ردمد (ISSN): 0832-2523

الكلمات الرئيسة : ���� ��������������


المنهج التربوی عند الشیخ منصور بن ناصر الفارسی فی التعلیم

حمد بن سالم بن صالح الراجحی

مجلة الخلیل, 2018, السنة 3, العدد 6, الصفحة 1-18

تعنى الدراسة الحالیة بالمنهج التربوی الذی طبقه الشیخ منصور بن ناصر الفارسی فی التعلیم، وتدریس الأبناء طرائق العلم، وذلک من خلال دراسة عدد من کتبه الفقهیة التعلیمیة، والتواصل مع معارفه وأقاربه الذین تعلموا على ید الشیخ وتعرفوا على منهجه وأسلوبه،  وتحلیل ما کتبه الشیخ سیف بن محمد الفارسی فی سیرته الذاتیة (حیاتی) حول شخصیة الشیخ القاضی منصور بن ناصر الفارسی وحیاته العلمیة. وقد توصلت الدراسة إلى أن منهج الشیخ الفارسی یتسم بالتنویع فی الأسالیب التدریسیة وفق مقتضیات العملیة التعلیمیة التعلمیة، فلم یکتفِ الشیخ بأسلوب التحفیظ والتلقین، بل تطور إلى أسالیب الاستنباط والاستنتاج، والحوار الهادف مع الأقران ومع المشایخ والعلماء. وأوصت الدراسة بالاستفادة من منهج الشیخ التطبیقی والعملی فی أسالیب التدریس المعاصرة.