: العلاقة العلمیة بین الإمام والشیخ منصور بن ناصر الفارسی.

المحور الثانی: العلاقة السیاسیة بین الإمام والشیخ، باعتبار أن الإمام یمثل السلطة السیاسیة فی تلک الفترة التاریخیة.

منهج الدراسة: المنهج التاریخی القائم على التحلیل والاستقصاء، لطبیعة العلاقة بین هاتین الشخصیتین ونتائجها، وذلک من خلال تتبع مؤلفاتهما، والرسائل المتبادلة فی أمور شتى.  

  وفی الخاتمة سنورد أبرز النتائج التی نتوقع أن تخرج بها هذه الورقة من تأکید لمبدأ التکاملیة بین السلطات عبر التاریخ العمانی وحقبه المختلفة. ولعل تأسیس الشیخ منصور الفارسی لمدرسة علمیة جاء تأسیا بمدرسة الإمام التی کان هو من أبرز علمائها.

  المحور الأول: العلاقة العلمیة بین الإمام والشیخ منصور بن ناصر الفارسی:  

   تبدأ أولى مراحل هذه العلاقة بتعلم الشیخ منصور فی مدرسة الإمام الخلیلی. فقد کان نظام التعلیم السائد فی تلک الفترة مرتکزا على تعلم الأطفال القرآن الکریم وأساسیات اللغة العربیة فی مدارس القرآن أو الکتاتیب، لینتقل بعدها المتمیزون لمدرسة المسجد لیتعلموا العلوم الشرعیة واللغة العربیة([1]). ولم یکتف الشیخ منصور بمدرسة الکتاتیب، وإنما اعتنى به جده الشیخ محمد بن سیف الفارسی لما رأى فیه من النباهة وحب العلم، فقرأ على یدیه علم العقیدة ومبادئ الدین الاسلامی([2])، وکان الجد یولی حفیده عنایة فائقة فی هذا الشأن. بعدها تعلم مبادئ النحو على ید الشیخ سالم بن فریش الشامسی([3]). وفی عام 1334هـ/ 1916م، طمحت نفسه لمواصلة طلب العلم، فرحل الى نزوى عاصمة دولة الإمامة السیاسیة والعلمیة آنذاک، لیلتقی فیها بالعدید من العلماء والفقهاء، ممن تعلم على یدیهم، وکان أغلبهم معلما فی مدرسة الإمام الخلیلی، فأخذ علم النحو من سیبویه زمانه العلامة حامد بن ناصر(ت:1364هـ/1945م)([4])، ثم رحل إلى منح فلازم الشیخ قسور بن حمود الراشدی([5])، فأخذ عنه علم التصریف، ثم عاد إلى نزوى ولازم العلامة الزاهد سلیمان الکندی (ت:1337هـ/1918م) ،  وأخذ عنه علوم البلاغة من معان وبیان وبدیع وأخذ عنه کذلک أصول الدین والفرائض، وأخذ علم الفقه أصوله وفروعه من العلماء الأجلاء کالإمام محمد بن عبدالله الخلیلی، والشیخ عامر بن خمیس المالکی([6])، والشیخ عبدالله بن عامر العزری([7])، والشیخ سعید بن أحمد الکندی([8])، والشیخ حمد بن عبید السلیمی([9]).  

   ونظرا لتمکن الشیخ منصور بن ناصر الفارسی من الشعر وآدابه فإننا نجد ذلک أیضا ینعکس فی قصائده، إلا أن ما یهمنا فیها هو تصویرها لطبیعة العلاقة بینه وبین الإمام الخلیلی. فالنظرة الإباضیة لمؤسسة الإمامة نجدها واضحة وبارزة فی جوانب عدیدة من التاریخ العمانی، لعل الأدب العمانی هو أحد أهم الأدوات التی أبرزت هذه النظرة، وهی نظرة منطلقة من إیمان راسخ بهذه المؤسسة، وعن قناعة بمبدأ دینی، وتوجه إیمانی بوجوب المشارکة والتعبیر عن حب الأئمة، والدعوة إلى مناصرتهم. ولهذا یرى محمود بن مبارک السلیمی أن الشاعر الإباضی ظل متأثرا بقضیة الإمامة، حتى وقت متأخر تاریخیا، تمده بفیض من الالتزام والحماسة، فتراه یمدح الإمام، ویشید بالإمامة ویعدها قضیته المرکزیة([10]). وقد سمى محسن الکندی مثل هذه الظواهر بالنظم الفقهی، فیذکر الفارسی کأحد نماذج التجربة الشعریة العمانیة التقلیدیة المعاصرة، وهی تجربة تقدم معالمها عبر خطوط التلاقی بالجانب التاریخی طورا وبالجانب الدینی والفقهی طورا آخر([11]). 

    وقد مرت مرحلة دراسته فی مدرسة الإمام بالکثیر من الحوادث، یذکر أحدها أنه فی یوم العید وحین ذهب للتجهز للعید لم یجد ملابسه المخصصه للعید، وقد کان یتعفف عن إخبار الإمام أنه لم یکن لدیه ملابس جدیدة، وحینما استطول الإمام غیابه أرسل إلیه بملابس، إلا أن عزة نفس الفارسی أجبرته أن یسأل الإمام عن ملابسه القدیمة المتقطعة، فأکد أن عزة نفسه هی من دفعته لعدم الإفصاح عن ذلک([12]).  

   ولما رأى الإمام الخلیلی فیه من الکفاءة والمقدرات الشخصیة، عَیَّنَه مدرسا للعلوم الشرعیة من عقیدة وفقه ونحو وعلوم البلاغة فی بلدة فنجا عام 1339هـ/1921م، وبالتحدید فی مسجد الجماعة هناک([13]). فتعلم على یدیه الکثیر، منهم: الشیخ حمدان بن خُمیِّس الیوسفی ([14])، والشاعر خالد بن هلال الرحبی([15])، وعیسى بن سالم الشامسی ([16])، ثم عینه قاضیا على ولایة بدبد عام 1342هـ/1924م، وکذلک قام الشیخ الفارسی بالتدریس فی نزوى، حینما عینه الامام قاضیا هناک، خلفا للقاضی عبد الله بن عامر العزری وذلک فی عام 1361هـ/ 1942م، وکان یُدَّرس فی اللیل بعد صلاة المغرب، لانشغاله بالقضاء فی النهار، فدرس على یدیه جماعة تربو على الأربعین طالبا، منهم من أصبح قاضیا، ومنهم من اشتغل بالتعلیم، ونذکر منهم([17]): سیف بن محمد الفارسی([18])، وحمد بن محمد بن زهیر الفارسی ([19])، محمد وعلی ابنی زاهر بن غضن الهنائی([20])، وخلفان بن حارث البوسعیدی ([21])، ومحمد بن ناصر بن سلوم أمبوسعیدی([22]).

والمتتبع لسیرة کل من الإمام الخلیلی والشیخ القاضی منصور بن ناصر الفارسی، لیلحظ مدى التأثر والاحترام بینهما، فلو أن الإمام ما تنبه لفطنة الفارسی وقدراته العلمیة، ما کان رفع من مکانته العلمیة، هذا الاهتمام حتما ظهر جلیا فی مؤلفات الفارسی العمیقة المنهجیة، فکتابه «ریاض الأزهار فی معانی الآثار» استقصى فیه الفارسی المسائل الفقهیة، وتوسع فی الأبواب الفقهیة کذلک، ونظم الکتاب فی قرابة سبعة آلاف بیت، لتدل على ملکة فقهیة عظیمة، تمکن بها الشیخ من ترتیب المسائل وتبویبها فی قالب شعری أنیق، تسحر الألباب عذوبته، وقد قرض الکتاب جمع من العلماء منهم الشیخ سالم بن حمود السیابی، والشیخ أبو سلام الکندی، والشیخ سیف بن حمدان السبتی والشیخ سیف بن محمد الفارسی([23]).  تصف زوجته شمساء السالمیة([24]) هذه العلاقة فتقول: «کان الشیخ منصور مقربا جدا من الإمام الخلیلی...»([25]). 

    لقد کان الفارسی زاهدا ورعا، متأثرا بأشیاخه ومعلمیه، على رأسهم الإمام الخلیلی، فکان قدوته فی التحلی بالخصال الحمیدة، یقول تلمیذه الذی لازمه طویلا سیف بن محمد الفارسی: «یقنع بالقلیل من القوت، ویترک التنعم والرفاهیة لغیره، لم تلهه زخرفة الدنیا.. وکان الشیخ منصور لا یکثر المزاح ولا یقول الهزل، بل کان دائما ینفق ساعاته لیلا ونهارا إما فی القراءة والکتابة أو مجالس القضاء والأحکام أو التدریس، وإن لم یکن لدیه من هذه الأشغال، وکان قاعدا مع جماعة أو منفردا، نرى شفتیه تتحرک بذکر الله، ویحی لیله راکعا ساجدا»([26]). 

     لعل من أبرز مظاهر قوة العلاقة بین المعلم وتلمیذه أن یستشهد المعلم بآراء تلمیذ من تلامیذه، ففی أجوبة الإمام محمد بن عبد الله الخلیلی، نرى کثیرا منها یستشهد فیها بآراء للشیخ منصور بن ناصر الفارسی، تدلل على ثقة واضحة فی الشیخ الفارسی من إمامه وشیخه ومعلمه الخلیلی، نسوق أمثلة منها([27]):

   سئل الامام الخلیلی عن المشتری إذا کان غائبا، وعلم الشفیع ببیع شفعته وجهل الثمن، هل تبطل شفعته؟ فأجاب: یقول منصور بن ناصر وسعید بن ناصر: إنه متى بلغه بیع شفعته ینتزعها ویسأل عن الثمن، ومتى صح الثمن فبعد ذلک یؤجل فی إحضاره. هذا قولهما والعلم عند الله.
   وسُئل عن رجل تسلَّف من رجل حَبَّاً بکیل معلوم، فلما حضر وقته کان له عشر غرفات، ثم وزن له عدل تلک الغرفات لإرادة السرعة، هل یقوم مقام الکیل؟ فأجابه: یقول منصور بن ناصر: إن هذا جائز، لا أدری قاله عن حفظ أو عن نظر. وأقول: لقوله حجَّة، فإن النبی، صل الله علیه وسلم، دفع إلى المجامِع بنهار الصوم عرق تمر قدَّره العلماء خمسة عشر صاعا والله أعلم.


   وسئل عن الوالی أو القاضی إذا وکّل الابن فی مال أبیه الغائب، ولم یجعل له العشر، ومات أبوه، فهل له العشر إذا طلبه أو یُعدّ متبرعا؟ قال الخلیلی: یرى القاضی منصور بن ناصر والقاضی سالم بن حمود أن للولد العشر – أعنی العناء المعهود- وذلک أن الولد عمده الحاکم لم یکن صنَع ذلک بنفسه. وأقول أرى الصواب فیما قالا، والعلم عند الله.
   وسئل عمّن وکّل رجلا فی مال، ثم ورث أموالا، هل تدخل فی وکالته؟ الجواب: حفظ منصور بن ناصر من الأثر أنه لا یکون وکیلا فیما حدّث من الأموال الموکلة، والله أعلم.
   وسئل عن کاتب الورقة إذا کان غائبا فی البَرّ، وخطُهُ مقبولٌ، وفی الصکّ شهادةُ الذی علیه الحق بخط یده، ولم یعرفه أحد إلا رجل عندنا، هل لنا ان نحکم بثبوت الصکّ بخبر الواحد أنه خط فلان؟ الجواب: إذا عرفتم خط الکاتب وقبلتموه وکتاب من علیه الحق، فذلک کافٍ، وإن لم تعرفوا خطّه وعرفه رجل ممن یؤخذ قوله عندکم، فقول منصور بن ناصر الفارسی یحفظ أنه یسعُ الأخذ بقوله، بل یکفی على قول بعض المسلمین. والله تعالى أعلم.
   

ومن خط الأمیر أحمد الحارثی قال: سألته – أی الإمام- أن عریف الفلج  إذا جعل له العشر فصار فی الفلج شلّال رجیع، فالعریف یصحّ مع العماممیل، ویکتب لنفسه نحوه، فلما حاسب أهل الفلج أراد أن یحاسبهم على العشر، فاحتجّوا علیه أن لک واحدة، إما الخدمة وإما العشر؟ فأجاب: أن القاضی منصور یرى له العنائین، ویرى خدمته معهم لا تحلّ بوکالته، وأن ما قال منصور حَسَن، قال: ونسیت بقیة جوابه.


   قال القاضی منصور: إذا اتفق جباة الفلج على زیادة قرحه، وظهرت المصلحة فی قرحة أو رُجِیت، فلا یعتبر بمن لم یرض، ویجبر على ذلک. وإن کانت الرمیة فیها مشقة فالکفت جائز، وقد استعمله المسلمون وأجازوه، وفیه راحة ومصلحة للکل، خصوصا مع تعیّن المصلحة ما دام الفلج محتاجا إلى الخدمة، ومغرم الخدمة تشمل أهل الشرابات، ومن له فضلة على قدر شربه إن لم یکفت الفلج، والله سبحانه وتعالى أعلم، وکذلک یکفت الفلج لکل خدمة تعنوه من صاروج وغیره حیث تعم المصلحة والله أعلم. قال الإمام: نظرتُ فیما قاله منصور بن ناصر فی جوابه، وأراه حقا وصوابا فیما عندی وأراه، والعلم عند الله.


   وسئل عمّن أوصى بکفارات ویصوم أشهرا، فلم تکف الدراهم للوصیّة، فرجع الأمر إلى المحاصصة مثلا أوصى بخمس کفارات فلم تکف الدراهم إلا لکفارتین، هل یصح أن ینفذ کفّارتین؟ أم ینفذ خمسا ویسقط من کل کفارة منابها وکذلک الصوم؟ قال القاضی منصور: إذا کانت الکفارات متّحدة، کان یکون مغلظات متفقات کلها مثلا، والکفارتان الخارجتان فی المحاصصة هما، وإذا کانت غیر متحدة الأسباب وکانت بعضها مرسلا، وبعضها مغلّظة، فالمحاصصة بین الکفارات، والله أعلم.

     ومما لا شک فیه أن تجلیات العلاقة بین المعلم وتلمیذه، تنعکس فی تأثر الآخر بسلوک وأخلاق الأول، فالشیخ الفارسی کما تصفه زوجته الفاضلة شمساء السالمیة کان مُحسِنا کریما، مع الکبار والصغار، مع الأیتام، ومع النساء کذلک، وکان یتفقد جیرانه ویسأل عنهم، کان بیته فی نزوى وفی فنجا مفتوحا للجمیع بدون استثناء([28]).

     وکان یحترم المرأة ویقدرها، لدرجة أنه تزوج إحدى قریباته حینما کبرت فی السن ولم تتزوج، وکان عادلا بینهن کما وصفته زوجته وبناته، بل إنه لم یعدد لغرض التعدد، وإنما لأغراض اجتماعیة أحیانا وبحکم عمله فی نزوى بعیدا عن موطنه الأصلی کذلک، وکان یستقبل النساء فی مجلسه ویستمع لشکواهن، بل وکُنَّ یأتین إلیه حینما یمرض أبناؤهن([29]).

المحور الثانی: العلاقة السیاسیة بین الإمام والشیخ باعتبار ان الإمام یمثل السلطة السیاسیة فی تلک الفترة التاریخیة:  

    إن الوصف الدقیق لطبیعة العلاقة بین هاتین الشخصیتین یوضحه باختصار الشیخ سیف بن محمد فیقول: «وکان الإمام الخلیلی -رحمه الله- إذا سمع بمنکر فی جهة من الجهات یستدعی قاضیه الشیخ منصور ومن معه من المتعلمین والعسکر، لتغییر ذلک المنکر، ولقد شاهدته إذا جاءته الدعوة من الإمام فی ذلک، ففی منتصف اللیل مرارا، یترک النوم ویذهب لتغییر المنکر، ولا یبالی بکثرة المجتمعین على المنکر وقلتهم»([30]). ویقول أیضا: «ولا یقطع الإمام الخلیلی -رحمه الله- رأیا دونه، ولا یستصعب أمرا یوجهه فیه الإمام ولو کان فیه مشقة...، وکان الإمام الخلیلی – رحمه الله – لا یقطع رأیا عنه، لأنه کان ناصحا، وذا رأیٍّ سدید»([31]). ویختصر الشیخ محمد بن راشد بن عزیز الخصیبی توصیفه لهذه العلاقة فیقول: « ... فقرَّبه الإمام الخلیلی، ورقع منزلته...»([32]).

    وسنتناول هذا الجانب من العلاقة بین الإمام الخلیلی والشیخ منصور بن ناصر الفارسی من خلال إبراز جملة من الأحداث التی وقعت فی عمان إبان تولی الشیخ منصور القضاء فی نزوى، عبر قراءة لعدد من المراسلات بینهما، أو بین الشیخ منصور والعلماء فی ذلک الوقت، وتعکس هذه المراسلات المکانة والثقة العلمیة الکبیرة التی کانت للشیخ الفارسی لدى الإمام الخلیلی، مما جعله یثق بآراء الشیخ منصور، بل وینتصر لرأیه فی أحایین کثیرة. هذه التکاملیة بین الإمام باعتباره السلطة السیاسیة فی نزوى آنذاک، والشیخ الفارسی باعتباره السلطة الدینیة، وهی مؤسسة القضاء فی عاصمة الإمامة نزوى.    یقول الحارثی فی موسوعة الوثائق السریة: «... قاضی نزوى منصور الفارسی، والذی کانت له منزلة کبیرة ومکانة خاصة لقربه من الإمام، وفقهه وعلمه، وکان یعتبر الوزیر الأول لدى الإمام»([33]). وتصل عمق العلاقة بین الامام وقاضی نزوى أن بعض مراسلات الإمام یحتفظ بها لنفسه أو قاضی نزوى الذی کان یطی الرسالة ویضعها بین طیات عمامته حتى یحین موعد إرسالها لوجهتها([34]). 

   وقد مرت هذه المرحلة بعدة خطوات، ارتبطت هذه العلاقة بالأحداث سواء تلک التی تقع فی نزوى أو خارجها ضمن المناطق التی تشملها دولة الإمامة. کذلک ترتبط رؤیتنا لهذه العلاقة من حیث الفردیة، أی هل هی تخص شخص الفارسی أم هی مسألة عامة. ولهذا ومن خلال ما توفر من معلومات سواء عبر المقابلات أو عبر المؤلفات سننظر للعلاقة من الناحیتین، الشخصیة والعامة، بحسب أحداثها.

 أولا: من الناحیة الشخصیة:

    یمکننا أن ننظر إلى تعیین الشیخ الفارسی مدرّسا للعلوم الشرعیة فی فنجا، ثم تقلیده القضاء فی ولایة بدبد. وهذا التکلیف بالتأکید لم یأت عبثا، وإنما إیمانا من الإمام الخلیلی بمقدرات هذا الشخص ومکانته الاجتماعیة والعلمیة کذلک. ثم تأتی تولیته القضاء فی ولایة بدبد عام 1342هـ/ 1924م، ومن ثم تعیینه قاضیا أو رئیسا لقضاة الإمام فی عاصمة الإمامة نزوى تتویجا لهذه المسیرة وذلک فی عام 1361هـ/ 1942م، فی ذات الوقت عیّنه الإمام مشرفا على بیت المال، واستمر فی هذا المنصب حتى استقال منه عام 1367هـ/ 1948م. 

    وعمق هذه العلاقة یبرز فی عدة جوانب، یقول مثلا روبرت لاندن فی معرض حدیثه عن الإمام الخلیلی: «... کان الإمام یستخدم القسم الفارغ من الرسالة المقبلة لیکتب رده الخاص، أو کان یطلب أن یکتب له الرد قاضی نزوى الرئیس، وهذا المنصب شغله لسنوات عدة منصور الفارسی، وهو رجل خدم الإمام کأمین سر رئیسی ووزیر ومستشار عام....»([35]).  إن الروایة هذه تعطی الباحث دلالة واضحة على ماهیة السلطة المکتسبة لقاضی نزوى الرئیس، باعتباره رئیسا للقضاة، والید الیمنى للإمام. 

    ولعل توکیل الإمام الخلیلی للشیخ الفارسی بکتابة عدد من المراسلات باسمه لهو أمر درج علیه الأئمة فی عمان، ثقة واحتراما لعلمائهم ولعل الجانب الفقهی ومراجعته یتم عبر توکیل کتابة بعض المراسلات من قبل کبیر هیئة المؤسسة التشریعیة فی الدولة، ونضرب مثالا هنا على الرسالة التی أرسلها الإمام الخلیلی لرعیته حول شرعیة خروج صالح بن عیسى لمناصرة الإمام عام 1372هـ/ 1953م([36]). 

    کذلک فقد تنبه الإمام ربما أن هناک من یکید للشیخ الفارسی فطلب منه عدم الخروج لأداء صلاة الفجر حتى یأذن له بذلک([37]). وقد حاول بعض الأفراد حرق مزرعته وإفساد حیواناته، وقد تم تسمیم نخیله وأشجار العنب له فی المزرعة إلا أنه آثر عدم الإفصاح عن هذا، إلا أن الإمام سأله عن ذلک فرفض تقدیم شکوى لعدم معرفته بالفاعل([38]).

ثانیا: فیما یتعلق بأمور الدولة وشؤونها: 

    إن المواقف التی یتم فیها استدعاء قاضی الدولة الرئیس لیبت فیها، تعکس تکاملیة العلاقة بین السلطتین السیاسیة والدینیة خلال هذه الفترة الدینیة، ففی حادثة مشهورة، استدعى الإمام رجلا عظیما من عظماء القبائل ورؤسائهم وذا أهمیة کبیرة، فتعنَّت ولم یجب الإمام، فقال الشیخ منصور للإمام: أنا أکفیک إیاه، إما أن یصلک وإما ستعلم ما أصنع به. وکان الرجل مهابا لا یتجاسر علیه أحد، فذهب الشیخ منصور إلیه فوجده فی البیت وعلیه حرس، فقال لهم: قولوا له: إن منصور بن ناصر قاضی الإمام یریدک أن تجیء للتفاهم معه، وتباعد الشیخ منصور عن قرب البیت بقدر نصف کیلو متر. فخذل الله ذلک المتعنت علیه، وکان الشیخ منصور قد رمى بندقیته، وقصده إذا تعنت الرجل عن إجابة الإمام، وفهم من مخاطبته ذلک، أن یفتک به، ثم یفعلون فیه ما شاؤوا، لأنه یعرف أنه إذا وقع منه ذلک لا یتمکن من الهروب، ولکنَّ الله خذل الرجل المتعنت، فحین قال له: کیف یدعوک الإمام فلم تجب؟!  قال: اجعل بینی وبینه موعدا فی أی یوم ترى، وأنا سأجیب بلا تردد، فاتفقا على یوم، فوفّى بوعده"([39]).     یذکر کذلک أنه وقع خلاف کبیر بین أهل فلج سدران([40])، الهواشم وآل وهیبة، فأرسل الإمام إلیهم الشیخ منصور لإصلاح ذات بینهم فوجدهم على وشک وقوع الفتنة بینهم، فأصلح بینهم على أن یکون للفلج وکیلان من کل طرف واحد فرضوا بذلک، فاعتمد الإمام رحمه الله الصلح وأمضاه وانحسم النزاع، وإلى الیوم جاری نفس النمط فی قبض أموال الفلج والحمد لله([41]). 

     کان الشیخ منصور رحمه الله یتمتع بالفطنة والدقة فی الأمور، فبینما کان الإمام رحمه الله خارجا الى موضع الصراجیة لتنفیذ الحکم فی بعض اللصوص، وکانوا سبعة، ألقى علیهم القبض الشیخ علی بن هلال الهنائی والی الرستاق رحمه الله، والواقعة أن هؤلاء آذوا المسلمین فی الظاهرة والباطنة وشمال عمان، وکثر استصراخ الأهالی للإمام فطلبهم من أشیاخهم فلم یتمکنوا منهم، وکتب الى ولاته لیحضروهم الى نزوى أحیاء أو أمواتا. فتمکن الشیخ علی من القبض علیهم وأرسلهم إلى الإمام، وبقوا فی السجن سنة حتى حان حکم الله فیهم، وبینما هم ماثلون بین یدی الإمام لاحظ الشیخ منصور منهم صبیا لم یبلغ الحلم، فقال للإمام ومن معه من المشایخ القضاة: هذا صبی لا یجب علیه الحد، فقالوا إن علامات البلوغ واضحة علیه منها خط شاربه وقوة جسمه، قال لهم: خط شاربه شعره أحمر فهو غیّر شعره الحقیقی، حیث أن لون شعر رأسه أسود یفترق والإبطین لم ینبت فیهما الشعر، فَسَلِمَ ذلک الصبی من القتل، یروی الشیخ سیف بن محمد هذه القصة على تلامیذه([42]).

     یذکر کذلک عن الشیخ منصور الفارسی موقفه من رسالة ترکی بن عطیشان([43]) الذی قام بإغراء العمانیین بالمال لأغراض سیاسیة، وبعد أن شعر أن العمانیین یمیلون إلیه بسبب امواله، کتب للإمام الخلیلی یطلب الإذن له بزیارته فی العاصمة نزوى آنذاک، فلما وصل کتابه کاد أناس من مستشاری الامام یطیرون فرحا إلى الترحیب بقدومه المیمون، ویزینون للإمام بأن قدوم هذا الرجل العظیم من هذه الدولة الصدیقة سیقوی ضعفک، وستتفوق على السلطان من جمیع الجهات، وغاب عن بالهم أن  السم فی العسل، بینما أناس آخرون منهم مخلصون للدین والمذهب وللإمام وللوطن، ومنهم مخلصون للسلطان یجتمعون عند الإمام برفض الزیارة وانقسموا الى حزبین،  فدخل أولا الحزب الأول فزینوا للإمام ما ذکرناه، وکتبوا للإمام الکتاب بسرعة حتى لا یعلم الحزب المعارض، وأعطوه الإمام لیوقع علیه، فوقّع. وأرسلوا الکتاب حالا مع رسول أُعِدَ لذلک. فإذا بالشیخ الفارسی یدخل على الإمام وقد رأى القوم لما خرجوا، فقال للإمام: أرى هؤلاء خرجوا من عندک، فماذا عندهم من الخبر؟ فقال الإمام: هذا الذی أتوا به، وأعطاه الکتاب وأخبره بالجواب. قال له الشیخ: تأهب للرحیل، إذا وصل ابن عطیشان إلى ساحة نزوى، وأنت لم تشاور أحدا من أهل عمان، ثم أنت عاقل ومدبر ترى الوفود العمانیة یبایعون أهل نجد قبل أن یصلوا نزوى، فکیف إذا وصلوا؟ فأعاد الإمام البصر کرتین، وفکر فی الامر أکثر من مرتین فرآه حقا، فاتفق الرأی بینهما أن یلحق رسول آخر الرسولَ الأول، ویأمره بالرجوع أو یقبض الکتاب، فوجده فی بهلا، وأعید الکتاب فکتب بدله: «إنا نرحب بزیارتک ولکن سنقرر الموعد نحن بأنفسنا»([44]).

      ویبرز دور الشیخ الفارسی جلیا سیاسیا فی قضایا عدة، ولعل قضیة السلیف وما حدث فیها من صراع، ودورالشیخ الفارسی فیها دلیل على ذلک.  فقد استطاع مع جملة من المشایخ کحمد بن عبید السلیمی ومحمد بن سالم الرقیشی وسعود بن حمید بن خلیفین من حل هذه الاشکالیة([45])

    وفی عام 1363هـ/1944م کانت جوائح سماویة أفسدت الثمار، وکان من رأی الامام الخلیلی الإسقاط بالجوائح السماویة إذا بیعت الثمرة بعد الدراک عملا بحدیث رواه مسلم أمر النبی صلى الله علیه وسلم بوضع ا لجوائح فعمل برأیه هذا فی نزوى، وکتب لعماله بذلک، فاعترض الشیخ عیسى وکتب رسالة تحامل فیها على القاضی منصور الفارسی، ولکن الإمام بقی على رأیه ولم یر الرجوع عنه([46])، فألف الشیخ الفارسی رسالة کاملة سماها «الدلیل الواضح فی حط الجوائح». ورغم أن جملة من العلماء الکبار آنذاک رفضوا رأی الفارسی، إلا أن الإمام الخلیلی ناصره فی رأیه، وقال له: منصور یا منصور([47]).  

   وقد کان الشیخ الفارسی أحد القضاة الذین شهدوا على عهد الاستخلاف الذی کتبه الإمام الخلیلی للإمام غالب بن علی(ت:1431هـ/2009م) ورجوعه عن استخلاف الشیخ عبد الله بن الإمام سالم، جاء فی ذلک: «.... أشهدنی الإمام على رجوعه عن استخلاف الشیخ عبدالله بن الإمام سالم، وعلى استخلاف الشیخ غالب بن علی، ورضیتُ باستخلافه إیاه، والتزمتُ طاعة من رضی الإمام للمسلمین، وکتبه منصور بن ناصر بیده ... »([48]). ویتضح موقفه القائم على نصرة مؤسسة الإمامة فی عهد الإمام غالب بن علی فی الوثیقة التی تم إرسالها لأهل الشرقیة بتوقیعه ومعه کبار العلماء([49]).    ولقد ظل الشیخ الفارسی قائما بواجباته تجاه دولة الإمامة فی نزوى فی عهد الإمام غالب بن علی الهنائی، إلا أنه حین تنازل هذا الأخیر عن منصبه، وقف الشیخ منصور موقفا متشددا من إعادته للإمامة والاعتراف به إماما مرة أخرى. الجدیر ذکره أن السلطان سعید بن تیمور حینما دخل نزوى منتصرا ألقى خطبة استهلها بالحمد والثناء على الله، وأعلن عن مجموعة من الخطوات الإجرائیة من أهمها إبقاء القضاة على مناصبهم، ومنحهم رواتبهم المتأخرة منذ (18) شهرا المنقضیة من إمامة الخلیلی، وحتى الاستیلاء على نزوى، وکأنه لا یعترف بالمرحلة التی تلتها – کما یقول الکندی- وشدد على الناس فی أمور الحکم بالعدل، والشروع فی القصاص تحت مظلة الشریعة، وأنه سیکون لهم سند فی تنفیذ الحدود([50]).

      وبالفعل ظل الشیخ منصور بن ناصر الفارسی قاضیا فی نزوى حتى مرض وکبر فی العمر، إلا أنه استمر یمارس عمله حتى بعد إحالته للتقاعد، ومن ثم مرض لمدة یومین على أثر حمى أصابته فدخل فی غیبوبة فی مستشفى نزوى، وحین فاق أخذوه للبیت، وبعد یومین وافته المنیة عن عمر ناهز التسعین عاما فی ظهر یوم الجمعة عام 1396هـ/ 1976م.      

 الخاتمة:

فی خاتمة هذا البحث، والذی تناول علاقة الشیخ منصور بن ناصر الفارسی بالإمام محمد بن عبد الله الخلیلی، فقد خرج بعدد من النتائج، نجملها فی الآتی:

1-   وضَّح البحث أن عُلّو همة الشیخ الفارسی فی طلب العلم والتزود به من منابعه، کانت سمة واضحة لفتت نظر الإمام إلیه.

2-   کشف البحث أن العلاقة بین المعلم ممثلا فی الإمام الخلیلی والطالب ممثلا فی شخص الفارسی کانت ممیزة جدا، انعکست على حُسن المعاملة والاحترام المتبادل بین الطرفین.

3-   أظهر البحث عمق التواصل بین هاتین الشخصیتین فی الفتاوى، فنجد الإمام یرد فی أکثر من موضع برأی من الشیخ الفارسی، معززا له ومؤکدا علیه، مقارنة بما بما نجده غالبا فی ردود الإمام على بعض مراسلات العلماء.

4-   أبرز البحث تکاملیة العلاقة بین الإمام والشیخ، وذلک بجعله رئیسا للقضاء فی عاصمة الإمامة نزوى، لفترة زمنیة لیست بالقصیرة. دخلت من ضمن سلطاته بیت مال المسلمین وهو منصب یحتاج لرجل عالم بالعلوم الشرعیة، ذی همة وحزم.

5-   أظهر البحث أن أخلاق الشیخ منصور انعکست على مختلف مستوى الحیاة الاجتماعیة سواء فی فنجا أو فی نزوى، ولقد ظلت سیرته حیة فی ألسنة جمیع من نالهم من عدله وإحسانه. 

    ختاما، إن الباحث المتعمق فی سبر شخصیة الشیخ منصور بن ناصر الفارسی لیخرج بقناعة فی أن شخصیة الشیخ الفارسی کانت مستقلة غیر متأثرة بآراء الآخرین، بل کان مجتهدا فی استنباط الأحکام، لا یخشى فی الحق لومة لائم، مقدما مصلحة الدین على مصلحة الأفراد فی أکثر من موقف طوال مسیرة حیاته، رحمه الله تعالى وغفر له


([1]) للمزید ینظر: النبهانیة، بدریة بنت محمد: جهود التعلیم فی عهد الإمام محمد بن عبد الله الخلیلی. بحث منشور ضمن الندوة الدولیة الدور الحضاری للإمام محمد بن عبد الله الخلیلی، جامعة نزوى، 2017م، والحارثی، محمد بن عبدالله: موسوعة عمان الوثائق السریة، ط1، مرکز دراسات الوحدة العربیة، بیروت: 2007، ج3، ص 39-41.(2) السیابیة، نجیة بنت سالم: الحیاة الثقافیة والعلمیة فی عمان: 1338هـ/ 1920م – 1373هـ/1954م. رسالة ماجستیر غیر منشورة. جامعة السلطان قابوس، السیب: 2012م، ص79.([3]) سالم بن فریش بن سعید الشامسی الفنجوی (ت: 1373هـ/ 1954م) استطاع بصفاء ذهنه وذکائه وبمصاحبة الشیخ محمد بن سیف الفارسی أن یکتسب من العلوم والآداب ما أهلته لیکون أحد تلامیذه المصاحبین له کأبنائه. عینه الامام سالم بن راشد الخروصی قاضیا على بدبد وفنجا وتوابعهما ثم استقضاه السلطان تیمور بن فیصل فابنه السلطان سعید بن تیمور على بلدان ساحل الباطنة. استعفی عن القضاء حین کبر فی السن وعاد إلى فنجا وبقی بها حتى وفاته. ینظر: الفارسی، سیف بن محمد: باقات الزهور فنجاء فی أزهى العصور. مکتبة خزائن الآثار، مسقط: 2017، ص23.([4]) هو حامد بن ناصر الشکیلی، عرف بسیبویه عصره، وکان ناظما للشعر، ولد ونشأ فی قریة بسیا من أعمال ولایة بهلا، ثم انتقل إلى نزوى واستقر بها حتى وفاته عام 1364هـ/1945م، تخرج على یدیه جملة من العلماء. ینظر: السعدی، فهد بن علی. معجم الفقهاء والمتکلمین الإباضیة: قسم المشرق من القرن الأول الهجری إلى بدایة القرن الخامس عشر. مکتبة الجیل الواعد، مسقط: 2007، ج1، ص 134-135.([5]) الشیخ قسور بن حمود الراشدی (ت:1360هـ/1941م) قاض فقیه وناظم للشعر، ولد فی قریة القریتین من أعمال ولایة إزکی، ودرس النحو والفقه على ید الشیخ أحمد بن سعید الخلیلی، ومن ثم ارتحل لمدرسة الشیخ نورالدین السالمی، تقلد الولایة والقضاء للإمام سالم بن راشد الخروصی، وسافر إلى زنجبار فی عهد الإمام الخلیلی، وصار مفتیا فیها، ثم عاد إلى عمان حیث توفی فی طریقه إلى بلدته. ینظر: السعدی: معجم الفقهاء، ج3، ص17 ص18.([6]) عامر بن خمیس المالکی (ت:1346هـ/1928م) من علماء عمان الکبار فی القرن الثالث عشر الهجری، ولد بسیح الحیل من وادی بنی خالد فی شرقیة عمان، أخذ العلم عن الشیخ سعید بن ناصر الصقری والشیخ صالح بن علی الحارثی والإمام نور الدین السالمی، بقی فی بدیة مجاورا لشیخه السالمی، وانتقل لنزوى عاصمة دولة الإمامة بعد قیامها. وأصبح من کبار علمائها وقضاتها. ینظر: السعدی، معجم الفقهاء، ج2، ص 217- 221.([7]) عبد الله بن عامر العزری (ت:1358هـ/1939م) من قضاة عمان فی القرن الرابع عشر الهجری. ولد بقریة الأخشبة من أعمال ولایة المضیبی، تعلم على ید الإمام نور الدین السالمی، ثم لازم شیخ البیان محمد بن شیخان السالمی. سافر إلى زنجبار ومکث فیها أربعة عشر عاما، حیث درّس العلوم لیعود لعمان مع قیام إمامة سالم بن راشد الخروصی، ویصبح أحد علمائها. ینظر: السعدی، معجم الفقهاء، ج2، ص 275 – 276.([8]) سعید بن أحمد بن سلیمان الکندی (ت:1383هـ/1963م) من قضاة عمان فی القرن الرابع عشر الهجری. تولى القضاء لفترة طویلة لکل من الإمام محمد بن عبد الله الخلیلی والسلطان سعید بن تیمور، له أشعار عدیدة وأسئلة وأجوبة نظمیة. السعدی، معجم الفقهاء، ج2، ص 59-60.([9]) هو أبوعبید حمد بن عبید السلیمی (ت:1390هـ/1971م) من قضاة عمان فی القرن الرابع عشر الهجری. ولد فی بلدة سدی من أعمال إزکی ودرس فیها القران الکریم، ثم انتقل لولایة سمائل وتعلم على أیدی علمائها. تولى القضاء للإمام سالم بن راشد الخروصی وللإمام الخلیلی، طلبه بعدها السلطان سعید بن تیمور لیکون مدرسا بمسجد الخور، فانتقل إلیه، وظل فترة طویلة مفتیا ومدرسا وفقیها. السعدی، معجم الفقهاء، ج1، ص 154- 159.([10]) السلیمی، محمود مبارک: أثر الفکر الإباضی فی الشعر العمانی فی القرنین الثالث عشر والرابع عشر المیلادیین. مکتبة الجیل الواعد، مسقط: 2003، ص 136، 139.([11]) الکندی، محسن بن حمود: الشعر العربی المعاصر فی سلطنة عمان، معجم البابطین للشعراء العرب المعاصرین. مؤسسة جائزة عبد العزیز بن سعود البابطین للإبداع الشعری، الریاض: 1995م، ص 344 ص345.([12]) مقابلة مع الشیخ ناصر بن منصور بن ناصر الفارسی فی منزل أخته الکائن بولایة نزوى، بتاریخ 14 ینایر 2018م.([13]) الفارسی، سیرة الشیخ منصور بن ناصر الفارسی، ص5، الفارسی، ناصر بن منصور. نزوى عبر الأیام: معالم وأعلام. نادی نزوى الریاضی الثقافی، نزوى: 1994م، ص227.([14]) حمدان بن خمیس بن سالم الیوسفی (ت:1384هـ/1965م) عالم بالنحو واللغة، وأدیب ناظم للشعر، عاش فی القرن الرابع عشر الهجری، تعلم على ید الإمام الخلیلی والشیخ منصور الفارسی، والشیخ حمد بن عبید السلیمی. وقد أخذ عنه کثیرون، توفی فی المدینة المنورة ودفن بالبقیع. ینظر: السعدی، معجم الفقهاء والمتکلمین الإباضیة، ص 160 - 162([15]) خالد بن هلال بن مانع الرحبی (ت:1953م/1372هـ) أدیب ناظم للشعر، عاش فی القرن الرابع عشر الهجری من بلدة سرور من أعمال سمائل ولهذا لقب بشاعر سرور، درس على ید والده الادیب هلال بن سالم الرحبی وسافر الى زنجبار، له دیوان جامع لشعره یسمى السحر الحلال. ینظر: السعدی، فهد بن علی: معجم شعراء الإباضیة، ط1، مکتبة الجیل الواعد، ج1-2، ص77.([16]) هو الشیخ عیسى بن سالم بن فریش الشامسی(ت:1414هـ/1994م)، قاض وفقیه وناظم للشعر من فنجا، أخذ العلم عن والده وعن الشیخ منصور الفارسی، تقلد القضاء فی عدة ولایات کانت آخرها ولایة بوشر. ینظر: السعدی، معجم شعراء الإباضیة، ج1، ص294.([17]) الفارسی، سعود: سیرة الشیخ منصور الفارسی، ص 3، 5.([18]) سیف بن محمد بن سلیمان الفارسی (ت:1433هـم2012م) من فنجا، تعلم على ید الشیخ منصور بن ناصر الفارسی وحمد بن زهیر الفارسی وعیسى بن سالم الشامسی وغیرهم، ارتحل إلى نزوى لیطلب العلم فی عهد الإمام الخلیلی. وله العدید من المؤلفات، توفی عن عمر ناهز التسعین عاما. الحسینی، سالم بن حمدان. سیف بن محمد الفارسی: فقیه وأدیب ارتوى من العلوم فتولى التدریس وتقلد القضاء، www.omandaily.om تاریخ الاسترجاع 20 نوفمبر2018م([19]) حمد بن محمد بن زهیر الفارسی(ت:1394هـ/1974م) فقیه قاض، وأدیب ناظم للشعر، عاش فی القرن الرابع عشر الهجری من بلدة طوى منصور من فنجا، ورحل الى نزوى وتعلم على ید مشایخها. وتولى القضاء فی عدة ولایات فی عهد السلطان سعید بن تیمور والسلطان قابوس. ینظر: السعدی، معجم الشعراء الإباضیة، ص62.([20]) یقول عادل الطنطاوی لعل أبناء زاهر بن غصن الهنائی هما تلامیذ للشیخ حمد الفارسی ولیس للشیخ منصور، ینظر: الفارسی، منصور بن ناصر. الدرة البهیة فی علم العربیة. تحقیق عادل محمد الطنطاوی. وزارة التراث والثقافة، مسقط: 2008م، ص 8.([21]) خلفان بن حارث البوسعیدی(ت:1380هـ/1961م) قاض وفقیه وناظم للشعر، من بلدة العقر بولایة نزوى، لازم الإمام الخلیلی والشیخ منصور بن ناصر الفارسی، واستعمله الإمام جابیا للزکاة، وقلده منصب القضاء بولایة جعلان بنی بوحسن حتى وفاته أثناء أداء فریضة الحج عام 1380هـ/1961م ینظر: السعدی، معجم الفقهاء، ج1، ص192 ص193.([22]) لم نجد له ترجمة.([23]) الفارسی، سعود: سیرة الشیخ منصور الفارسی، ص 3.([24]) انتقلت إلى جوار ربها بتاریخ 15 نوفمبر من سنة 2018م، وهی آخر زوجات الشیخ منصور بن ناصر الفارسی اللاتی کن على قید الحیاة، رحمها الله تعالى.([25]) مقابلة مع شمساء السالمیة أرملة الشیخ منصور بن ناصر الفارسی وبناته، فی منزل ابنتها الکائن فی ولایة نزوى بتاریخ 14/1/2018م.([26]) الفارسی، سعود: سیرة الشیخ منصور الفارسی، ص 6.([27]) الخلیلی، محمد بن عبدالله ( ت:1373هـ/1954م). الفتح الجلیل من أجوبة الإمام أبی خلیل، جمع وترتیب الشیخ سالم بن حمد الحارثی، ضبط النص ووضع فهارسه أحمد بن سالم الخروصی. مرکز ذاکرة عمان، مسقط: 2016م، ص 297، 303، 320، 320-321، 337، 348-349، 355، 466.([28]) مقابلة مع الفاضلة شمساء السالمیة أرملة الشیخ الفارسی رحمها الله.([29]) وقد ذکرت أرملته شمساء فی المقابلة أن ذکر الشیخ الفارسی استمر مع النساء اللواتی استطاع الحکم لهن، وأن العدید منهن کن یأتین منزله لیحکم لهن من ظلم أزواجهن أو حتى آبائهن.([30]) الفارسی، سعود: سیرة الشیخ منصور الفارسی، ص5.([31]) المرجع نفسه، ص3.([32]) الخصیبی، محمد بن راشد بن عزیز. شقائق النعمان على سموط الجمان.ج3.ط2. وزارة التراث والثقافة، مسقط: 2016م، ص 62.([33]) الحارثی، محمد: موسوعة عمان، ج3، ص 50.([34]) المرجع نفسه.([35]) لاندون، لروبرت جران: عمان من القرن التاسع عشر حتى القرن العشرین. الدار العربیة للموسوعات، بیروت، 2012م، ص 568.([36]) الحارثی، محمد: موسوعة عمان، ج3، ص 584 – 586.([37]) عزتْ أرملة الشیخ السالمیة ذلک لمکیدة أرادوها له؛ لرفضه الرشوة فی قضیة من القضایا.([38]) مقابلة مع أرملته الفاضلة شمساء السالمیة رحمها الله.([39]) الفارسی، سعود: سیرة الشیخ منصور بن ناصر الفارسی، ص6.([40]) یقع هذا الفلج فی قریة السدیرة وهی من أقدم القرى بولایة المضیبی حالیا، وسمیت بهذا الاسم نسبة لهذا الفلج. یسکنها الهواشم وتبعد عن مرکز الولایة بحوالی13 کیلو مترا. وتتمیز بأراضیها الخضراء وأهلها الأوفیاء وتتمیز بمواقعها الأثریة القدیمة وبعاداتهم الأصیلة. وذکرها أبو مسلم البهلانی فی قصیدته النونیة قائلا: ودع وراءک إن غربت أخشبة ... تجری المجرة فیها وهی سدران،https://ar.wikipedia.orgK   12مارس 2018م.([41]) الفارسی، سعود: سیرة الشیخ منصور بن ناصر الفارسی، ص6.([42]) مقابلة مع الفاضلة شمساء السالمیة، حیث أشارت إلى أن الشیخ منصورا التقى بهذا الشخص حینما ذهب للقضاء فی قضیة ما فی عبری، فعرَّفه بنفسه وعزمه على تناول الغداء. ینظر أیضا: الفارسی، سعود: سیرة الشیخ منصور الفارسی، ص6.([43]) ترکی بن عطیشان، قائد عسکری، ولد فی عام 1330هـ/1912م، أرسلته الدولة السعودیة للسیطرة على منطقة البریمی، وقام بعمله على أکمل وجه. قام بمحاولات مستمرة لکسب ولاء القبائل العمانیة فی البریمی والمناطق المجاورة لها. حیث کان یستغل الأوضاع الاقتصادیة السیئة فیقیم الولائم ومن ثم توقیعهم على أوراق تثبت تبعیتهم للحکم السعودی. بعدها بدأ الملک عبد العزیز بمحاولات لکسب ود الإمامة فی الداخل ضد السلطان سعید بن تیمور. ویُعرف ابن عطیشان فی التاریخ السعودی بأمیر البریمی. وکان من کبار قادات شرکة أرامکو السعودیة. توفی فی عام 1405هـ/1985م، ینظر: تمیم، محمد علی. مشکلة البریمی 1949-1974م. www.iasj.netK، 11نوفمبر2018م.([44]) مقابلة مع الفاضلة شمساء السالمیة. ینظر أیضا: الفارسی، سعود: سیرة الشیخ منصور الفارسی، ص 8 ص9.([45]) الحارثی، مرجع سابق، ج2، ص 812-819.([46]) السالمی، محمد بن عبد الله: نهضة الأعیان بحریة عمان. دار الکتاب المصری، القاهرة: 2013، ص76.([47]) الفارسی، سعود: سیرة الشیخ منصور الفارسی، ص3.([48]) الخلیلی، محمد: الفتح الجلیل، ص 491-492، الحارثی، محمد: موسوعة عمان، ج3، ص 532-537.([49]) الحارثی، محمد: موسوعة عمان، ج3، ص 540-541.
([50]) الکندی، محسن بن حمود: الشیبة أبو بشیر محمد بن عبد الله السالمی (1314هـ/1896م – 1405هـ/ 1985م): رحلة حیاة ومسیرة واقع. ج1. ریاض الریس، بیروت: 2011م، ص352 ص353. 
 

أولا: المراجع المطبوعة:

1-   الحارثی، محمد بن عبد الله: موسوعة عمان الوثائق السریة. مرکز دراسات الوحدة العربیة، بیروت، 2007م.

2-   الخصیبی، محمد بن راشد بن عزیز: شقائق النعمان على سموط الجمان.ط2. وزارة التراث والثقافة، مسقط، 2016م.

3-   الخلیلی، محمد بن عبد الله: الفتح الجلیل من أجوبة الإمام أبی خلیل، جمع وترتیب الشیخ سالم بن حمد الحارثی، ضبط النص ووضع فهارسه أحمد بن سالم الخروصی. ط1، مرکز ذاکرة عمان، مسقط، 2016م.

4-   السالمی، محمد بن عبد الله: نهضة الأعیان بحریة عمان. دار الکتاب المصری، القاهرة، 2013.

5-   السلیمی، محمود مبارک: أثر الفکر الإباضی فی الشعر العمانی فی القرنین الثالث عشر والرابع عشر المیلادیین. مکتبة الجیل الواعد، مسقط، 2003م.

6-   السعدی، فهد بن علی: معجم الشعراء الإباضیة، ط1، مکتبة الجیل الواعد، مسقط، 2007م.

7-   السعدی، فهد بن علی: معجم الفقهاء والمتکلمین الإباضیة: قسم المشرق من القرن الأول الهجری إلى بدایة القرن الخامس عشر. ط1، مکتبة الجیل الواعد، مسقط، 2007م.

8-   السیابی، نجیة بنت سالم. الحیاة الثقافیة والعلمیة فی عمان: 1338هـ/ 1920م – 1373هـ/1954م. رسالة ماجستیر غیر منشورة. جامعة السلطان قابوس، السیب، 2012م.

9-   الفارسی، سعود بن عبدالله: سیرة الشیخ العلامة منصور بن ناصر بن محمد الفارسی. مراجعة ناصر بن منصور الفارسی. ب.د، ب.ت.

10-                      الفارسی، سیف بن محمد: باقات الزهور فنجاء فی أزهى العصور. مکتبة خزائن الآثار، ط1، مسقط، 2017م، ص23.

11-                      الفارسی، منصور بن ناصر: الدرة البهیة فی علم العربیة. تح: عادل محمد الطنطاوی. وزارة التراث والثقافة، مسقط، 2008م.

12-                      الفارسی، ناصر بن منصور: نزوى عبر الأیام: معالم و أعلام. نادی نزوى الریاضی الثقافی، نزوى، 1994م.

13-                      الکندی، محسن بن حمود: الشعر العربی المعاصر فی سلطنة عمان، معجم البابطین للشعراء العرب المعاصرین. مؤسسة جائزة عبد العزیز بن سعود البابطین للإبداع الشعری، الریاض، 1995م.

14-                      _____. الکندی، محسن بن حمود. الشیبة أبو بشیر محمد بن عبد الله السالمی (1314هـ/1896م – 1405هـ/ 1985م): رحلة حیاة ومسیرة واقع. ط1، ریاض الریس، بیروت، 2011م.

15-                      لاندون، لروبرت جران: عمان من القرن التاسع عشر حتى القرن العشرین. الدار العربیة للموسوعات، بیروت، 2012م.

16-                      النبهانیة، بدریة بنت محمد: جهود التعلیم فی عهد الإمام محمد بن عبد الله الخلیلی. بحث منشور ضمن الندوة الدولیة الدور الحضاری للإمام محمد بن عبد الله الخلیلی، جامعة نزوى، 2017م.

 

ثانیا: المقابلات:

1-   مقابلة مع الفاضلة شمساء السالمیة أرملة الشیخ منصور بن ناصر الفارسی وبناتها. فی منزل ابنتها فی ولایة نزوى بتاریخ 14 ینایر 2018م.

2-   مقابلة مع الشیخ ناصر بن منصور الفارسی فی منزل أخته فی ولایة نزوى، بتاریخ 14 ینایر 2018م.

ثالثا: المراجع الالکترونیة:

1-   تمیم، محمد علی: مشکلة البریمی 1949-1974م. www.iasj.netK، 11نوفمبر2018م. 

 https://ar.wikipedia.org 12 مارس 2018م.