العدد الثالث
مجلة الخليل للدراسات التربوية والنفسية - العدد الثالث
د. خليفة أحمد القصابي
Download Issue
الملخّص
الكلمات المفتاحية:
Abstract
Keywords:
كلمة العدد
خليفة أحمد القصابي
View Article | Download Article
الملخّص
الكلمات المفتاحية:
Abstract
Keywords:
واقع استخدام معلمي العلوم لمهارات الاستقصاء المتضمنة في مناهج كامبريدج للصفوف (5-8) من وجهة نظر المعلمين أنفسهم بمحافظة الداخلية
جوخة سعيد العبرية
د. أفلح أحمد الكندي
| View Article | Download Article
الملخّص
هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع استخدام معلمي العلوم (5-8) بمحافظة الداخلية لمهارات الاستقصاء العلمي المتضمنة في مناهج كامبريدج، من خلال وصف المعيقات التي تواجههم عند استخدامها، وتحديد اتجاهاتهم نحو الاستقصاء العلمي ومهاراته، واتبعت المنهج الوصفي باستخدام استبانة مكونة من (30) فقرة، وتم تطبيقها على عينة مكونة من (312) معلم علوم في محافظة الداخلية في العام الدراسي 2022- 2023م، وتوصلت إلى أن متوسط استخدام معلمي العلوم لمهارات الاستقصاء العلمي المتضمنة في مناهج كامبريدج مرتفع جدا، وتوجد فروق دالة إحصائيا عند مستوى (0.05) بين متوسطات استخدام المعلمين لمهارات الاستقصاء العلمي تعزى لمتغير الجنس ولصالح الإناث، ولا توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات استخدام مهارات الاستقصاء العلمي تعزى لمتغيرات سنوات الخبرة ونصاب الحصص التدريسية، كما أوضحت النتائج أن لاستخدام مهارات الاستقصاء العلمي لدى معلمي العلوم معيقات عدة، واحتل ضيق وقت الحصة المرتبة الأولى، تلته كثافة الطلبة العالية داخل الصف، ثم كثرة المهام الموكلة للمعلم لتنفيذها، ثم قلة توافر الأدوات اللازمة لتنفيذ الأنشطة الاستقصائية، كما بينت أن اتجاهات معلمي العلوم (5-8) نحو مهارات الاستقصاء العلمي المتضمنة في مناهج كامبريدج مرتفعة جدا، وأوصت الدراسة بعدة توصيات أبرزها: متابعة تطبيق جميع مهارات الاستقصاء العلمي، وتشجيع ممارسة التدريس بالاستقصاء العلمي من قبل المشرفين والإدارة ، وكذلك تضمين البرامج التدريبية للمعلمين الجدد لمهارات الاستقصاء العلمي.الكلمات المفتاحية: مهارات الاستقصاء العلمي، مناهج كامبريدج، معلمي العلوم
Abstract
This study aimed to identify the reality of science teachers (5-8) in Al Dakhiliyah Governorate using scientific inquiry skills included in the Cambridge curricula, by describing the obstacles they face when using them, and determining their attitudes towards scientific inquiry and its skills. It followed the descriptive approach using a questionnaire consisting of (30) items, and it was applied to a sample of (312) science teachers in the academic year 2022-2023 AD, and concluded that the average use of science teachers of scientific inquiry skills included in the Cambridge curricula is very high. There are statistically significant differences at the level of (0.05) between the averages of teachers’ use of scientific investigation skills due to the gender variable and in favor of females. There are no statistically significant differences between the averages of using scientific investigation skills due to the variables of years of experience and the number of teaching sessions. The results also showed that there are several obstacles facing The use of scientific inquiry skills among science teachers. The results also showed that the science teachers’ attitudes toward scientific inquiry skills are very high. The study recommended several recommendations.
Keywords: scientific inquiry skills, Cambridge curriculum, science teachers.
Keywords: scientific inquiry skills, Cambridge curriculum, science teachers.
دور الاندماج الاجتماعي في اكتساب متعلمي اللغة العربية الناطقين بغيرها للكفايات اللغوية والتواصلية
د. رشيد نصير الحضرمي
| View Article | Download Article
الملخّص
هدف البحث الحالي إلى تعرّف مستوى الاندماج الاجتماعي لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بغيرها بسلطنة عُمان وقياس أثره في اكتساب الكفايات اللغوية والكفايات التواصلية. اتبع البحث المنهج الوصفي واستعملَ استبانةً مكونة من ثلاثة أبعاد: الاندماج الاجتماعي، الكفايات اللغوية، والكفايات التواصلية، وطُبقت على (160) متعلمًا، وتوصل إلى أنّ مستوى اندماج العينة كان عاليًا، بالإضافة إلى وجود أثر مرتفع في اكتسابها للكفايات اللغوية والتواصلية، كما وُجدتُ فروق دالة إحصائيًا تبعًا لمتغير العمر وذلك لمصلحة الفئات التي أعمارُها أكثر من (20)، وفروق دالة إحصائيًا تبعًا لمتغير المستوى وذلك لمصلحة المستويين المتوسط والمتقدم، وأيضا فروق دالة إحصائيًا تبعًا لمتغير الجنسية لمصلحة العمانيين.الكلمات المفتاحية: الاندماج الاجتماعي- الكفيات اللغوية- الكفايات التواصلية- متعلمي اللغة العربية الناطقين بغيرها.
Abstract
The aim of the current research is to identify the level of social integration among non-Arabic language learners in the Sultanate of Oman and measure its impact on the acquisition of linguistic and communicative competencies. The research followed the descriptive approach and used a questionnaire consisting of three dimensions: social integration, linguistic competencies, and communicative competencies. It was applied to (160) individuals, and it was concluded that the level of integration of the sample was high. In addition, social integration has had a high impact on the acquisition of linguistic and communicative competencies. There were also statistically significant differences according to the age variable, in favor of groups over 20 years of age, and statistically significant differences according to the level variable, in favor of the intermediate and advanced levels, and also statistically significant differences according to the nationality variable, in favor of Omanis.
Keywords: social integration - linguistic competencies - communicative competencies - learners of Arabic as non-native speakers
Keywords: social integration - linguistic competencies - communicative competencies - learners of Arabic as non-native speakers
واقع الأنشطة التعليمية في المتاحف العمانية من وجهة نظر المعلمين وأخصائيّ الأنشطة في سلطنة عُمان
وضحى حمود الحديدية
| View Article | Download Article
الملخّص
هدفت الدراسة إلى الكشف عن واقع الأنشطة المتحفية التعليمية في المتاحف العُمانية المقدمة لطلاب المدارس الزائرين لها في سلطنة عُمان، والتعرف على أبرز التحديات التي تواجة المدارس في تطبيق الأنشطة المتحفية التعليمية من وجهة نظر المعلمين وأخصائيّ الأنشطة، واتبعت الدراسة المنهج الوصفي، كما استخدمت الاستبانة في جمع البيانات والمعلومات وتم تطبيقها على عينة مكونة من (183) أخصائي نشاط ومعلماً، كما تم استخدام المقابلة المفتوحة وتم تطبيقها على عينة مكونة من خمسة من المعلمين وخمسة من أخصائيّ الأنشطة. وخلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها: أن واقع الأنشطة المتحفية التعليمية في المتاحف العمانية المقدمة لطلاب المدارس الزائرين لها في سلطنة عُمان كان بدرجة متوسطة بشكل عام، كما جاءت متوسطة في محاور التخطيط، والإمكانات المادية، والمعوقات، وكبيرة في محوري التنظيم، والكوادر البشرية؛ كما كشفت النتائج عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى((α ≤0.05) في استجابات أفراد عينة الدراسة تُعزى إلى متغيري الجنس والمرحلة الدراسية، بينما وجدت هذه الفروق في مُتغير المُحافظة التعليمية ولصالح مُحافظتي مسقط وشمال الشرقية.الكلمات المفتاحية: الأنشطة المتحفية التعليمية - المتاحف العمانية – المعلمون – أخصائي الانشطة
Abstract
The current study aimed at uncovering the reality of museum educational activities that are provided in Oman’s museums for school students visiting them in the Sultanate of Oman and to identify the most significant challenges that schools face in the application of museum educational activities from the teachers and activity specialists’ point of view. The study followed a descriptive approach, and a questionnaire has been used for the collection of data and information in which a sample of (183) of activity specialists and teachers participated. Moreover, open interviews were also implemented on a sample of 10 activity specialists. The study reached a group of results, most importantly: the reality of museum educational activities in Omani museums that are provided for school students in the Sultanate of Oman in general was moderate. It was also moderate in terms of planning, financial means, and obstacles, and significant in terms of organization and human resources. The study also revealed the nonexistence of a statistical variance attributed to the qualitative and educational stage variables at the level (α ≤ 0.05) in the responses of the individuals participating in the questionnaire, while this variance is found in the governorate variable in favor of Muscat and
Keywords: Museum educational activities – Oman Museum – Teachers – Activity specialists.
Keywords: Museum educational activities – Oman Museum – Teachers – Activity specialists.
تنفيذ معلمي العلوم للأنشطة العلمية القائمة على الاستقصاء في مناهج (كامبريدج) والعوامل المؤثرة فيه بسلطنة عُمان.
منصور ناصر المزيدي
د. ناصر سليّم المزيدي
| View Article | Download Article
الملخّص
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن تنفيذ معلمي العلوم للأنشطة العلمية القائمة على الاستقصاء في مناهج (كامبريدج) والعوامل المؤثرة فيه بسلطنة عُمان، حيث اتبعت هذه الدراسة المنهج المختلط بعينة قصدية شملت عشرة من معلمي ومعلمات الصفوف (5 – 8) في مديرية التربية والتعليم بمحافظة جنوب الباطنة، تم استخدام بطاقة ملاحظة لمعرفة واقع التنفيذ، ومقابلة للكشف عن العوامل المؤثرة فيه (المعوقات والمعينات وفهم خصائص المنهاج)، وتوصلت الدراسة الى: أن واقع تنفيذ الأنشطة العلمية القائمة على الاستقصاء غير متقن بنسبة (80%)، ومن العوامل المؤثرة على هذا التنفيذ هي: قصور في فهم استراتيجية الاستقصاء، وتأخر في توفير الأدوات والبيئة المادية والصفية، وقصور في فهم خصائص المنهاج، وأوصت الدراسة بضرورة تدريب المعلمين على استراتيجية الاستقصاء بما يضمن فهم أعمق لمهارات الاستقصاء، وتطبيق صحيح لها، مع تزويد الكتب الدراسية بمادة علمية تعنى بخصائص المنهاج ومهارات التفكير العلمي.الكلمات المفتاحية: الأنشطة العلمية، الاستقصاء، مناهج كامبريدج.
Abstract
This study sought to measure the extent to which science teachers in the Sultanate of Oman implemented inquiry-based scientific activities in Cambridge curricula, as well as the factors affecting it. A mixed methodology was used for data collection; data were collected from 10 teachers selected using the intentional sample technique. The selected teachers were teaching grades (5-8) in the South Batinah Region. Descriptive reports were used to explore the reality of implementation, in addition to interviews to investigate the factors affecting it (obstacles, aids, and understanding the characteristics of the curriculum). The findings of the study showed that 80% of the implemented survey-based scientific activities are inaccurate. The implementations are adversely affected by the lack of understanding of the survey strategy, the lack of tools, the lack of aids, and the lack of understanding of the characteristics of the curricula. The study recommended the need for training teachers in the survey strategy to ensure a deeper understanding of the survey skills and an accurate application of them. In addition, provide textbooks with scientific material that addresses curriculum features and scientific thinking skills.
Keywords: scientific activities, investigation, Cambridge curricula.
Keywords: scientific activities, investigation, Cambridge curricula.
درجة أهمية التربية الجنسية وممارستها مع طلبة الحلقة الأولى بمحافظة الداخلية من وجهة نظر الأمهات
سمية سالم السيفي
د. أحمد محمد الفواعير
| View Article | Download Article
الملخّص
هدفت هذه الدراسة الوصفية إلى التعرف على درجة أهمية التربية الجنسية لدى أمهات طلبة الحلقة الأولى بمحافظة الداخلية، كما هدفت الدراسة أيضًا إلى التعرف على درجة ممارسة الأمهات للتربية الجنسية لدى أمهات طلبة الحلقة الأولى بمحافظة الداخلية، وتكونت عينة الدراسة من (400) أمٍ من أمهات الطلبة بالحلقة الأولى بمحافظة الداخلية، تم اختيارهن بالطريقة المتيسرة. ولتحقيق أهداف الدراسة تم اعداد مقياس التربية الجنسية لتحديد أهمية التربية الجنسية وممارستها، والتي تكونت من (28) فقرة مقسمة إلى بعدين هما: بعد الأهمية وبعد الممارسة لنفس الفقرات. وأشارت النتائج إلى أن مستوى إدراك الأمهات لأهمية التدريب للتربية الجنسية كان مرتفعاً (5.67) لدى عينة الدراسة، بينما جاء مستوى ممارسة الأمهات للتربية الجنسية متوسطاً (3.93). وتوصي الدراسة بضرورة بذل المزيد من الجهود واعداد البرامج الارشادية والتدريبية لنشر التوعية بأهمية التربية الجنسية واكسابهم المهارات اللازمة والصحيحة لممارسة التربية الجنسية.الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الأهمية، الممارسة، التربية الجنسية، أمهات الطلبة بالحلقة الأولى.
Abstract
The current study aimed to identify the degree of importance of sexual education and its practice with First Cycle Students in Al-Dakhiliya Governorate from the point of view of mothers. The study sample consists of (400) respondents who were mothers of students in first cycle Students. The researchers developed a survey to determine the importance of sexual education and its practice, which consisted of (28) items divided into two dimensions: the importance dimension and the practice dimension for the same items. Descriptive design was used. The results showed that the level of importance of sexual education was high (Mean= 5.67), while the level of level of practice of sexual education was moderate (Mean= 3.93). In light of results, the study recommends the need to make more efforts and prepare counseling and training programs to increase the awareness of the importance of sexual education and provide mothers with the necessary skills to practice sexual education with their children.
Keywords: Keywords: importance, practice, sexual education, mothers, first cycle
Keywords: Keywords: importance, practice, sexual education, mothers, first cycle
استعمال اللغة العربية في حصص تدريس اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية في عُمان: أسباب الاستخدام وطرائق الحد منها.
اسماعيل عبدالله البلوشي
د. سليمان سالم الحسيني
| View Article | Download Article
الملخّص
إن استعمال اللغة الأم في فصول تدريس اللغة الانجليزية أمر شائع بين المعلمين والطلبة العُمانيين. ولا شك أن تكرار استعمال اللغة الأم قد يحرم الطلبة من الانفتاح على اللغة الإنجليزية ويقلل من فرص ممارستهم لها. تهدف الدراسة الحاليّة إلى الكشف عن الأسباب التي تدعو معلمي اللغة الإنجليزية إلى استعمال اللغة الأم بدلًا من اللغة الإنجليزية في الفصول الدراسية للحلقة الثانية بمدارس التعليم العام بسلطنة عمان، وتحديد طرق واستراتيجيات التقليل منها. تعتمد الدراسة المنهج النوعي في جمع البيانات وتحليلها ممثلا في المقابلة والملاحظة الصفية. وشمِلت عينة الدراسة (٨) معلمين عمانيين يدرّسون اللغة الإنجليزية في ثلاث مدارس حكومية بمحافظة مسقط. وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن استعمال اللغة الأم في فصول تدريس اللغة الانجليزية كلغة أجنبية شائع ويحدث لأسباب متعددة يرى المعلمون أنه لا توجد بدائل لها. كما كشفت نتائج الدراسة أن هناك طرائق مختلفة يمكن للمعلم العماني اتباعها للتقليل من الاعتماد على اللغة الأم في أثناء تدريس اللغة الإنجليزية. من هذا المنطلق، قد تسهم الدراسة الحالية في رفع وعي معلمي اللغة الإنجليزية في المدارس الحكومية بسلطنة عُمان بالطرائق التي يمكن بها التقليل من استعمال اللغة العربية في فصول تدريس اللغة الإنجليزية، مع التأكيد على ضرورة إجراء دراسات مشابهة في هذا المجال تشمل عينات أوسع من المدارس والمعلمين.الكلمات المفتاحية: تدريس اللغة الإنجليزية لغير الناطقين بها، اللغة الأم، اللغة العربية، التعليم العام.
Abstract
The use of L1 in Omani EFL classes is a common practice among teachers and students. This occurrence of L1 can be a barrier that hinders students’ exposure to English and their chance to practice it. The current study aims at exploring the reasons behind the use of L1 by EFL teachers in Omani cycle two EFL classrooms and identify ways to minimize its use. The study adapts a qualitative research design whereby data is collected via one-on-one semi structured interviews and classroom observations. Eight Omani EFL teachers from three public schools in Muscat Governorate participated in this study. The data was analyzed using the thematic analysis method. The findings showed that teachers use L1 on EFL classrooms in different occasions for different reasons. The findings also revealed that there are different ways to minimize the use of L1 in various classroom situations and activities. Hence, the implication of the findings of this study can help in maximizing the use of English and minimizing the use of L1.
Keywords: teaching English as a foreign language, language one, general education, Arabic.
Keywords: teaching English as a foreign language, language one, general education, Arabic.